اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


تقرير في صحيفة الوطن للدكتور (خالد جلبان) يسيء للمعلمين

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة لحظة غروب, بتاريخ ‏2009-02-17.


  1. لحظة غروب

    لحظة غروب تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    3
    0
    0
    ‏2009-02-02
    اوردت صحيفة الوطن تقريرا لأحد الاساتذه بجامعة الملك خالد . يسيء غاية الاساءة للمعلمين بل انه يسيء لوزارة التربية والتعليم كون المعلم أحد أركانها الاساسية .

    وهذا رابط الخبر . http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3062&id=90594&groupID=0

    وهناك عدة نقاط تدعونا للوقوف عندها :

    هذه النتيجة تصف نسبة كبرى من المعلمين بانهم عبارة عن مرضى نفسيين وقد تبرع الدكتور وتعاونت معه الصحفية معدة التقرير في توزيع نسب الاصابة بالأمراض النفسية بحيث تشمل أغلب المعلمين فمن كان سالماً من الإكتئاب فلابد انه مصاب بالقلق أو الضغط النفسي المهم ان الدكتور كان حريصاً على التأكيد على عدم سلامة المعلمين من المرض النفسي وأنه لا يوجد منهم من يصح ان نجعله نموذجا للصحة النفسية ولخطورة هذا الموضوع فلابد من الوقوف معه عدة وقفات

    اولاً : لاادري لما تسمح جريدة الوطن بهذا التهجم على فئة مهمة جداً من المجتمع ووصفها بالمرضى وخصوصاً المرض النفسي المرتبط في اذهان الناس بالجنون وفقد العقل .

    ثانياً : االدكتور الجامعي الذي نصب نفسة طبيباً نفسياً حكم على شريحة واسعة من المجتمع بحكم خطير لم يحسب عواقبه وقاده استسهال الكلام عن المعلمين إلى ركوب الموجة الإعلامية التي تمتليء بها صحافتنا هذه الأيام مدحا وقدحاً للمعلمين ولعله استغرب مطالبة المعلمين بحقوقهم فشخص ذالك إلى كونهم يعانون من الأمراض النفسية ولم يقم وزناً لمهنة شريفة عظيمة ولا لناس يعانون في ميدان التعليم ليخرجو له الطلاب المتفوقين الذين يعلمهم في كلية الطب .

    ثالثا : يحق لنا ان نتساءل كيف قام بهذه الدراسة ؟
    ومن سمح له بهذا المسح الغريب العجيب الذي يبدو انه صاغه للحصول على نتيجة محددة سلفاً
    ماهي المعايير التي على أساسها قام بهذا المسح؟؟؟؟؟؟؟؟
    لأنه خرج بنتيجة باهره يعجز الأطباء النفسيين عن تحقيقها مع مرضاهم بنفس طريقة الأستاذ العبقري لأن الطبيب النفسي حتى يستطيع تشخيص الحالة المرضية يحتاج على جلسات علاجية متعدده وإلى مقابللات يحلل بها نفسية المريض لكن دكتورنا استطاع ان يحلل ويحدد ويشخص الأمراض النفسية عن الاف المعلمين بلمحة بصر.
    أخيرا لماذ يتجرأ هو وامثاله على القاء الكلام على عواهنه وعلى القدح والإتهام للمعلمين دون مراعات لمشاعرهم ألا يفكرون في معنى ما يكتبون ألا يراعون مباديء العمل العلمي والصحفي
    لماذا لا يتحفنا الأستاذ الجامعي ويظهر لنا مهارته في العلاج النفسي في دراسة احوال زملائه في جامعة الملك خالد وهو قادر على الخروج بحالات تحتاج للعلاج لماذا يترك من حواليه والأقربون اولى بالمعروف.
    كنت أتمنى أن التقرير يحتوي على صورة ضوئية للأستبيان الذي أعده الدكتور لدراسة حالات المعلمين .
    إنني اطالب وزارة التربية والتعليم بحماية المعلمين من امثال هذا الباحث الذي لم يجد ما يجري عليه دراساته وتجاربه الا على سمعة المعلمين والتعليم كما اطالب صحيفة الوطن بعدم نشر مثل هذه المقالات والدراسات وأن لا يغترو بشاهداتهم التي تسبق اسماؤهم لأنها ليست دليلا دائما على التوفيق في الطرح .
    كما أنني أعتب على الادارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة عسير عدم الرد على مثل هذه الدراسات التي اساءت لها ولمعلميها . .



    _ والله ولي التوفيق _