اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


ابنة معلمة تتسبب في تغيير أسئلة الإملاء( هزلت ورب الكعبة) + أخبار تعليمية

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة kkaa123, بتاريخ ‏2009-02-16.


  1. kkaa123

    kkaa123 عضوية تميّز عضو مميز

    ‏2008-06-09
    معلم
    ابنة معلمة تتسبب في تغيير أسئلة الإملاء


    حامد الإقبالي - الليث - عكاظ
    احتج أولياء أمور طالبات متوسطة الصار في مدينة أضم - شرقي الليث -، على تغيير أسئلة الإملاء للصف الأول المتوسط أمس، وتوفير أخرى بديلة من مدرسة مجاورة. وفيما بررت إدارة تعليم الليث التغيير لأن ابنة معلمة المادة تدرس في نفس المدرسة، اعتبر أولياء الأمور القرار غير منطقي في ظل وجود معلمتين أخريين في المدرسة، في إمكانهما إعداد الأسئلة. ورفع أولياء الأمور شكوى لوزارة التربية والتعليم، متهمين إدارة التعليم في المحافظة بالتسبب في حالة عدم الثقة في معلمات المدرسة. وقال زوج معلمة المادة يحيي المالكي إن شكواه بصفته ولى أمر طالبة في المدرسة، معربا عن تخوفه من أن يؤثر القرار على مستوى بناتهم، وقال «ليست المشكلة في تغيير الأسئلة فقط ولكن الأسئلة التي قد تتسم بالصعوبة». في المقابل أوضح مدير تعليم البنات في الليث محمد بن مهدي الحارثي أن النظام يخول مديرة المدرسة باستبدال أسئلة المعلمة في حال تدريسها لابنتها في نفس المدرسة، مؤكدا أن الأسئلة «لم تكن مربكة أو بعيدة عن المنهج ولم تصلنا شكاوى من الطالبات حتى اليوم». وأضاف أن المعلمة المذكورة تغيبت عن المدرسة قبيل الامتحانات، وحين تمت مطالبتها بإحضار الأسئلة تحججت بتمتعها بإجازة مرضية.
    كيف يريدونا أن نبني جيلا واعيا قادرا على تحمل بناء مجتمعه وهم يطعنون في أماناتنات وقدراتنا جهارا نهارا حسبي الله ونعم الوكيل

    43% من المعلمين يعانون من القلق و31% من الضغط النفسي




    43% من المعلمين يعانون من القلق و31% من الضغط النفسي
    أبها : نادية الفواز - الوطن​




    توصلت دراسة أكاديمية عن أهم الأمراض النفسية التي تصيب المعلمين إلى أن 43% من المعلمين بمدارس الثانوية في أبها وخميس مشيط وأحد رفيدة يعانون من القلق، وأن 31% منهم يعانون من الضغط النفسي.
    وأجريت الدراسة التي قام بها استشاري طب الأسرة والمجتمع وكيل كلية الطب بجامعة الملك خالد الدكتور خالد جلبان خلال العام الدراسي على عينة اختيرت عشوائيا من بين معلمي جميع المدارس الثانوية في مدن أبها وخميس مشيط وأحد رفيدة، والتي بلغت 65 مدرسة، تم اختيار 189 مدرساً من مختلف المراحل والتخصصات بطريقة عشوائية منهجية ومقننة.
    وقال الدكتور جلبان إنه اتجه لهذه الدراسة نتيجة لعدم وجود دراسات على المعلمين في المملكة، وأنه استخدام في دراسته مقياسا عالميا تم تقنينه على البيئة السعودية يسمى مقياس DASS يستخدم لرصد الأمراض النفسية الثلاث الأكثر شيوعا، وهي الاكتئاب والقلق والضغط النفسي، حيث كانت النتائج حول المعلمين الذين تراوحت أعمارهم ما بين 28 و57 سنة بمتوسط 37 سنة. بمتوسط خبرة في التدريس حوالي 11 عاما، وجميعهم حاصل على الشهادة الجامعية.
    وأظهرت الدراسة أن نسبة الاكتئاب 25%، منها 9% بسيط، و5.8% متوسط، و5.8 شديد، وأن نسبة القلق 42.9، منها 12.7% بسيط، و19.1% متوسط، و11.1% شديد، وأن نسبة الضغط النفسي 30.7% منها 14.3 بسيط، و10.6% متوسط، و5.8% شديد.
    وأكد أن الدراسة لم تظهر أن هناك علاقة بين معدل الاكتئاب أو درجته مع الخصائص الديموجرافية والاجتماعية للمبحوثين مثل العمر ومدى الخبرة ودرجة تعليمه أو تعليم الزوجة. كما أظهرت الدراسة أن هناك ارتباطاً بين الأمراض النفسية المبحوثة بحيث إن وجود أحدها يزيد احتمالية وجود الآخر، وبذلك نستنتج أن نسبة الأمراض النفسية المدروسة بين المعلمين أكبر من النسب العالمية.
    وأشار جلبان إلى أن دراسات عالمية سابقة أشارت إلى أن 60-70% من المعلمين يعانون من الضغط النفسي، بينما تصل نسبة الاحتراق النفسي (العمل دون إنتاجية) إلى 30%، وتشير دراسات أخرى إلى أن 10% من غياب المعلمين نتيجة لمشكلات نفسية. وأضاف أنه في دراسة سابقة كان قد أجراها على طلاب الثانوية العامة كانت نسبة الاكتئاب بمختلف درجاته 38%. بينما بلغت نسبة القلق إلى 48%، ونسبة الضغط النفسي إلى 36%.
    وأوصى الباحث بإجراء مزيد من الدراسات لمعرفة الأسباب المحتملة، مؤكدا أنه ينبغي إنشاء برامج لوقاية المدرسين من الأمراض العضوية والنفسية. إضافة إلى أنه ينبغي على الأطباء مراعاة أن سبب كثير من الأعراض نفسي المصدر.

    “ الشورى ” يدرس زيادة رواتب معلمي “ الأهلية” وتحمّل الدولة نصفها

    الاثنين, 16 فبراير 2009


    سهل حمزة - الرياض - المدينة




    ينظر مجلس الشورى طلبًا تقدمت به وزارة التربية والتعليم ، من خلال تقريرها المعروض حاليا على المجلس ، تحسين رواتب معلمي ومعلمات المدارس الأهلية من خلال مساهمة الدولة بتحمّل 50 % من رواتبهم ، و إعطائهم بعض المميزات المالية والإدارية التي من شأنها تحقيق الاقبال على العمل في هذا المجال وحصول الرضا الوظيفي للعاملين والعاملات في هذا القطاع ، بعد أن اثبت عدم وجود وسائل وأساليب أخرى للدعم تساهم في رفع معدل مشاركة القطاع الخاص في الاستثمار في قطاع التعليم ( صندوق خاص بتمويل التعليم الاهلي ، قروض بنكية ميسّرة ، وهبات ) . كما ينظر المجلس فى تحويل ملكية المدارس الأهلية إلى شركات مساهمة لضمان استمراريتها في النشاط التعليمي ، بعد إحجام كبار الشركات الوطنية من الاستثمار في قطاع التعليم ونقص الدعم المقدم لها . ويناقش ايضا مطالبة الوزارة بتحويل أجزاء من التعليم العام إلى مؤسسات التعليم الأهلي (الخصخصة) عن طريق تحويل افتتاح المدارس الحكومية في بعض الاحياء الجديدة الى منشآت اهلية للتعليم تتولي وزارة التربية والتعليم دفع مبلغ مقطوع او محدد عن كل طالب يتم الحاقه .
    وكشف تقرير وزارة التربية والتعليم ، المعروض على المجلس حاليا ، أن التعليم الأهلي يعاني من عدم كفاية الدعم المقدم حيث لا تتجاوز الإعانة السنوية لجميع المدارس 28 مليون ريال بمتوسط 233 ريالا للطالب الواحد ما أدى الى مطالبة الوزارة بزيادة الاعانة السنوية بحيث تتواءم مع النمو المطرد في المدارس الاهلية وتشجيع قيام شركات وطنية مساهمة للتعليم الاهلي لتحويل ملكية المدارس الحالية الى شركات مساهمة لتستطيع ان تحقق عائدا مقبولا ، وتعليما ذا جودة عالية وبكلفة ميسّرة على المواطن ، وتشجيع البنوك والمؤسسات المالية على تمويل التعليم الاهلي .
    ورأت الوزارة في تقريرها ، ان التعليم الاهلي يعاني من وجود بعض الاجراءات التى تعيق تطوّره و نموه وتسبب في عدم إقدام القطاع الخاص على الاستثمار فيها منها ما يتعلق بالاراضي والمرافق التعليمية وامتلاكها والبناء عليها ، ونظام سعودة المعلمين والمعلمات ، واشتراطات البلدية في المباني القائمة . وشددت على ضرورة تحديث الانظمة و الاجراءات المتعلقة بالتعاليم الاهلي في الجهات الحكومية المعنية بما يساعد في مرونتها ، وتشجيع الاستثمار في التعليم الاهلي مع المحافظة على جودته ، واستمرار تقديم القروض الميسّرة للمدارس الاهلية لبناء المدارس وتسهيل الحصول عليها بشروط ميسّرة أسوة بما يقدم للمستشفيات والمصانع وغيرها من المؤسسات الاهلية . كما طالبت الوزارة باتاحة أراضي المخططات التعليمية التى يمكن ان تستغني عنها وزارة التربية والتعليم من الاراضي المملوكة للقطاع الخاص المخصصة للمرافق التعليمية في المخططات العمرانية.


    السكن والعلاج وتحسين المستويات و”إعادة الهيبة” .. أهمّ أحلام المعلمين

    السكن والعلاج وتحسين المستويات و”إعادة الهيبة” .. أهمّ أحلام المعلمين - المديتة


    [​IMG]

    الاثنين, 16 فبراير 2009


    متابعة - فهد الحسني - محمد البشري - عبدالله الدهاس - عبد الله المانع - فهد الجهني



    هنأ عدد من المعلمين وزير التربية والتعليم الجديد بالثقة الملكية التي وضعته على رأس هرم وزارة تخدم اكثر من 200 الف معلم ومعلمة ، مؤكدين ان الحاجة باتت ماسة لتغييرات جذرية في اسلوب التعليم وتحسين اوضاع المعلمين الذين هم في حاجة فعلية الى اولوية لتحسين اوضاعهم واعادة اعتبارهم داخل اسوار المدارس والقضاء على مشكلة المدارس المستأجرة .
    واضافوا ان هواجس الترقيات والمستويات والوضع الصحي للمعلمين شكلت اضافة الى طرق التعليم الحديثة ابرز المطالب للوزير الجديد للنظر في تطويرها ووضع القوانين والانظمة التي تساعد المعلمين على اداء مهنتهم بيسر وراحة نفسية تنعكس على المراحل التعليمية المختلفة.
    في البداية قال بندر شامان الحربي وابراهيم عامر :إن المعلم لا يزال يعمل وحقه مهضوم وقد أثّر ذلك طوال الاعوام الماضية على مستوى فعاليته وحبه وولائه لمهنته واليوم يناشد المعلمون بسرعة تحسين مستوياتهم واعطائهم الفروقات المالية التي هي جزء لا يتجزأ من حقوقهم لان ذلك حتمًا سينعكس ايجابيا على فعاليتهم وانتاجيتهم وفي مجمله سيسهم كثيرا في تحسين مخرجات التعليم التي تعاني وتشتكي طوال الأعوام الماضية من الكساح .
    اما سامي عبدالله وعمر المعبدي فأكدا أن المعلم يعمل بكافة حواسه الخمس ليل نهار يحضر في الليل ويعلم في يالنهار ويتحمل جراء ذلك كمًّا هائلا من المنغصات والضغوطات من التلاميذ الذين يتعامل معهم مطالبا بتوفير اهتمام صحي مستقل للمعلمين مضيفا ان المعلم يفتقد للجهة التي تهتم وترعاه صحيا ونأمل من معالي الوزير الجديد إنشاء الجهة التي تؤمن له العلاج ولذويه لان ذلك سيجعل من المعلم رجلًا متفانيًا في عمله ومعتزا بمهنته .
    إعادة الهيبة .. أولًا
    وذكر عوض أبو نواف و عاتق محمد عاتق أن العديد من المعلمين يأملون في ان يسنّ الوزير الجديد القوانين ويضع الاجراءات التي تكفل للمعلم أمنه وتحقق له سلامته وتحميه من تجاوزات اولياء الامور والطلاب على اختلاف اعمارهم فان وضعت تلك القوانين سيجد المعلم الراحة النفسية والاستقرار النفسي الذي يعينه على اداء المهام المناطة به على أكمل وجه وستساهم في اعادة اعتبار الرجل الاول في التعليم .
    اما عبد الرحيم الكريدمي فقال :إن إنشاء مجمعات سكنية سواء بنظام الشقق أو الفلل في المناطق سوف يسهم وبدون شك في الاستقرار النفسي للمعلمين مشيرا إلى أن هذه المجمعات سوف تساعد المعلمين الجدد على الاستقرار و البقاء في المناطق التي عينوا بها لعدة سنوات و بإمكان وزارة التربية أن تستقطع من رواتب المعلمين كإيجارات لهذه الشقق أو الفلل شهريا وبإيجارات رمزية .
    ويقول المعلم عبدالله الزهراني : إن إنشاء مستشفيات مخصصة للمعلمين أسوة بما هو موجود لبعض القطاعات الحكومية الأخرى سوف يريح المعلمين من الذهاب إلى المستشفيات الخاصة مشيرا إلى انه بالإمكان التنسيق مع وزارة الصحة لتحويل الوحدات الصحية المدرسية إلى مستشفيات على نظام عالٍ و بتجهيزات طبية مطورة و حديثة . ويشير المعلم نزار البركاتي إلى أن إنشاء المجمعات أو المستشفيات سوف يشعر المعلم بمكانته في خدمة المجتمع مشيرا إلى أن إنشاء هذه المجمعات أو المستشفيات لن يكلف وزارة التربية و التعليم الشيء الكثير خاصة في ظل الدعم الكبير الذي يحظى به قطاع التربية و التعليم.
    مستويات أقل
    اما محمد الاسمري ومطلق القرشي وعيضة المانعي فقالوا نحن ضمن خريجي الجامعات السعودية ونحمل درجة البكالوريوس وتم تعييننا على مستويات اقل من مستوياتنا وهذا بحق شئ مؤسف ونحن نستحق أكثر من هذا فنحن خريجو الجامعات نستحق المستوى الخامس بدلا من المستوى الثاني وهذه مسؤولية كبيرة على عاتق سمو وزير التربية والتعليم الجديد .
    أما بندر المالكي ومحمد الزهراني فقالا : نحن بحاجة لطلبات كثيرة حتى نؤدي عملنا على الوجه المطلوب ويأتي منها تحسين المستويات الذي ما زلنا ننتظر دور للجنة المكونة بهذا الشأن ويأتي بعد ذلك بدل السكن وبدل العلاج حيث اننا مستأجرون بمبالغ طائلة لان تعييننا تم في منطقة غير منطقتي التي فيها عائلتي وكذلك نرغب في إيجاد مستشفيات نتعالج فيها اسوة بالشركات الكبرى وببعض الطاعات الحكومية الاخرى وخاصة اننا نعمل على طوال العام ونحتاج الى بدل علاج او إيجاد مستشفيات خاصة نتعالج فيها وهذا هو الحل لكي تسير العملية التعليمية بالشكل المطلوب . من جانبه قال فهد التميمي رئيس قسم النشاط الاجتماعي : سعدنا عند سماعنا هذا الخبر السار ونحن محاطون باهتمام وحب الوالد القائد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وعطفه باعتبار أن يكون ذلك دافعا للجميع للعطاء وتقديم الكثير لهذا الوطن الغالي.
    ويقول المعلم خالد المرواني لقد سخرت حكومتنا الرشيدة الغالي والنفيس لرفاهية المواطن ويأتي اهتمام القيادة الحكيمة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بشأن التربية والتعليم كتتويج لهذا البذل السخي من ولي الأمر لأبنائه المواطنين وبشارة خير لكل مواطن يعيش على ثرى هذا الوطن 0 أما إيهاب بن محمد كتبي فيقول : لابد من معرفة مدى ما تقدمه حكومتنا لمواطنيها وهذا والحمد لله سينعكس أثره بالخير والرخاء الذي تشهده بلادنا في ظل القيادة الرشيدة أعزها الله ولا املك سوى الدعاء لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز وأن يحفظ الله على هذا البلد أمنه وأمانه أنه نعم المجيب0 ويقول طالب الحربي: تلقيت الخبر من أحد الأصدقاء وأخبرت بقية زملائي المعلمين ودعا الجميع أن يوفق قادة هذا البلد الغالي لما يحبه ويرضاه وأن نسير سوياً يداً بيد خلف قيادتنا الرشيدة من خلال طاعة ولي الأمر في السراء والضراء والذود عن حمى هذا الوطن الغالي واجب على الجميع0



    وزير التربية يبدأ مسيرته بتغيير الأرقام الهندية في المناهج

    نورة الفايز تجتمع مع قيادات البنات ووكلاء إدارات التعليم

    وزير التربية يبدأ مسيرته بتغيير الأرقام الهندية في المناهج

    [​IMG]

    حبيب الشمري وفهيد الغيثي من الرياض - الإقتصادية
    كشفت لـ "الاقتصادية" مصادر مطلعة أن الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم الجديد سيبدأ مسيرته في الوزارة بإلغاء الأرقام الهندية المعمول بها حاليا في المناهج السعودية الحالية وإحلال الأرقام العربية الأصلية بدلاً منها.
    ويشيع بين العامة أن الأرقام الحالية مثل (1،2،3) هي العربية و( 1,2,3 ) هي أرقام لاتينية، في حين أن الفئة الأولى هندية والثانية هي الأرقام العربية الصحيحة التي أخذت منها الأرقام الإنجليزية.
    إلى ذلك، بدأت الدكتورة نورة الفايز نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنات، مهام عملها بزيارة تفقدية للجهاز المركزي النسائي في وزارة التربية والتعليم في الرياض أمس. وتضمنت الزيارة التفقدية عقد اجتماع مع 30 سيدة من مديرات الإدارات المركزية، وذلك للتعرف عليهن وعلى ما يتعلق بالمهام الوظيفية الموكلة إلى كل إدارة.

    في مايلي مزيداً من التفاصيل:

    كشفت لـ "الاقتصادية" مصادر مطلعة أن الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم الجديد سيبدأ مسيرته في الوزارة بإلغاء الأرقام الهندية المعمول بها حاليا في المناهج السعودية الحالية وإحلال الأرقام العربية الأصلية بدلا عنها.
    ويشيع بين العامة أن الأرقام الحالية مثل (1، 2، 3) هي العربية و(1، 2، 3) هي أرقام لاتينية، في حين أن الفئة الأولى هي هندية والثانية هي الأرقام العربية الصحيحة التي أخذت منها الأرقام الإنجليزية.
    إلى ذلك بدأت الدكتورة نورة الفايز نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنات، مهام عملها بزيارة تفقدية للجهاز المركزي النسائي في وزارة التربية والتعليم في الرياض أمس.

    وتضمنت الزيارة التفقدية، عقد اجتماع مع 30 سيدة من مديرات الإدارات المركزية، وذلك للتعرف عليهن وعلى ما يتعلق بالمهام الوظيفية الموكلة إلى كل إدارة.

    وطرح في الاجتماع بعض الخطوط العريضة للهموم والقضايا التربوية التي تشغل منسوبات الإدارات المركزية وتمحورت في غالبيتها حول غياب الصلاحيات والقصور في الهياكل التنظيمية التي تنظم علاقة الإدارات المركزية بالميدان التربوي.

    وأكدت نائب وزير التربية والتعليم أهمية العمل المتكامل بروح الفريق، وضرورة التواصل الإيجابي بين القيادة وأذرعها الإدارية، لما لذلك من أثر وافر في مخرجات العمل الوظيفي.
    من جهتهن عبرت مديرات الإدارات في الجهاز المركزي عن بالغ سرورهن بتقليد نورة الفايز هذا المنصب، واعتبرنه منجزا تاريخيا للمرأة السعودية ومسيرتها التنموية، وقطاف لسنوات طويلة من تعليم المرأة السعودية وتدريبها.

    وعقب الاجتماع قامت الفايز بجولة تفقدية على جميع الإدارات، والتقت عددا من الكوادر الوظيفية في الجهاز المركزي للوزارة.
    "الاقتصادية" بدورها توجهت لسؤال نورة الفايز مع أول يوم من بدء أعمالها في الوزارة وذلك عن أجندتها المستقبلية، حيث قالت إن أجندة أعمالها تتضمن عقد لقاءين يوم الثلاثاء مع الأميرة البندري آل سعود نائب مدير عام التربية والتعليم والجوهرة الجريسي مديرة الإشراف التربوي في منطقة الرياض وعدد من العاملات في إدارة الإشراف التربوي وجمع من مديرات مكاتب التربية والتعليم على مستوى المنطقة، في حين ستلتقي الأربعاء المقبل مع وكلاء شؤون تعليم البنات عبر الشبكة التلفزيونية المغلقة، مبينة أنها ستباشر عملها في الوقت الراهن من مقر الإشراف التربوي في الرياض.
    وكانت الفايز قد أكدت مع صدور الأمر الملكي القاضي بتعيينها بالقول: إنها سجلت هموم نقل المعلمات في أولوية أجندتها، وأنها استشعرت بتعيينها قبل ثلاثة أيام لكن دون أن تصلها تأكيدات.
    وقالت الفايز التي تعد أول سعودية تتقلد منصبا حكوميا وزاريا كنائب لوزير التربية والتعليم لتعليم البنات، إنه بعد مباشرتها للعمل في المنصب الجديد فإن أجندتها ستتضمن عددا من المحاور الجوهرية في السلك التعليمي النسائي والمرتبط بالمعلمات من جانب وشأن الطالبات من جانب ثان، ملمحة إلى أن حركة نقل المعلمات سيكون لها نصيب من تحركاتها في هذا الشأن، وكل ما يتعلق بالعملية التربوية النسائية، لكنها طلبت مزيدا من الوقت للتعرف على الواقع الحاصل ومن ثم سيتم على ضوئه تنفيذ الخطط والأهداف التي تسعى إلى تحقيقها.
    وأفادت الفايز أن تعيينها كأول امرأة في منصب قيادي يحملها مسؤولية النهوض بالمرأة السعودية والتأكيد على أنها جزء من منظومة العمل للنهوض بالتنمية البشرية والاجتماعية داخل المملكة، مشيرة إلى أنه من المقرر لها أن تباشر عملها في وزارة التربية والتعليم الأسبوع الجاري، وأنها ما زالت حاليا على رأس عملها في معهد الإدارة العامة على المرتبة الـ 14 تحت مسمى المدير العام للفرع النسائي في المعهد.
    وفيما يتعلق بآلية معالجتها للقضايا التعليمية المتعلقة بالمعلمة والطالبة معا، أفادت الفايز أنها تحتاج إلى المرور بمرحلة استكشاف كل ما من شأنه النهوض بالعملية التربوية النسائية في المملكة، وذلك لبعدها حاليا عنها وتركيزها ـ كما قالت ـ على عملها السابق في معهد الإدارة العامة لسنوات عديدة، الأمر الذي حرمها من معرفة بعض من القضايا المتعلقة بالمعلمات والطالبات.
    واعتبرت الفايز أن تطوير بيئة عمل المرأة يأتي في قائمة أجندتها داخل وزارة التربية والتعليم، مشيرة إلى سعادتها بالتكليف الملكي الكريم، الذي يدفعها للوفاء بمتطلبات الوظيفة التي تقلدتها وذلك من أجل بذل المزيد من الجهد في تطوير الحراك التعليمي النسوي على مستوى البلاد.
    وفي سؤال عن المرونة التي ستحظى بها المعلمات والطالبات، بوصفها سيدة في المقام الأول، أوضحت أن العملية التعليمية لا يعوقها وجود رجل في منصب أو امرأة، فهما مكملان لبعضهما بعضا فهما في نهاية الأمر مواطنان حمّلاً أمانة.
    وتمنت نائب وزير التربية والتعليم للبنات، أن تكون أهلا للثقة التي منحها إياها خادم الحرمين الشريفين ومسؤولي الوزارة، وهو ما يتطلب منها بذل قصارى جهدها للنهوض بالعملية التربوية بمشاركة القائمين على العمل التربوي في البلاد، مشيرة إلى أنها ستعمل مع فريقها مع بدء أعمالها في الوزارة على الوفاء بمتطلبات الحركة التربوية.

    تحسين المستويات وتطوير التعليم وإعادة هيبة المعلم أبرز المطالبات لوزير التربيةمن بينها تخفيض النصاب والتأمين الطبي والسكن تحسين المستويات وتطوير التعليم وإعادة هيبة المعلم أبرز المطالبات لوزير التربية - الوطن[​IMG]

    الأمير فيصل بن عبدالله
    الرياض، الجبيل: معيض الحارثي, محمد آل ماطر، سعيد الشهراني

    جاء تعيين الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد وزيراً للتربية والتعليم ليعيد آمال المعلمين والمعلمات بالحصول على الحوافز المادية والمعنوية التي تعينهم على أداء رسالتهم كتحسين مستوياتهم الوظيفية وصرف فروقات السنوات الماضية لمن عينوا على مستويات أقل مما يستحقونها, وتوفير مستشفيات وأندية خاصة بهم أسوة ببعض القطاعات الأخرى, وتوفير السكن والتأمين الطبي, والعمل على إعادة هيبة المعلم في المدرسة والمجتمع, كما يأملون في إعادة النظر في بعض قرارات الوزارة خاصة إلغاء حوافز معلمي الصفوف الأولية, وتقليص إجازات بعضهم, واستمرار دوام المرحلة الابتدائية أيام الامتحانات وهي القرارات التي وجدت تذمرا كبيرا من المعلمين والطلاب وأولياء أمورهم مؤخرا, كما يأملون بتسريع العمل في مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم, وإعادة النظر في حال التعليم ميدانيا ومن ذلك وقف الدراسة في المدارس المستأجرة, وتخفيض نصاب المعلمين, وتحديد أعداد الطلاب في كل فصل للقضاء على تكدس الطلاب بأعداد كبيرة كما يحدث حاليا في الكثير من المدارس.
    وقال معلمون ومنهم فهد المالكي وأحمد العتيبي وثامر الربدي إنهم استبشروا بتعيين الأمير فيصل بن عبدالله وزيراً للتربية الذي يعولون عليه كثيراً ليعيد لهم حقوقهم ومنها إعطاؤهم المستوى الوظيفي المستحق حسب سنوات الخبرة, وفروقات السنوات الماضية للدفعات الذين تعينوا على مستويات أقل, لتنتهي بذلك هذه القضية التي أشغلتهم وأوصلتهم للمحاكم كأول قضية من نوعها ترفع من موظفين ضد وزارتهم.
    ويرى المعلمان عبدالله العضيبي وأحمد القاضي أن المعلمين والمعلمات بحاجة إلى إعطائهم الحوافز المعنوية التي تعينهم على أداء رسالتهم الشاقة ومن ذلك توفير المساكن برسوم رمزية وتسهيل الحصول على القروض السكنية من البنوك بفوائد منخفضة, وإنشاء مستشفيات وأندية رياضية خاصة بهم وبأسرهم, والتأمين عليهم في المستشفيات، وإعادة حوافز الإجازة المبكرة لمعلمي ومعلمات الصفوف الأولية, وتأمين أجهزة التقنية التعليمية الحديثة في فصولهم الدراسية كونها مرحلة التأسيس وتحتاج إلى جهود كبيرة في إعدادهم.
    ويتطلع معلمون ومنهم محمد النزهان وعيسى المانع العسيري وعوض بن محمد العمري إلى إعادة هيبة المعلم الاجتماعية والتعليمية الضائعة والتي كان من أسباب ضياعها تزايد الحملات الإعلامية وتشويه صورتهم بتعميم الأخطاء وتضخيمها, واتهامهم بالتقصير عند إخفاق الطلاب دراسياً وسلوكياً حتى فقدوا جزءا من هيبتهم وأصبح بعض الطلاب وأولياء أمورهم يتهجمون على بعضهم داخل وخارج المدارس لغياب العقوبات الرادعة، مطالبين الوزارة بتكثيف الحملات التوعوية لأولياء أمور الطلاب والتعريف بأهمية ودور المعلم وتوضيح الجهد الذي يبذله في الميدان التربوي.
    إلى ذلك أبدى عدد من المعلمين رضاهم عن بيان وزارة التربية والتعليم بشأن وجوب احترام المعلمين وعدم المساس بهم أو الاعتداء عليهم أثناء أداء واجبهم ، وتطلّع المعلمون إلى إصدار لائحة جديدة تعزز الحقوق والواجبات بين المعلم والطالب من جهة وبين المعلم والأسرة والمجتمع من جهة أخرى في ظل متغيرات الحياة المعاصرة.
    وطالبوا بأن تستهدف هذه اللائحة منع تجاوزات بعض الطلاب وأولياء أمورهم، وما يصدر من أخطاء لبعض المعلمين التي تمس قداسة عملهم ، مستبشرين ببدء مرحلة جديدة عنوانها الاحترام والعطاء المتبادل من أجل مستقبل أفضل للأمة والوطن.
    يذكر أن وزارة التربية والتعليم قالت في بيان لها أول من أمس إن المعلم والمعلمة من أركان العملية التربوية والتعليمية والمساس بهما يعد مساسا بالعملية التربوية والتعليمية، وإن الوزارة تتابع ما يتعرض له بعض المعلمين من اعتداءات أثناء أداء واجبهم.
    وتعليقا على هذا البيان قال مدير عام إدارة التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية الدكتور عبد الرحمن المديرس لـ"الوطن" إن البيان يمثل تأكيدا لتوجه الوزارة وما تقوم به منذ تأسيسها على بيان مكانة المعلم، وتعزيزا لروح الانتماء للعملية بأكملها، واعتبار المعلم والمعلمة أحد أهم أركان نجاح العملية التعليمية ومخرجاتها.
    وأضاف رئيس قسم علم النفس التربوي بكلية المعلمين في أبها الدكتور ظافر آل حماد، أن المعلم يتحمل مسؤولية كبيرة جدا فهو يتعامل في عمله مع روح وعقل وجسد أبناء المجتمع بثقة ولاة الأمر والوالدين والمسؤولين مما يضاعف تلك المسؤولية عليه ، مشيرا إلى أن المعلمين على قدر كبير من المسؤولية وعلى قدر مسؤوليتهم بالمهمة تأتي نتائج المخرجات.
    أما رئيس الإشراف التربوي بالخدمات التعليمية بالهيئة الملكية في الجبيل خالد العماش، فيرى أن نجاح العملية التربوية والتعليمية مبنية -فيما يخص المعلم والمعلمة- على ما يملك كل منهما من مواهب وقدرات وتقدير لذاته، فبقدر ما يملك يستطيع التقديم والعطاء بما يخدم وقال معلم اللغة العربية بمتوسطة الخليج بالهيئة الملكية في الجبيل إبراهيم الجوعي ، إن المعلمين يتمنون أن يتحول البيان إلى واقع ملموس، من خلال إعادة الاحترام للمعلم. وإشعار الطلاب بأن هناك نظاماً يحميه كالذي يحمي رجل الأمن، أما أن يعيش المعلم تحت رحمة الطلاب ويظل يتسول احترامهم ورضاهم بتسهيل الامتحانات تارة وتوزيع الدرجات تارة أخرى، فهذا من شأنه أن يودي بالعملية التعليمية، ويجعلها عاجزة عن تحقيق أهدافها.
    في حين قال معلم التاريخ بالمدرسة نفسها إبراهيم الحسن إنه يجب على المعلم أن يدرك أهمية دوره في العملية التعليمية، حيث يجب أن يكون قدوة في التربية وحسُن التعامل مع طلابه، كما يجب على الأسرة تربية أبنائها بالصورة التي تحفظ للمعلم احترامه وهيبته.

    تطوير المناهج.. تصحيح المناخ.. وقف نزيف المعلمات.. إنجاز المشاريع ملفات تنتظر الحسم
    تطوير المناهج.. تصحيح المناخ.. وقف نزيف المعلمات.. إنجاز المشاريع ملفات تنتظر الحسم - الوطن

    [​IMG]


    الرياض: موسى بن مروي
    حوادث معلمات، مشاريع تطوير التعليم، مستويات المعلمين، تطوير المناهج التقليدية عناوين لأبرز الملفات التي يتطلع التربويون ومن ورائهم الدولة والمجتمع معالجتها بشكل حاسم من الوزير الجديد الأمير فيصل بن عبدالله وطاقمه في قطاعي التعليم، قبل انغماسهم في هموم العمل التربوي اليومي التي لا تنتهي.
    كثرة المشاريع
    وتعتبر وزارة التربية والتعليم من أكثر الجهات تفريخاً للمشاريع التي ترتبط بكلمة تطوير، إلا أن المشروع الأخير الذي رصد له تسعة مليارات ريال لإحداث نقلة نوعية لتطوير العملية التعليمة لم يصل إلى مرحلة يمكن خلالها تقييم مدى نجاحه مما يزيد الحمل على كاهل الوزير الجديد ويحمله مسؤولية إنجاز المشروع الذي علق عليه الكثير من الآمال، وفي هذا الصدد قال عميد كلية المعلمين بجامعة الملك سعود الدكتور علي الغفنان: المشروع طموح صرفت عليه الدولة بسخاء ويحتاج حاليا إلى شيء من التفعيل والتغيير، وهناك حاجة حقيقية لتعاون القائمين عليه مع مؤسسات إعداد المعلم وتوثيق العلاقة بينهما لاستثمار بيوت الخبرة في الجامعات وكليات التربية المختلفة لتتمكن من إعداد المعلم وفق مواصفات التربية بالإضافة إلى أن الوزارة في حاجة للتواصل مع كافة قطاعات المجتمع لتفعيل خطط التطوير حتى تصبح
    واقع ملموس.
    وطالب العفنان بالنظر بشكل جاد في محتوى المناهج من الناحية التطبيقية العملية حيث مازالت المناهج تركز على البعد النظري، وهذا يتطلب إعادة تأهيل المعلمين على رأس العمل، وتشكيل رؤية تربوية فيما يتعلق بالأمن الفكري لتحصين الناشئة من أي أفكار متطرفة حتى تصبح المدارس
    خط دفاع أول فيما يتعلق بالأبعاد الفكرية المتشددة والسلوكية الخاطئة، وكذلك استكمال البنية التحتية في جميع المدارس، مؤكدا أن علاج هذه القضايا لا يوجد فيها أي جانب تعجيزي لأن الذين تولوا هذه المهمة الجسيمة قريبون من الشأن التربوي وعلى مقدرة لإحداث هذه النقلة النوعية من خلال البدء بخطة طموحة لقضية ضمان مخرجات تكون قادرة مستقبلا على الانخراط في سوق العمل حتى لو لم يتيسر لها القبول في المرحلة الجامعية وذلك لصعوبة توفير مقاعد في مؤسسات التعليم العالي لجميع خريجي مدارس التعليم العام".
    استقرار المعلم
    وعدد العفنان أهم مطالب المعلمين التي يؤمل منها تحقيق الاستقرار النفسي والاجتماعي لهم وهي: إقرار جمعية المعلمين لتلبية حاجاتهم ومطالبهم بدلا من المطالبات العشوائية التي أحدثت شيئاً من الفوضى في العلاقة بين الوزارة والمعلمين، وكذلك توفير التأمين الطبي للكوادر التعليمة "450 ألف معلم ومعلمة" وإنشاء أندية لأنشطة المعلمين لتوفير أفضل سبل الراحة للمعلم لأداء رسالته.
    المناخ المدرسي
    من جانبه، أكد عضو لجنة الطفولة بوزارة التربية الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الصبيحي أن إصلاح المناخ المدرسي يعتبر من أهم القضايا التي تنتظر تحرك عاجلا من وزير التربية الجديد لتحقيق الأهداف المرجوة من عملية إصلاح التعليم من جملة الاشكالات التي مازالت تحتاج إلى وقفة جادة ودارسة علمية للوصول إلى بيئة مدرسية مؤهلة كبيئة تربوية تعليمية، مشيرا إلى إن طرق التدريس والأدوات المستخدمة مازالت تستخدم وفق الأسلوب التقليدي وان كان قد طرأ على بعضها نوع من التطوير إلا أنها لم تواكب التطور الذي تعيشه المدارس الحديثة في العالم.
    الرضى الوظيفي
    وقال الصبيحي: رغم المحاولات لتحسين وضع المعلمين إلا أن هناك إجهاض لعملية تحسين المستويات وفق الدرجة المستحقة وتبديد الحقوق المعلم التي كفلها النظام، وأضاف: متى ما أعطي المعلم حقوقه وروعيت مطالبه المنطقية فإن الرضى الوظيفي سيتحقق وأثبتت الدراسات التربوية أن ذلك يعد أساس نجاح العملية التعليمية لما لذلك من أثر على زيادة الإنتاجية والمزيد من بذل الجهد لتحقيق أهداف أي عملية تطوير".
    وطالب الوزير الجديد أيضا بأن يقف بكل حزم أمام المعلم المستهتر وغير المبالي بأهمية الرسالة التي يحملها والأمانة الملقاة على عاتقه معتبرا أنهم "قلة ولله الحمد".
    كما طالب بوضع حد للإيذاء والإهمال اللذين يتعرض لهما الكثير من الطلاب والطالبات في المدارس.
    واعتبر الصبيحي عدم العناية بالمقاصف وما يباع فيها من الأطعمة الرديئة والسيئة، صورة من صور الإهمال التي يتعرض لها الطلاب.
    حوادث المعلمات
    بدورها قالت مديرة الصحة المدرسية بتعليم البنات بجده الدكتورة سونيا أحمد مالكي إن من أهم قضايا التربويات وضع حد لحوادث المعلمات ومنع التنقلات اليومية للمعلمات لمئات الكيلو مترات ذهاباً وإيابا، معتبرة أن هذه القضية من أهم القضايا التي لم تجد حلاً لها رغم كثرة التجارب والتعاميم لوقف هذا النزيف، مؤكدة أن الحل يكمن في توطين المعلمات من خلال وضع برنامج يستقطب طالبات القرى النائية ويؤهلهن للعمل في قراهن وتشجيع ذويهن على ذلك حتى تكتفي كل مدرسة من معلمات مواطنات في هذه القرى لضمان وقف الحوادث الجماعية على الطرق التي باتت تشكل قضية أخلاقية ونفسية مؤذية لضمير الإنسان".
    كما طالبت مالكي بالتأمين الصحي للمعلمات وتطبيق التقاعد المبكر للائي يعانين من أمراض مستعصية أو مزمنــة كـالأورام السرطانيــة وأمراض القلب وكذلك للراغبات في التفرغ لرعاية الأسرة بعد مضي 15 عاماً في مجال التدريس".
     
  2. خالد السلمي

    خالد السلمي عضو سابق في مجلس إدارة الموقع عضو مميز

    10,828
    0
    0
    ‏2008-01-13
    معلم
    اتهام واااااااااضح للمعلمة بالغش
    حسبي الله ونعم الوكيل
    متفائل بسمو الأمير

    .......................................
    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ...

    لك مني أجمل تحية على ماقمت به
     
  3. الزهراني..

    الزهراني.. تربوي عضو ملتقى المعلمين

    487
    0
    16
    ‏2009-01-10
    معلم
    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ...
    لك مني أجمل تحية .
     
  4. المزيدي

    المزيدي تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    589
    0
    0
    ‏2009-01-08
    معلم
    نقل رائع وكلام يبشر بالخير ولكن يحتاج تطبيق شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
     
  5. ابولمار

    ابولمار تربوي عضو ملتقى المعلمين

    288
    0
    16
    ‏2008-06-13
    معلم


    ص0 لمعالي وزير التربية والتعليم
    ص0 لمعالي نائب الوزير
    ص0 لمنسوبي الوزارة
    ص0 لادارات التعليم
    ص0 للمجتمع
    ص0 للعسكر
    ص0 للممرضين
    ص0 اجميع المنتديات

    افهموا ياناس
     
  6. السااااري

    السااااري تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    1,354
    0
    0
    ‏2008-10-15
    معلم
    الله المستعان ...............
     
  7. abodala

    abodala تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    294
    0
    0
    ‏2008-12-23
    معلم
    شكر جزيلا على النقل الرائع
     
  8. خليجي

    خليجي تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    138
    0
    0
    ‏2009-01-23
    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
     
  9. ابوالبنات

    ابوالبنات تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    1,258
    0
    0
    ‏2008-05-25
    معلم
    حسبي الله ونعم الوكيل
     
  10. ابو لمى

    ابو لمى تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    177
    0
    0
    ‏2008-12-16
    معلم
    خير يا طير وين الثقة التي تكمن بين إدارة المدرسة و بين المعلمة أو أنه لا توجد ثقه في المعلمات يعني خائنات للامانة هذا الذي يتضح من هذا التصرف

    ...............................................

    الله يكتب اللي فيه الخير بالنسبة للمناهج و الفروقات و التحسينات و كرامة االمعلمين

    ................................................
    موفق يا كاتب الموضوع
     
  11. أبو حمد

    أبو حمد تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    217
    0
    0
    ‏2009-01-13
    موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
     
  12. متعب السوق

    متعب السوق تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    386
    0
    0
    ‏2009-01-25
    معلم
    بارك الله فيك