اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


امكانية رفع سِن التقاعد الى 71 سنة والتقاعد المبكر هدر للمواردالبشرية والمالية.

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة ابوفواد, بتاريخ ‏2013-08-23.


  1. ابوفواد

    ابوفواد تربوي عضو ملتقى المعلمين

    109
    0
    16
    ‏2012-08-31
    معلم
    الخراشي: نظام جديد للتقاعد المدني والعسكري
    يعالج الكثير من القضايا التي استجدت بعد صدور الأنظمة الحالية
    سعيد الزهراني - الطائف
    الجمعة 23/08/2013
    الخراشي: نظام جديد للتقاعد المدني والعسكري
    كشف محافظ المؤسسة العامة للتقاعد محمد بن عبدالله الخراشي عن انه تم رفع نظام التقاعد الجديد الى الجهات المختصة، مؤكدا انه يعالج الكثير من القضايا التي استجدت بعد صدور الانظمة الحالية بعد ان رصدت «المؤسسة» جميع الملاحظات من المواطنين والمواطنات واجراء التعديلات التي تتناسب مع ظروف العصر الحديث بما في ذلك مراعاة التوازن المالي بين الاشتراكات والمنافع.
    واضاف انه تم رفع نظام التقاعد العسكري والمدني، الذي يسمح باضافة مزايا جديدة للمنتفعين، وفقا لما يقضي به النظام, الا انه لا يزال محل مراجعة لدى جهات اخرى، واضاف ان المؤسسة ادركت اهتمام كثير من اصحاب الشأن بموضوع تمويل المؤسسة لعدد من النشاطات الاجتماعية من نواد ومستشفيات, او مواقع ترفيهية اخرى.
    وقال ان المادة التاسعة من نظام التقاعد المدني تشير الى انه «اذا تبين وجود فائض يسمح باضافة مزايا جديدة للمنتفعين فيجوز تقرير ذلك بتوصية من مجلس الادارة وموافقة مجلس الوزراء».
    واشار في كلمة له في «مجلة التقاعد» الى انه ايضاحا لما تناقلته الصحف حول موقف المؤسسة من رفع المعاشات, فإنه من المؤكد ان المؤسسة ترحب بكل ما من شأنه صالح المتقاعدين ومنفعتهم, وفي الوقت نفسة يتوجب عليها مراعاة التوازن المالي بين الاشتراكات والمنافع, حيث ان الاموال المتوفرة لدى المؤسسة هي حقوق للمشتركين في انظمة التقاعد, ولا يجيز النظام استفادة فئة على حساب فئة, او جيل على حساب جيل.
    واوضح ان زيادة اي معاشات دون تحديد الية تمويل هذه الزيادات, سيكون على حساب حقوق المشتركين بالنظام, وسيكون له اثار سلبية على قدرة النظام على الوفاء بالتزاماته الحالية والمستقبلية، موضحا ان الجميع يدرك ما تمر به عدد من صناديق التقاعد العالمية بظروف مالية صعبة ادت الى عجزها عن سداد التزاماتها, وبالتالي فقد اضطرت تلك الدول الى اتخاذ قرارات حاسمة للحد من المنافع وتعديل انظمة التقاعد, حيث تم تحول تلك الانظمة من انظمة المنافع المحددة الى انظمة الاشتراكات المحددة تلافيا لافلاسها.
    واشار الى ان المؤسسة تؤكد ان تمويل هذه الانشطة سيكون على حساب حقوق المشتركين, وقد يؤدي الى استنزاف مواردها, وبالتالي فان تمويل هذه الانشطة لا يدخل ضمن نطاق الصرف الذي التزمت به المؤسسة، وهناك العديد من مؤسسات المجتمع المدني معنية بهذه الامور, خصوصا تنمية الجانب الاجتماعي لدى المتقاعدين وغيرهم.
    ولفت الى انه اذا نظرنا الى سن التقاعد في المملكة العربية السعودية وهو 60 سنة هجرية, او ما يعادل 57 عاما ميلادية, فانه يعد اقل الاعمار للتقاعد في دول العالم, وقد رفعت بعض الدول سن التقاعد ووصل في بعضها الى 68 سنة ميلادية اي ما يقارب من 71 سنة هجرية, علاوة على ان نظام التقاعد بالمملكة يتيح المجال للتقاعد المبكر, على ان هذه الميزة فيها هدر كبير للموارد البشرية والمالية.

    رابط الخبر جريدة المدينة 16- 10 - 1434هـ
    http://www.al-madina.com/node/473260/الخراشي-نظام-جديد-للتقاعد-المدني-والعسكري.html
     
  2. صعب الكلام

    صعب الكلام تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    39
    0
    0
    ‏2012-08-29
    اله يعين
    ولفت الى انه اذا نظرنا الى سن التقاعد في المملكة العربية السعودية وهو 60 سنة هجرية, او ما يعادل 57 عاما ميلادية, فانه يعد اقل الاعمار للتقاعد في دول العالم, وقد رفعت بعض الدول سن التقاعد ووصل في بعضها الى 68 سنة ميلادية اي ما يقارب من 71 سنة هجرية, علاوة على ان نظام التقاعد بالمملكة يتيح المجال للتقاعد المبكر, على ان هذه الميزة فيها هدر كبير للموارد البشرية والمالية.

    ما هذا الكذذذذذذذذذذذذب؟؟؟؟؟ حناااا اكثر دوووله مرتفع فيها سننن التعاسه اقصد التقاااااااعد-الله ياخذه اذا بيتعرض للتعليم ترا وااله موووو ناقصين -نبي يخفففون سن التقاااعد ونبي شراء سنوات الخدمه -ونبييي يقااااااااااااااعدووون الخرااااااااااااااااااشي -ويجيبون اداري نااجح مو موميااااء
     
  3. أم فيصل

    أم فيصل مراقبة عامة مراقبة عامة

    3,695
    0
    0
    ‏2009-10-18
    جدي سيبويه
    71سنة
    حرام والله
    اللي ربنا يمدبعمره لل71 يكون باقي له 9سنوات ويقول
    سئمت تكاليف الحياة ومن يعش
    ثمانين حولا لاأبا لك يسأم


    اتقوا الله ياأصحاب الكراسي
    اتقوا الله
    نطالب بتخفيض سنوات التقاعد وليس زيادتها
    تزيدونها على إيش ؟. على ممارسة هظم الحق وسلبه !!!
     
  4. كأني هنا

    كأني هنا عضو مجلس إدارة الموقع عضو مجلس الإدارة

    12,897
    11
    38
    ‏2010-05-14
    معلم -وكيل بالواسطه
    الهدر هو هدر الحقوق الخاصه قبل اي مطالبة حقوقيه بالعموم
     
  5. الأشقر

    الأشقر <font color="#008080">ماللخيـــــال حدود</font> عضو مميز

    2,150
    2
    0
    ‏2010-12-14
    !!!

    قال رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام ( أعمار أمتي ما بين الستين والسبعين وأقلهم من يجوز ذلك )

    مـسـتـخـسـر عـشـر سـنـوات في عـمـر الـمـتـقـاعـد .. يـريـد أن يـرثــه فـوراً ..

    قـا تـلـه الله .. ​
     
  6. مجيدي2013

    مجيدي2013 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    5
    0
    0
    ‏2013-02-05
    معلم لغة عربية
    الله ينتقم منهم اجمعيييين
     
  7. الملك الظليل

    الملك الظليل تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    235
    0
    0
    ‏2011-08-17
    معلم
    ههههه مايقدرون يرفعون سن التقاعد الى 71 سنه يخافون يموت الموظف وهو على رأس العمل وبنفس عمله وعلى ذلك يستحق 75٪ من راتبه ؛ ثاني شيء حنا نقارن بدول العالم المتطورة صراحه ظلم حنا حدنا نقارن بالخليج العربي مع أنهم افضل منا بتقاعد مليون مره.