اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


وسائل الاتصال الحديثة وصلة الرحم

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة nbdalamal, بتاريخ ‏2013-05-12.


  1. nbdalamal

    nbdalamal مراقبة عامة مراقبة عامة

    2,797
    1
    38
    ‏2009-07-02

    [​IMG]


    أصبح هناك تطور هائل في عالم الاتصالات والهواتف الذكية، وازداد عدد برامج المحادثة المجانية عبر الإنترنت بمزايا مختلفة فيما بينها ليُصبح قرار اختيار أفضلها مُحيّراً وصعباً للغاية. نسمع كل يوم عن برامج اتصال جديدة، بدأنا نشعر بالضجر والملل أحياناً من كثرة برامج التواصل في هواتفنا لأنّ كل برنامج يتميّز عن غيره بمزايا معينة ويحتوي على جهات اتصال مختلفة عن البرامج الأخرى، جميعنا يتمنى امتلاك برنامج اتصال واحد شامل يحتوي على جميع المزايا وأن يستخدمه كل أقاربنا لأن الهدف الأساسي من برامج الإتصال هو التقارب والتواصل بين الأصدقاء والأقارب لزيادة المحبة فيما بينهم، لكن كثيراً منا أساء استخدام تلك البرامج وأزعج الآخرين.
    وفي هذا المقال أشارككم تجربتي في استخدام الكثير من برامج الاتصال الحديثة، وكيف يُمكن استغلالها في صلة الرحم التي حثنا عليها إسلامنا العظيم مع الأخذ بالاعتبار ضغوطات الحياة واختلاف التوقيت بين البلدان وضيق وقت الكثير منا.

    [​IMG]


    يستخدم الكثيرون سكايب (Skype) الذي استحوذت عليه شركة مايكروسوفت. برنامج رائع للاتصال الصوتي والمرئي، ولكن من عيوبه أنه يجب أن يكون الطرفان متّصلين بالإنترنت في نفس الوقت وأن يمتلكا حساباً خاصاً بالبرنامج، وأن تكون سرعة الإنترنت ممتازة عند الاتصال المرئي. والحالة التي فيها بهذا البرنامج هي عند الرغبة في رؤية الطرف الثاني والاتفاق معه مُسبقاً على إجراء المكالمة. يصلح هذا البرنامج أيضاً عند الحاجة للتسوّق بين أفراد الأسرة كالزوج وزوجته وهما في مكانين مختلفين لمشاهدة بعض السلع التي تحتاج لرأي الطرف الآخر قبل شرائها والسرعة في اتخاذ قرار الشراء.

    Skype
    مجاني

    [​IMG] المطورSkype Communications S.a.r.l
    الحجم25.2 ميجا الإصدار4.6 التقييم
    [​IMG]


    هناك أيضاً برنامج Tango الذي يعطيك خاصية الاتصال المرئي والصوتي والكتابي دون الحاجة للدخول إلى حسابك في البرنامج، وبرنامج ooVoo الذي يمنحك خاصية الاتصال الصوتي والمرئي والكتابي مع إمكانية إضافة مجموعات خاصة تضم عدداً معيّناً من الأصدقاء. كما يتميّز هذا البرنامج عن غيره بميزة الاتصال الصوتي والمرئي مع أكثر من شخص في نفس الوقت بحد أقصى 12 شخصاً. إنه حقاً رائع أن تشعر أنك تجلس في نفس المكان مع أقاربك وأصدقائك وتشاهدهم وتتحدث معهم رغم بُعد المسافات بينكم! ويتميّز هذا البرنامج أيضاً بدمج جهات اتصاله مع أصدقائك من الفيسبوك ليتمكن أصدقاؤك من التواصل معك. وكذلك يُتيح الاتصال مع أي رقم هاتف دولي بأسعار مخفضة.

    ooVoo Video Call, Text and Voice
    مجاني

    [​IMG] المطورooVoo LLC
    الحجم33.9 ميجا الإصدار1.3.7 التقييم
    [​IMG]


    بسبب كثرة برامج التواصل والدردشة واستحالة إيجاد قائمة لأصدقائك في برنامج واحد ظهرت برامج جديدة مثل برنامج Fring و Nimbuzz والتي تسمح لك بدمج أكثر من خدمة محادثة في تطبيق واحد (مثل Hotamil, Yahoo!, GTalk).
    يُعتبر برنامج فايبر Viber -الإسرائيلي- من أفضل برامج الاتصال الصوتي جودة وأسهلها وأشهرها ولا يحتاج إلى حساب خاص ولا يلزمك أن تفتح البرنامج لاستقبال مكالمة جديدة، ودائماً ينصح به للراغبين بالاتصال الصوتي المباشر بجودة ممتازة مع عدم توفر إنترنت بسرعة كبيرة. بعد هذا البرنامج ظهرت عشرات البرامج المنافسة مثل برنامج لاين (Line) وبرنامج بي بي (PP) وغيره ولكن جميعها تتشابه في المزايا الأساسية فيما بينها. بالنسبة لنا نحن نُفضل البرنامج الذي يمتلكه أكبر عدد مُمكن من الأصدقاء والأقارب.

    Viber - Free Phone Calls & Text
    مجاني

    [​IMG] المطورViber Media, Inc.
    الحجم22.8 ميجا الإصدار3.0 التقييم
    [​IMG]


    ولكني كنت أبحث عن برنامج آخر يُساعدني على صلة الرحم ولا يكون مُزعجاً لي أو للطرف الآخر فوجدت ضالتي أخيراً في برنامج آخر يختلف كلياً عن تلك البرامج، إنه برنامج ڤوكسر (Voxer). دعوني أحدثكم عما وجدته في هذا البرنامج ولم أجده في البرامج الأخرى!

    [​IMG]


    البرنامج به الكثير المزايا الفريدة مثل:

    • لا يحتاج البرنامج إلى إنترنت سريع كي يصل صوتك بجودة عالية.
    • فكرة البرنامج تقوم على تسجيل كامل لمحادثتك الصوتية بجودة عالية ثم إرساله فور اتصالك بالإنترنت بطريقة مباشرة.
    • البرنامج لا يحتاج إلى اتصال مباشر بالإنترنت عند تسجيل صوتك.
    • يمكن للطرف الآخر تحميل المحادثات الجديدة وسماعها بدون إنترنت.
    • تستطيع إنشاء مجموعات خاصة بعائلتك أو أقاربك أو أصدقائك، ومن يرغب بالانسحاب من أي مجموعة يضغط على زر خاص (مغادرة المحادثة) بكل سهولة. ويُمكن لأي طرف في أي مجموعة إضافة أي جهة اتصال جديدة.
    • كل ما يتحدث به سيتم تخزينه في جهازك لتسمعه في الوقت الذي يُناسبك بحيث لن يضيع عليك أي حديث دار بين أفراد المجموعة في الوقت الذي كنت فيه نائماً أو مشغولاً أو في اجتماع أو خارج البيت.
    • إمكانية إرسال صور وتستطيع تفعيل خدمات الموقع لتحديد مكانك ليعرف أصدقاؤك وأهلك أين أنت.
    لقد غيّر بالفعل هذا البرنامج أسلوب حياتي وتواصلي مع أهلي وأقاربي لدرجة أنه لا يمرّ يوم لا نستخدم فيه ذلك البرنامج الرائع، لقد ازدادت المحبة بيننا وازداد التواصل رغم بُعد المسافات بيننا وأصبحنا قريبين أكثر من بعضنا بعدما أصبحنا نتشارك أحداثنا اليومية.

    Voxer Walkie-Talkie PTT
    مجاني

    [​IMG] المطورVoxer LLC
    الحجم7.4 ميجا الإصدار2.6.8 التقييم
    [​IMG]


    الوجه الآخر للتقنية

    رغم أن التقنية وفرت طرقاً كثيرة للتواصل مع الأهل والأقارب، إلا أن البعض أفرط في استخدامها حتى أنه أصبح يتواصل مع أهله فقط من خلالها؛ فبدلاً من أن يزور والدته يكتفي فقط بالاتصال بها، وفي المناسبات يرسل رسائل وإيميلات إلى أقاربه ويوفر الذهاب إليهم .. وغيرها من الأمور السلبية.
    يا لها من تجربة رائعة أن يستغل الإنسان التكنولوجيا في صلة رحمه وأقاربه. أتمنى أن تشاركوني تجربتي هذه وتستغلوا هذه التقنية في صلة أرحامكم، قوموا بإنشاء مجموعة خاصة بالأهل وعلّموا أقاربكم كيفية استخدام هذه البرامج الرائعة التي أصبحت متوفرة على جميع الأجهزة والأنظمة (الأندرويد ونظام أبل)، والإنترنت أصبح متوفراً في كل مكان.