اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


براءة اختراع لآبل: قفل الأيفون تلقائيا عند وجود استخدام مريب

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة nbdalamal, بتاريخ ‏2014-07-23.


  1. nbdalamal

    nbdalamal مراقبة عامة مراقبة عامة

    2,797
    1
    38
    ‏2009-07-02
    تواصل آبل العمل بجد من أجل توفير أفضل الخصائص والميزات الراقية لمستخدمي منتجاتها، وهذا من خلال اختراع تقنيات تساعد على استخدام أفضل لأجهزتها، وها هي ذي تعلن عن براءة اختراع لحماية الأيفون وقفله في حال وجود استخدام مريب وغير عادي !

    [​IMG]براءة اختراع لآبل: قفل الأيفون تلقائيا عند وجود استخدام مريب
    كما قلنا دوما من قبل ونعيده ونكرره، المعروف عن آبل أنه تعمل بشكل جدي على إيجاد حلول جديد وأفكار مميزة من أجل جعل استخدام أجهزتها على أفضل ما يكون، ودوما نرى لها براءات اختراع جديدة، منها ما تم تطبيقه في إصدارات سابقة من أنظمتها وأجهزتها، ومنها ما هو محفوظ لدى آبل للاستخدام في المستقبل.
    مع العلم أن آبل تملك العديد من براءات الاختراع والتي تعد بالعشرات، والتي من خلالها يمكنها أن توفر أنظمة تشغيل أكثر تطورا وذكاء، وكذا براءات اختراع تخص أجهزتها، بإضافة تقنيات أكثر فاعلية وفائدة، وهو سنراه في أجهزتها القادمة إن شاء الله.
    وخبرنا اليوم حول براءة اختراع جديدة من آبل، والتي قام مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية في أمريكا بنشرها، وتتعلق براءة الاختراع كما يظهر في الصورة أعلاه بحماية الجهاز من خلال قفله لمجرد وجود استخدام مريب، حيث تضمن هذه الفكرة حماية أجهزة آبل من أي استخدام غير مسموح به من طرف المستخدم الحقيقي وصاحب الجهاز الأصلي.
    حيث تقوم هذه الميزة بمراقبة نشاط المستخدم الأصلي وتسجيله كعادة خاصة به، وفي حال قام شخص آخر باستخدام الجهاز بطريقة مخالفة لما كان يستخدمه صاحب الجهاز، فسيتعبر النظام هذا الاستخدام مريبا وسيقوم بإشعار صاحب الجهاز من خلال رسالة ترسل إلى جهاز آبل، ويتم قفل الجهاز المستخدم بطريقة غير شرعية تلقائيا، ولا يتم فتحه إلا صاحب الجهاز الأصلي، ربما عن طريق البصمة أو غير ذلك.
    الميزة الذكية هذه تراقب نشاط مستخدم الجهاز كما قلنا، وفي حال قام شخص آخر باستخدامه بطريقة غير شرعية مثل السارق أو غيره، فيراقب النظام استخدامه، فيراقب تحركاته والإيماءات التي يستخدمها، بل وحتى مفردات وطريقة الحديث، والتطبيقات التي يقوم بفتحها، وأيضا لوحة المفاتيح التي تستخدمها وغيرها من التفاصيل الأخرى، ثم يقارنها مع المعلومات المخزنة الخاصة بصاحب الجهاز، وفي حال اكتشف استخداما مريبا يقوم كما قلنا بإرسال تنبيه إلى جهاز آخر معد مسبقا من طرف صاحب الجهاز، أو يقوم بقفل الجهاز.
    وللتوضيح فهذه الميزة تشبه بشكل تقريبي ما تقوم به بعض المواقع الحساسة، والتي ترسل إيميل إلى صاحب الحساب إذا قام بالدخول من خلال جهاز آخر او من خلال رقم IP مختلف عن المعتاد، أو قام بأي تغييرات مشبوهة، وهو يشبه ما تقوم به آبل من خلال حماية حسابات الأيتونز، ففي حال شخص باستخدام حسابك من بلد وجهاز مختلف عن جهازك الأول، فسيرسل لك إيميل للتنبيه.
    والخلاصة أن آبل تعمل بشكل دائم كما قلنا في المقدمة على تقوية الجانب الأمني في أنظمتها وأجهزتها، وهذا ما يحسب لها، بحيث يصبح مستخدمي أجهزتها على أتم الاطمئنان والراحة وبدون خوف من استخدام غير شرعي لأجهزتهم !