اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


خطر الزيدية

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة سعيد آل شاكر, بتاريخ ‏2014-08-20.


حالة الموضوع:
مغلق
  1. سعيد آل شاكر

    سعيد آل شاكر عضو مجلس إدارة الموقع عضو مجلس الإدارة

    3,369
    4
    38
    ‏2011-04-08
    معلم
    المصدر:صيد الفوائد
    التعريف:
    الزيدية إحدى فرق الشيعة، نسبتها ترجع إلى مؤسسها زيد بن علي زين العابدين الذي صاغ نظرية شيعية في السياسة والحكم، وقد جاهد من أجلها وقُتل في سبيلها، وكان يرى صحة إمامة أبي بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم جميعًا، ولم يقل أحد منهم بتكفير أحد من الصحابة ومن مذهبهم جواز إمامة المفضول مع وجود الأفضل.

    التأسيس وأبرز الشخصيات:

    - ترجع الزيدية إلى زيد بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي رضي الله عنهما (80 - 122هـ/ 698 - 740م)، قاد ثورة شيعية في العراق ضد الأمويين أيام هشام بن عبد الملك، فقد دفعه أهل الكوفة لهذا الخروج ثم ما لبثوا أن تخلوا عنه وخذلوه عندما علموا بأنّه لا يتبرأ من الشيخين أبي بكر وعمر ولا يلعنهما، بل يترضى عنهما، فاضطر لمقابلة جيش الأمويين وما معه سوى 500 فارس حيث أصيب بسهم في جبهته أدى إلى وفاته عام 122هـ.

    - تنقل في البلاد الشامية والعراقية باحثًا عن العلم أولاً وعن حق أهل البيت في الإمامة ثانيًا، فقد كان تقيًّا ورعًا عالمًا فاضلاً مخلصًا شجاعًا وسيمًا مهيبًا مُلمًّا بكتاب الله وبسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم .

    - تلقى العلم والرواية عن أخيه الأكبر محمد الباقر الذي يعد أحد الأئمة الاثني عشر عند الشيعة الإمامية.

    - اتصل بواصل بن عطاء رأس المعتزلة، وتدارس معه العلوم، فتأثر به وبأفكاره التي نقل بعضها إلى الفكر الزيدي، وإن كان هناك من ينكر وقوع هذا التتلمذ، وهناك من يؤكد وقوع الاتصال دون التأثر.

    - يُنسب إليه كتاب المجموع في الحديث، وكتاب المجموع في الفقه، وهما كتاب واحد اسمه المجموع الكبير، رواهما عنه تلميذه أبو خالد عمرو بن خالد الواسطي الهاشمي الذي مات في الربع الثالث من القرن الثاني للهجرة.

    - أما ابنه يحيى بن زيد فقد خاض المعارك مع والده، لكنه تمكن من الفرار إلى خراسان حيث لاحقته سيوف الأمويين فقتل هناك سنة 125هـ.

    - فُوِّض الأمر بعد يحيى إلى محمد وإبراهيم.

    - خرج محمد بن عبد الله الحسن بن علي (المعروف بالنفس الزكية) بالمدينة فقتله عاملها عيسى بن ماهان.

    - وخرج من بعده أخوه إبراهيم بالبصرة فكان مقتله فيها بأمر من المنصور.

    - أحمد بن عيسى بن زيد -حفيد مؤسس الزيدية- أقام بالعراق، وأخذ عن تلاميذ أبي حنيفة فكان ممن أثرى هذا المذهب وعمل على تطويره.

    - من علماء الزيدية القاسم بن إبراهيم الرسي بن عبد الله بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما (170ـ242هـ) تشكلت له طائفة زيدية عرفت باسم القاسمية.

    - جاء من بعده حفيده الهادي إلى الحق يحيى بن الحسين بن القاسم (245 - 298هـ) الذي عقدت له الإمامة باليمن فكان ممن حارب القرامطة فيها، كما تشكلت له فرقة زيدية عرفت باسم الهادوية منتشرة في اليمن والحجاز وما والاها.

    - ظهر للزيدية في بلاد الديلم وجيلان إمام حسيني هو أبو محمد الحسن بن علي بن الحسن بن زيد بن عمر بن الحسين بن علي رضي الله عنهما والملقب بالناصر الكبير (230 - 304هـ)، وعرف باسم الأطروش، فقد هاجر هذا الإمام إلى هناك داعيًا إلى الإسلام على مقتضى المذهب الزيدي فدخل فيه خلق كثير صاروا زيديين ابتداء.

    - ومنهم الداعي الآخر صاحب طبرستان الحسن بن زيد بن محمد بن إسماعيل بن زيد بن الحسن بن علي رضي الله عنهما، الذي تكونت له دولة زيدية جنوب بحر الخزر سنة 250هـ.

    - وقد عرف من أئمتهم محمد بن إبراهيم بن طباطبا، الذي بعث بدعاته إلى الحجاز ومصر واليمن والبصرة، ومن شخصياتهم البارزة كذلك مقاتل بن سليمان، ومحمد بن نصر، ومنهم أبو الفضل بن العميد والصاحب بن عباد وبعض أمراء بني بويه.

    - استطاعت الزيدية في اليمن استرداد السلطة من الأتراك، إذ قاد الإمام يحيى بن منصور بن حميد الدين ثورة ضد الأتراك عام 1322هـ، وأسس دولة زيدية استمرت حتى سبتمبر عام 1962م؛ حيث قامت الثورة اليمنية وانتهى بذلك حكم الزيود، ولكن لا زال اليمن معقل الزيود ومركز ثقلهم.

    - خرجت عن الزيدية ثلاث فرق طعن بعضها في الشيخين، كما مال بعضها عن القول بإمامة المفضول، وهذه الفرق هي:

    * الجارودية: أصحاب أبي الجارود زياد بن أبي زياد.

    * الصالحية: أصحاب الحسن بن صالح بن حي.

    * البترية: أصحاب كثير النوى الأبتر.

    * الفرقتان الصالحية والبترية متفقتان ومتماثلتان في الآراء .

    الأفكار والمعتقدات:

    - يُجيزون الإمامة في كل أولاد فاطمة، سواء أكانوا من نسل الإمام الحسن أم من نسل الإمام الحسين -رضي الله عنهما-.

    - الإمامة لديهم ليست بالنص، إذ لا يشترط فيها أن ينص الإمام السابق على الإمام اللاحق، بمعنى أنها ليست وراثية بل تقوم على البيعة، فمن كان من أولاد فاطمة وفيه شروط الإمامة كان أهلاً لها.

    - يجوز لديهم وجود أكثر من إمام واحد في وقت واحد في قطرين مختلفين.

    - تقول الزيدية بالإمام المفضول مع وجود الأفضل إذ لا يُشترط أن يكون الإمام أفضل الناس جميعًا، بل من الممكن أن يكون هناك للمسلمين إمام على جانب من الفضل مع وجود من هو أفضل منه على أن يرجع إليه في الأحكام ويحكم بحكمه في القضايا التي يدلي برأيه فيها.

    - معظم الزيدية المعاصرين يُقرُّون خلافة أبي بكر وعمر، ولا يلعنونهما كما تفعل فرق الشيعة، بل يترضون عنهما، إلا أن الرفض بدأ يغزوهم -بواسطة الدعم الإيراني- ويحاول جعلهم غلاة مثله.

    - يميلون إلى الاعتزال فيما يتعلق بذات الله، والاختيار في الأعمال، ومرتكب الكبيرة يعتبرونه في منـزلة بين المنـزلتين كما تقول المعتزلة.

    - يرفضون التصوف رفضًا قاطعًا.

    - يخالفون الشيعة في زواج المتعة ويستنكرونه.

    - يتفقون مع الشيعة في زكاة الخمس وفي جواز التقية إذا لزم الأمر.

    - هم متفقون مع أهل السنة بشكل كامل في العبادات والفرائض سوى اختلافات قليلة في الفروع مثل:

    * قولهم "حي على خير العمل" في الأذان على الطريقة الشيعية.

    * صلاة الجنازة لديهم خمس تكبيرات.

    * يرسلون أيديهم في الصلاة.

    * صلاة العيد تصح فرادى وجماعة.

    * يعدون صلاة التروايح جماعة بدعة.

    * يرفضون الصلاة خلف الفاجر.

    * فروض الوضوء عشرة بدلاً من أربعة عند أهل السنة.

    - باب الاجتهاد مفتوح لكل من يريد الاجتهاد، ومن عجز عن ذلك قلّد، وتقليد أهل البيت أولى من تقليد غيرهم.

    - يقولون بوجوب الخروج على الإمام الظالم الجائر ولا تجب طاعته.

    - لا يقولون بعصمة الأئمة عن الخطأ، كما لا يغالون في رفع أئمتهم على غرار ما تفعله معظم فرق الشيعة الأخرى.

    - لكن بعض المنتسبين للزيدية قرروا العصمة لأربعة فقط من أهل البيت هم علي وفاطمة والحسن والحسين -رضي الله عنهم جميعًا-.

    - لا يوجد عندهم مهدي منتظر.

    - يستنكرون نظرية البداء التي قال بها المختار الثقفي، حيث إن الزيدية تقرر أنّ علم الله أزلي قديم غير متغير وكل شيء مكتوب في اللوح المحفوظ.

    - قالوا بوجوب الإيمان بالقضاء والقدر مع اعتبار الإنسان حرًّا مختارًا في طاعة الله أو عصيانه، ففصلوا بذلك بين الإرادة وبين المحبة أو الرضا وهو رأي أهل البيت من الأئمة.

    - مصادر الاستدلال عندهم كتاب الله، ثم سنة رسول الله، ثم القياس، ومنه الاستحسان، والمصالح المرسلة، ثم يجيء بعد ذلك العقل، فما يقر العقل صحته وحسنه يكون مطلوبًا وما يقر قبحه يكون منهيًا عنه.

    وقد ظهر من بينهم علماء فطاحل أصبحوا من أهل السنة، سلَفِيُو المنهج والعقيدة أمثال: ابن الوزير وابن الأمير الشوكاني.

    الجذور الفكرية والعقائدية:

    - يتمسكون بالعديد من القضايا التي يتمسك بها الشيعة كأحقية أهل البيت في الخلافة، وتفضيل الأحاديث الواردة عنهم على غيرها، وتقليدهم، وزكاة الخمس، فالملامح الشيعية واضحة في مذهبهم على الرغم من اعتدالهم عن بقية فرق الشيعة.

    - تأثر الزيدية بالمعتزلة فانعكست اعتزالية واصل بن عطاء عليهم وظهر هذا جليًّا في تقديرهم للعقل، وإعطائه أهمية كبرى في الاستدلال، إذ يجعلون له نصيبًا وافرًا في فهم العقائد وفي تطبيق أحكام الشريعة وفي الحكم بحسن الأشياء وقبحها، فضلاً عن تحليلاتهم للجبر، والاختيار، ومرتكب الكبيرة، والخلود في النار.

    - أخذ أبو حنيفة عن زيد، كما أن حفيدًا لزيد وهو أحمد بن عيسى بن زيد قد أخذ عن تلاميذ أبي حنيفة في العراق، وقد تلاقي المذهبان الحنفي السُّني والزيدي الشيعي في العراق أولاً، وفي بلاد ما وراء النهر ثانيًا مما جعل التأثر والتأثير متبادلاً بين الطرفين.

    الانتشار ومواقع النفوذ:

    - قامت دولة للزيدية أسسها الحسن بن زيد سنة 250هـ في أرض الديلم وطبرستان.

    - كما أن الهادي إلى الحق أقام دولة ثانية لها في اليمن في القرن الثالث الهجري.

    - انتشرت الزيدية في سواحل بلاد الخزر وبلاد الديلم وطبرستان وجيلان شرقًا، وامتدت إلى الحجاز ومصر غربًا وتركزت في أرض اليمن.

    ويتضح مما سبق:
    أن الزيدية إحدى فرق الشيعة، ولصلاتهم القديمة بالمعتزلة تأثروا بكثير من أفكارهم ومعتقداتهم إلا أن المذهب الزيدي في الفروع لا يخرج عن إطار مدارس الفقه الإسلامي ومذاهبه، ومواطن الاختلاف بين الزيدية والسنة في مسائل الفروع لا تكاد تذكر.



    كتبه - مهند الخليل
    شاع بين كثير من المسلمين أن الزيدية هم أقرب فرق الشيعة إلى أهل السنة، تأسيسًا على تبجيلهم للشيخين أبي بكر وعمر رضي الله عنهما، واعتبار خلافتهما شرعية، على الرغم من أن الزيدية يفضلون علي بن أبي طالب رضي الله عنه عليهما، فهم يجيزون إمام المفضول ولو في وجود الفاضل. وعامة القائلين بهذه الفكرة العامة يجهلون أمرين مهمين يجب الوقوف عندهما قبل إطلاق أحكام جزافية، أولهما: أن اعتقاد الزيدية في توحيد الأسماء والصفات متأثر إلى درجة الاندماج بضلالات المعتزلة، والآخر أن الزيدية لم تظل -كما كانت في عهد زيد بن علي بن الحسين رحمه الله- زيدية واحدة، فقد توزعت إلى أشتات متنافرة يُفَسّق بعضها بعضًا، وبعضها شديد الانحراف كالجارودية حتى إنه يقول بأكثر ضلالات الرافضة.

    ولعل بعض الناس لا يعرفون أن بني بويه الذين اعتدوا على دار الخلافة العباسية وتسلطوا عليها، كانوا من الزيدية وبعد هيمنتهم تحولوا إلى التشيع الرافضي! لذلك يجدر بالذين يجهلون حقيقة القوم، وبخاصة تبدلاتهم المتأخرة على يد الحوثي الهالك وأبنائه، يجدر بهم مطالعة هذا الكتاب الثمين (التحولات الزيدية وعوامل ظهور الحوثية)، من تأليف أبي صالح عبد الله بن نوح الحَجَري، ويقع في 420 صفحة.

    منذ توطئته للكتاب عقب مقدمته يطلق المؤلف نيران الحق على الزبد الباطل، فينشر رسالة من بدر الدين الحوثي في عام 1425هـ إلى جواد الشهرستاني مسئول مؤسسة آل البيت في قم، يعترف فيها بولائه المطلق والأعمى لدولة آيات الشياطين الصفوية الجديدة، ويقدم تقريرًا على غرار المخبرين الصغار، يبين فيه (إنجازاته) في نشر سموم الرفض المجوسي في اليمن.

    وهو يطمئن سادته في طهران على استعداد أتباعه عسكريًّا بالتدرب على أيدي الحرس الثوري الصفوي في إيران، وكذلك على تغلغله وأذنابه في نخاع نظام الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح، على مستوى الوزراء والمحافظين والجيش وأجهزة الاستخبارات؛ فضلاً عن الإعلام الخاص بهم ودس عملائهم في وسائل إعلام النظام نفسه!

    في الباب الأول من الكتاب نتابع رحلة تاريخية وعلمية توثق نشأة الزيدية، وعلاقتها بالتشيع والرفض، ثم انشطارها فِرَقًا متناحرة متصارعة، مثل: الجارودية، السليمانية الجريرية، البترية الصالحية، المطرفية، الحسينية؛ يلي ذلك رصد لأبرز التغيرات في مسيرة الزيدية وهي التي أسهمت بالدرجة الأولى في ظهور الحوثية المنحرفة إلى غلاة الرافضة بشراسة لا يخفونها.

    في الباب الثاني يدرس المؤلف العوامل الإقليمية والدولية التي عززت من فرصة الحوثية للظهور بالغلو، الذي أصبح ملازمًا لها بغطرسة وسفاهة في الكلام إزاء الصحابة الكرام، ويلاحظ الباحث خبث الدولة الصفوية الجديدة؛ إذ استطاعت التغلب على التكفير المتبادل بينها وبين كل الفرق غير الإمامية الاثني عشرية، بل إن موقف الرافضة التقليدي نحو الزيدية يجعلها في نظره مثل أهل السنة النواصب بزعم الأفاكين.

    وعلى رأس الظروف المحلية التي ساعدت في انتشار ضلالات الحوثي: تفشي الجهل، واجترار الماضي الكهنوتي، وشيوع الرؤى الفاسدة الكاذبة، وانتشار الصوفية الغالية والتعلق بالأضرحة، وقيام نظام خميني وسعيه المنظم للتغلغل في ديار الإسلام بعامة، وفي اليمن بخاصة، وتمويله نشاطات ضخمة تغري الشباب وتغويهم، وتقديمه بعثات تعليمية لإفساد العقائد نهائيًّا.. يُضاف إلى ذلك فساد النظام الحاكم في اليمن وضعفه، وهشاشة الموقف السني من الهجمة الصفوية، ولا سيما في ظل التضييق الاستخباراتي عليهم وحدهم دون سواهم!

    الكتاب يستحق القراءة العميقة لمعرفة الواقع وكيف تغلب الخبث المجوسي على اليمن، حتى إنه جعل من أدواته الحوثيين شوكة في خاصرة المنطقة كلها.

    فهل نتعظ؟!
     
  2. الشبح

    الشبح موقوف موقوف

    271
    0
    0
    ‏2011-09-15
    معلم
    (في الباب الثاني يدرس المؤلف العوامل الإقليمية والدولية التي
    عززت من فرصة الحوثية للظهور بالغلو، الذي أصبح ملازمًا لها
    بغطرسة وسفاهة في الكلام إزاء الصحابة الكرام، ...)
    .
    .
    قراءة الكتاب اصبح واجب شرعي
    خاصة في هذا الزمن
    الذي اختلط علينا فيه كل شي
    الشكر لله ثم لك استاذ سعيد
    على هذا التنبيه
    الذي جاء في وقته
     
  3. الفيروز -

    الفيروز - عضوية تميّز عضو مميز

    4,074
    0
    0
    ‏2012-12-08
    .........
    بارك الله فيك ونفع بك استاذنا الفاضل

    سعيد ال شاكر

    والشكر موصول للأستاذ شبح الملتقى

    الطيب الكريم

    اسأل الله سبحانة وتعالى

    ان يجعلكم من عبادة الصالحين وكتابكم في عليين

    امين
     
  4. كأني هنا

    كأني هنا عضو مجلس إدارة الموقع عضو مجلس الإدارة

    12,898
    12
    38
    ‏2010-05-14
    معلم -وكيل بالواسطه
    لاهنت استاذي
     
  5. ♥ حنان ♥

    ♥ حنان ♥ موقوف موقوف

    7,037
    0
    0
    ‏2009-01-16
    .
    جزاك الله خير اخي سعيد
    والحمدلله على نعمة الاسلام
    والله يحفظ ديننا وبلادنا من دنس الزيديه وغيرهم
     
  6. عذبة المعاني

    عذبة المعاني مراقبة إدارية مراقبة عامة

    24,882
    40
    48
    ‏2009-01-10
    أنثى
    ..............
    بااارك الله فيك وفي طرحك
    أستاذ سعيد
     
  7. (أنثى من زجـــــــــــاج)

    (أنثى من زجـــــــــــاج) مراقبة عامة مراقبة عامة

    3,306
    0
    0
    ‏2011-05-13
    معلمـــة
    بارك الله فيك أستاذنا المبدع
    وعسى الله يحفظ بلادنا وبلاد المسلمين من كل شر
     
  8. عطر الكون

    عطر الكون مراقبة إدارية مراقبة عامة

    15,600
    8
    0
    ‏2009-01-17
    كل يوم نتعلم شيء جديد
    حفظ الله بلاد المسلمين , وبارك الله فيك ..
     
  9. ذات الصدع

    ذات الصدع موقوف موقوف

    7
    0
    0
    ‏2014-08-22
    معلم
    اي خطر تتحدث عنه ..هل يوجد خطر بين طياتنا اشد من هذا الفكر الذي تحمله يين طياتك اليوم تكفير الزيدية وغدا اﻻباضية ثم اﻻثنا عشرية .وسيلحق بهم المالكية والسبب ﻻنهم يسبلون .نعم ثم الحنابلة والشوافع ﻻنهم يجهرون بالبسملة .ثم لم يبق على وجه المعمورة مسلم غيرك ومن قد تشرب الفكر الداعشي الذي حذرت منه القيادة الرشيدة
    والله انه لمن المؤسف وجود مثل هذه الشاكلة بين من يحملون اسمى المهن ينبغي ان ندعو للحمة والوفاق والتآلف ﻻ الى العنصرية والفرقة وبث العداوات بين المسلمين
    واني لأعتب اشد العت على ادارة الملتقى في وجود مثل هذه الشاكلة وعدم طردها والمصيبة العظمى وجود من يمدح ويبجل هل غابت اﻻلباب ام انتشر الفكر التكفيري ؟؟؟؟!!!
     
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏2016-06-27
  10. نايل

    نايل موقوف موقوف

    3,730
    0
    0
    ‏2011-07-05
    مثلكم
    بارك الله فيك أستاذنا المبدع
    وعسى الله يحفظ بلادنا وبلاد المسلمين من كل شر
     
  11. الحلم المستحيل

    الحلم المستحيل مراقبة عامة مراقبة عامة

    1,892
    5
    38
    ‏2011-04-05
    أنثى
    -
    أولاً لا حق لك بإتهام الإخوة هنا والحكم على فكرهم بالضلال
    وثانياً أنت لا تعلم لماذا تم طرح هذا الموضوع
    وثالثاً الجميع هنا مسلمون على نهج أهل السنة والجماعة
    رابعاً هنا في هذا الملتقى لحمة محبة للوطن وتؤثره على روحها
    وتحترم سياسة المملكة تجاه الأديان
    طائعة لولي الأمر وتنكر عمل الدواعش ولا تؤيد أعمالهم
    وخامساً هذه مواضيع للثقافه العامة وموضوعه بالملتقى العام
    ليست دعوة للفرقة ولا يوجد نصاً صريحاً هنا يدعوا لما تفوهت به
    وعلينا هنا أن ننكر قولك وتشكيكك في ذمة الفاضل سعيد بطرحه لهذا الموضوع
    وسادساً
    أذكرك بقول الرسول صلّ الله عليه وسلم
    - المسلمُ أخو المسلمِ ، لا يخونُه ، و لا يكذِّبُه ، و لا يخذُلْه ، كلُّ المسلمِ على المسلمِ حرامٌ ، عِرضُه ، ومالُه ، ودمُه ، التقوى ها هنا وأشار إلى القلبِ بحسْبِ امريءٍ من الشرِّ أن يحقِرَ أخاه المسلمَ
    الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6706
    خلاصة حكم المحدث: صحيح




    وهنا أكتب نصرة لأخي إنكاراً لقولك فيه
    نعم المربي الفاضل


    اجعل أولى مشاركاتك هنا بالخير مغلاقاً للشر أخي المسلم


     
  12. سعيد آل شاكر

    سعيد آل شاكر عضو مجلس إدارة الموقع عضو مجلس الإدارة

    3,369
    4
    38
    ‏2011-04-08
    معلم
    يقول سيد قطب في قصيدة له

    أخي إنني اليوم صلب المراس..
    ادك صخور الجبال الرواسي
    غدا ساشيح بفأس الخلاص
    رؤوس الافاعي إلى أن تبيد
    سأثأر لكن لرب ودين ..
    وامضي على سنتي في يقين..
    فإما إلى النصر فوق الأنام ..
    وإما إلى الله في الخالدين ..

    الذي غرر بك ودعاك إلى هنا ضحك عليك
    وعلم بأنك تسلم عقلك ..مثله للغير
    قرأت في مجمل ما كتبت من غثاء
    ان الحنابل يجهرون بالبسملة..
    وهذا لا يوجد في مذهب الامام احمد..
    ولكن سأشرح لك شيئا قد لا تدركه
    دواخل عقلك المغيب ...
    فأنت تنادي بالوطنية والتآلف ونبذ الطائفية
    إذا ما تسمي ما فعله رافضة العوامية في القطيف..
    وذلك المسمى نمر النمر وكلامه الخبيث في صاحب
    السمو الملكي الامير نايف رحمه الله ..
    فاقد الشيء لا يعطيه والزيديه كاخوانهم اذنابا لإيران..
    وقد تجرؤا على جنوب المملكة الغالي ..
    وتم ردعهم من جيش المملكة العربية السعودية حماه الله..
    نحن مع قيادتنا واعلنا لهم الولاء .. الله ثم المليك والوطن ..
    وعقيدتنا واضحة في الرافضة والزيدية والانجاس غيرهم ..
    فليدعونا وشأننا ولهم شؤونهم ...
    فالجنة تريد والنار تريد ..وتسأل هل من مزيد

    ويفعل الله ما يريد ..

    اما قولك بإدارة الملتقى .. فهذا مما لا يخصك ابدا

    فإن كنت مسلما فليحسن اسلامك بتركك ما لا يعنيك ..

    فلقد قال الرسول عليه الصلاة والسلام " من حسن اسلام المرء
    تركه مالا يعنيه"

    او كما قال عليه الصلاة والسلام ..

    اللهم صل على محمد وعلى آله اجمعين
    وارض اللهم عن الصحابة الأولين من الخلفاء
    الراشدين وعن الستة المبشرين ..وعن الصحابة
    اجمعين .. وعن امهات المؤمنين ..
    وسلم تسليما كثيرا...
     
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏2016-06-27
  13. ذات الصدع

    ذات الصدع موقوف موقوف

    7
    0
    0
    ‏2014-08-22
    معلم
    يبدو لي انك تجهل الكثير يا سعيد فقد ذكرت اشياء وغابت عنك اشياء اذا كان لك بعض المﻻحظات على فرد فليكن تلميحك وذكرك له بما فيه اما أنك تعمم على طائفة كاملة بدون تحري وبحث تارة تنسبها الى النفاق وتارة بأنهم اشد خطرا من اليهود والنصارى .وانهم ليسوا بمسلمين !!!!! وتكلمت عن نمر النمر فهل يمثل جميع اﻻثنا عشرية في اامنطقة الشرقية وهل يمثل الهالك ابن ﻻدن وجهيمان أهل السنة ؟؟؟؟
    بالنسبة للشافعية والحنابلة فارجو أن ترجع لكتب الفقه اذا كانت ﻻتدري أو تسأل وﻻ تهذي بما ﻻ تدري
    نسأل الله ان يحفظ بﻻدنا من شر اﻻشرار ومن كل من يحمل افكار هدامة كفكر ابو بكر البغدادي ومن هم على شاكلته من أعداء الدين
     
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏2016-06-27
  14. نايل

    نايل موقوف موقوف

    3,730
    0
    0
    ‏2011-07-05
    مثلكم
    مازال الغزو الفكري مستمر
    .
    .
    اشفيه المنتدى حتى يستهدف
    كان من زمان فيه
    ليه ؟ .. ش المغري فيه
     
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏2016-06-27
  15. ذات الصدع

    ذات الصدع موقوف موقوف

    7
    0
    0
    ‏2014-08-22
    معلم
    هل هذه سياستكم المتبعة مع الجميع ؟هل تريدون منا ان نؤيدكم في كل ما تقولون ؟ ألست القائل يا سعيد فلذلك وجب علينا التنوييه عند كتابة المواضيع مراعاة التالي :
    4-ان ﻻيكون الموضوع فيه قدح في العقيدة اﻻسﻻمية ﻻ تصريحا وﻻ تلميحا
    أليس هذا كﻻمك وقيادتنا الرشيدة وضحت المذاهب اﻻسﻻمية المعترف بها في حوار اﻻديان الذي دعا اليه خادم الحرمين الشريفين والمملكة غالية في نفوس الجميع وتجمع العديد من الطوائف اﻻسﻻمية المعترف بها رضيت ام ابيت ينبغي على الجميع تبادل الاحترام وعدم الزج بالكلمات جزافا فالكفر ليست بالكلمة التي يستهان بها فاتق الله ربك وحاسب نفسك قبل أن تلقي بالتهم واﻻباطيل على المسلمين من غير بينة تثبت ما أتيت به واحذر ان تأخذك العزة باﻻثم رب كلمة ﻻيلقي لها بالرجل باﻻ تلقي به سبعين خريفا في نار جهنم نعوذ بالله من جهنم ومن حياتها وعقاربها استغر ربك عما تكلمت به من اباطيل
    كما اطلب من اﻻدارة الموقرة التنويه على الجميع بعدم الجرح في المسلمين وإلغاء عضوية من يثير الفتن ويسب اﻻ من تبرأت دولتنا الرشيدة منهم من أصحاب اﻻفكار الهدامة وﻻ داعي لذكرهم لأن الجميع يعرفونهم
    وفقني الله لما يحب ويرضى شكري للجميع
     
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏2016-06-27
  16. شافعي

    شافعي موقوف موقوف

    2
    0
    0
    ‏2014-08-23
    معلم
    السلام عليكم ورحمة الله


    صراحة استغربت من عنوان الموضوع

    انا على مذهب اهل السنة والجماعة (شافعي) ،و ازور اقارب لي في اليمن احيانا

    و عندهم جيران و اصدقاء من الزيدية ، ومحافظين دينياً ولا يسبون ام المؤمنين عائشة و يسبون الصحابة رضي الله عنهم


    فالواجب علينا كمسلمين باختلاف مذاهبنا أن نكون يداً واحدة ، ضد أعداء الاسلام .

    فالأحرى بنا عدم التصعيد و التشدد و التفرق ، فلدينا علمائنا الأجلاء بارك الله فيهم و جعلهم حفظ لبلدنا و وطننا الحبيب أطهر بقاع الأرض بلاد الحرمين مكة المكرمة و المدينة المنورة .

    فلنقتدي بعلمائنا ونتبع منهجهم منهج السلف الصالح
     
  17. شافعي

    شافعي موقوف موقوف

    2
    0
    0
    ‏2014-08-23
    معلم
    عفواً على الخطأ : ولا يسبون الصحابة رضي الله عنهم أجمعين
     
  18. سعيد آل شاكر

    سعيد آل شاكر عضو مجلس إدارة الموقع عضو مجلس الإدارة

    3,369
    4
    38
    ‏2011-04-08
    معلم
    فعلاً نحن لا نقبل المواضيع التي فيها قدح في العقيدة الإسلامية

    ولا القدح في حكومة آل سعود

    ولكن نستطيع التحدث عن من كان ولائه لإيران

    كالرافضة والحوثيين ومن يسب أو يطعن في أمهات المؤمنين

    والصحابة الكرام ...

    أما بالنسبة لتدخلك في شؤون إدارة الملتقى

    فهو غير مسموح به أبدا

    وسأعتبر هذا الإنذار الثاني لك

    وفي حال تكرر المخالفة سيتم إيقاف معرفك

    نرجوا أن تلتزم بهذه التعليمات

    أما بالنسبة للقدح في العقيدة الإسلامية

    فأنا لم أتكلم عن الإسلام الخالص من الشوائب والشركيات

    أتكلم عن الإسلام بأركان خمسة وليس ستة أركان وضع المنافقين التقية كركن سادس

    وحكومتنا حفظها الله تعالى وأبقاها إلى أبد الآبدين تعلم جيداً من ولائه لها ومن ولائه لإيران

    ولكن سأسألك أسئلة وأريدك أن تجيب عليها ؟؟

    ولكن أعرف أنك لن تجيب إلا بالمراوغة ..

    وقبلها أن تقسم بالله العظيم أن تجيب إجابة تعكس ما في داخلك علوم ودراسات

    1- ما قولك في عائشة بنت أبي بكر الصديق أم المؤمنين رضي الله عنها وأرضاها ؟

    2- الحوثيين من اليمن من أين جاءو ومن يدعمهم ؟

    3 - رافضة البحرين من الذي قام في صفهم ورعى شوشرتهم مادياً وإعلامياً ؟

    4 - النصيرية وقتلهم الناس في سوريا ماذا تسميه؟

    5- عام 1407 حدث محاولة تفجير في مكة المكرمة هل تعرف من قام بها ؟

    6 - هل تتذكر هتافات الشيعة الكفرية عندما قاموا بعمل مظاهرات داخل الحرم وقتلوا من قتلوا ؟

    7 - هل تعلم من الذي خان آخر خلفاء الدولة العباسية وسلمها للتتار ؟

    هناك المزيد من الأسئلة ولكن بعد أن تجيب

    وانتبه لخطواتك وابتعد عن سياسة الملتقى

    فهذا منتدى وليس مركز الحوار الوطني ...

    وكل واحد مسؤول عن رأيه ..

    أما الشيعة الذين يسبون الصحابة وأمهات المؤمنين ويطعنون في أعراضهم وإن كان واحد منهم فليسوا مسلمين
     
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏2016-06-27
  19. سعيد آل شاكر

    سعيد آل شاكر عضو مجلس إدارة الموقع عضو مجلس الإدارة

    3,369
    4
    38
    ‏2011-04-08
    معلم
    شكلك مستعجل في التسجيل بمعرف آخر

    والا لما اخترت اسم ذكر والجنس أنثى

    المذهب الذي عليه أهل المملكة قاطبة مذهب الإمام أحمد بن حنبل

    وبالنسبة لتصديقنا إياك فلك مشاركتين وأنت لست كتابا منزل من السماء

    وما كتبت في الاقتباس أدناه يمثل الحالة اللاشعورية التي كنت عليها وقت

    كتابتك للرد الأول ...

    فلغة الجسد لا تكذب أبداً

    على فكرة والا بلاش باعطيك جوك :tongue:
     
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏2016-06-27
  20. سعيد آل شاكر

    سعيد آل شاكر عضو مجلس إدارة الموقع عضو مجلس الإدارة

    3,369
    4
    38
    ‏2011-04-08
    معلم
    يغلق الموضوع
     
حالة الموضوع:
مغلق