اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


فن الرقص المدرسي

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة د.عبدالله سافر الغامدي, بتاريخ ‏2014-02-26.


  1. د.عبدالله سافر الغامدي

    د.عبدالله سافر الغامدي عضوية تميّز عضو مميز

    321
    2
    18
    ‏2008-05-15
    مشرف
    فن الرقص المدرسي




    فلعلكم شاهدتم على الشبكة العنكبوتية بعض المقاطع السلبية السيئة، التي تفسد جلال العلم، وتشوه صورة المعلم؛ ومن ذلك قيام رهط من المعلمين باللهو والغناء، والتثني والتلوي أمام طلابهم، وفي داخل مدرستهم.

    فكان في سلوكهم هذا تبذل وصفاقة، وتهور وسخافة، فللمعلم هيبة ووقار؛ ينبغي لهم المحافظة عليها، وللمدرسة حرمة وإجلال ؛ يجب أن نصونها جميعاً ونحميها.

    ومما هو معلوم أن المدرسة لا تحمل على كاهلها تدريس الرقص والغناء، وليس من اختصاصها تعليم التمايل والاهتزاز، بل هي ساحة مقننة للتنوير، ومنارة مختصة بالتبصير.

    وهي تشبه القلب في جسد الأمة؛ فإذا صلحت أحوالها، واستقامت أمورها؛ صلحت جميع القطاعات معها، وإذا اختل عملها، وساء الفعل فيها ؛ فإن القيم ستختل ، والمثل ستنهار، والمجتمع مصيره الضياع.

    إن المعلم إذا وقعت منه تجاوزات ، وحدثت منه شطحات؛ فإن الطلاب سيستمرئون التطاول على كيانه، والاستهانة بمقامه، مما سيفقده الهيبة أمامهم ، ولا نعني بهيبة المعلم خشيته والخوف منه؛ بل احترامه وتقديره، والإصغاء لحديثه، والأخذ بتوجيهاته.

    ومما يجدر به الذكر هنا؛ أن الطلاب أجمعين يحملون للمعلم الأمين وداً وإعجاباً، وتقديراً واحتراماً، وهو عندهم المثل الأسمى ، والنموذج المحتذى؛ الذي تصغي له آذانهم، وينفتح له وجدانهم ، وإن أي قول أو فعل يصدر منه؛ فإنه يتعلق بنفوسهم، ويستولي به على عقولهم.

    والحق أن المعلم بمكانته اللائقة، ومنزلته السامية ؛ يستطيع تحويل مدرسته إلى بيئة صحية سليمة، مغرية منعشة ؛ وذلك بالمعاملة المبهجة، والشروحات المميزة ، والفقرات الملفتة، والبرامج الجاذبة، والمشاريع الماتعة؛ التي تتفق مع منهجنا الشرعي الصحيح، وتتوافق مع احتياجات النمو، وميثاق الشرف ، وأخلاقيات المهنة.
     
  2. نايل

    نايل موقوف موقوف

    3,730
    0
    0
    ‏2011-07-05
    مثلكم
    تعبت وكتبت وطامرت وارتفع ضغطي ولا قدرت ‏
    اعبر عن شي من اللي احس فيه .

    لكن انت يادكتور ببساطه واضحه
    ناقشت الامر من كل زاويه وبينت مايجب ‏ولماذا يجب

    اما العله قد حددتها بحدود لايخطيها الا من في قلبه عله

    لا عدمنا ‏وجودك بيننا ‏
     
  3. turki ali

    turki ali عضو مجلس إدارة الموقع عضو مجلس الإدارة

    6,739
    0
    36
    ‏2009-12-26
    قوس قزح
    كلام جميل ورائع د . عبدالله وقد أحسنت في وصف ما حصل من تلوي وتثني مخجل بكل اسف
    جزيل الشكر لحضور قلمك المميز ...​
     
  4. abade88

    abade88 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    47
    0
    0
    ‏2013-02-14
    معلم
    شكرًا لاحساسك الكبير بالخطأ الواقع

    ولاكن المملكة العربية السعودية تختلف ثقافتها من منطقة الى اخرى

    ففي كل منطقة توجد عادات سواء إيجابية او سلبية تقوم بممارستها داخل المدرسة مما يجعل ما يقومون به امر عادي لتقبل اهل المنطقة بذالك
    ولاكن بشكل عام من ناحية تربوية و تعليمية فهيا خاطئة

    مثال الرقص مثل ما ذكرت
    مثال إقامة الولائم
    مثال عدم التقيد بالزي الرسمي لطلاب
    وغيرة الكثير
     
  5. الأخت الحنونة

    الأخت الحنونة عضوية تميّز عضو مميز

    7,981
    0
    0
    ‏2008-06-06
    معلمة
    كلام قمة الررروعة د/ عبدالله
     
  6. **أبوعبدالله**

    **أبوعبدالله** مراقب عام مراقب عام

    4,386
    0
    36
    ‏2008-05-28
    معلم
    هذا من خوارم المروءة
    لكن لماذا حدث هذا الأمر ؟!
    بعد إعادة النظر يبدو لي - والله أعلم - أن السبب يكمن في المثل القائل " إذا كان رب الدار للدف ضارب فشيمة أهل الدار كلهم الرقص
     
  7. د.عبدالله سافر الغامدي

    د.عبدالله سافر الغامدي عضوية تميّز عضو مميز

    321
    2
    18
    ‏2008-05-15
    مشرف
    أشكركم جميعاً على كريم تفاعلكم.
    لاعدمناكم