اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


نصائح تمنحك أفضل صوراً بكاميرا جهازك

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة nbdalamal, بتاريخ ‏2014-01-27.


  1. nbdalamal

    nbdalamal مراقبة عامة مراقبة عامة

    2,797
    1
    38
    ‏2009-07-02
    نصائح تمنحك أفضل صوراً بكاميرا جهازك


    مع بزوغ عصر الهواتف الذكية وعلى رأسها الآي فون بدأ عصراً جديداً في فن التصوير الفوتوغرافي والذي يمكن أن نسميه نحن مستخدمي أبل بالـ “الآيفونوغرافي”. حيث جعلت الكاميرا المدمجة في هاتفك مسألة التقاط صور اللحظات المختلفة التي تمر بها أمراً شديد السهولة واليسر. ففي الوقت الذي تكون فيه حجم الكاميرات الرقمية كبيرة ويصعب حملها بالمقارنة مع الهواتف التي يحملها الناس في كل الأوقات.



    في هذا المقال نستعرض 10 نصائح تمكنك من الحصول على أفضل صور ممكنة بجهازك مهما كان نوعه.


    [​IMG]



    اعرف قدرات وحدود كاميرا هاتفك

    لماذا يجب أن أعلم قدرات وحدود كاميرا هاتفي؟ الإجابة وهى حتى تتمكن من الاستفادة القصوى منها. فمع الحجم الصغير لكاميرا الهاتف يجب ألا تتوقع أن تكون صورك بنفس الجودة مثل الصور التي تلتقط بواسطة الكاميرات الرقمية DSLR. وأيضاً تعاني كاميرات الهواتف بطريقة ملحوظة في حالات الإضاءة الضعيفة علي الرغم من التحديثات المتتالية. معرفة هذا كله يساعدك علي تفادي المواقف التي تكون فيها غير قادراً علي التقاط صوراً عالية الجودة. فإذا علمت أن هاتفك لا يصور جيداً في الإضاءة الضعيفة مثلاً فعليك أن تتحرك يمين ويسار أو حتى تشغل “الفلاش” لتحصل على أفضل إضاءة. فلا تتوقع أن تلتقط صورة من أي زاوية وأي مكان ثم تفاجئ أنها ليست بالجودة التي تفضلها.



    حافظ علي ثبات الكاميرا

    دائما ما يطغي إحساس الهاتف علي إحساس الكاميرا فعند إلتقاط الصور فتجدنا دائماً نتجه لإستخدام يد واحدة للامساك أثناء التصوير، لكن يجب العلم أن الإمساك بالهاتف مثل الكاميرا التقليدية سيضمن لك ثباتاً جيداً وبالتالي الحصول على صوراً واضحة وثابته قدر الإمكان. للحصول علي أكبر قدر من الثبات تأكد أن ذراعيك (المرفق) يستند على جسدك قدر الإمكان مع ثني الركبتين قليلاً، ثم التقط الصورة.



    استخدم المربعات

    هل التقطت صوراً ووجدتها مائلة قليلاً جهة اليمين أو اليسار؟ أحياناً لا نلاحظ أن الهاتف مائل قليلاً أثناء التقاط الصور لكن عند مشاهدتها نفاجئ بهذا الأمر ونبحث عن تطبيق يساعدنا في معالجة هذه الإمالة القليلة (الآي فون يعدل الصور بزاوية 90 درجة فقط). الحل هو استخدام المربعات والتي تساعدك على التصوير بشكل صحيح.
    اذهب إلى الإعدادات ثم “الصور والكاميرا واختر مربعات “Grid” حيث يكون التصوير كالتالي:
    [​IMG]



    لا تستخدم التقريب

    هناك نوعين من التقريب “Zoom” في الكاميرات، الأول زوم بصري وهو يعتمد على حركة العدسات وهو لا يؤثر نهائياً على الجودة، والآخر إليكتروني وهذا الذي يأتي به معظم الهواتف الذكية الآن، إلا أننا لا ننصح بإستخدامها لما ينتج عنه من عيوب في الصور وظهور واضح لبعض “البكسلز” والتي هي الوحدات الصغيرة المكونة للصورة. لذا يفضل أن تحرك نفسك والهاتف قرباً مما تريد تصويره ولا تلجأ للزووم البصري إلا كملاذ أخير.



    استخدم الـ HDR

    [​IMG]


    عندما تحاول التقاط صورة في يوم مشمس وبسبب الضوء فصورتك معرضة لفقدان أجزاء من تفاصيلها بسبب تباين الضوء بين جهة وأخرى واختلاف درجات الإضاءة على تلك التفاصيل. من هنا أتت تقنية HDR لكي تضبط هذا التباين وتنتج صورة بتفاصيل حقيقة ولاحظ معي في الصورة السابقة كيف ظهرت الصورة التي على اليمين بتفاصيلها بعد التقاطها بتقنية HDR وكيف اختلفت عن الصورة التي في اليسار والتي غابت فيها التفاصيل (كتفاصيل السماء والسحب والشجر) بسبب الضوء.

    من الكاميرا يمكنك تفعيل وإيقاف زر HDR حيث يوجد في أعلى (يوجد في الأجناب عند التقاط صور عرضيه)
    [​IMG]



    التقط أكثر من لقطة واحدة

    الميزة الأكبر في التصوير الفوتوغرافي الرقمي هي امكانية إلتقاط أكثر من صورة لتتمكن من اختيار الأفضل وكذلك أخذ نفس اللقطة من عدة زوايا مختلفة. لذا تأكد من عدم حذف أي من الصور الإضافية حتي تعود إلي المنزل لأنه ربما تري صورة بشكل سيء علي الهاتف ولكنها تظهر بشكل أفضل كثيراً علي شاشة الحاسب المكتبي.



    التعامل الجيد مع الإضاءة

    مثلما هو الحال في التصوير بالكاميرات التقليدية، الضوء عامل أساسي في الحصول علي صور رائعة بكاميرا الهاتف، وكما ذكرنا سابقاً أن الإضاءة الخافتة يمكن أن تكون السبب في صور مشوشة وذات عيوب واضحة. إذا لم تكن تلتقط صور للشمس فتأكد من كونها خلفك أثناء التقاط الصور كي يكون موضع التصوير مضاء بشكل جيد.



    استخدم التركيز “Foucs”

    أثناء التصوير فإننا عادة لا نريد كل المشهد بل جزء محدد منه مثل شخص معين وسط المجموعة أو سيارة محددة أو فراشة على الزهرة وغيرها. قبل أن تلتقط الصورة قم بلمس موضع التصوير لكي يتم التركيز عليه ويظهر أفضل من باقي العناصر في الصورة.



    حافظ علي نظافة العدسة

    [​IMG]


    بالطبع هي نصيحة بديهية ولكن من الملاحظ أنها من أكثر الأمور عرضة للنسيان، هل تتذكر آخر مرة نظفت فيها عدسة هاتفك بالخصوص؟ لاحظ أنك في العادة عندما تمد يدك لتخرج الهاتف من جيبك فإنك تلمس العدسة وأيضاً أثناء اللعب وغيرها من الأوقات مما قد يجعل تنظيف العدسة من الممكن أن يصنع فارقاً ضخماً.



    جرب تطبيقات التصوير المختلفة

    ليس معني أن عليك أن تلتقط صورة فإنه يجب أن تكون بالتطبيق المدمج في الهاتف فهناك الكثير من التطبيقات الرائعة التي يكون التصوير بها أكثر احترافية مثل camera+ وsynthcam وsnapseed وover وغيرهم.


     
  2. مع1ــلم

    مع1ــلم تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    128
    0
    0
    ‏2012-09-13
    معلم
    ملاحظات قيمة لرفع آداء وجودة الصورة ، جت في وقتها ، لإلتقاط أجمل الصور للصحاري التي أكتست باللون الأخضر

    كل الشكر على المقال الرائع ​