اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


"النصيان "حركة النقل الخارجي ستخرج في وقت مبكر وبصورة مرضية

الموضوع في 'ملتقى النقل الخارجي والتعيين' بواسطة مجرد إنسان مجرد, بتاريخ ‏2014-11-11.


  1. مجرد إنسان مجرد

    مجرد إنسان مجرد تربوي عضو ملتقى المعلمين

    677
    0
    16
    ‏2008-05-31
    معلم
    مدير عام شؤون المعلمين بـ"التربية" في حوار مع "الميدان التربوي": حركة النقل الخارجي ستخرج في وقت مبكر وبصورة مرضية
    أجاب عن أسئلة واستفسارات المعلمين والمعلمات

    حركة النقل الخارجي الواحدة (دونما الإلحاقية) ترتيب للعمل و استقرار للمعلم وللميدان التربوي.
    ـ ضوابط حركة النقل العامة من العدل أن لا يدخل عليها عناصر مفاضلة إضافية تختص بظروف المعلمين.
    ـ صرف بدل ندرة للمعلمين والمعلمات أصحاب التخصصات النادرة لا ينطبق على الوظائف التعليمية.
    ـ اعتباراً من العام القادم سيقتصر دخول الحركة على من هم على رأس العمل التربوي.
    ـ المؤمل هذا العام أن تخرج الحركة في وقت مبكر وبصورة مرضية.
    ـ توجد لدى الوزارة خطة لتطبيق تدريس مادة الحاسب الآلي لجميع المراحل ويتم حالياً التدرج في تطبيقها.
    ـ تحرص الوزارة على تحقيق أفضل النتائج للمستهدف الأول في عمليتها التربوية (الطالب/الطالبة).
    ـ كل من تم تفريغهم وأكملوا دراستهم وفق الآليات والضوابط المحددة تم تحويلهم معلمين وتم تحسين مستواهم.
    ـ شرعت بعض إدارات التربية والتعليم إلى تفعيل منشط أندية المعلمين.


    أجرى الحوار ـ عبدالرحمن آل حموض :
    تصوير ـ فؤاد الأحمري :
    أكد سعادة وكيل وزارة التربية والتعليم المساعد للشؤون المدرسية والمشرف العام على شؤون المعلمين الأستاذ سليمان بن صالح النصيان أن حركة النقل الخارجي تنفذ وفق مفاضلة دقيقة تتسم بالشفافية والوضوح، انطلاقاً من توجيهات خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- ، كاشفاً في حوار شامل أجرته "الميدان التربوي" معه عن العوامل المؤثرة في نتيجة حركة النقل.
    وأستعرض المشرف العام على شؤون المعلمين خلال الحوار عن الآلية والمراحل التي تمر بها حركة النقل الخارجي.

    وفيما يلي تفاصيل الحوار :

    المحور الأول: الاستفسارات الخاصة بالنقل الخارجي:
    كما تعلمون حركة النقل الخارجي تشكل هاجساً كبيراً لدى شريحة كبيرة من المعلمين والمعلمات لذلك فإن معظم الأسئلة التي وردت للصحيفة كانت تدور في هذا الموضوع فمن أبرزها:

    ** هل هناك استراتيجية جديدة للأعوام القادمة تعتزمون العمل بها تسهم في تلبية رغبة المعلمين والمعلمات في النقل الخارجي , أم أن الوزارة ستبقى على نفس هذه الآلية؟
    حركة النقل مرت بعدة مراحل تطويرية بهدف البحث عن الاستقرار النفسي لشاغلي الوظائف التعليمية، وتتسم إجراءاتها بالشفافية والوضوح وتحري العدل والمساواة بما ينعكس إيجابا لخدمة العمل التربوي وتحقيق أهدافه, لذلك فإن الوزارة ستظل تسعى لتطوير الإطار العام بتطوير الآليات وأساليب تنفيذها دون المساس بالثوابت التي هي حق لجميع المستفيدين من شاغلي الوظائف التعليمية.

    ** تردد مؤخراً بين الأوساط التعليمية أن حركة النقل الخارجي ستكون أقل من الأعوام السابقة؟ فالبعض يربط بين أعداد الوظائف التعليمية المستحدثة , ونسبة النقل الخارجي بنفس العام الدراسي بالعلاقة الطردية؟ ما رأي سعادتكم بذلك؟
    نتيجة حركة النقل ترتبط بعوامل عدة كمواقع التسرب بجميع أنواعه والنمو والإحداث , وكذلك رغبات طالبي النقل فلها دور مهم في ارتفاع نسبة تحقيق الرغبات فكلما كانت الرغبات أكثر شمولا للقطاعات كلما ازدادت نسبة التسلسل والتدوير للتنفيذ، مما يرفع نسبة الحركة بعكس لو كانت الحركة من الأبعد للأقرب مباشرة حسب الرغبات فهو عامل يقلل نسبة الحركة, وهذا لا يغفل أهمية توفير الوظائف التي يتم التعيين عليها ومن هذا ينبغي أن يدرك الجميع أن حركة النقل تبنى على هذه المعطيات فلا يمكن أن تحكمها التوقعات.

    ** هل لا زالت الأولوية لخريجي كليات المعلمين والمعلمات للمفاضلة على النقل للمرحلة الابتدائية؟ أم أن المفاضلة ستكون متاحة بالتساوي بين خريجي الجامعات وكليات المعلمين؟
    هذا الأمر يتعلق بإجراء فني فلا يمكن أن تحرك معلما من مرحلة ثانوية أو متوسطة لمرحلة ابتدائية وفي المقابل لا يتوفر لديك معلم يحمل مؤهلاً جامعياً يسدد مكانه , ففي الأعوام السابقة يتم استيعاب أعداد من خريجي كليات المعلمين للتدريس في المرحلة الابتدائية لأنهم مؤهلون لتدريس هذه المرحلة ويقتصر تعيين خريجي الجامعات على احتياج المرحلة المتوسطة والثانوية، والقليل منهم يرشح على المرحلة الابتدائية في المناطق التي لا يتم تغطيتها بخريجي كليات المعلمين، فلو تمت مفاضلة خريجي الجامعات على المرحلة الابتدائية فإن ذلك يؤدي إلى انكشاف أغلب القطاعات في المرحلتين المتوسطة والثانوية مما يتعذر معه تسديد الاحتياج بالتعيين، وإحداث الخلل في الميدان التربوي ، ومتى توفر العدد الكافي من المؤهلين الجامعيين وذلك بعد أن تم ضم كليات المعلمين للجامعات فإن الوزارة ستبارك المضي في دراسة أساليب تطوير المفاضلة.
    image العاب
    ** كانت هناك حركة إلحاقية في الأعوام الماضية ثم ألغيت ، ماهي أسباب الإلغاء ؟ وهل ستعود هذا العام؟
    كما أشرت سابقا أن الحركة مرت بعدة مراحل تطويرية ففتح قنوات التواصل مع الجهات الأخرى، والإجراءات التقنية ونظام الاتصالات (الانترنت) كان لها دور بارز في سرعة التواصل مع الجهات ذات العلاقة بشأن (إحداث المدارس ـ رصد حالات التسرب , التقاعد , التشكيلات الإشرافية والمدرسية ـ رصد الاحتياج النهائي ـ تبليغ وزارة الخدمة المدنية والتنسيق المباشر معهم ـ إجراءات الترشيح والمقابلات الشخصية والتعيين) كل هذه الخطوات تتم بسلاسة وفي وقت محدد ومبكر فتصبح الصورة واضحة يتم من خلالها تنفيذ الحركة وتسديد كامل الاحتياج دون الحاجة للحركة الإلحاقية ونود الإشارة إلى أن الحركة الالحاقية كانت تقلق أكثر المعلمين وتربك الميدان التربوي فالمعلم حين لا ينقل في الحركة الأساسية يظل في حيرة من أمره بشأن وضعه في الاستقرار وتجديد السكن ومعرفة مقر العمل...إلخ وتصبح الحركة الإلحاقية هاجساً يقلقه، بل ربما ينقل بعد العزم على الاستقرار ثم يطالب بالعدول، والاستجابة لطلبه تحدث إرباكا للميدان التربوي ، وعدم الاستجابة لطلبة ينعكس سلباً على نفسيته وأدائه ، كما أن التعيين مرتبط بوزارة الخدمة المدنية مما يتطلب إبلاغها بالاحتياج في وقت مبكر للتمكن من الترشيح قبل بداية العام الدراسي. ومن هنا يتضح أن الحركة الواحدة ترتيب للعمل واستقرار للمعلم وللميدان التربوي.

    ** لاحظنا دمجا لبعض القطاعات بحركة النقل الخارجي لهذا العام. كيف سيتم التعامل مع أرقام مفاضلتنا نتيجة تقديمنا الأعوام الماضية؟ وهل الدمج سيكون لصالح طالب النقل برأيكم؟
    الجزئية الأولى فيما يتعلق بأرقام المفاضلة فهي لا تتأثر كثيراً فإجمالي ما سيحسب للاحتياج للقطاع المضموم هو مجموع ما سيحسب للقطاعين سابقا (قبل الضم) ومن يحق لهم إدراج القطاعات المضمومة هم من كانت لهم رغبات سابقة عليهما أو على أحدهما ولن يسبقهما عليها أحد ممن أضافها مجدد.
    أما عن الجزئية الثانية فإن الدمج في صالح المعلم من جانب مساحة التحرك داخل القطاع وفي كسب عدد أكبر من الرغبات.

    ** يستغرب معلمو القراءات بأنهم يفاضلون في النقل الخارجي على مدارس التحفيظ الثانوية فقط ، بينما عند التوزيع الذي تقوم به الإدارات المنقولين لها يتم توزيعهم لجميع المراحل , بل إنهم أحياناً يوجهون لتدريس مواد التربية الإسلامية بشكلٍ عام ، فلماذا لاتتم مفاضلتهم في حركة النقل الخارجي كمعلمي تربية إسلامية بشكل عام؟
    أولا : كيف يكون ذلك مستغرب من الزملاء وهم يماثلهم في الإجراء تخصصات أخرى مثل الرياضيات والفيزياء والحاسب الآلي والمكتبات فمنهم من يدرس في المرحلة المتوسطة والابتدائية سوء جزئياً أو كلياً حسب احتياج الميدان التربوي ومفاضلتهم على المرحلة الثانوية حسب تخصصاتهم.
    ثانياً : أشرت سابقاً أن مثل هذه الإجراءات تخضع لعدة أمور منها جوانب فنية تتعلق بالحركة ومنها ما يتعلق بحقوق المعلمين على رأس العمل ومنها ما يتعلق بحقوق المنتظرين للتعيين من الخريجين وتسديد مكان المنقول بمتخصص فمثلا لو فتح لهم النقل على تخصص الدين بالطبع سيفتح للجميع دون استثناء فلو وجد معلم في ينبع قراءات زائد عن احتياج القراءات ويدرس دين تعليم عام وطلب النقل للمدينة وهناك معلم يسبقه في الجوف ومتخصص قراءات ولا يوجد غيره يدرس ثانوي قراءات فإن نقله سيحدث خللا في احتياج الجوف وتعيين جديد في الجوف يحدث تذمراً من منتظر لتعيين (خريج في تخصص التربية الإسلامية) فالإجراء فيه تحقيق لمصالح فنية وتربوية وكذلك مصلحة عامة , علما بأنه متى أمكن ترتيب ما تم الإشارة إليه ولا يوجد منتظرين في تخصصات الدين للتعيين وتوفر العدد الكافي من خريجي القراءات وكانوا زيادة على احتياج القطاع فإنه من الممكن دراسة الوضع في حينه مثل ما تم اتخاذه من إجراء حيال تسديد مادة العلوم في المرحلة المتوسطة بمتخصصين في الأحياء أو الفيزياء أو الكيمياء لعدم وجود منتظرين في تخصص علوم المتوسط والمسارات.

    ** بعض المعلمين والمعلمات لديهم ظروف خاصة ولكن لم تنطبق عليهم كافة شروط الظروف الخاصة ، لماذا لا يعطى هؤلاء نقاط إضافية تزيد من فرصة نقلهم بحركة النقل الخارجية؟
    ضوابط نقل المعلمين ذوي الظروف الخاصة تمت دراستها من قبل لجان متخصصة فمن تنطبق عليهم الضوابط يتم نقلهم أو تكليفهم استثناء , أما ضوابط حركة النقل العامة فمن العدل أن لا يدخل عليها عناصر مفاضلة إضافية تختص بظروف المعلمين الذين أوجد من أجلهم لجنة مختصة تدرس أوضاعهم وتتخذ الإجراء المناسب لحالتهم.

    ** ماذا سيميز حركة النقل الخارجية لهذا العام عن سابقاتها ، وماذا تخص "الميدان التربوي" بخبر يخصها ؟
    المؤمل هذا العام أن تخرج الحركة في وقت مبكر وبصورة مرضية فنحن من يسعد إذا شعرنا بالرضى من المستفيدين , أما ما يتعلق بالأسس والضوابط التي تتعلق بالحقوق والواجبات فهي ثابتة عدا ما يمكن تطويره ويكون فيه الإجراء شاملا , وفي هذا نشير إلى توجيه القيادة بالاستفادة من المؤهلين في درجتي الدكتوراه والماجستير بموافقة وتفريغ للدراسة من الوزارة من خريجي كليات المعلمين بمفاضلتهم على جميع المراحل بشرط أن تكون دراسته العليا امتداد لتخصصه الأساسي الدقيق وأن يجتاز المقابلة الشخصية .
    وكذلك ما نصت عليه التعليمات و للمصلحة التربوية اعتباراً من العام القادم سيقتصر دخول الحركة على من هم على رأس العمل التربوي داخل مدارس وقطاعات الوزارة وإدارات التربية والتعليم لاحتساب سنة التقديم فمن ستصدر لهم قرارات جديدة سواء إيفاد داخلي أو خارجي أو موافقة على الإجازات لهم الدخول في الحركة في السنة النهائية فقط.

    ** ماذا تود قوله أخيراً حول حركة النقل الخارجي؟
    حركة النقل الخارجي تنفذ وفق مفاضلة دقيقة تتسم بالشفافية والوضوح، انطلاقاً من توجيهات خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- (بتنفيذ القواعد والضوابط المنظمة لنقل المعلمين والمعلمات؛ تحقيقا لمبدأ العدل والمساواة بين الناس كافة، وعدم الاستثناء بأي حال من الأحوال تحقيقا للمصلحة العامة، وأن تكون قاعدة لا حياد عنها مع أي كائن كان) وبمتابعة دقيقة من صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل وزير التربية التعليم مما كان له الأثر الواضح في الاستقرار النفسي للمعلمين والمعلمات.
    image العاب
    المحور الثاني/ استفسارات عامة:
    استغل المعلمون والمعلمات وجود سعادتكم للإجابة عن بعض الاستفسارات التي بحاجة لتوضيح ، نأمل أن تجد تلك الاستفسارات الاهتمام من سعادتكم:

    ** تم تفريغ بعض محضري الحاسب لإكمال دراستهم , وبعد حصولهم على المؤهل المطلوب رُفِعت أوراقهم لديوان الخدمة المدنية , ولوزارة التربية والتعليم إلا أنه لم يتم تغيير مسميات وظائفهم إلى معلمين ، فما هو سبب ذلك ، وهل هناك إجراءات قائمة حيال هذا الأمر؟
    أود أن أشير إلى أنه حين عزمت الوزارة على إيقاف العمل بمسمى وظيفة محضر مختبر عمدت إلى دراسة وضع من هم على رأس العمل فسعت لتطوير مستواهم والاستفادة منهم في تدريس المرحلة المتوسطة حين إقرار إدراج مادة الحاسب الآلي فيها فوضعت لذلك أسس وضوبط وآليات محددة وكل من تم تفريغهم وأكملوا دراستهم وفق الآليات والضوابط المحددة تم تحويلهم معلمين وتم تحسين مستواهم , والبعض الآخر لم يكمل دراسته وفق التنظيمات المعتمدة، و تتم دراسة وضعهم أولا بأول ومعالجة من يتم التأكد من أن التنظيمات تنطبق عليه.

    ** مَن يحصل على دبلوم بتخصص مختلف عن تخصصه الأصلي كأن يكون لديه بكالوريوس لغة عربية ثم يحصل على دبلوم حاسب آلي ، هل يحق له رفعه واعتماده؟
    التعليمات تؤكد بقاء المعلم على تخصصه الذي عين عليه وذلك تحقيقا للعدل وتكافؤ الفرص الوظيفية وجودة التعليم , أما ما يخص رفعه واعتماده للاستفادة منه في الأمور المالية أو الوظيفية فهذا من اختصاص وزارة الخدمة المدنية و الشؤؤن الإدارية والمالية.

    ** سابقاً كان النقل من قطاع لقطاع آخر يحول مدير المدرسة والوكيل والمرشد لمعلم ،هل يشمل ذلك النقل داخل القطاع ، خصوصاً بعد توحيد القطاعات مؤخراً في الإحساء ، أم يخص فقط المعلمين والمعلمات؟
    جميع شاغلي الوظائف التعليمية في حال نقلهم من قطاع إلى آخر أو من إدارة إلى أخرى ينقلون عبر الحركة على الاحتياج حسب تخصصاتهم ومؤهلتهم , أما داخل القطاع فإن أي شاغل وظيفة تعليمية مكلف بالتشكيلات المدرسية يدخل في الحركة حسب العمل المكلف فيه ووفق الآليات المنظمة لدى الجهة المكلف فيها , ويستثنى من ذلك من يعفى من عمله المكلف فيه أو يتقدم بطلب الإعفاء فتدرج رغباته ضمن مفاضلة حركة المعلمين وفق مؤهله وتخصصه.

    ** نحن في عصر التقنية المعلوماتية ويجب أن نسابق الزمن للتطور في هذا الجانب إلا أن الوزارة لم تولِ هذا الأمر الأهتمام بالدرجة الكافية فلم يعتمد تدريس الحاسب كمادة أساسية بالمرحلة الابتدائية حتى الآن ، هل هناك نية في تدريس المرحلة الابتدائية للحاسب الآلي ، ومتى سيكون ذلك؟
    توجد لدى الوزارة خطة لتطبيق تدريس مادة الحاسب الآلي ويتم التدرج في تطبيقها وقد تم تنفيذ المرحلة الثانية في إدراج المادة في الخطة الدراسية للمرحلة المتوسطة وفي كل مرحلة يتم التقييم وعلى ضوء النتائج يتم الانتقال للمرحلة التالية.

    ** يشتكي بعض محضري المختبرات كونهم حصلوا على البكالوريوس وهم على رأس العمل وتم تحسين مستوى عدد كبير منهم ، بينما بقي آخرون بلا تحسين على الرغم أنه صدر حكم قضائي في ذلك ، وتم تحسين من حصل على حكم ، ومن كان بنفس الوضع إلا أنه من لم يحصل على الحكم لم يتم تحسينه؟
    هذا موافق للتساؤل الذي ذكرناه سابقاً عن محضري الحاسب الآلي فقد وضع لذلك أسس وضوابط وآليات محددة وكل من تم تفريغهم وأكملوا دراستهم وفق الآليات والضوابط المحددة تم تحويلهم معلمين وتم تحسين مستواهم، ومراعاة لمصلحة العمل بالحد من تسرب محضري مختبرات العلوم والحرص على تكافؤ الفرص الوظيفية للخريجين اعتمد إيقاف المشروع من عام 1428هـ إلا أن بعض المحضرين التحق بالجامعة لإكمال دراسته لذا تم تشكيل لجنة لدراسة وضعهم للخروج بتوصيات تعتمد من أصحاب الصلاحية لا تتعارض مع المصالح العامة ومصلحة العمل التربوي.
    image العاب
    ** هناك مجموعة من الحاصلين على درجة البكالوريوس بتخصصات تحتاجها الوزارة واجتازوا القياس وتم تعيينهم بقرار ملكي ضمن 52000 وظيفة إلا أنه تم تعيينهم كإداريين مع الوعود بأن يتم تحويلهم إلى معلمين ولكن لم يتم التحسين إلى الآن ، فما هو سبب هذا التأخير؟
    حرصت الوزارة على تنفيذ الأوامر السامية وفق ما وردها ولم يكن هناك وعد بالتحويل المباشر لمن هم على رأس العمل الإداري إلى معلمين والذي تم هو الموافقة لهم بالتقدم على الوظائف التعليمية لمدة عامين واستثنائهم من ذلك لأن النظام من حصل على وظيفة إدارية بالمرتبة السادسة فما فوق لايحق له التقدم على الوظائف التعليمية.

    ** المعلمين الذين يتم تكليفهم لمدارس أخرى هل تبدأ إجازتهم نهاية العام بنهاية تكليفهم أم مع إجازة زملائهم؟ وهل يحق للمعلم رفض التكليف لمدرسة أخرى؟
    أحب التأكيد على الزملاء بالحرص على الاطلاع على التعاميم ودراسة محتواها بعناية واذكر بأنه يوجد تعميم ينظم آليات الندب والإكمال ويحتوي على عدة تعليمات ومن ضمنها الحوافز للمكلفين كإجازة المكلفين بالإكمال الكلي أو الجزئي للمبادرين والملتزمين بتنفيذ التكليف , أما ما يخص رفض المعلم للتكليف فإنني أجدها فرصة للتأكيد على زملائي المعلمين بخصوصية شرف المهنة فالطلاب في مدرسة الإكمال أبناؤهم وبأمس الحاجة للمبادرة في تربيتهم وتعليمهم فلا يتوانوا في التنفيذ مما يحدث الخلل في مستوى التحصيل العلمي لأبنائهم الطلاب.

    ** بشأن إجازة رعاية الأمومة تشترط مديرات المدارس وجود بديلة للمعلمة التي تطلب الإجازة , مما قد يؤخر أو يحرم المعلمة من حق كفلته لها الأنظمة ، مما قد يتسبب لها بضرر لا سمح الله , ويجدر بوزارة التربية والتعليم أن تعنى بهذا الجانب كونها الجهة التي تعي وتعزز هذا الأمر من الناحية الاجتماعية والتربوية المتمثل بوجود المرأة بالقرب من طفلها خلال الثلاث الأشهر الأولى من عمره ، هل سيكون هناك آلية مستحدثة غير المطبقة حالياً؟
    تحرص الوزارة على تحقيق أفضل النتائج للمستهدف الأول في عمليتها التربوية (الطالب/ الطالبة) لذا فالموافقة على الإجازات أيا كان نوعها خاضع لإمكانية تسديد جدول (المعلم/المعلمة) ولدى إدارات التربية والتعليم من التوجيهات ما يراعى فيها الاستقرار النفسي للمعلم والمعلمة بما لا يتعارض مع المصالح العامة وتحقيق الهدف الأساس في العمل التربوي , حول إيجاد آلية لمراعاة ظروف المعلمات بالموافقة على طلبات إجازة رعاية المولود أوضح أن وزارة التربية والتعليم عضو في لجنة مختصة تشارك فيها وزارات أخرى تعمل حالياً على دراسة هذا الأمر.

    ** بالنسبة لتكامل المسبوق لا يوجد فيه تخصص رياض أطفال ، ما السبب في ذلك؟
    تم إضافة ذلك بما يوضح المسبوق لرياض الأطفال من خلال الاستعلام مع الشكر والتقدير على التنبيه.

    ** يفتقر المعلمين والمعلمات بالمملكة العربية السعودية لحلقة وصل بينهم وبين وزارتهم لتوصيل اقتراحاتهم ومطالبهم بطريقة منظمه كـ"جمعية للمعلمين والمعلمات" تشرف عليها وزارة التربية والتعليم ، هل هناك نية لتحويل هذا الحلم إلى واقع خلال السنوات القليلة القادمة؟
    أولا أود الإشادة بالجهود المبذولة في وزارتكم العامرة فقنوات التواصل مفتوحة للجميع مع جميع القيادات في الوزارة وفي إدارات التربية والتعليم عبر جميع وسائل الاتصال والتواصل ومنها المواقع الالكترونية والبريد الالكتروني , أما لتواصل والالتقاء المباشر في محيط إدارات التربية والتعليم فقد شرعت بعض إدارات التربية والتعليم مشكورة إلى تفعيل منشط أندية المعلمين ونتمنى أن تكون نواة يتم تفعيلها في جميع إدارات التربية والتعليم لتعم الفائدة في تواصل قادة الفكر في الميدان التربوي.

    ** يشتكي خريجو التربية الخاصة ، تخصص صعوبات تعلم من عدم تعينهم رغم أنهم مجتازين لقياس ومؤهلين للتدريس ، وأيضاً "الميدان التربوي" بحاجة لهذا التخصص ، فلماذا تأخر تعينهم إلى الآن؟
    الجميع يدرك أن التعيين يتم وفق الاحتياج الفعلي الذي يتم رصده من بداية العام الدراسي وفق آليات وضوابط مقننة ومن ثم تتم دراسته من قبل لجان مختصة بهذا الشأن ويتم الرفع لوزارة الخدمة المدنية لتسديده ومتى وجد الاحتياج وجدت فرصة التعيين سواء في تخصص صعوبات التعلم أو غيره من التخصصات.

    ** لماذا لا يتم صرف بدل ندرة تخصص للمعلمين والمعلمات أصحاب التخصصات النادرة كالرياضيات والانجليزي والفيزياء .. إلخ ، فتخصصاتهم محجوبة ، عن الترشيح للإدارة والإرشاد والنشاط .. إلخ ، مع العلم بأن بند صرف بدل ندرة تخصص موجود في لائحة الخدمة المدنية وكان معمول به لوقت قريب؟
    أشير إلى أن الجزئية الأولى لا تنطبق على الوظائف التعليمية علما بأن تفاصيل ذلك من اختصاص الشؤؤن الإدارية والمالية , أما الحرص على عدم ترشيح التخصصات النادرة ففي الإجراء مصالح وطنية واجتماعية علما بأن الصف الدراسي وجدول الحصص هو الأهم في العملية التربوية لذا فإن كان تخصص المرشح للتشكيلات المدرسية فيه نقص ويسبب عجزا في الصف المدرسي فإن من واجب اللجنة المختصة البحث عن بديل في تخصص يوجد فيه فائض يمكن تسديده.

    ** في السنوات الأخيرة صار هناك اكتفاء لتخصص القراءات ، فلم تعد وزارة التربية والتعليم بحاجة لتعيين معلمي قراءات ، مما تسبب في تكدس الخريجين وتأخر تعينهم ، أسوة بزملائهم ممن سبقهم ، فما هو سبب ذلك؟
    كما أشرنا سابقا أن التعيين يتم وفق الاحتياج الفعلي الذي يتم رصده من بداية العام الدراسي وفق آليات وضوابط مقننة ومن ثم تتم دراسته من قبل لجان مختصة بهذا الشأن ويتم الرفع لوزارة الخدمة المدنية لتسديده ومتى وجد الاحتياج وجدت فرصة التعيين سواء في تخصص القراءات أو غيره من التخصصات , لهذا أرى أنه على الطالب الذي سيلتحق بالجامعة التأكد من ميوله وقدراته ثم التحري والبحث والاستشارة عن التخصصات التي تتوفر فيها الفرص الوظيفية بعد التخرج.
    image العاب
    ** معلم تخصص بكالوريوس لغة انجليزية وبعد حصوله على المستوى السادس تخصص ماجستير إدارة تربوية لماذا لا يتغير التخصص ؟ ولماذا بعض الإدارات تغير ذلك وبعضها لا؟
    ذكرنا سابقاً أن التعليمات تؤكد بقاء المعلم على تخصصه الذي عين عليه وذلك تحقيقا للعدل وتكافؤ الفرص الوظيفية وجودة التعليم , ومن الممكن أن بعض الإدارات تستعين فيهم لسد احتياج طارئ وفق آليات تسديد العجز لا أن تحول تخصصهم عدا الإجراءات التي تتم وفق الضوابط المحددة في هذا الشأن.

    ** كلمة أخيرة؟
    أتمنى للمعلمين والمعلمات ولجميع شاغلي الوظائف التعليمية التوفيق والسداد في ظل استشعارهم لشرف المهنة والأمانة المنوطة فيهم.

    في نهاية الحوار نشكر لكم سرعة تجاوبكم وتفضلكم بالإجابة عن استفسارات المعلمين والمعلمات , ونعتذر عن استقطاع جزء من وقتكم ولكم خالص التحايا من أسرة تحرير صحيفة "الميدان التربوي" الإلكترونية.

    http://www.almaydan2.net/news.php?action=show&id=4235
     
  2. abu lyan

    abu lyan تربوي عضو ملتقى المعلمين

    929
    0
    16
    ‏2009-03-16
    ذكر
    معلم
    الآن تأكدنا بأن خريجي كليات المعلمين لا يدخلون معهم الجامعيين على الإبتدائي
     
  3. أ.الجهني

    أ.الجهني تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    128
    0
    0
    ‏2009-11-12
    معلم
    كلام سنـــوي مكرر وإن اختلف المصــــدر ,,

    أفضـــل خبر من الممكن أن تســمعه عن حركة النقـــل الخارجي .. هو اعتمــــاد تاريخ المبـــاشرة كـ عنصـر أول في مفـاضلة النقل الخارجي كما هو بالداخلي !

    نشـــكر لك أخي على النقــــل وتقـبـل مروري
     
  4. الفيروز -

    الفيروز - عضوية تميّز عضو مميز

    4,074
    0
    0
    ‏2012-12-08
    .........
    بإذن الله يدخل خريجين وخريجات الجامعة في المفاضلة

    على المرحلة الابتدائية فمؤهلاتهم تتيح لهم تدريس جميع المراحل

    والبعض يدرس الان في المرحلة الابتدائية هل وقفت عند المفاضلة

    ما اعتقد ف وزارتنا أكبر بكثير وبأذن الله انها ما تمنع

    وان شاء الله النصيان ينفذ ما بشرى به في العام الماضي





    -
     
  5. ريان العنزي1000

    ريان العنزي1000 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    48
    0
    0
    ‏2014-02-03
    معلم
    ردد يالليل م اطولك. مثل العام واول العام حركه مبشره. وكلام فاضي.والا تنزل الا بالاسابيع الاخيره من الفصل2. مثل العام صرحوا خلال بداية الفصل 2 ونزلت ب5/3 الاسبوع السابع. وحركه بايخه لاحسيب ولا رقيب
     
  6. حياتي امي وابي

    حياتي امي وابي تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    31
    0
    0
    ‏2013-01-25
    معلم
    الله كريم

    استغفرالله العظيم
    واتوب اليه

    حنا محضري مختبرات علوم مظلومين 7 سنوات لم انقل للغربيه مع وحود احتياج كبير


    لمن علي ربك
     
  7. koon99

    koon99 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    137
    0
    0
    ‏2012-10-09
    .
    الله يعين ويساعد
     
  8. جيونة حياتي44

    جيونة حياتي44 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    1,334
    0
    0
    ‏2012-05-24
    معلمة
    هااام جداا جدا

    كيف اعرف ان المديرة رفعت اوراق للنقل الخارجي
     
  9. رآآمــي

    رآآمــي تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    145
    0
    0
    ‏2012-08-29
    معلم
    كلام الليل يمحوه النهار
     
  10. جنتي

    جنتي تربوي عضو ملتقى المعلمين

    130
    0
    16
    ‏2014-11-20
    معلم
    تفاءلوا بالخير تجدوه
     
  11. كِنـــدا

    كِنـــدا تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    33
    0
    0
    ‏2012-06-02
    معلمة
    الله يكتب الخير للجميع

    ملينا وتعبنا من التخدير والتصريحات

    نبي أفعال تفرح
     
  12. شاطي الذكريات

    شاطي الذكريات تربوي عضو ملتقى المعلمين

    65
    0
    6
    ‏2013-01-28
    معلم
    الله يرزق الجميع النقل
     
  13. المستقبل للأسلام

    المستقبل للأسلام تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    6
    0
    0
    ‏2012-09-17
    معلم
    اولا اي شفافيه تتكلم عنها ،
    يالنصيان جيت لك لمكتب بسبب غلط من شؤون المعلمين بالادارة
    تقول لي ليش ما جيت للوزارة تستفسر
    وانا عن الرياض 1600
    ثانيا
    انت مخالف لأمر خادم الحرمين الشريفين
    وهو يقول العدل والمساواه بين المعلمين
    من اللي قال لك تستثني قبل العام الماضي من سنة التقدم من خدم 15 فما فوق

    والبيقه مافيه مساواه

    لماذا يستحق الجامعي الغير تربوي المفاضله ع الابتدائي
    وهو غير تربوي

    لماذا تفاضل كليات المعلمين في منطقه الرياض ع جميع المراحل

    وخارج الرياض لا

    سؤال واتحدى النصيان ان يجيب عليه من الذي يستفيد من رابط المسبوق


    عرفتم الان من هو النصيان

    والخافي اعظم