اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


اقتراح ( طريقة مرنة وسهلة لأدخال تقييم المهارات في المرحلة الابتدائية )

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة mos11428, بتاريخ ‏2014-03-08.


  1. mos11428

    mos11428 تربوي عضو ملتقى المعلمين

    164
    1
    16
    ‏2008-11-07
    الضوابط والآلية المتبعة في نظام التقويم المستمر في المرحلة الابتدائية فيها الكثير من السلبيات والإجحاف بحق الطالب والمعلم .

    * من سلبيات هذه الآلية بحق الطالب : أنها غير مرنة ولا تأخذ في الإعتبار المستوى العام للطالب ، فمثلا لو أن أحد الطلاب أتقن جميع المهارات الخاصة بالمادة ماعدى مهارة واحدة أساسية فيعتبر الطالب على ضوء هذه الآلية ( راسب ) .


    * ومن سلبيات هذه الآلية بحق المعلم : أنه تم تكليف المعلمين بالقيام بمهمة إدخال تقييم المهارات على نظام نور وهي من المهام الإدارية البحتة التي ترهق المعلم وتشتت جهوده وتشغله عن أداء مهامه الأساسية وليست من صميم عمله حيث يقتصر دوره على تعليم والطلاب وتقييمهم وتقييد النتائج في الكشوف الورقية للمهارات ، وتكليف المعلم بهذه المهمة يزيد الأعباء الملقاه على عاتقه ، فالمعلم يتكبد عناء الحصص وشرح الدروس في المدرسة والتحضير الذهني للدروس وتصحيح اوراق العمل والواجبات والإختبارات بالمنزل .

    أضف إلى ذلك أن عملية ادخال تقييم المهارات في نظام نور عملية مرهقة وتعجيزية وتطبيقها بالطريقة الحالية شبه مستحيل .

    فمثلا انا معلم لمادة العلوم للصفوف من الأول إلى الرابع الابتدائي وكل فصل من هذه الفصول شعبتين أ و ب أصبح مجموع هذه الفصول ( 8 فصول )
    العدد التقريبي للطلاب في كل فصل حوالي 20 طالب ، والعدد التقريبي للمهارات في كل فترة 10 مهارات ،

    فعندما اريد ادخال تقييم المهارات ( أتقن أو لم يتقن ) في الفترة الواحدة للفصل الواحد تكون النتيجة
    = 20 طالب * 10 مهارات ( 10 مرات ) = 200 عملية إدخال بيانات ؟؟؟؟؟؟

    وعندما اريد ادخال تقييم المهارات ( أتقن أو لم يتقن ) في الفترة الواحدة لـ 8 فصول تكون النتيجة
    = 200 * 8 = 1600 عملية ادخال بيانات ؟؟؟؟؟

    وعندما اريد ادخال تقييم المهارات ( أتقن أو لم يتقن ) في الفترات الأربع لـ 8 فصول تكون النتيجة
    = 1600 * 4 = 6400 عملية ادخال بيانات ؟؟؟؟؟



    * ولا اخفيكم سراً أن سوء هذه الآلية وصعوبة تطبيقها هو ما أرغم بعض المعلمين إلى عدم تطبيقها ، حيث قام البعض من المعلمين بإعطاء جميع الطلاب تقييم 1 ( أتقن ) في جميع المهارات وكانت النتيجة عكسية وسلبية جداً جداً على الطلاب .
    يقول المثل اذا أردت أن تطاع فأمر بما يستطاع .
    فأرى أنه لايوجد مبرر للإستمرار في تطبيق هذه الآلية المرهقة للمعلم في ظل توفر آليات وبدائل أخرى اكثر مرونة وسهولة وأكثر مصداقية . ومن هذا المنطلق أقترح بأن يتم تعديل آلية ادخال المهارات إلى آلية جديدة بحيث يخصص درجات ( لكل اختبار في كل مادة ) ، على سبيل المثال كل اختبار يخصص له 20 درجة ، ثم يقوم المعلم بعد تصحيح أوراق الإجابة بالدخول إلى نظام نور والدخول إلى صفحة الفصل والمادة ثم الدخول إلى اسماء الطلاب ويقوم فقط بإدخال الدرجة التي حصل عليها الطالب وينتهي دور المعلم عند هذه الخطوة ، بعد ذلك يتولى النظام باقي المهمة حيث يقوم النظام بتحوير الدرجة المدخلة تلقائياً إلى أحد العبارات التالية حسب كفاءة الإتقان ( اتقان عالي ــ اتقان متوسط ــ لم يتقن ) بحيث لاتظهر الدرجة في اشعار الطالب ، كالتالي :
    الدرجة من 15 إلى 20 ( اتقان عالي ) .
    الدرجة من 7 إلى 14.5 ( اتقان متوسط ) .
    الدرجة من صفر إلى 6.5 ( لم يتقن ) .


    فعلى ضوء المثال السابق وباتباع الآلية الجديدة يتضح لنا مرونتها وامكانية تطبيقها وتوفيرها للكثير من الوقت والجهد على المعلم .

    فعندما اريد ادخال نتائج المهارات في الفترة الواحدة للفصل الواحد تكون النتيجة
    = 20 طالب * ادخال الدرجة ( مرة واحدة ) = 20 عملية إدخال بيانات

    وعندما اريد ادخال نتائج المهارات في الفترة الواحدة لـ 8 فصول تكون النتيجة
    = 20 * 8 = 160 عملية ادخال بيانات

    وعندما اريد ادخال نتائج المهارات في الفترات الأربع لـ 8 فصول تكون النتيجة
    = 160 * 4 = 640 عملية ادخال بيانات


    أتمنى من أصحاب القرار النظر بجدية في هذا المقترح .


    دمتم في رعاية الله .
     
  2. mos11428

    mos11428 تربوي عضو ملتقى المعلمين

    164
    1
    16
    ‏2008-11-07
    ملاحظة :

    * بحيث يتم الغاء الحقول الخاصة بالمهارات من الصفحة الخاصة بالتقييم في نظام نور ويوضع بدلاً منها حقل واحد فقط خاص بالدرجة ، ويتم الاحتفاظ بقائمة المهارات المطلوبة من الطالب في أيقونة منفصلة يمكن للمعلم الرجوع اليها عند صياغة الأسئلة .
     
  3. mos11428

    mos11428 تربوي عضو ملتقى المعلمين

    164
    1
    16
    ‏2008-11-07
    للرفع
    للرفع
     
  4. mos11428

    mos11428 تربوي عضو ملتقى المعلمين

    164
    1
    16
    ‏2008-11-07
    Up
    up
    up
    up
     
  5. الفضيلة تنتصر

    الفضيلة تنتصر تربوي عضو ملتقى المعلمين

    111
    0
    16
    ‏2013-03-14
    معلمة
    ممتاز لكن هل من أذن واعية ؟