اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


" الإسكان"تبني مساكن وتمنح أراضي وقروض تستوعب 250الف مواطن

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة بدر البلوي, بتاريخ ‏2013-03-20.


  1. بدر البلوي

    بدر البلوي المدير العام إدارة الموقع

    15,733
    113
    63
    ‏2008-01-03
    تطلق وزارة الإسكان ممثلة في صندوق التنمية العقاري خلال الثلاثة الأشهر المقبلة، مشروع «القرض المعجل»، والذي يكمن في منح قروض عقارية فورية بقيمة 500 ألف ريال للقرض الواحد دون فوائد على أن يتم تقسيطها على عشرة أعوام، على ان يتحمل الصندوق دفع فوائد القروض لصالح البنوك المقرضة.
    وأوضح مصدر مسؤول أن الوزارة انتهت من إعداد مشروع «القرض المعجل»، وقامت برفعه إلى وزارة المالية، لاعتماده ودعمه ماليا، لافتا إلى أن آلية تطبيق القرض من خلال عدة طرق من بينها أن تتحمل وزارة المالية تكاليف أرباح القرض بالكامل، أو تعتمد الوزارة مشروع تكاليف للبرنامج ضمن ميزانية الصندوق لتغطية الأرباح، أو زيادة رأس مال الصندوق والسماح له بإيداع ودائع كبيرة في البنوك للإقراض منها على القرض المعجل أو الاستفادة من عائد استثمار وديعة وزارة الإسكان لدى مؤسسة النقد البالغة 250 مليارا.
    وكان صندوق التنمية العقاري قد أجل إطلاق مشروع «القرض المعجل» الذي كان مفترض تنفيذه في الربع الثالث من العام المنصرم، لحين صدور اللوائح التنفيذية لأنظمة التمويل والرهن العقاري التي ترتبط بشكل مباشر بالبرنامج.
    وتوقع المصدر أن يشمل المشروع نحو 2.3 مليون متقدم، منهم 1.7 مليون متقدم قد تقدموا من خلال موقع الصندوق الإلكتروني، عقب السماح للمواطنين التقديم للقرض العقاري دون اشتراط امتلاك أرض، في حين بلغ عدد المسجلين وفق التنظيم القديم «شرط الأرض» نحو 600 ألف متقدم.
    يذكر أن صندوق التنمية العقارية قدم منذ إنشائه وحتى الآن أكثر من 812 ألف قرض بقيمة إجمالية بلغت نحو 264 مليار ريال لبناء أكثر من 975 ألف وحدة سكنية. وهدف الصندوق منذ بداية نشاطه العام 1395هـ ومقره الرئيس في الرياض ويرتبط به 29 فرعا، إلى إقامة المساكن الحديثة والمجمعات السكنية في مختلف أنحاء المملكة. وقد حظي الصندوق بدعم من الحكومة، وظهر ذلك جليا من خلال مضاعفة رأس ماله، حيث بدأ الصندوق برأس مال مقداره 250 مليون ريال ثم تضاعف حتى أصبح رأس مال الصندوق المدفوع حتى نهاية السنة المالية 1432هـ 183 مليار ريال.

    http://www.al-madina.com/node/440245

    ___________________________________
    تعليقي /

    خبر رائع إن تم تطبيقه .. فأسعار الأراضي ستهبط بإذن الله تعالى لأن الدولة ستوفر مخططات أراضي لإستيعاب أعداد القروض الكبيرة التي سيوفرها هذا المشروع " القرض المعجل " حيث تملك وزارة الإسكان 250 مليار ريال كوديعة .. بالإضافة للدعم البنكي ..الخ
    إنصح بشدة عدم شراء أرض سكنية خلال فترة الـ 3 شهور القادمة حتى تتضح الرؤية
    هناك توجه ربما بدأ أو سيبدأ بشكل مخيف من هوامير العقار .. ((نحو سوق الأسهم )).. الحذر ثم الحذر ثم الحذر
    من ضخ أموال ضخمه او الدفع بقروض بنكيه في سوق الأسهم بهدف المضاربة والتربّح حالياً أو على الأقل خلال الفترة القليلة القادمة
    والله تعالى أعلم
    اخوكم بدر البلوي

    ______________________________________________
    تحديث في 18-8-1434
    الصندوق العقاري ينهي دراسة"القرض المعجل"

    أنهى صندوق التنمية العقاري دراسة برنامج «القرض المعجل» بعد انهاء كافة الجوانب التنظيمية للقرض المعجل والذي من المتوقع أن يعجل في تلبية طلبات مئات الآلاف في قوائم الانتظار.

    وأوضحت مصادر مطلعة في الصندوق العقاري بأن الصندوق أنهى دراسة شاملة عن القرض المعجل ، ومن أهم بنود الدراسة هي الآلية التي سيتم من خلالها العمل بالقرض المعجل بالتنسيق بين الصندوق والبنوك السعودية

    وتوقعت المصادر بحسب مانشرته صحيفة اليوم , أن يتم اقرار القرض المعجل والعمل به خلال العام المقبل على أن يمنح البرنامج قرضا عقاريا فوريا بقيمة 500 ألف ريال للمستفيد دون فوائد، و أن يتم دفع الأقساط خلال عشرة أعوام، ويتحمل الصندوق دفع فوائد القروض لصالح البنوك.
    وسيتّبع الصندوق آلية جديدة في اعطاء المستفيدين القرض المعجل منها اشتراط «الملاءة المالية « و ألا يقل راتب المتقدم عن 10 آلاف ريال ويتم تسديد القرض على المستفيدين بشكل أقساط شهرية لمدة عشرة أعوام «120 شهرا» ، على أن يتحمل الصندوق دفع الفوائد المترتبة من تلك القروض لمصلحة البنوك السعودية ، ما يعني حصول المتقدم على قرض عقاري من البنوك المحلية وسداده دون نسبة أرباح، وهي النسبة التي يتكفل الصندوق العقاري بسدادها.

    وكان صندوق التنمية العقارية وقع مذكرتي تفاهم بين الصندوق وكل من مصرف الراجحي والبنك السعودي الهولندي قبل أشهر لتقديم تمويل إضافي لمن يرغب في ذلك ممن صدرت الموافقة على إقراضهم من خلال برنامج التمويل الإضافي بحضور وزير الإسكان رئيس مجلس ادارة صندوق التنمية العقارية الدكتور شويش الضويحي ، يشار الى ان معدل الإقراض من الصندوق العقاري تضاعف ست مرات خلال العامين الماضيين ، حيث جرى خلال العامين الأخيرين اعتماد 142 ألف قرض، تكلفتها تزيد على ٧١ مليار ريال.
    http://burnews.com/news-action-show-id-54258.htm

    ________________________________
    تحديث الأثنين12/10/1434هـ
    الحمد كما كان توقعي
    بأن الدولة ستمنح أرض وقرض سكني وهذا سيجعل أسعار الأراضي وإيجار الشقق
    للنزول لامحالة

    سليمان النفيسة- سبق- الرياض: تنفيذاً لأمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود بتوفير أراض مطورة وتقديم قروض للمواطنين للبناء عليها، وقّع وزير الإسكان الدكتور شويش بن سعود الضويحي بالرياض، اليوم ،ثمانية عقود بقيمة 4 مليارات ريال تقريباً لتطوير مخططات أراض مساحتها الإجمالية 26 مليون متر مربع في عدة مواقع لتوفر أراض مطورة في المدن تستوعب ربع مليون مواطن.

    وبدأ المؤتمر بتوقيع عقود لمشروع الإسكان بمدينة جدة ومشروع المدينة المنورة بالإضافة إلى مشروعي مدينة الدمام بجنوبها وشمالها ومشروعي الإحساء والقطيف ومشروع تبوك، مختتماً ذلك بالمؤتمر الصحفي.

    وأوضح "الضويحي" في إجابته لتساؤلات الحضور أن هناك عدة مشاريع جديدة تصمم الآن لبعض مناطق المملكة كمنطقة عسير ونجران والباحة ومنطقتي مكة المكرمة والعاصمة الرياض والقصيم والجوف وحائل والحدود الشمالية ستشهد مؤتمراً صحفياً للإعلان عنها في وقت قريب.

    وحول مواقع المشاريع والمخططات من النطاق العمراني، أكد "الضويحي" أن غالب المشاريع تقع داخل المدن كمشروعي مدينتي جدة والدمام بينما يقع مشروع الإسكان في المدينة المنورة داخل الحرم النبوي، مؤكداً أن الوزارة تراعي في عملها كل الجوانب الخدمية بربط المشاريع بالكتلة العمرانية داخل المدن.

    وأضاف "الضويحي" أن جميع الخدمات تصل لكافة المشاريع من كهرباء وماء وصرف صحي وما إلى ذلك من خدمات حيث أن تقسيم الأراضي ضمن مشروع أرض وقرض لكي يتسنى لكل المواطنين الاستفادة من مشاريع الوزارة.

    كما أوضح أنه لم يتم حتى الآن إقرار التكاليف على المواطن بالنسبة للمستفيدين من مشاريع الإسكان، مؤكداً أنها بطور الدراسة سيعلن عنها قريباً فور الانتهاء منها.

    وشدد على أن الوزارة المشاريع الجديدة تبدأ مددها من 18 شهراً لأقل المدد و24 شهراً لأقصى المشاريع التي ستوزع وفق لائحة الاستحقاق على المواطنين بشكل عادل ومنصف.

    في السياق ذاته، تفاجأ المدعوون من الإعلاميين بسوء تنظيم المؤتمر، في ظل عدم توافر أماكن مخصصة لهم، وقلة عدد الكراسي التي امتلأت بكبار مسؤولي الوزارة ورؤساء الشركات المنفذة للمشاريع.
     
  2. سراج القرشي

    سراج القرشي تربوي عضو ملتقى المعلمين

    146
    0
    16
    ‏2012-12-29
    معلم
    الايام بيننا لن ينخفض العقار

    كم عدد المواطنين الذين يملكون قطعة ارض معدة للسكن ومتوفرة بهااا جميع الخدمات

    لن ينخفض العقار ولن ينهار بل بالعكس هذا القرار سوف يساعد على سرعة ارتفاع الاراضي والمضاربات


    سوق الاسهم كل سنة في مثل هذا الوقت ينصب فخه للمواطنين
     
  3. $ ~ سفانة ~ $

    $ ~ سفانة ~ $ مراقبة عامة مراقبة عامة

    2,355
    0
    0
    ‏2010-10-18
    معلمة
    خبر جدآ رائع ،، لكن السؤال : ــ

    هل هو فعلآ سيطبق ؟؟

    أم أنه سيخضع للدراسات كما تعودنا في كل خبر يهم المواطن !!!

    شكرآ لك أستاذنا / بدر ،،،

    وبشرك الله بما يسرك ،،،،
    .
     
  4. بدر البلوي

    بدر البلوي المدير العام إدارة الموقع

    15,733
    113
    63
    ‏2008-01-03
    قريباً وبإذن الله توزيع 25 الف منحة سكنية في تبوك
    قريباً وبإذن الله توزيع 39 الف منحة سكنية في مكة المكرمة
    إن شاء الكريم يتم ذلك .. ليستطيع الجميع الإستفادة الكاملة من القرض المعجل

    هذا يدعم كلامي بأن القرض المعجل .. مع المنح الحكومية تعني إنهيار أو على الأقل إنخفاض أسعار العقار وتوجه هواميرهـ..... لسوق الأسهم ..فأنصح بعد إدخال أي مبالغ مالية "رؤوس أموال لسوق الأسهم" إلا بعد مراقبة الوضع جيداً ..
    .. تحليل شخصي
    وفالكم "قصور تسكنوها في الجنة برحمة الله تعالى وأمرهـ"

    وفق الله الجميع
     
  5. المغامر999

    المغامر999 عضوية تميّز عضو مميز

    1,600
    0
    0
    ‏2009-01-21
    معلم
    والله نتمنى ينخفض العقاار بقوووه لكن انخفاض العقار والحصول ع كامل حقوقنا من فروقات ودرجه مستحقه اتوقع حلم ابليس في الجنه
     
  6. ماجد السليمان

    ماجد السليمان عضو شرف مجلس الإدارة عضو مجلس الإدارة

    23,169
    10
    0
    ‏2009-07-11
    معلم
    زبدة القول بالشروط

    بصراحة صندوق التنمية شروطهم فوق التعجيزية

    وسأل مجرب ولا تسأل طبيب

    انا وياهم شيل وحط (( ياصبر ايوب بس ))
     
  7. نطوان

    نطوان تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    5
    0
    0
    ‏2008-09-07
    معلم
    اللهم سهل لنا كل عسير وجزاكم الله عنا خير وحسبنا الله على الظالمين الاحياء منهم والميتين
     
  8. بدر البلوي

    بدر البلوي المدير العام إدارة الموقع

    15,733
    113
    63
    ‏2008-01-03
    خادم الحرمين الشريفين يوافق على عدد من الحلول لتنفيذ الوحدات السكنية من ضمنها أن تتولى"الإسكان" (منح قرض وأرض) للبناء
    والمالية يُسند لها الآن دفع تكاليف البنية التحتية للمخططات الحكومية لتوزيعها على المواطنين

    بإذن الله تعالى وكما ذكرت لكم سابقاً ستنخفض أسعار الأراضي بل وأسعار العقار شقق فلل .. الخ
    خطوة رائعة جداً
     
  9. بدر البلوي

    بدر البلوي المدير العام إدارة الموقع

    15,733
    113
    63
    ‏2008-01-03
    ننصح الجميع بعدم الإستعجال في شراءأراضي سكنية,لأن أسعارها ستهبط حال توزيع منح حكومية,ويجب الحذر من ضخ أموال كبيرة في سوق الأسهم حالياً
     
  10. lone

    lone تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    227
    0
    0
    ‏2008-05-17
    معلم تعليم عام
    طبعا هذا الخبر لن يرتاح له تجار العقار بل سوف يدافعون عن عقارتهم البائده التي باتت في الحضيض ونزول واضح مخيف لاسعار العقار ...

    الادلة والشواهد كثيرة...
    مثل العرض العقاري الان اكثر من الطلب بشكل كبير جدا
    دخول شركات تطوير اجنبية للبلد
    دخول البنوك كمنافس شرس
    الانتهاء من اعمال تنظيم جباية الزكاة وتطبيقها قريبا طبعا هذا الكلام مايشمل اللي بالي بالك بس تجار العقار الضعوف ... والله ليطلعونها الزكاة من عيونه بالقوة ...
    الانتهاء تقريبا من الوحدات السكنية للمواطنين الله يخليك لنا يابو متعب حبيبنا
    منح الاراضي التي تعمل الوزارة عليها بشكل موسع

    احبتي الكرام ابشركم والله وبالله وتالله ان العقار في نزول وركود بس الصبر الصبر قليلا وسترون النتائج المبهرة وهذا الامر نتيجة متابعتي لسوق العقار وبناء على خبرات عقارية لايستهان بها وتداولي مع اشخاص هم هوامير في العقار حيث بدأو بتصريف عقاراتهم بشكل كبير لان لديهم نظرة بعديه متزنه وتحليل مسبق للامور
    احبتي ان غدا لناظره قريب .
     
  11. جيونة حياتي44

    جيونة حياتي44 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    1,334
    0
    0
    ‏2012-05-24
    معلمة
    طيب واللي بيقدم الحين له نصيب
     
  12. بدر البلوي

    بدر البلوي المدير العام إدارة الموقع

    15,733
    113
    63
    ‏2008-01-03
    [YOUTUBE]rdHKOsRd3aw&sns=tw[/YOUTUBE]
     
  13. jojoana

    jojoana تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    396
    0
    0
    ‏2012-04-18
    معلمه
    خوفتني من الأسهم انا داخله بمبلغ مو بسيط أشوف حال الأسهم يطمن هالفتره وإذا ضرب العقار أكيد يترتفع الأسهم
     
  14. عبدالمجيد العنقري

    عبدالمجيد العنقري تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    56
    0
    0
    ‏2013-03-31
    موظف حكومي - إداري
    قرار رائع

    ولكن للأمانة برأيي لن يخدم الشعب بشكل كامل ..

    لأن القرار ناقص

    ليش مثل ماتوقفت البلديه عن المنح
    يتتم تكليفها بمراقبة اسعار الاراضي بواسطة لجنة مختصين وأمناء على طبق عملهم

    القرار هذا يدل على تراجع عن قرار مسبق للمتقدمين لصندوق التنمية العقاري عبر الإنترنت
    وهذا يسقطهم
    وهم مليون و700 الف متقدم حسب تصريح العبداني في برنامج الثامنة .

    هذا يعني ابدو من جديد

    يعني الوضع متلخبط

    بكذا من الضحية؟ سكّان الإيجارات
    من البطل؟ وزارة المالية .
    من المخرج؟ وزارة الإسكان
    بالنهاية اصلاً من الكسبان "منتجي العروض"؟ هوامير العقار

    على قولة النصراوي (فهد الهريفي)
    شد لي واقطع لك
     
  15. مديرة مدرسه

    مديرة مدرسه تربوي عضو ملتقى المعلمين

    224
    0
    16
    ‏2009-10-23
    معلمه
    الله يكتب للجميع الخير
     
  16. علي البراهيم

    علي البراهيم تربوي فعال عضو ملتقى المعلمين

    1,287
    0
    36
    ‏2009-01-11
    مدير مدرسة
    شكلك خايف تنزل نسب البيع في المكتب العقاري ههههههههههه امزح معاك
     
  17. بـ عدوان ـن

    بـ عدوان ـن تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    147
    0
    0
    ‏2008-04-01
    معلم
    عزيزي كم احترمك واحترم طرحك
    ارجو ان لا يفهم بعض الاخوه ردي اني هامور اراضي بل على باب الله معلم والحمد لله رب العالمين بخير
    العقار ليس اسهم بمعنى هامور يملك عده فلل مفصوله عارضها للبيع لم تأتي له بمكسب ( لاحظ مكسب مجزي اي 40 الى 50% ) يقوم بتاجيرها كم سنه وتدر عليه ذهب

    هذا مثال اراه بنفسي من اكثر من واحد من الجماعه

    العقار ايام احتلال الكويت لم ينزل او بمعنى ينهار
    العقار يملكه تكتلات ضخمه لا تعمل تدوير لرأس المال تجدهم يتملكون فيه من ايام الثمانينات

    نفسهم طويل
    ربما تنزل الاراضي اذا اقر فرض رسوم على الاراضي البيضاء

    لكن النزول المتصور حتى مع هذه القرارات الحكيمه لن يتجاوز 7 الى10%

    القرار المهم هو فرض رسوم على تلك الاراضي واعتقد سياخذ وقت لاصداره ووقت لتطبيقه

    الوضع الان تحسن وتحركت شركات اجنبيه مقاولات وبناء وحركه عجيبه ساهمت في رفع اسعار الفلل بحي الياسمين وماجاورها

    والله وبالله لا املك مكتب عقار ولست وسيط انما متابع لها مباشره ومعاينه

    الاكيد ان الامور تسير للافضل لكن لا تتصور ان العقار كالاسهم
    السبب ان الاسهم حاجه ثانويه ابيعها في اي وقت حتى لو بخساره
    السكن حاجه اساسيه لا يستغني عنها سواء تاجر عقار او مواطن بسيط

    ان توفرت السيوله بيد طالبي السكن من البنك العقاري + القرض المساعد من البنوك التجاريه نظام ضامن سيتوفر سيوله وسيقوم المواطن بشراء سكن جاهز وان كان فيه ارتفاع

    انتظار نزول كبير او انهيار ضرب من ضروب العاطفه الا في حاله واحده عندما ينهار اقتصاد البلد والعياذ بالله

    تحياتي للجميع
     
  18. شرحبيل

    شرحبيل عضو مجلس إدارة الموقع عضو مجلس الإدارة

    4,337
    6
    38
    ‏2008-02-07
    معلم
    حفظ الله خادم الحرمين الشريفين واجزل له المثوبة ولكن المشكلة في التنفيذ كيف ستكون ومتى وأين ؟
    ولنا في أوامر التثبيت والروابت والمعيشة وأخيراً وليس آخراً حافز :icon30: وكيف كان تنفيذها :icon28:


    وأما العقار واسعاره . فهل سمعتم يوما من الأيام أن شيء عندنا هنا طار ورجع إلى ما كان عليه ؟ ويستثنى من ذلك قيمتك يا المواطن الملك يرفعها دائماً فوق هامات السحب والمنفذين يخسفون بها اسفل سافلين .
     
  19. يحيى المتحمي

    يحيى المتحمي مراقب عام مراقب عام

    812
    10
    18
    ‏2010-11-26
    معلم
    استفسار هام : أن مقدم على منحة من عام 1416 وقمنا باستكمال الأوراق العام الماضي وتم رفعها للأمانة ، وكنا نتوقع أن يتم إجراء القرعة هذا العام .
    السؤال : هل ذهب انتظارنا سدى ، وذلك بعد القرار الأخير بأن تتولى وزارة الاسكان ذلك .
     
  20. turki ali

    turki ali عضو مجلس إدارة الموقع عضو مجلس الإدارة

    6,739
    0
    36
    ‏2009-12-26
    قوس قزح
    متى التنفيذ ؟ يبدو بأن المشوار طويل ...