اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1

نصائح قبل أختيارك تعليمي أو إداري

الموضوع في 'ملتقى المعلمات البديلات المثبتات ومحو الأمية' بواسطة همى الغيث, بتاريخ ‏2014-04-09.

1. همى الغيث

همى الغيث تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

114
    0
    0
    ‏2014-04-06
    معلمه مع وقف التنفيذ

السلام عليكم

حبيباتي البديلات أغلبنا محتار مع هالقرارات التعسفيه الي رافقت تثبيتنا والي خلت الغالبيه تختار العمل الإداري من دون ما يكون عندها ميول!

قبل كل شيء لازم تقيمين الفروق بين العملين بعيد عن إغراء المكان

أولاً وبحسب كلام معلمات استشرتهم أو سمعت تجربتهم الفروق ما يلي....

الراتب للمعلمه اول ما تتعين 8000 وعليها

الراتب للإداريه أول ما تتعين 6000

الزياده السنويه للمعلمه 500

الاداريه 250

بالنسبه للعمل

المعلمه ممكن عندها حصص فراغ
    الاداريه كرف يومي لدرجة ان بعض المديرات يسلمون حتى شغلهم للإداريات!

كثير من الإداريات يشتكون من وضعهم ومن اجازتهم(40 يوم)!

اذا كنتي معلمه ممكن يعطونك دورات ويسمحون لك بإكمال تعليمك وحتى بالإبتعاث

واذا كنتي معلمه ما راح تلاقين أحد فوق راسك ويامرك كل شوي!

انا أتكلم للمعلمات الي رغباتهم وميولهم تعليميه حتى ما يحسون أنهم أرتكبوا أكبر غلطه في حياتهم بعد فوات الآوان!

لا تفكرين بالقيود المفروضه عليك لأنها ممكن تنحل، لكن فكري بالقيود النفسيه الي ممكن تعانين منها وانتي تمارسين عملك كل يوم،لأن الإنسان مستحيل ينتج ويبدع وهو يمارس عمل مجبور عليه!

اذا كنتي بنت، وما عندك زوج، ومسئوليه، فشيء حلو لأنك ما راح تحسين بضغوط المسئوليه، ومشكلتك بتنحل مع وجود معلمات بنفس وضعك تتشاركين معهم السكن، والنقل، وفي النهايه بتتعودين وممكن تنقلين بسرعه(اعرف وحده تعينت بالجنوب وبعدها بسنه بالوسطى والي بعدها في ديرتها)الموضوع اكبر من ظروف لأن الظروف ممكن تتعدل، لكن القوانين صعب تتغير مع وزاراتنا ذات الأنظمه البيروقراطيه!

بالنسبه للمتزوجه نعم عندك مسئوليات وزوج وأطفال لكن أعرف معلمات اخذوا أطفالهم وانتقلوا لمكان تعيينهم أو تركوا أطفالهم عند أمهاتهم ومشت أمورهم وكم سنه وردوا او تأقلموا في مكان إقامتهم الجديد

ذا مكان رزقكن والزوج مش أمان طول العمر والحياه صعبه، والألف والألفين تفرق مع وجود أطفال ومتطالبات حياه!

قبل تفكرين تضحين علشان عائلتك أجلسي معهم وناقشي الموضوع معهم ولا بأس يضحون علشانك شوي.

اذا ظروفك قاهره وما تسمح، وما تقدرين، في هذي الحاله أختاري اداري وسلمي أمرك لله.

شاوري من تثقين في رأيه خاصه المعلمات والإداريات الي تعرفينهم، وبعد ما تقررين عزيزتي البديله صلي صلاة أستخاره وتوكلي على الله,وما خاب من إستخار ولا ندم من إستشار.

بالنسبه لي الموضوع كان صعب جداً لعدة ظروف، وخاصة إن المناطق المتاحه كل وحده أصعب من الثانيه، لكن سألت نفسي عن رغبتي الحقيقه وشفت إنها تعليميه بلا منازع ونسيت كل الظروف، وتوكلت على الله، واستخرت، واخترت،وطبعت الورقه وارسلتها.

هذي نصيحه لكل البديلات خاصه الي للحين محتارات بإختياراتهن واهمس في آذانكن.....(الحلم يحتاج إلى مغامره حتى يتحقق)

يقول الشابي:

إذا ما طمحت إلى غاية***لبست المنى وخلعت الحذر

ويقول شارل ديغول:

تبدأ بالتخلي عن قبعتك،ثم تتخلى عن معطفك،ثم قميصك،ثم جلدك،ثم في النهاية روحك!

اذا كان حلمك التعليم فلا تتركين شروطهم التعجيزيه تمنعك من حلمك.

أتمنى إن الموضوع يفيد أي وحده محتاره،أو يدعم قناعة أي وحده متخوفه

وفي النهايه هالكلام موجه لي ولكن لأن أي بديله راح تختار بتفقد أشياء المهم قيمة المفقود عند المكتسب،ومدى تعويض المفقود من المكتسب.

دعواتي لكن جميعا بالتوفيق والقرار المناسب

2. دانة السالم

دانة السالم تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

71
    0
    0
    ‏2012-07-13
    معلمة
    يسعد قلبك .. بإذن الله تعليمي لو اتحول لجدارة .

3. احلى جوري

احلى جوري تربوي مميز عضو مميز

3,421
    0
    0
    ‏2012-09-11
    عاطله
    آآآه شوقتيني لتدريس
    لكن الظروف أقوى :tears:
    حسبي الله ونعم الوكيل على كل من ظلمنا وشارك في ظلمنا في هذه الساعة

4. lily rose

lily rose تربوي مميز عضو مميز

2,041
    0
    0
    ‏2012-03-25
    معلمة
    طرح راااقي وقيم

الي مشتته راح يساعدها كثير

والي مقيدة بظروف خيرة الله لها احسسن

مافي اجمل من القناعة والرضا

5. النجم1

النجم1 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

138
    0
    0
    ‏2009-12-07
    حلو الله يعطيك العافية

لكن اللي ماتقدر نختار أداري

بس والله قهر من الراتب لية المرتبة السادسة

وفي فرق المعلمة تزيد عندها المستوايات وهي في مدرستها

واللي أداري اطامر بعد 4سنين عشان المرتبة هذا العذاب
    حسبي الله عليهم حنا حريم

رضينا بالادري مع أنه مو حقنا وأنظلمنا من الراتب وحتى لو فية زيادة مرتبة لازم نقدم عليها
    وش هذا الظلم

ما آبغى أقول يعطونا زي المعلمات لكن ما يفرق كثير

يعني ناخذا رواتب زي الاداريات اللي معاهم الثانوي

6. ابي اتثبت

ابي اتثبت تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

185
    0
    0
    ‏2012-03-18
    معلمه
    ليش الاجازه 40 يوم ماهي نفس المعلمات

7. النجم1

النجم1 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

138
    0
    0
    ‏2009-12-07
    أحيانا نكووونين في أدارات التعليم

وهنا ماكو أجازات زي ماعرفت

8. ابي اتثبت

ابي اتثبت تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

185
    0
    0
    ‏2012-03-18
    معلمه
    بس برضه الاداري حتى لو تكرررف بالمدرسه تروح بيتها تتفرغ لبيتها وعيالها تهتم بنفسها
    لاكن اذا وظايف التعليميه بغربه ويروح يومها طالعه من فجر الله وماترجع غير العصر مهلووكه ومالها خلق لابيت ولاعيال ولاطبخ ولاغيره ماتدري هي تنام والاتقوم بمسؤليات بيتها والاتحضررر وغيره وغيره
    والالفين ذي زياده عليها 2000بتروح للمواصلات وللسكن وللقطات وللوسائل وغيره
    ليش اتعب نفسيتي واهمل بيتي وعيالي عشان هالالفين والاعشان المسمى اهم شي راحتي النفسيه لان الغربه لافيها لاراحه نفسيه ولاجسديه ويالنهايه راتبك هذا يبغى وذذاك يبغى ترا شفنا نماذج كثيرره لحد بعضها وصلت للانفصال بسب الوظيفه

9. الهذليه

الهذليه تربوي فعال عضو ملتقى المعلمين

1,729
    0
    36
    ‏2012-04-27
    عاطله عن العمل
    صديقتي وكيله مدرسه نصحتني في الاداري تقول الاداريات اللي عندهم مبسوطات لا كرف ولا تعب ،، وبنت عمي بعد اداريه ومبسوطه حيل فيها،،

اما التعليمي للمتزوجه اختي اكبر مثال لها 4 سنين ومانقلت وبناتها تخليهم عندي تخرج 2 ونص وترجع 4 ونص العصر يدوب تنام وتصحى تحظر والله تقعد احيانا تحظر ل 12 ليل وكل شوي تخرج تسلم على بناتها وتبكي وتقول محرومه العب معاهم واحس اني امهم وتحمد الله دوم اني انا معاها وانتبه لبناتها والا كان ضاعت،، والادهى والامر زوجها موظف في منطقه ثانيه ومتضايق يبيها عنده ولاتقدر تترك الوظيفه وتروح له ،

كل الوظيفتين تعب في تعب بس عن نفسي يوم اتذكر التدريس وكنت احظر في اليوم 3 او 4 مواد وطالبيني تحظير يدوي مايبون الكمبيوتر اقول الاداري ابرك لي ولا الهجوله ،، اهم شي جاتني وظيفه اخرج زي الناس اشوف العالم اعدل نومي احس لي كيان في المجتمع واستلم راتب ولا احتاج لاحد ،، مع العلم اني استخرت ربي كثير وهذي ارادة الله ،،

10. ام البنات الحلوات

ام البنات الحلوات تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

357
    0
    0
    ‏2012-03-24
    بديلة ليست على راس العمل
    يعافيك ياهمي الغيث عالموضوع الحلو
    هذلية ربي يعين اختك وييسر لها النقل
    ليه ماتنقل داخلي وتكون داخل المدينة
    حنا بالحسا بهجرها يادوب سنة ثم تنقل نقل داخلي للمدينة

11. الهذليه

الهذليه تربوي فعال عضو ملتقى المعلمين

1,729
    0
    36
    ‏2012-04-27
    عاطله عن العمل
    للاسف هي مدرسه في الليث يوم ثبتوها ماحطوها في نفس القريه رموها في قريه ورا جبال اسمها ربوع العين وتعتبر اداره تعليميه لحالها مو داخله في الليث يعني راح يكون نقلها الداخلي فقط في هالمنطقه

وبالواسطه سارت منتدبه لوسط الليث ومسكينه مهجوله

12. روح الأنوثة

روح الأنوثة تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

797
    0
    0
    ‏2012-01-17
    عاطلة
    يارب وفقنا لمى تحب وترضي اشكر صاحبه الموضوع على نصائحها القيمه بارك الله فيك ونفع بك

13. الله يرحم الغالية

الله يرحم الغالية تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

2,936
    0
    0
    ‏2012-09-25
    الحمدلله
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاك الله خير اختي الغيث طرح جميل ورائع ومفيد جدا
    من جد كلامك سليم ويلامس شغاااف القلب والله صحيح
    دعواااااااااااااااااااااااااااتكم لي بالتوفيق والتعليمي القريب
    لاني مش مستوعبة نفسي ادارية ابدا :tears:..من كثر ماسمعت من استغلال وكرف ...

14. همى الغيث

114
    0
    0
    ‏2014-04-06
    معلمه مع وقف التنفيذ
    مشكورات حبيباتي على الكلمات والدعوات الحلوه والإضافات القيمه

نصائحي للي ميولها تعليمي حتى ما تفكر بالمكان وتنسى الباقي ثم تندم،وهذا ما يمنع إن ذكر تجاربكن يعطي بقية الأخوات صوره واضحه عن الوضع بالكامل.

ابي اتثبت

الإجازه 40 يوم بحسب كلام إداريه ذكرت لي معاناتها

دعواتي لكن بالتوفيق

15. ام ديم @

ام ديم @ تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

384
    0
    0
    ‏2013-07-11
    بدون
    وش نسوي غصب نرضى بالاداري ظروفنا اقوى وفعلا المتزوجة بيصير تشتت لها وعيالها ومدارسهم
    وباللنسبة للاجازة عادى الادارية تعطل مع المدارس نفس المعلمات
    والحمد لله على كل حال

16. حليممه

حليممه تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

111
    0
    0
    ‏2013-10-29
    معلمه
    معليه عندك اخطاء راتب الإدارية الصح هذا
    بكالوريوس على المرتبة السادسة
    راتب 6219
    علاوة سنوية 305

17. ام تمووم

ام تمووم تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

197
    0
    0
    ‏2011-09-13
    بديله سابقه
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    نصيحتي للمتزوجات والامهات
    1-اختاري تعليمي اذاتقدراسرتك (زوجك واطفالك )تذهب معك وانت قادره على التوفيق بين متطلبات اسرتك من جهه وعملك من جهه فلكل منهم حقوقه التي راح تسألي عنها.
    2-اختاري اداري اذا كان زوجك واطفالك لا يستطيعوا الذهاب معك فالعمل الاداري مريح وقريب من اسرتك ولافرق بين اداريه ومعلمه كلاهما ينفذان ما تامر به المديره والموجهه والراتب لا يفرق كثير عن التعليمي.
    3-الاطفال والزوج نعمه من ربي لا تفرطي فيها وانا اعتبرحرمان الاطفال من الام حتى لوكان كبار اكبر جريمه ولو ليوم واحد مغريات الدنيا كلها ما تسوى شيء مقابل حضنك لاطفالك كل يوم كيف شعورهم وشعورك !!!!واحمدي ربك ان القرار بقربك وبعدك عن اطفالك بيدك.واسرعي واختاريهم قبل ان يفرقكم مكروه لا سمح الله ولاتكوني سبب في شتات اغلى ما تملكين.
    حبيباتي الامهات شتان بين الامرين:
    قرب اطفالك وراحتهم واستقرارك ام عملك
    و طموحك ومسمى وظيفي وراتب!

اسأل الله العلي القديران يوفق الجميع لإختيار الانسب. وان يحفظ لنا فلذات اكبادنا ويبارلنا بوظائفنا.

18. همى الغيث

114
    0
    0
    ‏2014-04-06
    معلمه مع وقف التنفيذ
    حليمه شكرا على التوضيح والي كتبته بناء على الي سمعته من المعلمات والاداريات وهذا ما يمنع ان الرقم مقارب للي كتبته

ام تموم نصائح قيمه لكن المرأه قبل تكون أم هي إنسانه لها أحلام وتطلعات وطموحات واذا أهملت نفسها وأحلامها في سبيل عائلتها بتلاقي نفسها مشحونه كل يوم وممكن تفرغ في أطفالها او زوجها
    أعرف نساء كبار في السن ما كملوا تعليم للحين كل ما تكلموا لاموا الزوج والأولاد بنبرة الحسره!

بعدين اذا قدرت تاخذ أطفالها معها وين المشكله خاصه إن أغلب الأزواج ما يفرطون بوظائفهم حتى لو تغربوا عن عائلاتهم والا الأنتظار والصبر والتحمل قدر الزوجه فقط خاصة إن أغلب الزوجات الحين هم الي يتحملون كثير من مصاريف البيت؟

الي تقدر تضبط وضعها وتتفاهم مع زوجها لا تضيع الفرصه.

بالنسبه للمعلمه فمهامها واضحه ومحدده مهما تعنتت معها المديره لانها في النهايه ما راح تستلم مهامها الاداريه

اما الإداريه ممكن تتسلط عليها اي مديره بالعمل حتى لو تكلفها بعملها لأن مهامها مش دقيقه ومحدده

في النهايه هو قرار خاص وكل وحده تعرف رغبتها وقدرتها على التحمل والموضوع لتوضيح الصوره بالكامل لذلك أتمنى من أي وحده عندها إضافه أو معلومات أو تجربه لها او لغيرها في العمل الإداري أو التعليمي مع الغربه سواء إيجابيه أو سلبيه تذكرها وتخلي الكل يستفيد قبل طباعة الرغبات.

وفالكن التوفيق

19. ام امجد وامجاد

ام امجد وامجاد تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

6
    0
    0
    ‏2013-08-22
    بديلة
    معاكي حق يااخت همى الغيث،،،صراحه انا حين جربت التدريس كان عليا ضغوطات كثيرة وكانت المدرسة بعيدة جدا وكنت ماسكة متوسط وثانوي والمديرة كانت شديدة ،،،ونصابي 24حصة بس اقسم بالله كنت مرتاحة نفسيا لدرجة كبيرة احس اني كونت ذاتي بالرغم كل شئ وكنت متفانية جدا في عملي والحمد لله،،،واسأل الله ان يختار الخير لجميع البديلات سواء التعليمي او الاداري

20. ام تمووم

ام تمووم تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

197
    0
    0
    ‏2011-09-13
    بديله سابقه
    اختي همى الغيث احترم وجهة نظرك.
    ولكن انا ارى ان الام التي تقدم طموحها واحلامها على سعادة ومصلحة اطفالها لا تستحق ان تكون ام.
    الام الحقيقيه هي التي تعطي بلا حدود وبدون ان تنتظر مقابل.
    وكونها تتنازل عن شيء من حقوقها من اجل اولادها فذلك لا يقلل من مكانتها ابدا بل يزيدهاحتى هي نفسها لن تندم لانها نبع حنان لا ينضب مهمااعطى .
    وبالنسبة لعطاء الام لا يقارن بالاب وهنا نتذكر الحكمة من حديث امك ثم امك ثم امك.
    اما اذاكانت تستطيع اخذ اطفالها معها فما المانع ولو ترجعي لكلامي لوجدتي اني لا اعارضك.
    وبالنسبه لمعاملة المديره لموظفاتها هي وضميره ان كان فيها خير راح يعم المعلمه والاداريه وان كان فيها شر ايضا نفس الشيء.
    واناكنت معلمه اساسيه وبالعكس كنا نرى ان المديره تعامل الاداريات افضل من معاملتها لنا.
    ويبقى كلامنا وجهة نظر....

اتمنى التوفيق للجميع.