اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


الكاتب أنس زاهد : يكشف لنا عن آلية الأنبطاح لمن أحب أن يلحق بفئة المنبطحين

الموضوع في 'ملتقى إستراحة الأعضاء' بواسطة شرحبيل, بتاريخ ‏2014-08-07.


  1. شرحبيل

    شرحبيل عضو مجلس إدارة الموقع عضو مجلس الإدارة

    4,337
    6
    38
    ‏2008-02-07
    معلم
    [​IMG]
    أنس زاهد
    * أيها المنبطح الصغير يجب أن تكون مستعداً لمواجهة المأزق؛ فالانبطاح ليس سهلا كما تظن، وحصولك على لقب (منبطح أول) يستلزم أن تتحلى بطول النفس والقدرة على قلب الحقائق وإحلال التفاصيل الهامشية محل الرئيسة

    على الرغم من أن الانبطاح أصبح سمة من سمات الزمن العربي الرديء، فإن الانضمام إلى جوقة المنبطحين يحتاج إلى إلمام واسع بما يمكن أن نطلق عليه: علم الانبطاح.
    لكي تكون منبطحاً عليك أن تتشبع بالمنطق الذي يقدس القوة ويجعلها المرجعية الوحيدة التي تخضع لها علاقات البشر بعضهم بعضاً. وهذا يقتضي تجريم كل من يقاوم الاحتلال من ناحية، وتبني فلسفة المحتل وترديد مبرراته وحججه عندما يقوم بممارسة جرائمه الوحشية، من ناحية ثانية.
    وإذا ما بالغ المحتل أو الجاني في تنفيذ جرائمه البشعة، فلا بأس من أن توزع المسؤولية بالتساوي، على كل من الجاني والمجني عليه.. على المحتل والمقاوم.. على اللص وعلى صاحب الحق الشرعي!
    المنبطح يجب أن يقنع نفسه قبل الآخرين، بأن الضعيف ملزم بعدم مقاومة القوي حتى وإن احتل أرضه وشرده من دياره..! ماذا يعني أن يحتلك عدو ما ويستوطن أرضك ويقوم بتهجيرك وإعلان الحصار عليك لتموت ببطء..؟! طالما أن رأسك ما زال على كتفيك، فلا تتوقف أمام مسائل فرعية وقضايا هامشية كالاحتلال والاستيطان والتهجير والتجويع.. المهم ألا تستفز عدوك الذي يمتلك القوة المفرطة، ولا تمنحه (المبرر) كي يستخدمها ضدك، وضد أطفالك الذين يلوذون بالمدارس والمستشفيات ودور العبادة.
    هذه الحجج (الدامغة) قد لا تقنع بعض المهووسين بما يسمى كرامة.. وهنا يجب عليك أن تطور خطابك وتفاجئهم من حيث لا يشعرون: تحدث عن أن السبب في كل ما يحدث هو الخلاف داخل البيت الفلسطيني، وخروج المقاومة على السلطة الشرعية وسعيها لإقامة دولة مستقلة في غزة.. وإذا ما واجهك أحدهم بحجة باهتة تتمثل في أن المقاومة تتكون من عديد من الفصائل التي ينتمي بعضها إلى اليسار ويرفع بعضها الآخر شعارات إسلامية، فبادره أنت بالحجة التي ستقضي عليه: مقاومتك يا هذا تسعى لتنفيذ أجندة خارجية، وتهدد دول الجوار.
    بعد كل ذلك من الممكن ألا يقتنع خصمك بكل ما سقته من حجج وتبريرات، وربما يقلب الطاولة في وجهك ويقول إن المقاومين على الأرض وليس السياسيون، هم من باتوا يمتلكون كل أوراق اللعبة. في هذه الحالة الجأ إلى قبعة الساحر المنبطح التي ترتديها، واستخرج منها حجة تقصم ظهورهم: لماذا لا يلجأ مقاوموك إلى تبني نهج غاندي اللا عنفي؛ حيث تمكن الشعب الهندي تحت قيادته، من طرد الاستعمار البريطاني دون أن يطلق رصاصة واحدة..؟ ولو رد عليك محدثك المهووس بالكرامة والحق وباقي (الشعارات) التي لا تسمن ولا تغني من جوع، بأن المقارنة غير موضوعية، وأن الهند كانت تواجه استعمارا تقليديا في حين واجه الفلسطينيون وما زالوا، استعمارا استيطانيا نجح حتى الآن في تهجير ما يربو على خمسة ملايين من أراضيهم ليقوم هو بملأ الفراغ الديموغرافي.. إذا قيل لك ذلك فلا تيأس، وعد مرة أخرى إلى الاستعانة بعدة الساحر المنبطح وحول عصاك إلى أفعى تسعى: ألم يقتل العرب من بعضهم بعضاً أضعاف أضعاف ما قتلته إسرائيل.. وأتبع هذا السؤال بسؤال آخر: وماذا عن الأنظمة التي ضحت بمئات الآلاف من شعوبها لتبقى هي في سدة الحكم؟ ربما لا تنتهي المواجهة هنا، وربما يحتج عليك محدثك (المهووس) وصاحب العقلية الشعاراتية، بأن المقارنة غير موضوعية، وأن الاستبداد يختلف عن الاحتلال والتوسع والاستيطان، وأن الأمريكيين صرحوا قبل ذلك على لسان كونداليزتهم بأنهم يسعون إلى إعادة رسم خارطة المنطقة بافتعال ما يسمى بالفوضى الخلاقة. هنا أيها المنبطح الصغير يجب أن تكون مستعداً لمواجهة المأزق؛ فالانبطاح سيدي ليس سهلاً كما تظن، وحصولك على لقب (منبطح أول) يستلزم أن تتحلى بطول النفس والقدرة على قلب الحقائق وإحلال التفاصيل الهامشية محل الأمور الرئيسة.. فهل أنت قادر على إنجاز هذه المهمات (العظيمة) لتحصل على لقب منبطح من الدرجة الأولى، أم إنك ستقتنع بوجودك في الصفوف الخلفية من جوقة المنبطحين؟ الانبطاح علم متطور يعلمك كيف تسيطر على فطرة الناس المنحازة للكرامة.. فهل أنت قادر على تحقيق هذه المهمة عزيزي الطامح في الانضمام إلى حزب المنبطحين؟!
     
  2. Free voicE

    Free voicE موقوف موقوف

    410
    0
    0
    ‏2014-01-10
    على باب الله
    منذ زمن لم أقرأ مثل هذا الكلام الجميل العقلاني الساخر
    شكراً جزيلا أستاذ شرحبيل لنقلك الرئع والمتقن
    وافر التحية والتقدير لكم
     
  3. *جناح الليل*

    *جناح الليل* عضوية تميّز عضو مميز

    956
    13
    18
    ‏2012-08-01
    ذكر
    ............
    الانبطاح المنبطح المنبطحين ودور العبادة
    طنطب .. طنطب .. لمن الجاكيت .. !!!