اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


بعض التعريفات المهــمـة في حياتنا اليوميــة ..

الموضوع في 'ملتقى اللغة العربية' بواسطة rahaal, بتاريخ ‏2013-07-27.


  1. rahaal

    rahaal تربوي عضو ملتقى المعلمين

    980
    1
    16
    ‏2008-02-09
    معلم
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    سوف أحدث إليكم اليوم إن شاء الله تعالى عن تعريفات مهـمـة في حياتنا اليومـية وإليكم هذه التعريفات على قدر الاستطاعــة وبالله التوفيق فأقول :

    - الأدب : هو أحد أشكال التعبير الإنساني عن مجمل عواطف وأفكار وخواطر وهواجس الإنسان بأرقى الأساليب الكتابية التي تتنوع من النثر إلى النثر المنظوم إلى الشعر الموزون لتفتح للإنسان أبواب القدرة للتعبير عما لا يمكن أن يعبر عنه بأسلوب آخر. يرتبط الأدب ارتباطا وثيقا باللغة فالنتاج الحقيقي للغة المدونة والثقافة المدونة بهذه اللغة يكون محفوظا ضمن أشكال الأدب وتجلياته والتي تتنوع باختلاف المناطق والعصور وتشهد دوما تنوعات وتطورات مع مر العصور والأزمنة، وثمة العديد من الاقوال التي تناولت الأدب ومنها ما قاله وليم هازلت (إن أدب أي أمة هو الصورة الصادقة التي تنعكس عليها افكارها..)
    2- اليـأس : هو انقطاع الأمـل
    3- الحقـد : الانطواء على العداوة والتربص لفرصتها والايقاع بالمحقود عليه والجمع (حقائد )

    4- البغضــاء : المقت والكره والمقت يعني أبغض وأشدّ البغض والمقت كذلك يعني أن يتزوج الرجل امرأة ابيـه , وكان يفعل ذلـك في الجاهليـــة فلماء جاء الديـن الإسـلامي فحرمــه .

    وأمـــّـا الكره فهـو خلاف المحبــة.

    5- الحســد : تمني زوال النعمـة عن المحسود أو سلبه منـه
    القهر : هو الغلبــة والقواهر الجبال الشوامخ الراسيات , وكذلـك الشريرة من النســاء
    وأمــّـا الــقـهــار صيغـة مبغـا لــة على وزن ( فــعـّــال ) من أسمـاء الله الحــســنــى

    6- القنوط : هو أشدّ اليأس ولكن الأمل مازال موجودا ( مع وجود الأمـل ) قال تعالـى ( هو الذي ينزل الغيث من بعد ما قنطوا )

    7- القطـع : الفصل وفصل الشيء بعضه عن بعض يقال قطعت غصـن الشجرة أي فصلته عنهـا .

    8- المجموعـة الشمسية :النظام الشمسي أو المجموعة الشمسية هو النظام الكوكبي الذي يتكون من الشمسوجميع ما يَدور حولها من أجرام بما في ذلك الأرض والكواكب الأخرى. يَشمل النظام الشمسي أجراماً أخرى أصغر حجماً هي الكواكب القزمة والكويكبات والنيازك والمذنبات، إضافة إلى سحابة رقيقة من الغاز والغبار تعرف بالوسط بين الكوكبي، كما توجد توابع الكواكب التي تسمى الأقمار،[ملاحظة 1] والتي يَبلغ عددها أكثر من 150 قمراً معروفاً في النظام الشمسي، معظمها تدور حول العمالقة الغازية. لكن أكبر جرم في النظام الشمسي وأهم هذه الأجرام طبعاً هو الشمس، النجم الذي يَقع في مركز النظام ويَربطه بجاذبيته، فكتلتها تبلغ 99.8% من كتلة النظام بأكمله، كما أنها هي التي تشع الضوء والحرارة اللَّذين يَجعلان الحياة على الأرض مُمكِنَة، وهي مع ذلك ليست إلا نجماً متوسط الحجم. وتأتي بعد الشمس الكواكب، حيث توجد في النظام الشمسي ثمانية كواكب هي بالترتيب حسب البعد عن الشمس: عطارد والزهرة والأرض والمريخ (الكواكب الصخرية)والمشتري وزحل وأورانوس ونبتون (العمالقة الغازية
     
  2. عمر العتيبي

    عمر العتيبي تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    3,089
    0
    0
    ‏2008-05-25
    معلم
    تسلم يمناك يالغالي الله يعطيك العافية