اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


معرض الرياض الدولي 1435 هـ ... مشاهدات وأخبار .

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة الموهوب, بتاريخ ‏2014-03-09.


  1. الموهوب

    الموهوب عضوية تميّز عضو مميز

    440
    0
    0
    ‏2011-05-30
    معلم

    تمكنت في هذا العام ـ بفضل الله ـ من زيارة معرض الرياض الدولي للكتاب ، وقد استغرقت هذه الزيارة ثلاثة أيام تمكنت فيها من التجول فيه واقتناء ما لذ وطاب من الكتب ، وهذه بعض المشاهدات والأخبار في معرض الرياض لهذا العام 1435 ه :
    ـ مما يميز معرض الرياض الدولي أنه يعقد في وقت اعتدال الجو في الرياض ، فالجو في هذه الأيام في غاية الروعة .
    ـ الكتب في المعرض متوفرة ومتنوعة ، وفيها غالي الثمن ومتوسطه ، أما رخص الكتب فلا مكان له في معرض الرياض مع أن المفترض أن يكون الأمر خلاف ذلك ، وقد لا أكون مبالغاً إن قلت إن معظم الكتب خارج المعرض أرخص من المعرض ، أو مساوية له ، وهذه من العجائب ، ولولا أن بعض الكتب لا تتوفر إلا في المعرض لكانت زيارته من ضياع الوقت ، والجهد ، والمال ، بل إن بعض الدور تبيع بأسعار أكثر من تسعير المكتبة نفسها في المعرض فإذا سألت عن سعر الكتاب ، ثم بحثت عن سعره في موقع المعرض اللإلكتروني وجدته أرخص من السعر الذي قال لك البائع ، وبالطبع من حقك أن تشتكي الدار في هذه الحالة ، ولكن ضيق الوقت يمنع الإنسان من ذلك ، بل إن كثيراً من الناس لا يماكس ولا يهتم بارتفاع سعر الكتاب خاصة إذا كان لا يعرف أسعار الكتب ، فيشتري الكتاب بالسعر الذي يقوله صاحب الدار دون أدنى مماكسة .
    ـ مما سرني في المعرض أني قابلت بعض الزملاء والأصدقاء ، ورأيت بعض المشايخ وأساتذة الجامعة ، وكان المعرض فرصة لمقابتلهم والسلام عليهم ، وبالطبع كان اللقاء بهم عابراً فلا وقت لكثرة المناقشة وأخذ الأخبار . وهذه من الآداب التي ينبغي مراعاتها في معرض الكتاب ، فليس المعرض هو المكان المناسب لكثرة التحايا وأخذ الأخبار والسؤال عن الأحوال .
    ـ ومما لاحظته في المعرض كثرة الزوار حتى أنك لا تكد تجد لك موطئ قدم في المعرض ، وقد تنوعت اهتمامات ومشارب الزوار في المعرض ، فتجد عند كل دار من يبحث عن بغيته من الكتب ، ومعظم الزحام التي شاهدتها كانت عند دور النشر التي تهتم بالكتب الجديدة خاصة الصادرة عن مراكز دور بحثية ، فتجد الزحام على سبيل المثال عند كتب مركز بحث مجلة البيان ، والدور التي تنشر كتب مركز الفكر المعاصر ، ومركز نماء ، ومركز تكوين والشبكة العربية قبل مصادرة كتبها ، وغيرها من مراكز البحث والنشر . أما الروايات فقد كانت دار الساقي ، ودار مدارك من أكثر الدور زحاماً .
    ـ وأما الاحتساب في المعرض فقد كان موجوداً ولكن على استحياء وبصوت خافت فتجد قلة من الشباب هنا ، أو هناك ينصحون بصوت خافت لا يثير الضجيج ، وتلحظ أحياناً بعض الشباب في قبضة الهيئة يسألونه ويناقشونه ولكن أين يقف هذا الحد من المناقشة علمه عند ربي .
    ويبدو أن الاحتساب في هذا العام كان رسمياً من إدارة المعرض على الكتب فقد قامت إدارة المعرض بعد يومين بمصادرة كتب الشبكة العربية للنشر ، وقالت إنه يوجد فيها كتب تخالف سياسة الدولة ويهدد أمنها .
    ـ وللنساء في المعرض نصيب ، وكان النساء على ثلاثة أقسام :
    ـ القسم الأول : النساء المحجبات المتخفيات ، والتي تجد عربتها مليئة بالكتب ، وتقف في جانب الدار وتسأل عن كتبها بكل هدوء حتى لا يكاد يشعر بها أحد .
    ـ القسم الثاني :فكن من النساء اللاتي لهن عناية بالروايات ويكثرن عند دار مدارك ، أو الساقي ، أو الدار العربية للنشر ، وهذا القسم من النساء يأخذن بغيتهن بهدوء أيضاً دون أن تجلب ضرراً لنفسها ، أو لغيرها فمكان تواجدها محصور في دور مخصوصة .
    ـ القسم الثالث : هذا القسم من النساء فكان دورهن التسكع في المعرض ولا تسمع لهن إلا الكركرة في الممرات ، والسير بشكل جماعي , ويقفن بين فترة وأخرى لأخذ الصور لأنفسهن ، أو لأطفالهن إن كن من ذوات الأطفال .
    وهذا القسم من النساء كأنه في معرض للتسوق ، أو مكان مهرجان عام ، وقد كان الضرر منهن شديداً ، فلا تكاد تستطيع المشي في المعرض من كثرتهن وطريقتهن في المشي والتسوق .
    وليت هذا الصنف من النساء يبحثن عن مكان آخر لممارسة هواية التسوق فيه ويرحمن أنفسهن ويرحمن عشاق الكتاب ، فقد كان الضرر منهن بالغاً .
    ولله الأمر من قبل ومن بعد ...
    ـ كان مما أفادني في شراء الكتب والتعرف عليها العناية بمتابعة عشاق الكتب خاصة في تويتر ، وتدوين كل كتاب ينصحون به ، ومتابعة القوائم التي يصدرونها .
    ومن ذلك القائمة التي أصدرها عبد الله الشهري في معرفه تحت عنوان " خزانة أبي أنس " .
    ومن ذلك أيضاً القائمة التي أصدرها الدكتور عبد الرحمن الشهري ، وفهد الجربوي ، بعد حلقة ماتعة عن القراءة في لقاء خاص في قناة المجد ، وهذا رابط الحلقة لمن أراد مشاهدتها :

    https://www.youtube.com/watch?v=9RqO0aMjKSo
    وهذا رابط الكتب التي أصدروها عن الكتب التي ينصحون بها :

    http://www.falsunaidy.com/


    وختاماً : فما بقي من معرض الكتاب يعتبر فرصة لمن استطاع زيارته من عشاق الكتب خاصة أن الأسعار تخف حدتها في آخر أيام المعرض ..
    هذه بعض الملاحظات والمشاهدات لزيارتي لمعرض الرياض الدولي للكتاب لعام 1435هـ
     
  2. **أبوعبدالله**

    **أبوعبدالله** مراقب عام مراقب عام

    4,386
    0
    36
    ‏2008-05-28
    معلم
    يعطيك العافية أخي الكريم ...
    قبل كم يوم ارسل لي واحد رابط واتس أب لموقع يقدم خدمة البيع والشحن لأي مدينة ولما دخلت الموقع أردت أن أبحث عن بغيتي من الكتب وإذ بي أفاجاء بأن صاحب الموقع قد حدد كتب معينة ولما دخلت في التصنيف للكتب الاسلامية وجدته حدد 30 كتاب كلها تدور حول سوالف ربعنا عن الجماعات الإسلامية
    قلت في نفسي : ماهذه البضاعة المزجاة وأغلقت الموقع وصرفت النظر عن التسوق بواسطة هذا الموقع التعبان

    هذه بعض ملاحظاتي على معرض الكتاب كمراقب عن بعد :
    1: كتب الشيخ عبدالعزيز الطريفي أسعارها منخفضة جدا
    فمثلا كتاب " أسطر " وفيه جمع تغريدات الشيخ في تويتر وهذه التغريدات هي حقاً من عيون الحكمة و من نوادر العلم وشوارده
    الكتاب فوق 400 صفحة وسعره 5 ريال فقط
    سبب انخفاض السعر فيما يبدو لي هو تخلي الشيخ عن حقوقه ويصبح على المشتري فقط دفع ثمن المطبعة
    أسأل الله أن يجزل للشيخ المثوبة فهكذا هم العلماء العاملون ...
    والحقيقة أن كتب الشيخ لاتقدر بثمن فهي عندي أغلى من الوَرِق

    2: لاحظت أن الكثير من الكاتبات السعوديات أو المتسعودات يقومون بتدشين كتب وروايات لهن في معرض الكتاب وترى العلمانيين والليبراليين زمراً وزرفات يردون عليهن ويشترين نسخ ويتصورن معهن ويكلون لهنّ المدح والثناء فهم وهنّ معاً شهود زور
    طبعا كتبهن وروياتهن مافيها إلا " الفلس " وقلة العلم والعقل ولكن سبب الزحمة عليهن هي الطمع في القرب منهن فقط هذي هي السالفة اللي مخلية أشباه الرجال يطوفون بهن ...

    3: ذكرت في كلامك أنه تم منع إحدى دور النشر العربية من البيع في المعرض تحت الحجة التي برروا بها عملهم
    ترى هل منعوا كتب السحر والشعوذة ؟
    هل منعوا كتب الشيعة التي فيها سب للصحابة ؟
    هل منعوا كتب الإلحاد والفلسفة ؟