اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


أسهل الطرق للتخلص من آلام الظهر والتي يمكن أن يكون سببها غير مرضي

الموضوع في 'ملتقى الصحة' بواسطة عذبة المعاني, بتاريخ ‏2013-11-27.


  1. عذبة المعاني

    عذبة المعاني مراقبة إدارية مراقبة عامة

    24,860
    40
    48
    ‏2009-01-10
    أنثى
    ..............
    آلام الظهر يصاب بها كثير من الناس، وقد يكون السبب غير مرضي، وإنما ناتج عن بعض الأخطاء البسيطة والمتكررة، سواء في طريقة النوم أو الجلوس، أو حتى بسبب زيادة الوزن وتناول بعض الأطعمة، وبالتالي فإن اتباع بعض النصائح التي يقدمها الكاتب رونالد ماري في كتابه " 60 نصيحة لأوجاع الظهر" قد تساعدك في التخلص من آلام الظهر.

    1- اختر سريرا مريحا ومناسبا لجسمك، فالفراش شديد الليونة يحدث تقوسا غير عادي في الظهر، وقم بشراء وسادة عالية الجودة تثبت رقبتك جيدا خاصة إن كنت تعاني ألما في العنق.


    2- تخلص من الوزن الزائد: إذ أن الوزن الزائد يتطلب مجهودا إضافيا من الجسم البشري عامة ومن عضلات الظهر خاصة، لذا يفضل التخلص من هذا الفائض، ويتطلب ذلك إحداث تغيير جذري في طريقة غذائك، فعلى سبيل المثال يمكنك تناول الأسماك بدلا من اللحوم الحمراء المليئة بالدهون، وكذلك الأطعمة المطهوة على البخار بدلا من الأطعمة المقلية، مع تناول الفاكهة والخضراوات الطازجة.


    3- التدليك: يلعب التدليك دورا فعالا في علاج آلام الظهر، لذا يمكنك اللجوء إليه على سبيل الوقاية أو عند بداية الإحساس بالألم.


    4- مارس تمارين الاسترخاء: غالبا ما يترك الإرهاق والقلق آثارهما على الظهر الذي يتحمل عبء توتراتنا، فكلما كانت أعصابك مشدودة كلما ساهمت في غير وعي منك في تشنج ظهرك، لذا ينصحك الكاتب بالتخلص من التوترات المتراكمة على ظهرك عن طريق تمارين استرخاء منتظمة.



    5- حسن نمط غذائك: في بعض الأحيان تكون الآم الظهر ناتجة عن نقص في بعض العناصر الغذائية، حيث يفتقر الجسم إلى الكميات الكافية من الفيتامينات والمعادن وغيرها من الألياف يقابله إسراف في تناول الدهون الحيوانية والسكريات مما قد يؤثر على عملية تجدد الخلايا والعظام والعضلات، لذا ينصحك الكاتب ـ في هذه الحالة- باللجوء إلى طبيب متخصص للقيام بفحص عام لمعرفة ما ينقص جسمك من فيتامينات ومعادن وإصلاح الوضع عبر اعتماد نظام غذائي يلائم جسدك ويمده بما ينقصه.

    6- تناول زيوت الأسماك: يحتوي زيت السمك الدهني حامضا أساسيا مشبعا يعرف ب" الأوميغا 3" والذي يعمل عى حفظ مرونة الخلايا فتبقى الشرايين في حالة الليونة ويتم جريان الدم بشكل أفضل فتتلاشى بالتالي الالتهابات المؤلمة.


    7- ممارسة الرياضة: لا شيء أفضل من الرياضة للحفاظ على ليونة الظهر وتقوية العضلات، ولكن يجب الحذر عند اختيار النشاط الرياضي الذي ترغب في ممارسته، فهناك بعض الرياضات المضرة بالظهر مثل رفع الأثقال، التزلج، سباق الدراجات على الأرض الوعرة، فهذه النشاطات تؤدي بشكل أو بآخر إلى إتلاف الفقرات في مرحلة مبكرة إذا لم نكن مدربين عليها بالشكل الصحيح، أما رياضات مثل السباحة والسير واليوغا وركوب الدراجة فهذه رياضات تريح الظهر.


    8- قم ببعض القواعد البسيطة الي تساعدك على تجنب الآم الظهر، ومنها عند قيامك بتوضيب السرير اثني ركبتيك وابقي ظهرك مستقيما بدلا من ثنيه الى الأمام، وإذا كنت جالسا تحاشى الانحناء كثيرا إلى الأمام لقراءة الجريدة أو القيادة، ومن الضروري أن يكون ظهرك مستقيما على المقعد وثابتا عليه.
    [​IMG][​IMG]
     
  2. turki ali

    turki ali عضو مجلس إدارة الموقع عضو مجلس الإدارة

    6,739
    0
    36
    ‏2009-12-26
    قوس قزح
    ألف شكر أختي على المعلومه المفيده ...​