اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


مقارنة بين Phone 5S و Galaxy S4

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة nbdalamal, بتاريخ ‏2013-09-13.


  1. nbdalamal

    nbdalamal مراقبة عامة مراقبة عامة

    2,797
    1
    38
    ‏2009-07-02
    في عالم الهواتف الذكية لا يزال السباق محموماً بين الشركة الكورية سامسونج و نظيرتها الأمريكية آبل كأكبر الشركات المصنعة للهواتف الذكية ، كذلك لا يزال الكثيرون يتجادلون حول هواتفهم الذكية أيهم أفضل و أيهم يستحق الاقتناء ، و في مقدمة الهواتف التي يثار حولها الجدل حالياً : iPhone 5S و Galaxy S4 !
    [​IMG]مقارنة بين الايفون 5 اس والجالكسي اس 4 !
    نرجع أولا بالذاكرة إلى مارس من هذا العام إذ كشفت سامسونج عن هاتف Galaxy S4 كواحد من أفضل منتجات الشركة هذا العام و كذلك يعتبر من أفضل الهواتف العاملة بنظام الأندرويد و أكثرهاً تحقيقاً للمبيعات مقارنة بأي هاتف آخر .
    على الجانب الآخر لدينا آبل التي كشفت مؤخراً عن هاتف iPhone 5S الجيل الجديد من هواتف الآيفون و الذي يأتي بترقيات تركزت بشكل أساسي على المعالج و الكاميرا إضافة إلى ميزة التعرف على بصمات الأصابع ، و قد جاء هاتف iPhone 5S هذا العام بين ترحيب واسع من قبل البعض و خيبة أمل من قبل البعض الآخر الذي كان يُمني نفسه بمواصفات و مزايا أكثر ثورية !
    و هنا في هذا الموضوع نجري مقارنة بين iPhone 5S و Galaxy S4 نزولاً على رغبة زوارنا الكرام ، لكن قبل أن نجري المقارنة نحب أن نوضح عدة نقاط جوهرية . هي كالآتي :

    • يختلف نظام iOS عن نظام أندرويد ، فلكل نظام خصوصيته ، و طبيعة نظام iOS مغلق المصدر تختلف عن طبيعة نظام أندرويد مفتوح المصدر ، فالأنظمة مغلقة المصدر تكون لها قدرة أكبر على تنظيم عمل المكونات الداخلية و تحقيق استفادة أكبر منها ، ولذلك نجد مواصفات الهواتف العاملة بأنظمة iOS و بلاكبيري و ويندوز فون أقل من مثيلاتها في نظام الأندرويد ، في حين يحتاج نظام الأندرويد إلى مواصفات عتادية أكبر ليحقق أداءاً مماثلاً .
    • بعض المواصفات يجب أن نتعامل معها بتأمل أكثر مثل التركيز على ذاكرة الهاتف الفعلية ، جودة الكاميرا و ليس عدد بكسلاتها ، عمر البطارية الفعلي ، و هذ ما سيتضح خلال المقارنة إن شاء الله ، لنبدأ إذاً ..

    • الأبعاد :
    [​IMG]مقارنة بين الايفون 5 اس والجالكسي اس 4 : الأبعار
    - أبعاد هاتف iPhone 5S هي : 59 مليمتر عرض ، 124 مليمتر طول ، و سمك 7.6 مليمتر .
    - أبعاد هاتف Galaxy S4 هي : 70 مليمتر عرض ، 137 مليمتر طول ، و سمك 7.9 مليمتر .

    نلاحظ كبر أبعاد هاتف Galaxy S4 عن هاتف iPhone 5S و هذا راجع إلى أن شاشة في هاتف Galaxy S4 أكبر من مثيلتها في هاتف iPhone 5S الذي احتفظ تقريباً بنفس أبعاد iPhone 5 . هاتف Galaxy S4 أطول بمقدار 10% و كذلك أعرض بمقدار 16% لكن هاتف iPhone 5S أنحف بمقدار 4% .

    • الوزن :
    [​IMG]مقارنة بين الايفون 5 اس والجالكسي اس 4 : الحجم
    يأتي هاتف iPhone 5S بوزن يُقدر بنحو 112 جرام ( نفس وزن iPhone 5 أيضاً ) بينما يأتي هاتف Galaxy S4 بوزن يُقدر بنحو 130 جرام . هاتف iPhone 5S أخف بنسبة 14% .

    • التصميم :
    [​IMG]مقارنة بين الايفون 5 اس والجالكسي اس 4 : التصميم
    هاتف iPhone 5S مصنوع كالعادة من الألمنيوم عالي الجودة – بخلاف iPhone 5C المصنوع من البلاستيك – أما هاتف Galaxy S4 فيأتي بهيكل مصنوع من مادة البولي كاربونيك البلاستيكية و هي أكثر مقاومة للخدش . و يتوفر هاتف iPhone 5S بألوان : الأبيض و الذهبي و الجرافيتي فيما يتوفر هاتف Galaxy S4 بألوان : الأبيض و الأسود و الأزرق .

    • الشاشة :
    [​IMG]مقارنة بين الايفون 5 اس والجالكسي اس 4 : الشاشة
    هاتف iPhone 5S احتفظ بنفس حجم الشاشة إذ جاء بشاشة بحجم 4 إنش بدقة 1136 × 640 بكسل بكثافة بكسلات 326 بكسل لكل إنش ، أما هاتف Galaxy S4 فيأتي بشاشة بحجم 5 إنش بدقة 1080 × 1920 بكسل (Full HD) بكثافة بكسلات 441 بكسل لكل إنش .
    يتضح تفوق شاشة Galaxy S4 من ناحية الحجم و الدقة و كثافة البكسلات ، كذلك توفر شاشة Galaxy S4 مساحة أكبر بمقدار 36% ، و هي كذلك تعمل بتقنية Super AMOLED و هي أفضل من ناحية استهلاك الطاقة مقارنة بتقنية IPS في هاتف iPhone 5S .

    • المعالج :
    [​IMG]مقارنة بين الايفون 5 اس والجالكسي اس 4 : المعالج
    معالج iPhone 5S هو معالج Apple A7 ثنائي النواة بتردد 1.7 جيجاهيرتز بمعمارية 64 بت كأول هاتف آيفون يحمل معالج من هذا النوع ، هذا المعالج أفضل من الإصدار السابق A6 من ناحية الأداء و دعم الرسوميات و قد تفوق المعالج على هاتف Galaxy S4 في اختبار أداء الرسوميات بحسب اختبار أداء للرسوميات Bechmark أجري للهاتف اليوم ، أما عامة فلا ندري كيف سيكون أداء المعالج بشكل عام على الرغم من وعود بأداء أفضل .
    أما هاتف Galaxy S4 فمتوفر نسختين : واحدة تعمل بمعالج Snapdragon 600 رباعي النواة بتردد 1.9 جيجاهيرتز ، و أخرى بمعالج Exynos 5 Octa ثماني النواة بتردد 1.6 جيجاهيرتز و 1.2 جيجاهيرتز معأً .
    و كما ذكرنا ، لكل نظام طبيعته في استغلال المكونات الداخلية و الاستفادة منها و يبقى الحكم على المعالجين معلقاً إلى أن يتم اختبار معالج iPhone 5S فعلياً .

    • السعة التخزينية :
    [​IMG]مقارنة بين الايفون 5 اس والجالكسي اس 4 : السعة التخزينية
    هاتف iPhone 5S متوفر بسعات تخزينية 16 و 32 و 64 جيجابايت ، و لا يدعم الذواكر الخارجية . أما هاتف Galaxy S4 فيأتي أيضاً بسعات 16 و 32 و 64 جيجابايت لكن يدعم الذواكر الخارجية حتى 64 جيجابايت . لكن هناك نقطة يجب لفت النظر إليها و هي السعة الفعلية للهاتف حيث يستهلك نظام التشغيل في كلا الهاتفين مساحة من السعة الداخلية ، حيث يستهلك نظام الأندرويد على هاتف Galaxy S4 مساحة بحجم 7 جيجابايت بينما يستهلك نظام iOS مساحة أقل من ذلك بكثير .

    • الكاميرا :
    [​IMG]مقارنة بين الايفون 5 اس والجالكسي اس 4 : الكاميرا
    كاميرا هاتف iPhone 5S الخلفية بدقة 8 ميجابكسل – و كما ذكرنا سابقاً – أن الميجابكسل يحدد حجم الصورة و لا يعني زيادة عدد البكسلات صوراً أفضل بالضرورة حيث يتحكم في جودة الصورة عوامل أخرى مثل : حجم الميجابكسل ، و فتحة العدسة و غيرها .
    عودة إلى كاميرا iPhone 5S التي تأتي بفتحة أكبر F/2.2 بمقدار 15% و أكثر حساسية للضوء بمقدار 33% مقارنة بالإصدار السابق من الآيفون iPhone 5 ، آبل أيضاً قامت بزيادة حجم البكسل الواحد إلى 1.5 ميكرون مما يعني استقبال أكثر للضوء و إخراج صور بألوان أفضل مقارنة بـ 1.2 ميكرون هو حجم البكسل في هاتف Galaxy S4 ، و 1.1 ميكرون هو حجم البكسل في هاتف Nokia Lumia 1020 ، كاميرا هاتف iPhone 5S تأتي أيضاً بفلاش LED ثنائي : أحدهما أبيض ، و الآخر أصفر . الفلاش الموجود في الهاتف يعمل بتقنية أسمتها آبل True Tone Flash لإخراج الصور بألوانها الطبيعية عند استخدام الفلاش ، كذلك سيتحسن أداء الكاميرا في التصوير الليلي . كاميرا iPhone 5S الخلفية تستطيع تصوير الفيديو بدقة 1080 بكسل ، كذلك لها القدرة على تصوير الفيديو بالبطيء Slow Motion Video بسرعة 120 إطار في الثانية . أما الكاميرا الأمامية فبدقة 1.2 ميجابكسل مع قدرة على تصوير الفيديو بدقة 720 بكسل .
    أما هاتف Galaxy S4 فيأتي بكاميرا خلفية بدقة 13 ميجابكسل بفلاش LED أحادي ، و تأتي بالعديد من المزايا مثل : إمكانية التصوير بالكاميراتين الأمامية و الخلفية معاً Dual Shot ، و خاصية Sound and Shot لتسجيل مقطع صوتي على الصورة ، و غيرها . أما الكاميرا الأمامية فبدقة 2 ميجابكسل و لها القدرة على تصوير الفيديو بدقة 1080 بكسل تماماً مثل الكاميرا الخلفية . و خلال الأيام القادمة سنوافيكم بمقارنات فعلية بين أداء الكاميرا في الهاتفين .

    • البطارية :
    [​IMG]مقارنة بين الايفون 5 اس والجالكسي اس 4 : البطارية
    بطارية iPhone 5S بسعة 1570 ملي أمبير بينما بطارية Galaxy S4 بسعة 2600 ملي أمبير ، لا تنخدع – عزيزي القارىء – بالأرقام فمكونات كل هاتف لها طبيعتها في استهلاك البطارية ، فلا يمكن أبداً أن تتساوى الطاقة المستهلكة بواسطة معالج رباعي أو ثماني بآخر ثنائي النواة ، كذلك دقة الشاشة تلعب دوراً في استهلاك البطارية . لذا يكون عمر البطارية – وليس السعة – هو الفيصل في هذه النقطة و هو كالآتي :
    عمر البطارية في هاتف iPhone 5S ( ينطبق على البطارية أحد النقاط الآتية ) :


    • 10 ساعات من المكالمات عبر شبكات 3G .
    • 10 ساعات من تصفح الإنترنت عبر شبكات 3G و مثلها على شبكات 4G LTE و كذلك الوايفاي .
    • 10 ساعات من مشاهدة الفيديو .
    • 40 ساعة من سماع الصوتيات .
    • 250 ساعة في وضعية الاستعداد ( على شبكات 3G ) .
    عمر البطارية في هاتف Galaxy S4 ( ينطبق على البطارية أحد النقاط الآتية ) :


    • 17 ساعات من المكالمات عبر شبكات 3G .
    • 62 ساعة من سماع الصوتيات .
    • 370 ساعة في وضعية الاستعداد ( على شبكات 3G ) .

    • خاصية التعرف على بصمات الأصابع :
    [​IMG]مقارنة بين الايفون 5 اس والجالكسي اس 4 : التعرف على بصمات الأصابع
    واحدة من أبرز المزايا الجديدة في هاتف iPhone 5S تعتمد على وجود مستشعر للبصمات في زر Home ، و أبرز استخدامات تلك الخاصية التي أسمتها آبل Touch ID هي : استخدامها في زيادة حماية الهاتف و منع العبث بمحتوياته ، كذلك في إتمام عمليات الدفع في متجر الآيتونز . و لا توجد تلك الميزة في أي هاتف ذكي آخر .

    • دعم شبكات الجيل الرابع 4G LTE :
    [​IMG]مقارنة بين الايفون 5 اس والجالكسي اس 4 : الجيل الرابع
    يدعم هاتف iPhone 5S شبكات الجيل الرابع بجميع تردداتها ، أما هاتف Galaxy S4 فيدعم شبكات الجيل الرابع في النسخة ذات معالج Snapdragon 800 ، و يدعم فقط شبكات الجيل الثالث في النسخة ذات معالج Exynos Octa .

    • دعم تقنية NFC :
    [​IMG]مقارنة بين الايفون 5 اس والجالكسي اس 4 : تقنية NFC
    تقنية الاتصال قريب المدى المعروفة اختصاراً بتقنية NFC هي باختصار تقنية لنقل البيانات لاسلكياً في حيز محدود جدأً ( أقل بكثير من البلوتوث ) و أبرز استخداماتها في عمليات الدفع الإلكتروني و ربط الهاتف بمحلقاته . هذه التقنية لا توجد في هاتف iPhone 5S لأسباب متعلقة بتصميم الهاتف الذي لا يسمح بإدراج تلك الخاصية . أما هاتف Galaxy S4 فيدعم تلك التقنية .

    • نظام التشغيل :
    [​IMG]مقارنة بين الايفون 5 اس والجالكسي اس 4 : نظام التشغيل
    يعمل هاتف iPhone 5S بنظام تشغيل iOS 7 بينما يعمل هاتف Galaxy S4 بنظام تشغيل أندرويد جيلي بين 4.2 ، و لكل نظام مزاياه فنظام iOS أسرع في تلقي التحديثات بينما نظام الأندرويد على هواتف سامسونج تأخذ شهوراً حتى تحصل على التحديثات . نظام iOS يحتوي على تطبيقات أكثر جودة لكن معظمها غير مجاني أما نظام الأندرويد فغالبية تطبيقاته مجانية لكنها أقل جودة . و يتميز نظام الأندرويد أنه أكثر قابلية للتخصيص بواسطة المستخدمين .
    كلمة أخيرة :
    اختيار الهاتف الذكي قرار شخصي يختلف من شخص لآخر باختلاف الأذواق و مدى ملاءمة كل هاتف لمالكه ، و في هذه المقارنة حاولنا أن نضع أيديكم على أبرز الاختلافات بين الهاتفين ملتزمين أقصى درجات الحيادية و القرار يرجع أولاً و أخيراً لك أنت !
     
    آخر تعديل: ‏2013-09-13
  2. وكيلة 26

    وكيلة 26 مراقبة إدارية مراقبة عامة

    10,049
    35
    48
    ‏2011-02-25
    .......
    بالنسبة لي فاانا ايفونية الهوى ^_^
    بس لو الشاشة اكبر شووووية
    يعطيك العافية امل ابدعت ِ
     
  3. الفيروز -

    الفيروز - عضوية تميّز عضو مميز

    4,074
    0
    0
    ‏2012-12-08
    .........
    شركة أبل هي الأفضل

    ومنتجاتها هي الأروع >>>من وجهة نظري

    ايفون وبس .

    مشكوره نبض الامل فعلا ابدعتي.^^
     
  4. أمامك ساهر

    أمامك ساهر موقوف موقوف

    81
    0
    0
    ‏2013-10-23
    معلم
    ايفون روعه ما في زيه