اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


المليص يعترف بأن هناك مؤامرة ( لتخفيض رواتب المعلمين) في زمن الخويطر

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة jdyba, بتاريخ ‏2014-06-02.


  1. jdyba

    jdyba تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    40
    0
    0
    ‏2010-02-09
    معلم
    http://www.alriyadh.com/940714

    قصة رفض الخويطر تخفيض رواتب المعلمين

    د. سعيد بن محمد المليص

    [​IMG]

    رحل عن دنيا الأفذاذ علم من أعلامنا، وغاب الدكتور عبدالعزيز الخويطر يرحمه الله الذي مثَل في حياته أنشودة وطنية فريدة، وستبقى ذكرياته تتردد في عالم الوطنية والوفاء، وأولئك الأفذاذ العظماء مثل الدكتور الخويطر، ومثل الدكتور غازي القصيبي وغيرهما يرحمهم الله جميعا، مهما اختلف الناس حول أعمالهم، لكنهم لم يختلفوا حول وطنيتهم وإخلاصهم وصدقهم. فقد نالوا في ذلك النصيب الأوفى الذي يعرفه الجميع، ويقدرونه لهم حقَ قدره.

    رحم الله من سعدت بالعمل معه، وجلست على ذات الكرسي في مكتبه حينما كنت أطالب بابتعاثي لاستكمال رسالة الدكتوراه، ثم عندما عدت من الابتعاث لأحظى بمقابلته يرحمه الله، وحينما أصبحت أحد العاملين في الوزارة تحت ظل تلك الثلة من المخلصين لهذا الوطن في تلك الحقبة مثل سمو الأمير خالد بن فهد وسمو الأمير محمد عبدالله الفيصل عليه رحمة الله والدكتور سعود الجماز، والأستاذ سعد أبو معطي والأستاذ ابراهيم الحجي رحمهم الله وغيرهم ممن عاش تلك الفترة من العمل المتواصل والذي ازدحم وامتلأ أيضا بالمتغيرات التطويرية في البنية التعليمية.

    ففي عهد الدكتور عبدالعزيز ومن معه من المخلصين أخذت أناشيد الوطنية في تطوير التعليم تعزف في مختلف الميادين، فدخلت الرياضيات الحديثة في التعليم العام، وامتدت يد التطوير إلى المرحلتين الابتدائية والمتوسطة، وكان ثاني مؤتمر كبير لتطوير التعليم في المملكة، بعد أن شهدت المملكة أول مؤتمر لذلك في عهد الراحل العظيم فهد بن عبدالعزيز يوم أن كان أول وزير للمعارف، كما شهد التعليم الثانوي تجارب ومراحل تطويرية متعددة.

    وقد كانت فترة قيادة الدكتور الخويطر للوزارة هي الزمن الذهبي للمعلم تأهيلا وإعدادا وابتعاثا، كما تشهد بذلك لائحة الوظائف التعليمية، وتخفيض حصص المعلم في المرحلة الابتدائية من ٢٨ الى ٢٤ حصة تشهد بمدى حرصه يرحمه الله على أن ينال المعلم ما يستحقه من تقدير، وما هو أولى به من اهتمام. وقد كان ذلك في وقت كان فيه معظم المعلمين في ذلك الزمن ممن يحمل مؤهلا أدنى من الجامعي، وكذلك ارتفعت فيه نسبة الإخوة العرب في قطاع التعليم فاستحدث من البرامج ما يجعل المعلم الوطني في موقع العطاء المتميز للوطن، ومن البرامج التي استحدثت برامج المراكز التكميلية لخريجي معاهد المعلمين الابتدائية والكليات المتوسطة، والتي ارتقت لتصبح أربع سنوات كليات للمعلمين.

    وكثيرة هي المآثر التي يذكرها تاريخ التعليم للوزير الخويطر يرحمه الله ودفاعه عن المعلمين، ولعلي هنا أذكر شيئا لإخوتي المعلمين الذين عاشوا فترة انخفاض واردات البترول في بداية هذا القرن، فقد اقترح بعض الزملاء محاولة خفض رواتب المعلمين الجدد المتقدمين للوظيفة، بمعنى تخفيض المستحقين للخامس بأن يُعطوا الرابع، والمستحقين للرابع يُعطون الثالث وهكذا وذلك من أجل مواجهة العجز، فكانت إجابته صارمة بأن ما حصل عليه المعلم من تقدير لا يجوز الأخذ منه أبدا وعليكم تدبير أموركم بأي طريقة أخرى غير مكتسبات المعلم.

    إنني أرى - وقد رحل هذا الرجل الفذّ عن عالمنا - أنه ليس من العدل والإنصاف الاقتصار على هذه الجهود في هذه العجالة، فقد كان أنشودة وطنية، ستجد متسعا كبيرا لها في ميادين الحكمة والعدل والإنصاف، والجدّ والعمل والإخلاص، وسيحكيها الآباء لأبنائهم، وكأنها فصل يضاف إلى كتاب الراحل الكبير "أي بني" ندعو لفقيد الأمة بالرحمة والغفران جزاء ما قدّم لوطنه حتى آخر رمق في حياته.

    رحم الله عبدالعزيز الخويطر، "إنا لله وإنا إليه راجعون".
     
  2. بدر البلوي

    بدر البلوي المدير العام إدارة الموقع

    15,729
    111
    63
    ‏2008-01-03
    لاأعلم بأن اللوائح والإنظمه يستطيع أي شخص التعديل عليها بمزاجه !!
    لكن أعرف معنى بند105 القذر الذي لايرضاه عامل نظافة فضلاً عن مربي أجيال
    وأعي جيداً أن مادة18 لا تنسجم مع النظام في سلم الكادر التعليمي نهائياً
    لكن لاأعلم كيف يتم تجاوز النظام بل سهولة !!

    لقد خُذل المعلم
    وهذه النتائج :
    إرهاق المعلم وإشغاله في البحث عن حقوقه وكأنه موظف وضيع ليس له مكانه !!
    بل وصل الأمر لتطاول الطالب على المعلم بكل أنواع الأذى النفسي والمادي
     
  3. عبدالله الجهني

    عبدالله الجهني مميز على الــدوام عضو مميز

    1,325
    0
    0
    ‏2008-10-15
    معلم جامعي تربوي
    قد مات الخويطر وما ماتت مآثره *** وعاش قوم وهم في الناس أموات

    الناس بالناس ما دام الحياة بهم *** والسعد لا شك تارات وهبات

    وأسعد الناس من بين الورى رجل *** تقضى على يده للناس حاجات

    لا تمنعن يد المعروف عن أحد *** ما دمت مقتدراً فالسعد تارات

    واشكر فضائل صنع الله إذ جعلت *** إليك لا لك عند الناس حاجات

    "قصيدة لشافعي بتصرف "
     
  4. الخيل والليل والبيداء

    الخيل والليل والبيداء موقوف موقوف

    157
    0
    0
    ‏2011-04-19
    معلم
    لاازكي على الله أحد. العاقل من امثالكم يعرف بان أسابيع الدراسه لو توزع على المنهج الدراسي في الى مرحله( ب,م,ث) فيلاحظ السم القاتل مو سم فيران لالالا سم سوكيتي من غير تصريح وهو( لو توزع المقرر على الاسابيع يطلع معاك شهر فايظ) يعني تداوم فيه ع الفاضي وايظا الحين انتهين ليه اداوم اسبوعين اوقع وارجع, ام أم أمها من وزارة. مايدرون ان هاى الاسابيع البعض يقطع الاميال والبعض يموت
     
  5. مغناطيس

    مغناطيس تربوي عضو ملتقى المعلمين

    45
    1
    8
    ‏2012-01-07
    معلم
    أحسها رسالة أكثر منها خبر...واللبيب بالإشارة يفهم!
    والله أعلم
     
  6. زمن النسيان

    زمن النسيان تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    253
    0
    0
    ‏2009-01-27
    رحم الله عبدالعزيز الخويطر،
     
  7. أم إياد

    أم إياد تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    47
    0
    0
    ‏2009-02-22
    ماهذا الظلم من الوزاره لمعلمات صفوف غليا دوام اسبوعين والباقي يتمتعن بالاجازه حتى معلمة فنيه تدرس دنيا واسريه يتمتعن بالاجازه ونحن لا قرار جاىر حتى المشرفات على المصلى والنشاط يتمتعن بالاجازه اهذا جزاؤنا طوال العام وكرف وامتحانات ودورات وملاحظه لكن حسبنا الله ونعم الوكيل ونحن نفترب من شهر الخير
     
  8. حنا لها

    حنا لها تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    235
    0
    0
    ‏2011-05-21
    معلمة في وزارة لاتربوية
    اين انت يالخويطر

    من ............ المرشد

    الذي ضحى بنا كمعلمات

    دون ان يهتف يوما انتن مظلومات

    حسبي الله ونعم الوكيل

    مازالت الهوه كبيره بين معلمي 1417 الذين تم تعيينهم على الدرجة المستحقه

    ةمعلمات 1417 الذين سقطت من خدمتهن 5 سنوات
     
  9. (غريب الدار)

    (غريب الدار) مراقب عام مراقب عام

    730
    2
    16
    ‏2011-11-22
    معلم
    المعلمون المتضررون سيضلون على رأس العمل لفترة طويلة اذا ان اقدمهم لو فرضنا من دقعة 16 اذا خدمته 19 سنه سيبقى له الكثير امامه ليتقاعد مابالك بأعداذ الدفعات التي تليه
    ياوزارة التربية ياوزيرنا الموقر تجاهل 200 الف مطالب ومطالبه وظلم هذه الشريحة لن ينفع التعليم الدولة قادرة والوزارة قادرة بعون الله تريدون عشرون عام مقبلة ونحن واياكم على هذا الحال اعوذ بالله من هذه القلوب التي لاتفقه اين مواطن الظلم والاصلاح
    تحدث العلماء والقضاة والمحامون والصغار والكبار ومن له شأن ومن ليس له الا انتم (على وضع الصامت )
    هل القضية جس نبض لردود افعال ام ماذا ,,
    لن تغلق القضية وستضل مفتوحة في قلب كل مكروب ومظلوم وثقوا تماما لن نتقاعد على قلوبكم بكمل الخدمة واخذ الراتب كله ان مد الله بالاعمار وهذا نهج كل من شعر بالظلم ويريد استرداد ولو شيء بسيط وصدقوني عندها ستفيق الوزارة هل ستتحمل رواتب تقاعدية كاملة وشبه كاملة لقرابة 200 الف موظف وفي فترات متقاربة ..
    أزيلوا الحسد من القلوب وخاطبوا الوزير بما يصلح فقد تكون سبب لصلاح الحال بالدنيا والاخرة بدلا من النفاق والطبطة بمجاملات واكاذيب بعيدة كل البعد عن ارض الواقع وكان اخرها باص الوزير من كم يوم ...


    استغفر الله
     
  10. الجنرال رومل

    الجنرال رومل تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    314
    0
    0
    ‏2009-04-07
    فعلها الرشيد وسحق المعلمين الى البند 105 ... لكن انا ابرئ محمد الرشيد كونه لو رفض سحق المعلمين بتلك الفترة سيتم رميه خارج الوزارة .... كون بلادنا بتلك الفترة تسدد ديون تحرير الكويت
     
  11. CHANEL..

    CHANEL.. مراقبة عامة مراقبة عامة

    3,262
    0
    36
    ‏2009-03-17
    معلمة
    مين سدد معنا فاتورة الحرب

    مافي غيرنا
     
  12. الدور الثاني

    الدور الثاني تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    5,019
    0
    0
    ‏2009-05-07
    .......
    الله يرحمه
    هلا بشانيل
     
  13. هشام العابر

    هشام العابر تربوي عضو ملتقى المعلمين

    591
    0
    16
    ‏2009-10-19
    يكذب المليص يكذب المليص يكذب المليص بالأمس قرأت مقال آخر لكاتب صحفي ينقل أكاذيب عن الخويطر في عملية تلميع عجيبة ! تناقض الحقائق الثابتة !

    الذي رفض وقتذاك مس امتيازات المعلمين هو الملك فهد رحمه الله وهو الذي كان بص المعلمين ولم يهان المعلم ويعين بالمستوى الأقل حتى مرض الملك فهد !

    وأيضاً لاذنب للرشيد بالخلل اللاحق فما كان أمامه بد من التعيينات على البنود والمستويات الأدنى لإلزامه بذلك ! فمن حرمونا الدرجة المستحقة من اللجنة الوزارية هم نفسهم من عينوننا على المستويات الأقل !

    بلاش ينصبون علينا وأنت يالمليص جيت الوزارة ولعبت فينا بقرارات عجيبة غريبة ماتعقل وكدت تريد عودة نظام النقل للمناطق لتشتتنا وأصدرت قراراك القبيح العفن ! لولا الله ثم الوزير الشهم عبدالله العبيد الشيخ التقي النقي الذي شكل لجنة لدراسات قرارك الجائر وتمت التوصية بإلغاء قرارك العفن !

    يتملقون على حساب الوطن والشعب !