اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


"التربية" تكشف عن مشروع جديد لتقييم الأداء الوظيفي للمعلمين

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة أوركيدا, بتاريخ ‏2013-04-13.


  1. أوركيدا

    أوركيدا مراقبة عامة مراقبة عامة

    6,887
    2
    0
    ‏2010-12-11
    [​IMG]



    صحيفة المرصد: تعكف وزارة التربية والتعليم ممثلة في الإدارة العامة للإشراف التربوي، على تعديل الأسلوب المتبع حالياً في تقييم الأداء الوظيفي للمعلم، بحيث يصبح التقييم مرتهناً بملف إنجاز المعلم.
    وأشار مساعد مدير عام الإشراف التربوي في الوزارة سالم الغامدي، على هامش لقائه بالقيادات التربوية في تعليم المخواة مؤخراً، إلى أن هذا التوجه يعدّ واحداً من أهم وأحدث التوجهات في عمليات التقييم، حيث يركز على النتائج لا على العمليات والمدخلات، مؤكداً على أن الوزارة تعكف حالياً على تنظيم ورش عمل متعددة هدفها إعداد تصور نهائي للمشروع وتنفيذه خلال الفترة المقبلة. وقال «من المرجح أن يحمل المشروع اسم (إنجاز)، ونعمل مع الإخوة في نظامي فارس ونور على أن يكون ثالث مشاريع الوزارة الحاسوبية».
    ولفت إلى أن هناك عديداً من ورش العمل التي يعكف عليها القائمون على المشروع من أجل إخراجه بصيغته النهائية.
    وعدد الغامدي مميزات المشروع مؤكداً أنه سيطرح فلسفة جديدة مفادها أن المعلم شريك في التقييم حين يقوم بإضافة شيء، حيث يكون التقويم مقصوداً وفي المجالات التي تحقق غايات التطوير والتحسين للأداء والنتائج. وأوضح أن التقييم في هذا المشروع سيقوم به فريق عمل على مستوى المدرسة ومكاتب التربية عوضاً عن أسلوب تقييم الأداء الذي كان فردياً ويعتمد على الملاحظة والرأي الشخصي.
    وقال إن الحاصلين على تقدير يفوق التسعين درجة وفق الآلية القديمة ستحال ملفاتهم إلى الجهات ذات العلاقة لمتابعة تحسين أدائهم وتعزيز ما يملكونه من إيجابيات، إذ أن المرشد المتفوق سيحال ملفه لإدارة التوجيه والإرشاد، كما سيحال ملف معلم الموهوبين لإدارة الموهوبين. وعن الأسباب الداعية إلى تبني هذا التوجه، بيَّن الغامدي أن التقييم الحالي يعطي مؤشرات خاطئة، حيث جميع المعلمين يحصلون على التقدير ممتاز، ما يعني أنه يفترض أن يكون مستوى التعليم عالياً، إلا أن الواقع يقول إن المملكة تحتل موقعاً متأخراً جداً في الاختبارات الدولية، مستدلاً بما توصلت إليه دراسة أجرتها إحدى الشركات المتخصصة عن زمن التعلم الفعلي للطالب السعودي، الذي جاء متدنياً جداً مقارنة بعدد الحصص في اليوم الواحد. وعن معايير التقييم ومفرداته في المشروع الجديد، قال الغامدي إن الفريق الذي يعكف على إنجاز المشروع واضع في اعتباره أن تكون ضمن مكوناته استمارات مقننة وواضحة وسهلة وتمكن أي معلم من بناء ملفه دون الحاجة لأي مساعدة أو تدريب عالٍ، بحيث يصبح المعلم مسؤولاً عن تقييمه بما يقدمه من أداءات فعلية وموثقة تدعمها الشواهد. وأضاف أن الوزارة تأمل أن يتحول المشرف التربوي إلى قائد للبرامج لا مجرد منفذ لتلك البرامج، وأن يتفرغ لعمليات التقويم والتحسين المستمر للأداء ورفع المهارات بعيداً عن الانشغال بتقويم الأداء الوظيفي. ودعا المشرفين التربويين إلى الاهتمام بكل ما يقدم للطالب والعمل مع إدارات المدارس على بناء شراكات حقيقية تدعمها الثقة المتبادلة وتؤسس لمفاهيم تحقق الغايات التربوية، كما وعد بالاطلاع على تجربة المؤسسة العامة للتدريب الفني والتدريب المهني التي تتبنى مشروع تقييم المدربين عبر ملف الإنجاز الإلكتروني للمدرب.
    وطالب الغامدي التربويين بمواصلة الاهتمام بمختلف جوانب البيئة المدرسية كالمقاصف ودورات المياه وتجريب الممارسات التي من شأنها تخفيف الزحام وتبعد الطلاب عن المشاجرات والسلوكيات التي قد تزداد درجة خطورتها على الطالب، مستشهداً ببعض الأفكار التي تقلل من ازدحام الطلاب، ومنها «نقل المقصف داخل الفصول» لمنع الازدحام الشديد أمام المقصف وما يتبعه من سلوكيات قد تؤدي إلى انحرافات متعددة.
    كما دعا إلى ممارسة الأسلوب العلمي عند حل المشكلات عبر الخروج من صندوق المشكلة حتى يتمكن المباشر للمشكلة من إيجاد حل.​
     
  2. مدار3

    مدار3 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    45
    0
    0
    ‏2009-01-15
    معلم
    يا كثر سواليفكم ياوزارتنا المبجلة

    يقول المثل من كثر كلامه قل فعله

    ملاحظة أنا ادرس صف ثالث بالمطبخ ... قصدي كان مطبخ ههههه
     
  3. جازاني وافتخر

    جازاني وافتخر تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    386
    0
    0
    ‏2010-04-25
    ما يحتاج فارس زوج نور وانجبو ولد اسمه انجاز خزعبلات
     
  4. أبـ عبد الملك ـو

    أبـ عبد الملك ـو تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    14
    0
    0
    ‏2011-07-11
    معلم
    ovh' أي خراط
     
  5. الصفق

    الصفق تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    48
    0
    0
    ‏2009-09-27
    محكوم عليه
    لا اعلم ماذا تريد الوزارة من المعلم ظلم وظلمتنا وتعاميم وهالكتنا هل تريدنا ان نفصل مثلا؟

    كل الوزارة في العالم تعمل لراحة موظفيها لان الموظف هو الانتاج الحقيقي للوزارة الا وزارتنا تعمل في تطفيشنا
     
  6. The best teacher

    The best teacher تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    1
    0
    0
    ‏2013-04-15
    Teacher
    أجمل ما سمعت بارك الله في جهود العاملين على تطوير التعليم محتاجين فعلا وضع النقاط على الحروف. وأرجو من الله أن يعين الوزارة في تقديم مشاريع لتقييم مدراء المدارس وكذلك مدير التعليم في كل منطقة. لانه للأسف فيه كثير من الفساد الإداري الذي يؤثر على أداء المعلم والطالب.
     
  7. بشرى التركي

    بشرى التركي تربوي عضو ملتقى المعلمين

    62
    0
    6
    ‏2011-04-11
    معلم
    يازينكم في التصريحات.
     
  8. كلي احلام

    كلي احلام تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    117
    0
    0
    ‏2008-10-30
    معلم تربوي
    نعم نحن نتوجه معكم ياأصحاب الافكار والمشاريع , ولكن هل حققتم شيئا في المشاريع السابقة . هذا امر
    امرا آخر هل تطنون أن جميع المدارس صورة طبق الاصل من المدارس التي تزورونها أم أنها مدارس أهلية .
    ولكم أن تعرفوا أن مدارسنا الحكومية تتفتقر للبيئة المناسبة للمعلم فضلا عن الطالب .
    لابأس هناك اشارة اخرى هل تعلمون أن أغلب المدارس ياأحبتنا الكرام بأن الفصل لا يكاد المعلم أن يمر بين الطلاب بسبب الاعداد اعداد الطلاب داخل الفصل بحيت يصل بعض الفصول إلى 35 طالب بالفصل الواحد .
    واخيرا هل صدقا تريدون أن المقصف يكون داخل الفصل وهذا الامر مستحيل أم انكم تتحدثون عن المرحلة الابتدائية وتغافلتم عن المرحلتين المتوسطة و الثانوية . سنأتي معكم لنقل المقصف داخل الفصل من المسؤول عن تنظيف الفصل بعد الانتهاء من تناول طعام الافطار ومن المسؤول عن مايشوب من روائح للاطعمة في الفصل .
    أم انكم تتحدثون بشدق افواهكم ولاتعلمون شيئا . اما بالنسبة للتحصيل الدراسي لدى الطالب أنتم بأفكاركم جعلتونا والطلاب في الحضيض . وأولاها بمايسمى اللائحة في تعدية المواد .
    أما عن كون المعلم يحصل على تقدير ممتاز . فمن حقه ان يحصل على هذا التقدير لعله يفيده في النقل إلى أهله فالمعلم يتم تعيينه بالشمال واهله بالجنوب والاخر بالشرق واهله بالغرب وزيادة على ذلك يتغرب تسع عشر أكثر أقل عن اهله .
    نعم ندرك تماما أنها عبارة سياسة اقتصادية للمملكة على سبيل ابنائها فالطيران يتحرك وغيرها من امور نهب المال من جيوب مستحقيها .
    فأصلحوا انفسكم قبل أن تسعون في اصلاح الاخرين .
     
  9. Saяah

    Saяah مراقبة إدارية مراقبة عامة

    6,980
    18
    38
    ‏2011-04-19
    معلمة
    ياكثر تخبطاتهم وعلى غير فايده
    اقوول ياصبرناا عليك ياوزارة
     
  10. zhwan

    zhwan تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    62
    0
    0
    ‏2009-05-07
    معلم
    خلاص عرفنا حركات الوزارة الفاشلة الهدف تطفيش المعلمين ولكن نقول للوزارة ماراح نسكت عن حقوقنا والرزاق رب العباد ولكن حقنا راح ناخذه
     
  11. أبوعبدالرحمن1

    أبوعبدالرحمن1 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    238
    0
    0
    ‏2011-06-22
    1
    إذا سمعتوا "ورش عمل" فاغسلو أيديكم وأيضا أرجلكم.
     
  12. وحشة سنين

    وحشة سنين تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    506
    0
    0
    ‏2010-08-18
    معلمة
    حسبي الله ونعم الوكيل هذا ما اقوله تحياتي