اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1

رسالة من عانس

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة سعيد آل شاكر, بتاريخ ‏2013-10-20.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. سعيد آل شاكر

سعيد آل شاكر عضو مجلس إدارة الموقع عضو مجلس الإدارة

3,369
    4
    38
    ‏2011-04-08
    معلم
    رسالة / من عانـــس إلى جميع الرجال

تزوجونا.. استرونا.. ارحمونا من نار العنوسة..
    عندما اقترب عمري من العشرين كنت أحلم كأي فتاة بشاب ملتزم ذي خلق وكنت أبني الأفكار والآمال، وكيف سنعيش وكيف سنربي أطفالنا، و....و.... إلخ.
    وكنت من النوع الذي يحارب التعدد والعياذ بالله، فبمجرد أن يقولوا لي فلان تزوج على زوجته تجدني، من غير شعور، أدعو عليه وأقول: لو كنت مكانها لرميته مثلما رماني،
    وكنت دائما أتناقش مع أخي وأحياناً مع عمي عن التعدد ويحاولون أن يقنعوني وأنا متعندة لا أريد أن أقتنع، وأقول لهم مستحيل أن تشاركني امرأة أخرى في زوجي.
    أحيانا كنت أتسبب في مشكلة بين زوج وزوجته لأنه يريد أن يتزوج عليها وأحرضها عليه حتى تثور ثائرتها عليه.
    ومرت الأيام وأنا أنتظر فارس أحلامي، انتظرت لكنه تأخر وانتظرت وقارب عمري الثلاثين.

يا إلهى ماذا أفعل؟ هل أخرج وأبحث عن عريس؟ لا أستطيع، سيقولون هذه لا تستحي، إذاً ماذا أفعل؟ ليس لي إلا الانتظار، وفي يوم من الأيام كنت جالسة وسمعت إحداهن تقول: (فلانة عنست)، قلت في نفسي مسكينة فلانة لقد عنست .. ولكن ... فلانة إنه اسمي!!
    يا إلهي إنه اسمي أنا أصبحت عانسة، صدمة قوية جداً مهما وصفتها فلن تحسوا بها، وأصبحت أمام الأمر الواقع أنا عانس.
    وبدأت أراجع حساباتي ماذا أفعل؟ الوقت يمضي والأيام تمر أريد أن أصرخ، أريد زوجاً أريد رجلاً أقف بظله يعينني ويقضي أموري، أريد أن أعيش أريد أن أنجب أريد أن أتمتع بحياتي.
    جاءني أخي الأكبر ذات مرة وقال لي: لقد جاءك اليوم عريس فرددته، ومن غير شعور مني قلت له لماذا؟ حرام عليك ، قال لي لأنه يريدك زوجة ثانية على زوجته وأنا أعرف أنك تحاربين التعدد.
    وكدت أصرخ في وجهه: ولماذا لم توافق؟! أنا راضية أن أكون زوجة ثانية أو ثالثة أو رابعة!
    الآن أدركت حكمة الله في التعدد وهذه حكمة واحدة جعلتني أقبل فكيف بحكمه الأخرى؟ اللهم اغفر لي ذنبي فقد كنت جاهلة.
    وهذه كلمة أوجهها إلى الرجال أقول لكم: عددوا، تزوجوا واحدة وثانية وثالثة ورابعة بشرط (القدرة والعدل)، أنقذونا من نار العنوسة فنحن بشر مثلكم نحس ونتألم، استرونا ارحمونا.
    وهذه كلمة أوجهها إلى أختي المسلمة المتزوجة...
    احمدي الله على هذه النعمة لأنك لم تجربي نار العنوسة وأرجو ألا تغضبي إذا أراد زوجك الزواج من أخرى، لا تمنعيه بل شجعيه..
    أنا أعرف أن هذا صعب عليك ولكن احتسبي الأجر عند الله، انظري إلى حال أختك العانس والمطلقة والأرملة، من لهم؟ اعتبريها أختك وسوف تنالين الأجر العظيم بصبرك ..
    تقولين لي يأتي أعزب ويتزوجها أقول لك انظري إلى إحصائيات السكان، إن عدد النساء أكثر من الرجال بكثير ولو تزوج كل رجل بواحدة لأصبح معظم نسائنا عوانس، لا تفكري في نفسك فقط بل فكري فينا
    أموت حرقة عندما أرى زوجا ممسك بيد زوجته ، وتهيج مشاعري ، ولكن بلا فائدة ؟؟؟؟

2. وكيلة 26

وكيلة 26 مراقبة إدارية مراقبة عامة

10,049
    35
    48
    ‏2011-02-25
    .......
    كلمات ظاهرها الرحمة وباطنها العذاب
    عموما انا اوجه كلامي لصاحبة القضيه واقول
    خلييييك عانس احسن لك مين في زمننا هذا بيعدل ومن اصلا عنده
    القدرة المادية على العدل هذا اذا استبعدنا القدرة العاطفية للعدل بينهن
    بإعتبارها مستحيله
    بإختصار ... إما زواج يسر الفؤاد .... وإما عنوسة براحة باال >> مع اعتذاري
    للشاعر على التحريف ^_^

3. الأخت الحنونة

الأخت الحنونة عضوية تميّز عضو مميز

7,981
    0
    0
    ‏2008-06-06
    معلمة
    وكيلة يقطع ابليسك ههههههههههههههههههههههههه

فعلا لو كان هنااااااااااك من يعدل ............:no::no:

4. الفيروز -

الفيروز - عضوية تميّز عضو مميز

4,074
    0
    0
    ‏2012-12-08
    .........
    حينما قرات ردك أستاذه وكيله

أقول نعم لحملة تعدد الزوجات >>> امزح بعيد الشر عنا

وأقول لصاحبة القضيه اختي مافيه شي اسمه عانس بل عزباء

وإنتي يمكن تأخر نصيبك لحكمه نهايتها تسعدك

او ربما ربي منع عنك زواج فاشل او زوج شرير

الزوج مكمل للحياة وليس مصدر سعاده

5. الفيروز -

الفيروز - عضوية تميّز عضو مميز

4,074
    0
    0
    ‏2012-12-08
    .........
    من جد انا أبغض أي رجل يتزوج على زوجته

أحس انه نذل ما يفكر الا في نفسه والله افضل

الوحده تتطلق ولا تخلي زوجها يتزوج عليها أبد

تأديب له ولا مثاله

6. CHANEL..

CHANEL.. مراقبة عامة مراقبة عامة

3,261
    0
    36
    ‏2009-03-17
    معلمة
    هههههههههههههههههههههه شو هيدا

كنت بعلق بس مو قادره ميته ضحك

7. وكيلة 26

10,049
    35
    48
    ‏2011-02-25
    .......
    هههه المشكله الرساله للرجال ولاااا رجل رد مادري ليش
    تتوقعي وش السبب شوشو

8. كأني هنا

كأني هنا عضو مجلس إدارة الموقع عضو مجلس الإدارة

12,897
    11
    38
    ‏2010-05-14
    معلم -وكيل بالواسطه
    راجع لك انت واياها
    بس الان مشغول
    وبنرد على كل فتاويكم الله يجزاكم خير
    وعرفت وانا اقسم بالله قبل اقرا ان وكيله تسابق الريح بالحش فينا وطبعا كالعاده كنوز تشد ناصية الغضب عن بكرة ابيه والحنونه كالعاده توزع الابتسامات
    برهة وقت ونعود ان شاء الله

9. نايل

نايل موقوف موقوف

3,730
    0
    0
    ‏2011-07-05
    مثلكم

قاااال شو الرساله لرجل .. قاااال شو ميته ضحك .. قاااال شو هيدااا ...

هيدااا البنت العانس ما بتعرفوها شي ؟

الغريب
    البنت دائماً بتجلس عانس لسبب غريب ... بيكون فضائي ع أقل تقدير
    البنت العانس ياحسرتي عليها .. كلما بتشوف فلم بتحس بغصه
    وبتقوم بتسأل حالها لحالها .. وين لكان النص التاني الحلو
    ايييه يلعن ابو نصك الاولاني الفاضي ..
    موطول وقتك بتكولي بدي أعيش حياتي و ما بدي أتزوج

ولما بيحاول اهلها يصحوها بعد ماربوها .. بيكونو ياحسرتي بيقهروها بيظلموها
    من أكثر المخلوقات جنوناً و عنفاً انثى على وشك أن تتزوج من دون رضاها

بالأخر هي الشغلة معاهن من أول شي .. يا بتزبط .. يا أما ما بتزبط بالمرة

10. نايل

نايل موقوف موقوف

3,730
    0
    0
    ‏2011-07-05
    مثلكم
    بيلزقوها فينا غصيبه ..

دائماً بيقولو جملة وحدة : نحن بدنا شب عادي و طبيعي
    يهتم فينا و يحسسنا بالأمان ..
    طبعاً بدهن شب طبيعي من شان يجن على ايدهن الغبرا

نحن صرنا بوقت ما في بنت بدها شب طبيعي ..
    نحاول نخلي الأمور طبيعية !!
    ونكول كلهن متل بعض ..

ممكن يجي شب زلمه شو حلاته ويكولي يا نايل ؟
    شو رح بيكون الشي المميز ببنت متلها متل غيرها ..

11. نايل

نايل موقوف موقوف

3,730
    0
    0
    ‏2011-07-05
    مثلكم
    يجب عليك يا صديقي الشب
    التوقف الان عن التفكير والحديث عنهم
    تعلق ثم تعلق بالتفاصيل
    تباً ثم تباً للتفاصيل
    .
    .
    خلاص حاج إنقول يا ريت عملنا هيك أو هيك
    اهم شي ؟!؟
    .
    .
    مابدناش نوخذ البنت نكسب فيها حسنات
    .
    .
    البنات يازلمه على أفا مين يشيل .. وبسك تفوت لعندهن ممكن يوكلوك
    وبيمسكو بتيابك ... ويقولو من شان الله أتزوجنا .. دخيلك نحنا

12. نايل

نايل موقوف موقوف

3,730
    0
    0
    ‏2011-07-05
    مثلكم
    كل
    بنت
    بتقف
    بدور

احنا بدنا بنت هيك تكون .. قمر .. بتجنن .. بسمتها متل فلقيت الصبح
    ما في بحلاتها ... ما بيها عقد .. واهم اشي .. اهم اشي .. ما فيه مشاكل بعكليتها
    .
    .
    ابعرف انا انو .. كل البنات بيهن مشاكل بالعكل
    .
    .
    ماهي بتضل ع طول وقتها بدها تهرب من بيت أهلها بأنو تتزوج

بس تتزوج بتصير بدها تقضي كل وقتها بيت أهلها

إذا في بنت بدها تنط وتقول لأ نحن مو كلنا هيك
    بدي قوم ادحج صبعي بعيناها

13. وكيلة 26

10,049
    35
    48
    ‏2011-02-25
    .......
    لك شو هاظ يازلمة ماخليت عكلبك شي وكاعد تتحكرش عالصبح
    بس انا اكولك هسا البنت بدها واحد طبيعي لانه صاير متعارف عليه انه اهل الولد بيزوجوه حتى يعكل يعني هو مجنون خالص من كبل ماتشوفه
    مشان هيك البنت بدها واحد طبيعي مابيدهاش مجنون تعكله

14. عكس التيار

عكس التيار موقوف موقوف

630
    0
    0
    ‏2012-05-14
    إداري
    مع وافر احترامي للمشاركين هنا ؛
    إلا أني أعتقد أن الموضوع سيتحول إلى أشبه ما يكون ؛ بالتهريج في مجلس عزاء !
    غالباً ما تكون المشاركة في مثل هذه الموضوعات الحساسة للمرأة متخذة أشكالاً غير جادة ؛
    لا أظن أن من يهمها هذا الأمر - بالدرجة الاولى - ترغب بمناقشته بهذه الطريقة ..
    في كثير من الأحيان نتعامل مع بعض الصفات او المسميات بعيداً عن الأشكال الإنسانية متجاهلين عن عمد أو عدم اكتراث بما قد تعنيه لذويها ..
    إذا لم يمكن بإمكاننا القيام بذلك هنا بشكل مستقر وهادئ في موضوع كهذا ؛ فلن نستطيع القيام بما هو أخطر حين نطلق بعض الأوصاف والمسميات على طلابنا داخل القاعات الدراسية والفصول .. الطالب ينسى من عاقبه بدنيا ولكنه لا ينسى من جعله مثاراً للسخرية أمام زملائه ، ولذلك فإن الغالب من حالات الاعتداء على المعلمين لا تكون أسبابها عقوبات بدنية سابقة للطالب !
    تحياتي وتقديري للجميع ..

15. **أبوعبدالله**

**أبوعبدالله** مراقب عام مراقب عام

4,386
    0
    36
    ‏2008-05-28
    معلم
    اعط الزوجة الأولى مواعظ في كل شيء ( صدقة ، صلة رحم ، إكرام ضيف ، ووووو الخ )
    اعطها موعظة في أي موضوع ستجدها تستجيب للموعظة وماشية معك ع الخط ...
    إلا هذا الموضوع
    لو تقدم فيه مواعظ ورقائق ومعاريض من اليوم للسنة الجاية فلن تجد أمامك إلا قلب كالحجر مافيه ذرة رحمة ع أختها المسلمة
    تقول لها : قال الله وقال الرسول و أختك المسلمة أرحميها استريها وما أدري أيش .... كل هذاماينفع ...

16. وكيلة 26

10,049
    35
    48
    ‏2011-02-25
    .......
    ^
    ^
    بالنظر لقصص التعدد اللي نشوفها نلاقي ان الثانيه تتضرر بنفس
    القدر لضرر الاولى ان لم تكن اكثر بالذات لما مايكون فيه سبب وجيه ومقنع لزواج الرجل بأخرى في هذه الحالة غالبا هي مجرد نزوة يعود الرجل بعدها لبيته الاول

17. مكنونات

مكنونات قلم مميز عضو مميز

4,729
    0
    0
    ‏2011-07-11
    تدريس
    المشكلة البنت حاليا كلامها عاطفي ووقتي....

لو تتزوج بكرة وتصير زوجة ثانية او أولى راح تتغير نظرتها مع الحياة وتخاف من الزوجة اللي بعدها وبتنسى الكلام اللي قالته لانها ماجربت...

العيب ياعالم ماهو في التعدد العيب (( لو مافي عدل ))

والله العظيم لو الزوجة الاولى تحصل على ضمانات من زوجها ويكون صادق معها -مو كلام عشان يسكتها- انه ما راح يقصر معها ولا مع عيالها ولا في حياتها وانه يبقى معها نفس الرجل ولكن بزوجة ثانية وان الثانية ماتتدخل في حياتها وان الحياة فيما بينهم تمشي بسلام اتحداها انها ترفض يمكن تزعل شويتين لانها مصدومة وطبيعي تزعل لانها احبته واحبت الحياة معه ماتتخيل انه بيجيب غيرها بس مصيرها ترضى عشان العلاقة تبقى ودية فيمابينهم..

هذي صديقتي اقرب مثال .. هي وزوجته الثانية كأنهم اخوات -ماشاءالله تبارك الله- لانه زوجها ماقد كسر قلب الثنتين الله يوفقهم يارب.. وصديقتي هذي مافيها اي عيب يعيبها عندها الجمال والذرية وبنت حسب ونسب ودين وصغيرة في العمر ... لكن وجد العدل والحمدلله والله يديم السعادة فيما بينهم...

18. نايل

نايل موقوف موقوف

3,730
    0
    0
    ‏2011-07-05
    مثلكم
    جميل جدا" ياعكس التيار كلمات ملهمه .. !!!
    هادئه ومستقره ... ومع ذلك؟
    .
    .
    أحتاج منك توضيح عبارة واحدة ?
    .
    .
    تقول (نتعامل مع بعض الصفات والمسميات بعيد عن الاشكال الانسانيه ونتجاهل عن عمد او بدون عمد ماتعنيه لذويها)
    .
    .
    العبارة بحد ذاتها واضحه لكن تحتاج لنقاش معك قد تملك انت رؤيه اكبر و اوسع من معنى العباره ..

بنسبه لي انا ارى انه لايحق لك الاعتراض !؟!

وليس لك الحق في وصف المجتمع بانه غير انساني ؟!؟

وذلك لانه قام بتسمية بعض الحالات الخاصه بأسماء تعريفيه لمشاكل طبيعيه يعاني منها اي مجتمع انساني مهما كانت ثقافته ..

أعطيك مثال حي لمشكلة طبيعة كان الاهتمام بها .. منصب على تغيير الإسم ليتناسب مع ذوقك الانساني ..

تم ذلك وتم التشديد على ذلك وتغير الإسم العرفي .. واصبح لها اسم انساني اكثر !!

والحقيقه ان الإسم الثاني حمل كل معاني الإسم الاول واصبح الثاني كما الاول ؟

المعنى ان الإسم الواصف للحاله لم يكن مشكل في اي مشكلة !!

التبديل لا يحل ولا يخفف من الالم كما تظن !؟?

ارجوك .. الايستحق هذا المنطق السخريه
    ارجوك .. كن عقلاني حتى عندما تعكس التيار
    .
    .
    عندي كرسيدا راح اسميها اليوم او غدا" بنتلي
    يمكن تنحل مشكلتها
    ويشتغل مكيفها وتصبح كلها رفاهيه وجمال وارجع احبها ويمكن اتعلق فيها مثل اول
    .
    .
    .
    الحالة المقصوده سابقا" تختص بفئه غاليه علينا هم المعاقين ..
    وللأسف قام المجتمع بتغيير المسمى لذوي الاحتياجات الخاصه ..
    ونسي كل احتياجاتهم الخاصه وقد تركهم بدون حماية .. من التقصير والفساد الحاصل في البلد ..

19. وكيلة 26

10,049
    35
    48
    ‏2011-02-25
    .......
    نايل & عكس التيار
    حواركما ممتع وتعقيبكما على بعض راقي ورائع ..

20. سعيد آل شاكر

سعيد آل شاكر عضو مجلس إدارة الموقع عضو مجلس الإدارة

3,369
    4
    38
    ‏2011-04-08
    معلم
    مما أعجبني من تفسير الشعراوي يقول :

"وحين توجد مثل هذه العدالة يشيع في الناس أن الله لا يشرع إلا حقا، ولا يشرع إلا صدقا، ولا يشرع إلا خيرا. ويسد الباب على كل خصم من خصوم دين الله، حتى لا يجد ثغرة ينفذ منها إلى ما حرم دين الله، وإن لم يستطع المسلم هذه الاستطاعة فليلزم نفسه بواحدة. ومع ذلك حين يلزم المسلم نفسه بزوجة واحدة، هل انتفت العدالة مع النفس الواحدة؟ لا، فلا يصح ولا يستقيم ولا يحل أن يهمل الرجل زوجه. ولذلك حينما شكت امرأة إلى عمر بن الخطاب رضى الله عنه أن زوجها لا يأتي إليها وهي واحدة وليس لها ضرائر، فكان عنده أحد الصحابة، فقال له: أفتها " أي أعطها الفتوى ".

قال الصحابي: لك عنده أن يبيت عندك الليلة الرابعة بعد كل ثلاث ليال.
    ذلك أن الصحابي فرض أن لها شريكات ثلاثا، فهي تستحق الليلة الرابعة. وسُر عمر - رضي الله عنه - من الصحابي؛ لأنه عرف كيف يفتي حتى في أمر المرأة الواحدة."

وقال أيضاً رحمه الله :

"إذن قول الحق سبحانه وتعالى:
    { وَلَن تَسْتَطِيعُوۤاْ أَن تَعْدِلُواْ بَيْنَ ٱلنِّسَآءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ فَلاَ تَمِيلُواْ كُلَّ ٱلْمَيْلِ }
    [ النساء: 129] أي لا تظنوا أن المطلوب منكم تكليفيا هو العدالة حتى في ميل القلب وحبه، لا. إنما العدالة في الأمر الاختياري، ومادام الأمر قد خرج عن طاقة النفس وقدرتها فقد قال - سبحانه -: { فَلاَ تَمِيلُواْ كُلَّ ٱلْمَيْل } ويأخذ السطحيون الذين يريدون أن يبرروا الخروج عن منهج الله فيقولوا: إن المطلوب هو العدل وقد حكم الله أننا لا نستطيع العدل.

ولهؤلاء نقول: هل يعطي ربنا باليمين ويأخذ بالشمال؟ فكأنه يقول: اعدلوا وأنا أعلم أنكم لن تعدلوا؟ فكيف يتأتى لكم مثل هذا الفهم؟ إن الحق حين قال: { وَلَن تَسْتَطِيعُوۤاْ أَن تَعْدِلُواْ بَيْنَ ٱلنِّسَآءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ } أي لا يتعدى العدل ما لا تملكون من الهوى والميل؛ لأن ذلك ليس في إمكانكم، ولذلك قال: { فَلاَ تَمِيلُواْ كُلَّ ٱلْمَيْل }."

وأردف :

"إن الحق حينما شرع، إنما شرع دينا متكاملا، لا تأخذ حكما منه لتترك حكما آخر.والأحداث التي أرهقت المجتمعات غير المسلمة ألجأتهم إلى كثير من قضايا الإسلام. وأنا لا أحب أن أطيل، هناك بعض الدول تكلمت عن إباحة التعدد لا لأن الإسلام قال به، ولكن لأن ظروفهم الاجتماعية حكمت عليهم أنه لا يحل مشاكلهم إلا هذا، حتى ينهو مسألة الخليلات. والخليلات هنّ اللائي يذهب إليهن الرجال ليهتكوا اعراضهن ويأتوا منهن بلقطاء ليس لهم أب.

إن من الخير أن تكون المرأة الثانية، امرأة واضحة في المجتمع. ومسألة زواج الرجل منها معروفة للجميع، ويتحمل هو عبء الأسرة كلها. ويمكن لمن يريد أن يستوضح كثيرا من أمر هؤلاء الناس أن يرجع إلى كتاب تفسير في هذا الموضوع للدكتور محمد خفاجة حيث أورد قائمة بالدول وقراراتها في إباحة التعدد عند هذه الآية."

وفي الصميم : أورد رحمه الله بعض التوضيح والتفصيل

"وهنا يجب أن ننتبه إلى حقيقة وهي: أن التعدد لم يأمر به الله، وإنما أباحه، فالذي ترهقه هذه الحكاية لا يعدد، فالله لم يأمر بالتعدد ولكنه أباح للمؤمن أن يعدد. والمباح أمر يكون المؤمن حرا فيه يستخدم رخصة الإباحة أو لا يستعملها، ثم لنبحث بحثا آخر. إذا كان هناك تعدد في طرف من طرفين فإن كان الطرفان متساويين في العدد، فإن التعدد في واحد لا يتأتى، والمثل هو كالآتي:

إذا دخل عشرة أشخاص حجرة وكان بالحجرة عشرة كراسي فكل واحد يجلس على كرسي، ولا يمكن بطبيعة الحال أن يأخذ واحد كرسيا للجلوس وكرسيا آخر ليمد عليه ساقيه، لكن إذا كان هناك أحد عشر كرسيا، فواحد من الناس يأخذ كرسيا للجلوس وكرسيا آخر ليستند عليه، إذن فتعدد طرف في طرف لا ينشأ إلا من فائض. فإذا لم يكن هناك فائض، فالتعدد - واقعا - يمتنع، لأن كل رجل سيتزوج امرأة واحدة وتنتهي المسألة، ولو أراد أن يعدد الزواج فلن يجد.

إذن فإباحة التعدد تعطينا أن الله قد أباحه وهو يعلم أنه ممكن لأن هناك فائضا. والفائض كما قلنا معلوم، لأن عدد ذكور كل نوع من الأنواع أقل من عدد الإناث. وضربنا المثل من قبل في النخل وكذلك البيض عندما يتم تفريخه؛ فإننا نجد عددا قليلا من الديوك والبقية إناث. إذن فالإناث في البنات وفي الحيوان وفي كل شيء أكثر من الذكور."

حالة الموضوع:
مغلق