اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


وزير التربية يبدأ مسيرته بتغيير الأرقام الهندية في المناهج

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة أبو أسامة, بتاريخ ‏2009-02-16.


  1. أبو أسامة

    أبو أسامة <font color="#008080">متميز على الدوام</font> عضو مميز

    325
    0
    0
    ‏2008-01-18
    معلم
    [align=center]

    [​IMG]

    حبيب الشمري وفهيد الغيثي من الرياض
    كشفت لـ "الاقتصادية" مصادر مطلعة أن الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم الجديد سيبدأ مسيرته في الوزارة بإلغاء الأرقام الهندية المعمول بها حاليا في المناهج السعودية الحالية وإحلال الأرقام العربية الأصلية بدلاً منها.
    ويشيع بين العامة أن الأرقام الحالية مثل (***) هي العربية و( *** ) هي أرقام لاتينية، في حين أن الفئة الأولى هندية والثانية هي الأرقام العربية الصحيحة التي أخذت منها الأرقام الإنجليزية.
    إلى ذلك، بدأت الدكتورة نورة الفايز نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنات، مهام عملها بزيارة تفقدية للجهاز المركزي النسائي في وزارة التربية والتعليم في الرياض أمس. وتضمنت الزيارة التفقدية عقد اجتماع مع 30 سيدة من مديرات الإدارات المركزية، وذلك للتعرف عليهن وعلى ما يتعلق بالمهام الوظيفية الموكلة إلى كل إدارة.

    في مايلي مزيداً من التفاصيل:

    كشفت لـ "الاقتصادية" مصادر مطلعة أن الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم الجديد سيبدأ مسيرته في الوزارة بإلغاء الأرقام الهندية المعمول بها حاليا في المناهج السعودية الحالية وإحلال الأرقام العربية الأصلية بدلا عنها.
    ويشيع بين العامة أن الأرقام الحالية مثل (***) هي العربية و(***) هي أرقام لاتينية، في حين أن الفئة الأولى هي هندية والثانية هي الأرقام العربية الصحيحة التي أخذت منها الأرقام الإنجليزية.
    إلى ذلك بدأت الدكتورة نورة الفايز نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنات، مهام عملها بزيارة تفقدية للجهاز المركزي النسائي في وزارة التربية والتعليم في الرياض أمس.

    وتضمنت الزيارة التفقدية، عقد اجتماع مع 30 سيدة من مديرات الإدارات المركزية، وذلك للتعرف عليهن وعلى ما يتعلق بالمهام الوظيفية الموكلة إلى كل إدارة.

    وطرح في الاجتماع بعض الخطوط العريضة للهموم والقضايا التربوية التي تشغل منسوبات الإدارات المركزية وتمحورت في غالبيتها حول غياب الصلاحيات والقصور في الهياكل التنظيمية التي تنظم علاقة الإدارات المركزية بالميدان التربوي.

    وأكدت نائب وزير التربية والتعليم أهمية العمل المتكامل بروح الفريق، وضرورة التواصل الإيجابي بين القيادة وأذرعها الإدارية، لما لذلك من أثر وافر في مخرجات العمل الوظيفي.
    من جهتهن عبرت مديرات الإدارات في الجهاز المركزي عن بالغ سرورهن بتقليد نورة الفايز هذا المنصب، واعتبرنه منجزا تاريخيا للمرأة السعودية ومسيرتها التنموية، وقطاف لسنوات طويلة من تعليم المرأة السعودية وتدريبها.

    وعقب الاجتماع قامت الفايز بجولة تفقدية على جميع الإدارات، والتقت عددا من الكوادر الوظيفية في الجهاز المركزي للوزارة.
    "الاقتصادية" بدورها توجهت لسؤال نورة الفايز مع أول يوم من بدء أعمالها في الوزارة وذلك عن أجندتها المستقبلية، حيث قالت إن أجندة أعمالها تتضمن عقد لقاءين يوم الثلاثاء مع الأميرة البندري آل سعود نائب مدير عام التربية والتعليم والجوهرة الجريسي مديرة الإشراف التربوي في منطقة الرياض وعدد من العاملات في إدارة الإشراف التربوي وجمع من مديرات مكاتب التربية والتعليم على مستوى المنطقة، في حين ستلتقي الأربعاء المقبل مع وكلاء شؤون تعليم البنات عبر الشبكة التلفزيونية المغلقة، مبينة أنها ستباشر عملها في الوقت الراهن من مقر الإشراف التربوي في الرياض.
    وكانت الفايز قد أكدت مع صدور الأمر الملكي القاضي بتعيينها بالقول: إنها سجلت هموم نقل المعلمات في أولوية أجندتها، وأنها استشعرت بتعيينها قبل ثلاثة أيام لكن دون أن تصلها تأكيدات.
    وقالت الفايز التي تعد أول سعودية تتقلد منصبا حكوميا وزاريا كنائب لوزير التربية والتعليم لتعليم البنات، إنه بعد مباشرتها للعمل في المنصب الجديد فإن أجندتها ستتضمن عددا من المحاور الجوهرية في السلك التعليمي النسائي والمرتبط بالمعلمات من جانب وشأن الطالبات من جانب ثان، ملمحة إلى أن حركة نقل المعلمات سيكون لها نصيب من تحركاتها في هذا الشأن، وكل ما يتعلق بالعملية التربوية النسائية، لكنها طلبت مزيدا من الوقت للتعرف على الواقع الحاصل ومن ثم سيتم على ضوئه تنفيذ الخطط والأهداف التي تسعى إلى تحقيقها.
    وأفادت الفايز أن تعيينها كأول امرأة في منصب قيادي يحملها مسؤولية النهوض بالمرأة السعودية والتأكيد على أنها جزء من منظومة العمل للنهوض بالتنمية البشرية والاجتماعية داخل المملكة، مشيرة إلى أنه من المقرر لها أن تباشر عملها في وزارة التربية والتعليم الأسبوع الجاري، وأنها ما زالت حاليا على رأس عملها في معهد الإدارة العامة على المرتبة الـ 14 تحت مسمى المدير العام للفرع النسائي في المعهد.
    وفيما يتعلق بآلية معالجتها للقضايا التعليمية المتعلقة بالمعلمة والطالبة معا، أفادت الفايز أنها تحتاج إلى المرور بمرحلة استكشاف كل ما من شأنه النهوض بالعملية التربوية النسائية في المملكة، وذلك لبعدها حاليا عنها وتركيزها ـ كما قالت ـ على عملها السابق في معهد الإدارة العامة لسنوات عديدة، الأمر الذي حرمها من معرفة بعض من القضايا المتعلقة بالمعلمات والطالبات.
    واعتبرت الفايز أن تطوير بيئة عمل المرأة يأتي في قائمة أجندتها داخل وزارة التربية والتعليم، مشيرة إلى سعادتها بالتكليف الملكي الكريم، الذي يدفعها للوفاء بمتطلبات الوظيفة التي تقلدتها وذلك من أجل بذل المزيد من الجهد في تطوير الحراك التعليمي النسوي على مستوى البلاد.
    وفي سؤال عن المرونة التي ستحظى بها المعلمات والطالبات، بوصفها سيدة في المقام الأول، أوضحت أن العملية التعليمية لا يعوقها وجود رجل في منصب أو امرأة، فهما مكملان لبعضهما بعضا فهما في نهاية الأمر مواطنان حمّلاً أمانة.
    وتمنت نائب وزير التربية والتعليم للبنات، أن تكون أهلا للثقة التي منحها إياها خادم الحرمين الشريفين ومسؤولي الوزارة، وهو ما يتطلب منها بذل قصارى جهدها للنهوض بالعملية التربوية بمشاركة القائمين على العمل التربوي في البلاد، مشيرة إلى أنها ستعمل مع فريقها مع بدء أعمالها في الوزارة على الوفاء بمتطلبات الحركة التربوية.

    المصدر :
    http://www.aleqt.com/2009/02/16/article_196580.html


    للتوضيح :

    [​IMG]


    [/align]
     
  2. الباسم123

    الباسم123 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    328
    0
    0
    ‏2008-11-30
    معلم
    [align=right]
    يعني ون تو ثري عربية !
    وواحد اثنين ثلاثه هنديه !
    الله يستر ،،،
    [/align]
     
  3. باحثة دكتوراه

    باحثة دكتوراه تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    481
    0
    0
    ‏2009-02-09
    أضحك الله سنك!
    الله يستر يظهر لي من الوهلة الأولى أنهم يهتمون بلغى الارقام ويهملون لغة البشر!
    سيركضون وراءها وينسون أسماءنا!!
     
  4. عميل للوزارة

    عميل للوزارة عضوية تميّز عضو مميز

    3,263
    0
    0
    ‏2008-09-09
    معلم
    الكلام هذا يشهد عليه المخطوطات الموجودة من التراث العربي


    بارك الله في صاحب السمو الوزير الامير فيصل

    والله كفو
     
  5. شرحبيل

    شرحبيل عضو مجلس إدارة الموقع عضو مجلس الإدارة

    4,337
    6
    38
    ‏2008-02-07
    معلم
    :36_7_7[1]:يعني الأرقام هي سبب تدهور الناتج التعليمي عندنا وتقدمه عندهم هناك في الغرب .




    :36_1_12[1]:بس نشوف عند الهنود ننووي وصواريخ فضاء ؛ كيف جاهم ذلك ولاجانا ؟


    مع أننا نستخدم مثلهم أرقامهم الهندية :gbo2:
     
  6. عوض الحارثي

    عوض الحارثي عضو مجلس إدارة الموقع عضو مجلس الإدارة

    4,918
    0
    36
    ‏2008-01-13
    معلم
    الله يوفقهم إلى الخير واتمنى لهم التوفيق لما فيه الصلاح للعملية التعليمية

    مشكور اخي وبارك الله فيك
     
  7. أبو أسامة

    أبو أسامة <font color="#008080">متميز على الدوام</font> عضو مميز

    325
    0
    0
    ‏2008-01-18
    معلم
    مقال جيد حول الموضوع

    [align=center] [FONT=&quot;]الأرقام العربية أم الهندية؟[/FONT][/align]

    تعود قصة الأرقام العربية عند المسلمين إلى عام 154هـ \ 771 م عندما وفد إلى بلاط الخليفة العباسي المنصور فلكي هندي، ومعه كتاب مشهور في الفلك والرياضيات هو سدهانتا لمؤلفه براهما جوبتا الذي وضعه في حوالي عام 6هـ \ 628 م واستخدم فيه الأرقام التسعة. وقد أمر المنصور بترجمة الكتاب إلى اللغة العربية، وبأن يؤلف كتاب على نهجه يشرح للعرب سير الكواكب، وعهد بهذا العمل إلى الفلكي محمد بن إبراهيم الفزاري، الذي ألف على نهجه كتابا أسماه السند هند الكبير واللفظة "سند هند" تعني باللغة الهندية (السنسكريتية) "الخلود".
    وقد أخذ العرب بهذا الكتاب حتى عصر الخليفة المأمون. وفي عام 198هـ / 813 م استخدم الخوارزمي الأرقام الهندية في الأزياج، ثم نشر في عام 210هـ / 825 م رسالة تعرف في اللاتينية باسم Algoritmi de numero Indorum أي "الخوارزمي عن الأرقام الهندية". وما لبث لفظ الجورثم أو الجورسم أن أصبح معناه في أوروبا في العصور الوسطى طريقة حسابية تقوم على النظام العشري. وعرفت هذه الأرقام أيضاً بالأرقام الخوارزمية نسبة إلى الخوارزمي. ومن هذا الكتاب عرف المسلمون حساب الهنود، وأخذوا عنه نظام الترقيم، إذ وجدوه أفضل من حساب الجمل أو حساب أبجد المعمول به عندهم.
    وكان لدى الهنود أشكال متعددة للأرقام، اختار العرب مجموعة منها وهذبوها وكونوا منها مجموعةً من الأرقام نسميها اليوم باسم الأرقام الهندية، واستعملها العرب في المشرق العربي وبخاصة بغداد. ثم تطورت قليلاً حتى أصبحت الأرقام التي تستعمل الآن في الشام ومصر والعراق والجزيرة. على أن الخوارزمي قام باختراع مجموعة أخرى من الأرقام تُعرف اليوم باسم الأرقام العربية، لكنها لم تحظ بانتشار واسع. وفيما بعد استعملها العرب في الأندلس والمغرب العربي، ومن هناك انتشرت إلى أوربا، ثم انتشرت في أنحاء العالم كله. أما الطريقة المشرقية التي استعملها عرب بغداد فهي على الشكل التالي:
    1 - الأرقام الهندية: [​IMG]
    2 - الأرقام العربية: [​IMG]
    وتعرف الأرقام العربية كذلك بالأرقام الغُبَارِيَّة. وسميت هذه الأرقام بالغبارية لأنها كانت تُكتب في بادئ الأمر بالإصبع أو بقلم من البوص على لوحٍ أو منضدةٍ مغطاة بطبقة رقيقة من التراب. وقد قام الخوارزمي بتصميم تلك الأرقام على أساس عدد الزوايا (الحادة أو القائمة) التي يضمها كل رقم. فالرقم واحد يتضمن زاوية واحدة، ورقم اثنان يتضمن زاويتين، والرقم ثلاثة يتضمن ثلاث زوايا – إلخ. والشكل التالي يوضح الأشكال الأصلية للأرقام العربية الغبارية مع وضع نقطة عند كل زاوية:
    [​IMG]
    ثم دخل بعض التعديل على هذه الأشكال فأصبحت بالشكل المعروف. أما الاختراع العبقري الذي أضافه المسلمون هو الرقم صفر الذي كان شكله دائرة ليس فيها أي زاوية (عدد الزوايا صفر). وأول تسجيل للصفر العربي يعود إلى 873 م، بينما أول صفر هندي يعود إلى 876 م. وظلّت أوربا لأربعة قرون تلت ذلك تسخر من الطريقة التي تعتمد على الصفر، واعتبرته: لا شئ وبلا معنى A meaningless nothing.
    وأما سلسلة الأرقام الأخرى (الهندية) فتستخدم في أغلب الدول العربية والإسلامية. وقد حورها العرب من أشكال هندية عديدة. وقد خضعت الأشكال الدالة على الحروف إلى سلسلة من التعديلات عبر القرون حتى ظهرت الطباعة، فطبعت الأرقام بأشكالها الحالية تقريباً. ومن ثم لم تتعرض هذه الأشكال لتغيرات كبيرة منذ ذلك التاريخ.
    والصفر الذي اخترعه العرب هو دائرة كما سبق. فلما أراد الهنود استعماله، اختلط مع الرقم خمسة، فغيروا رمزه إلى النقطة. وقد لفت نظري مقولة لأحد أئمة أهل الحديث وهو الإمام ابن الصلاح، إذ يقول: «ومن الأشياخ من يستقبح الضرب والتحويق، ويكتفي بدائرة صغيرة أول الزيادة وآخرها، ويسميها صفراً كما يسميها أهل الحساب». والملفت للنظر هنا أن ابن الصلاح مشرقي، ومع ذلك فهو يعرف أن الدائرة تعني الصفر عند أهل الحساب، مما يعني انتشار الأرقام العربية في المشرق العربي كذلك، فضلاً عن المغرب العربي.
    والمثير في الأمر أننا أمة أبدعت في عالم الرياضيات والأرقام إلى درجة أن الأرقام المستخدمة في جميع أنحاء العالم اليوم هي "الأرقام العربية"، بينما نستخدم نحن اليوم الأرقام الهندية! فقد تسللت الأرقام الهندية إلى لغتنا العربية، ورويداً رويداً، وأضحت جزءا لا يتجزأ من لغتنا. حتى إننا نذهب للاعتقاد بأن الأرقام الهندية هي الأرقام العربية، وأن الأرقام العربية هي الأرقام اللاتينية، وذلك غير صحيح بطبيعة الحال. ذلك إن اللغات الأوربية –نفسها– قد استعارت أرقامنا العربية بعد أن تيقن لهم بأنها الأكثر وضوحاً والأجمل واجهةً، وأنه لا يمكن أن يحدث فيها أي خلطٍ ما بين رموزها (فلا يرتاب أحد بين الصفر والنقطة، وبين الرقم اثنين والرقم ثلاثة). وهذا يجب يدفعنا إلى الإفصاح عن فخرنا كون أرقامنا العربية قد تم استعارتها لتدخل في صميم لغات العالم أجمع.
    تراثيا كانت هذه الأرقام جزءا لا يتجزأ من لغتنا العربية الجميلة، وهي موجودة وبوضوح في كل الوثائق والمخطوطات الإسلامية العائدة إلى صدر الإسلام. وتلك نقطة تم إثباتها منذ سنوات طويلة مضت من قبل الفرع الإقليمي العربي للوثائق (عرابيكا). وخرجت توصيات –تحسبها تحت الرماد الآن– إلى كافة الدول العربية بضرورة العودة مجدّداً إلى استخدام أرقامنا العربية. هذا فضلاً عن أن الأرقام العربية الأصلية هي الأجدر عملياً في أيّ نظامٍ تصنيفي. ذلك أن نظم التصنيف إجمالاً تحتاج إلى نقطة كفاصلة بعد الرقم، كإشارة إلى انتقالنا إلى فرع جديد تحت الرقم التصنيفي الأم. ولما كان الصفر في الأرقام الهندية هو نفسه النقطة، فإن النظام التصنيفي برُمّته يغدو عرضة للانهيار. وهناك الكثير من الفروقات التي لا يسع المجال لتعدادها. وكلها تثبت فاعلية الأرقام العربية الأصلية.
    المغرب العربي كانت له المبادرة في استخدام الأرقام العربية الأصلية، وهي حاضرةٌ الآن في كل معاملاتها ووثائقهم ومكاتباتهم وصحفهم. غير أن المشرق العربي لا يزال يحتفظ بالأرقام الهندية باعتبارها عربية. إننا وفي المشرق العربي –وعلى مدى عقود طويلة من الزمن– كنا قد رسخنا مفهوماً خاطئاً في عقول ووجدان كل الأجيال العربية المشرقية عبر مناهج التعليم أساساً وعبر أوعية الإعلام باختلاف صورها، مفاده إن الأرقام الهندية التي نستخدمها هي أرقام عربية. والغريب هو إن الغرب والأميركان أنفسهم يُقِرون بأن الأرقام التي نستخدمها الآن هي هندية، وأن الأرقام التي يستخدمها العالم كله (بما فيها الهند) هي أرقام عربية! .


    رابط الموضوع الأصلي
    الأرقام العربية أم الهندية؟
     
  8. xzxzxz

    xzxzxz تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    1,026
    0
    0
    ‏2008-09-07
    معلم
    يالله تجيب السيل لو تالي الليل ....
     
  9. أبو أسامة

    أبو أسامة <font color="#008080">متميز على الدوام</font> عضو مميز

    325
    0
    0
    ‏2008-01-18
    معلم
    الهنود يكتبون الآن بالأرقام العربية وليست الهندية

    شفت كيف صار عندهم نووي :) بسبب الأرقام .
     
  10. رتانيا

    رتانيا مشرفة سابقة عضو ملتقى المعلمين

    4,662
    0
    0
    ‏2008-01-13

    نتمنى أن تشعر بمعاناتنا بحكم طبيعتها كمرأه

     
  11. ابو المزن

    ابو المزن تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    454
    0
    0
    ‏2009-02-02
    معلم
    [align=center]
    نطالب معالي الوزير قبل تعديل الارقام الهندية التي في المناهج

    ان يعدل الارقام الهندية التي تنزل بحساباتنا كل شهر

    وان يرد الحق لااهله
    [/align]
     
  12. مطالب

    مطالب تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    182
    0
    0
    ‏2008-09-09
    معلم
    المهم حقوقنا

    بأي لغة أرقام بالهندية أم بالعربية أم باللاتينية
     
  13. هيوووفة

    هيوووفة تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    90
    0
    0
    ‏2009-01-27
    معلمة
    [align=center]
    طيب


    /


    /


    وش بعد الأرقام الهندية




    /
    [/align]
     
  14. المجد7

    المجد7 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    600
    0
    0
    ‏2008-11-23
    معلم
    نبيه يغير ارقام الرواتب ويحطها بالنسنقاليه بس نبي حقوقنا كامله
     
  15. abodala

    abodala تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    294
    0
    0
    ‏2008-12-23
    معلم
    أتارينا كنا هنود وما ندري

    انا كنت احسب ان الارقام اللي كنا نستخدمها هي تطويرللارقام الهندية يعني اصلها هندي وليست هندية
    والارقام الاتينية تبقى لاتينية وأصلها عربي
    اما الهندية ما اعرفها لكن اعرف انها قريبة من العربية اقصد الهندية اقصد اللي كان اصلها بنغالي

    هذا أصبح عرف






    خلوني اتوقع الخطوة الثانية :

    الفصحى هي لغة المدارس


    لا لا هذي فيها تقدم وحضارة




    اتوقع بيغيرون اسمائنا الى جورج و ميكي
     
  16. ضحوي آل الحارث

    ضحوي آل الحارث تربوي مميز عضو مميز

    4,676
    0
    0
    ‏2008-05-29
    English Teacher
    جــــــــــــــــــــــــــــرأه
    والخير في الطريق
     
  17. عبدالعزيز

    عبدالعزيز تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    293
    0
    0
    ‏2008-12-02
    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
     
  18. meme

    meme تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    931
    0
    0
    ‏2009-01-23
    مُطـــرسه
    أعتقد في تعليمنا هناك الكثير ممايحتاج التغيير ..... وأولى من الارقام ؟!


    أنا مدرسه رياضيات وطلابنا مايعرفون يضربون ويجمعون مايعتقدون انه عربي !!


    عاااااااد كيف اللي بنظرهم انجليزي ومتعقدين منه !!



    يبدأون فيه بالتدريج ممكن .. بس خبط لززززززق عز الله ضاعوا الطلاب بالطوشه !!
     
  19. الشريف عاشق طابة

    الشريف عاشق طابة تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    53
    0
    0
    ‏2009-01-29
    معلم
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
    الله يصبرنا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
     
  20. وليد النجدي

    وليد النجدي تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    101
    0
    0
    ‏2009-01-17
    معلم

    حسبي الله على ابليسك موتنى ضحك هههههههـ