اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


انا اكره عم سراج

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة نايل, بتاريخ ‏2013-11-21.


  1. نايل

    نايل موقوف موقوف

    3,730
    0
    0
    ‏2011-07-05
    مثلكم
    قهوة عم سراج متهالكة ولا يشفع لها إلا دهاء عم سراج . دوماً يغيظني فيسألني عن نظريات الاقتصاد
    ثم بكلمه واحده بالبلدي ينسف كل النظريات .


    قال لي بالأمس ، يا أبا ديمه اشرح لي اقتصاديات النقل ؛ ارتبت بالأمر وقلت في نفسي أن وراء السؤال مصيبة ، ولكن وجدتها فرصه لأطلع منه بشاهي وشيشة مجاناً . فقلت له اعلم رحمك الله يا عم سراج إن النقل هو أساس الحضارة وهو مركبه التنمية وهو عمود التجارة ، فلولا النقل لبارت المزروعات في المزارع وتراكمت المصنوعات في المصانع . إن تخلف النقل يعنى تخلف الأمم .

    والنقل هو أساس التجارة الخارجية لذا قبل أن اشرح لك اقتصاديات النقل ياعم سراج سأشرح لك رأى الاقتصاديين الكلاسيكيين في التجارة الخارجية مثل ادم سميث وريكارو وجون سيوارت ميل ، ثم تعاليت عليه وقلت سأخبرك كذلك عن رأى أستاذه النظرية الينوكلاسيكية مثل هكشر واولين ، ثم افصل لك يا عم سراج مستجدات التسعينات في الاقتصاد الكمي .

    وقلت بدهاء هات شيشة مجانية وبدونها لن أكمل . فأحضرها صاغراً فأكملت وقلت ثم اعلم رحمك الله يا عم سراج أن أهم وسيله نقل هي النقل البحري وهو عماد التجارة الدولية ، وانظر رحمك الله كيف امتن الله على عباده بقوله ﴿ وَمِنْ آَيَاتِهِ الْجَوَارِ فِي الْبَحْرِ كَالْأَعْلَامِ ﴾ وقوله﴿ اللَّه الَّذِي سَخَّرَ لَكُمُ الْبَحْر لِتَجْرِيَ الْفُلْك فِيهِ بِأَمْرِهِ وَلِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْله وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ﴾ ففضله سبحانه هو المنفعة التي يخلقها النقل للتجارة . ثم ياعم سراج يلي النقل البحري في الأهمية النقل بالسكك الحديدية . فالسكة الحديد شريان التجارة الداخلية و حيث تمتد تمتد المصانع .

    ثم يأتى بعد ذلك النقل بالشاحنات . ثم أخيراً نعم أخيراً يا عم سراج النقل الجوى وهو أسرع الوسائل . لكن السؤال الاقتصادي هو كيف تفاضل بين هذه الوسائل ؟ لذا فانا ياعم سراج اوجدت نظريه سأسجلها فى مدينه العلوم والتقنيه باسم ( نظريه جميل وقهوة عم سراج في تكاليف النقل ) ، يمكن نطلع منهم بكم مليون اتبرع بها للقهوة ، و هي نظريه الثمن والزمن ، خلاصتها ان الثمن يتناسب عكسياً مع الزمن ، فالبحري أرخصهم بفارق كبير وهو أبطأهم بفارق كبير . والجوى أسرعهم ولكن تكلفته أضعافاَ مضاعفه عن غيره وهو أسرع بكثير .

    ثم قلت له والله نفسي غير مرتاحة لسؤالك ياعم سراج ، ايش علاقة قهوتك باقتصاديات النقل ؟

    بدلا من ذلك هات براد شاهي على حسابك فاشرح لك ما ينفعك للقهوة ، مثل اقتصاديات الخدمات مقابل الاقتصاد السلعي ، فقال والله ما “سلعه ” إلا أنت يا ” دغف ” !! وقدم لي اربعين صوره لسيارات فخمه في باريس و لندن وكلها بلوحات سعوديه .

    وقال لي هل الانكليز يكتبون لوحاتهم بالعربي ؟ ؟؟ بأي وسيله نقل يا أبو نظريات أنت وصلت هذه السيارات لهناك ؟ هذا هو سؤالي بلا فلسفه قلت أكيد بالنقل البحري عن طريق رأس الرجاء الصالح لان النقل الجوي كما قلت لك مكلف جداً جداً .

    أنسيت نظريه الثمن والزمن ياعم سراج ؟

    فميل الكوفيه وحك رأسه وقال صحيح انك “مغراف ” ، هذه نقلت بالطائرة علشان العيال يلحقوا يفرحوا ، بالطائرة وبلا ثمن يعنى بلوشي ، يعنى على حسابك وحسابي . واسترجع بعصبية الشيشه المجانية التي قدمها ، وقال قُم ما في قهوتي شىء بلوشي ، خليك انت مع ثروة الأمم لعمك ادم سميث وخليني أنا مع بن الملطوشي في الاقتصاد الوطني البلوشي .
    انا اكره عم سراج .


    [​IMG]
    جميل فارسي

     
  2. وكيلة 26

    وكيلة 26 مراقبة إدارية مراقبة عامة

    10,049
    35
    48
    ‏2011-02-25
    .......
    وسراج افندي وش له وش الكلام الكبير هذا
    مستغني عن قهوته ويبغاها تتقفل مثلا ☺️
    الله يهديه بس
     
  3. Deserter

    Deserter تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    7
    0
    0
    ‏2013-08-29
    باحث عن عمل
    حلو ولو كل واحد قال وشلي ؟؟ تعرفون وش يصير في السفينه !!!!