اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


تعرفوا على حالات طبية عجز الطب عن تفسيرها

الموضوع في 'ملتقى الصحة' بواسطة عذبة المعاني, بتاريخ ‏2014-09-21.


  1. عذبة المعاني

    عذبة المعاني مراقبة إدارية مراقبة عامة

    24,873
    40
    48
    ‏2009-01-10
    أنثى
    ..............
    [​IMG]





    1- الإحتراق الذاتي (Spontaneous Human Combustion SHC
    ) هي ظاهرة غامضة لإشتعال النيران في جسم الإنسان تلقائياََ وبدون أي سببِِ واضح أومصدر خارجي للإشعال .
    ربما ينتج عن هذا الإشتعال حروق بسيطة أو بثور على الجلد أو حرق الجسم كلياََ مع ترك الأشياء القريبة غير محترقة نسبياََ . تم الإبلاغ عن حالات عديدة والشهود على هذه الحالات يروون أن النيران تندلع من الجلد ! . لا يوجد لهذه الظاهرة تفسير علمي واضح إلى الآن .
    2- مرض مورجيلونس (Morgellons Disease)
    يُطلق عليه أيضا متلازمة مورجيلونس Morgellons syndrome . هي حالة يشتكي فيها المُصاب من طائفة من الأعراض الجلدية مثل التنميل وتقرحات وطفح جلدي ويُلاحظ وجود ألياف على هذه التقرحات . يشعر المريض بأن الحشرات تزحف على جلده وتلدغه. الأطباء بمن فيهم أطباء الأمراض الجلدية والأمراض النفسية ينظرون لهذا المرض على أنه “طفليات وهمية “ أو متلازمة إيكوم (Ekom’s Syndrome) حيث يتملك المريض وهم قوي أنه موبوء بالطفليات على الرغم من عدم وجودها . لم يتم تحديد نوعية هذه الحالة إلى الآن أو طرق العلاج المناسبة .
    3 – متلازمة موبيوس (Möbius syndrome)
    عبارة عن اضطراب عصبي يتميز بشلل الوجه وعدم القدرة على تحريك العينين من ناحية إلى أخرى . معظم المصابين بهذه المتلازمة وُلدوا بشلل وجهيكامل وعدم القدرة على إغلاق أعينهم أو تكوين تعبيرات الوجه كالإبتسام والتجهم . المصابون بمتلازمة موبيوس لديهم ذكاء عادي على الرغم من أن غياب تعبيرات وجوههم تُتخذ في بعض الأحيان – خطأ – أنها علامة على البلادة وعدم الودية (البرود) . مسببات هذه المتلازمة غير واضحة كلياََ حتى الآن .
    4 -مرض الإيماء بالرأس ( nodding disease)
    هو مرض غامض ينتشر شمال أوغندا يُصيب فقط الأطفال ما بين عمري 5 و15 سنة و يُسبب الإعاقة الجسدية والعقلية لضحاياه . أعراض هذا المرض غريبة جداََ . فبعد إصابة الطفل بهذا المرض فإن نموه الجسدي والعقلي يتوقف بصورة كاملة ودائمة . سُمي هذا المرض بمرض الإيماء لأن الطفل يدخل في نوبات حادة يكون الإهتزازأولها . يُلاحظ أيضاََ إن هذه النوبات تبدأ عندما يُقدم له الطعام وعند تغير الطقس . في بعض الأحيان تكون هذه النوبات شديدة بحيث يمكن أن تسبب للطفل الجروح ومن المحتمل أن تؤدي إلى الوفاة . يُطلق على هذا المرض أيضا “الزومبي”. لم تُعرف الأسباب الأكيدة وراء هذا المرض وليس له علاج .
    5- اضطراب شهوة الغرائب pica
    هو الشهوة والرغبة الملِّحة في تناول المواد الغيرصالحة للأكل مثل الطين , الرمل , الحجارة , البراز , مسحوق الغسيل , البلاستيك , الثلج , الورق , الطباشير , الإبر والخشب . تستمر هذه الرغبة لمدة لا تقل عن شهر . للأطفال الذين تترواح أعمارهم من 18 شهراََ إلى 2 سنة يُعتبر ابتلاع الأشياء الغير صالحة للأكل شئ عادي وليست حالة مَرضية وهناك أيضاََ بعض المجتمعات التي تتخذ من البايكا تقليد ثقافي وفي هذه الحالة أيضاََ لا تُعتبر حالة مَرضية . هذا الاضطراب أكثر شيوعاََ عند النساء خصوصاََ الحوامل وعند الأطفال . لا يوجد سبب حاسم لهذا الاضطراب أوعلاج له .
    6- مرض التعرق الإنجليزي (English sweating sickness)
    هو مرض غامض وشديد الضرواة ضرب انجلترا ثم أوروبا في سلسلة من الأوبئة بدأت عام 1485 م وكان آخر انتشار له عام 1551 م وبعدها اختفى . أعراض هذا المرض كانت فجائية ومثيرة وغالباّّ تؤدي للوفاة خلال ساعات ويُمَيز هذا المرض عن الطاعون والحمى والأمراض التي كانت معروفة آنذاك . سبب هذا المرض لم يُعرف حتى الآن .
     
  2. عذبة المعاني

    عذبة المعاني مراقبة إدارية مراقبة عامة

    24,873
    40
    48
    ‏2009-01-10
    أنثى
    ..............
    حالة عجز العلم عن تفسيرها: صبي أمريكي يبكي دماً



    أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية ((cnn) -- يقف الطب عاجزاً أمام حالة غريبة يعاني منها صبي أمريكي يذرف دموعاً من دم منذ مايو/أيار، فشل الأطباء في إيجاد تفسير علمي لها حتى اللحظة.
    وصف كالفينو إنمان، 15 عاماً، من ولاية تينيسي، اكتشاف حالته لأول مرة: "صعقت لدى نظري للمرأة بعد استحمامي إحدى أمسيات مايو/أيار.. عيناي كانتا مغرورقتان بالدم."

    وقالت والدته، تامي ماينات، إنها اصطحبت كالفينو إلى العديد من المختصين والمراكز الطبية ومراكز الأشعة لكن أحدا لم يستطع تشخيص لغز حالته الطبية.

    وأضافت: أجرينا مسحاً بالرنين الصوتي، والموجات فوق الصوتية، إلا أن كافة النتائج جاءت طبيعية."

    وانفجرت باكية لدى حديثها لشبكة wate الشقيقة لـcnn: "جل ما أطلبه هو مختصون خبروا مثل هذه الحالة ويمكنهم تقديم يد المساعدة."



    وحاول د. باريت جي. هايك، مدير "معهد هاملتون للعيون" في تينيسي، إيجاد تعليل طبي للحالة قائلاً إن كالفينو ربما يعانى من حالة نادرة تُعرف باسم "هيمولاكريا"، وتعنى "الدموع الدموية"، ويعاني منها من أصيبوا بصدمة قوية أو بإصابات بليغة في الرأس.
    إلا أنه قال إن حالة كالفينو مازالت لغزاً طبياً، وأردف: "ما هو نادر بالفعل هو إصابة صبي كهذا بها.. يحدث مرة كل عدة أعوام نشهد فيها حالات ليس لها تفسير واضح."
    ويذكر أن هايك وفريق من الباحثين نشروا دراسة في 2004 تناولت حالات نادرة ومحيرة لأطفال أصيبوا بظاهرة "الدموع الدموية"، خلال الفترة من فبراير/شباط 1992 وحتى يناير/2003.
    وأظهرت الدراسة أربع حالات مسجلة فقط، فشل العلم في إيجاد مسبباتها، وتوقفت فيها "الدموع الدموية" تلقائياً.
    وأقر قائلاً: "كطبيب الأمر محبط للغاية لأننا نسعى دائما خلف أجوبة.. يمكنني دائماً رؤية الخوف في تلك الوجوه، لأنه مهما تعمقت دراساتنا وأبحاثنا، فلقد فشلنا في إيجاد الإجابة."


    ونظراً لندرة مثل هذه الحالة، يتوقع العلماء إخضاع كالفينو لسلسلة من الفحوصات والاختبارات العملية سيقوم بها أخصائيون في الأوعية الدموية والعيون وأطباء الأنف والأذن والحنجرة."
    وتثبت تلك الحالات النادرة بأن تعبير "البكاء دماً" لم يعد مجازياً بعد اليوم.