اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


اسباب تساقط شعر الرجل

الموضوع في 'ملتقى عالم حواء' بواسطة عذبة المعاني, بتاريخ ‏2014-02-02.


  1. عذبة المعاني

    عذبة المعاني مراقبة إدارية مراقبة عامة

    24,860
    36
    48
    ‏2009-01-10
    أنثى
    ..............
    السلام عليكم ورحمه من الله تعالى وبركاته




    اسباب تساقط شعر الرجل

    إليك مجموعة من العوامل التي تتسبب في تساقط شعرك، بينما لا تضعها في اعتبارك وتبحث عن علاج لأسباب أخرى غير حقيقية، مما يؤدي في النهاية إلى عدم علاج المشكلة، فتكون المحصلة إصابتك بالصلع

    1- نتف الشعر
    هناك بعض الرجال الذين تنتابهم عادة سيئة بشد الشعر ونتفه من أجزاء مختلفة من الرأس، في البداية ينمو الشعر مجددا كلما قام الرجل بشده، لكنه مع الوقت يصاب بنوع من العجز ولا ينمو مجددا، فتبدأ علامات الصلع في الظهور في الأماكن التي اعتاد الرجل شد شعره فيها.

    2- تصفيف الشعر للخلف بقسوة وذمه:
    من أكثر العوامل التي تؤدي إلى ضعف الشعر وتساقطه، خاصة عندما يكون طويلا إلى حد ما.. أن يعمد الرجل إلى تصفيفه للخلف بقسوة أو محاولة ربطه وذمه بقوة، مما يؤدي في النهاية إلى ظهور بوادر الصلع عند مقدمة الرأس.
    وهي إحدى أنواع مرض "الثعلبة"، وتسمى "ثعلبة الجر"، وتبدأ أعراضها بتساقط بعض الشعيرات من مقدمة الرأس، قبل أن يظهر الأمر جليا بتراجع الشعر وانحساره تماما عن مقدمة الرأس.

    3- اضطراب الغدة الدرقية:
    أحيانا يكون تساقط الشعر نتيجة لقصور واضطراب الغدة الدرقية، والمسئولة عن تسيير الهرمونات وتنظيم عمليات الأيض داخل الجسم.
    وفي هذه الحالة لا تقوم الهرمونات بإنتاج ما يكفي لتجديد نمو الشعر الذي يتساقط من الجسم.

    4- الإصابة ببعض الأمراض المزمنة:
    هناك أمراض مثل السكري و الالتهاب المزمن للمفاصل، والتي تتسبب على المدى الطويل في أعراض جانبية يعاني منها المريض مثل ضعف الإبصار وضعف وتساقط الأسنان، وأيضا تساقط الشعر.

    5- العدوى:
    هناك العديد من أنواع العدوى التي يتسبب انتقالها إلى الرجل في إصابته بتساقط الشعر.
    وأشهر هذه الأنواع، هو عدوى "القوباء الحلقية" التي تصيب الجلد.
    ويتعرض الرجل لهذا النوع من العدوى بسبب سوء العناية الشخصية بشعره وعدم غسله بشكل منتظم.
    كما قد تنتقل العدوى للرجال عن طريق الأطفال، لكن هذه العدوى يمكن علاجها ببعض أدوية مضادات الفطريات، ويمكن بعدها بالتغذية السليمة أن يعاود الشعر النمو مجددا.

    6- الأدوية والعقاقير الطبية:
    بعض الأدوية التي يقررها الأطباء تتسبب في تساقط شعر المرضى، ولا يدرك الرجل أن السبب الحقيقي لتساقط شعره هو تناوله هذه الأدوية، فيظن أن الشامبو الذي يستخدمه قد يكون سببا في تلف شعره وتساقطه، فيستبدله بكل بساطة ثم يعود ليتعجب عن أسباب استمرار شعره في السقوط.
    ولذلك عليك عزيزي الرجل أن تحذر من الأدوية التي تعوق عمل الغدة الدرقية بصورة طبيعية أو الأدوية التي تتدخل في عمل الهرمونات بشكل طبيعي .

    7- نقص الفيتامينات:
    من أهم عوامل تساقط الشعر هو نقص المعادن والفيتامينات بالجسم، وخصوصا الحديد وفيتامين b12 المسئولين عن تقوية بصيلات الشعر والعمل على تجديد نمو الشعر التالف.
    وبالمثل، يتسبب الخضوع لأنظمة غذائية لفقدان الوزن في نفس النتيجة، خاصة اذا كان الريجيم لا يهتم بمعدل البروتين في كل وجبة يتناولها الرجل.

    8- التوتر العصبي:
    العوامل النفسية قد تكون سببا في تساقط الشعر، إذا كان الرجل يعاني من الضغط النفسي والتوتر العصبي، ذلك أن حالة الشد العصبي التي يعاني منها الرجل قد تتسبب في تغيرات جسمانية عديدة وليس تساقط الشعر فقط، وذلك لأنها تتسبب في خلل هرموني في حالات كثيرة.

    9- الثعلبة الذكرية:
    في حالات كثيرة من تقدم السن يتعرض الرجل للإصابة بما يسمى "الثعلبة الذكرية"، والتي تتسبب في تناقص الشعر وتساقطه باستمرار، قبل أن ينتهي الأمر بإصابة الرجل بالصلع، ورغم أن هناك ادوية كثيرة لعلاج هذه الحالات، إلا أنها لم تثبت بعد كفاءة كبيرة في علاجها بشكل حاسم.

    10- العلاج الكيميائي:
    اذا تعرض الرجل للإصابة ببعض حالات السرطان، فإن العلاج الكيميائي يكون خيارا أساسيا في حالات عديدة، ومن آثاره الجانبية بالطبع تساقط الشعر، لكن ما إن ينتهي العلاج، يصبح الشعر قادرا على النمو مجددا.

     
  2. الأخت الحنونة

    الأخت الحنونة عضوية تميّز عضو مميز

    7,981
    0
    0
    ‏2008-06-06
    معلمة
    لعلهم يستفيدووون :msn-wink::msn-wink:

    يعطيكِ العافية عذبة الحبيبة :bigsmile: