اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


مقال ليس للجدال

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة سعيد آل شاكر, بتاريخ ‏2014-11-22.


  1. سعيد آل شاكر

    سعيد آل شاكر عضو مجلس إدارة الموقع عضو مجلس الإدارة

    3,369
    4
    38
    ‏2011-04-08
    معلم
    " الخجل من التربية والعزوف عن التعليم"
    أنا منذ فترة كغيري من المعلمين ألمس في عدم انضباط بعض المعلمين واهتمامهم بالنشء نوع من الإحباط الذي تولد بشكل تراكمي جراء قرارات صارمة تلوح بعقوبات بحق المعلم إن فعل أو عمل أو قال أو تصرف.
    هذا الإحباط ولّد خجلاً من التربية وعزوفاً عن التعليم، فالمعلم حينما يتخذ أي إجراء تربوي، مع أحد أبناءه يضع يده على قلبه حتى شروق شمس اليوم التالي وانقضاء بعض الحصص من اليوم الدراسي، فمن الممكن أن هذا الإجراء لا يعجب ولي الأمر.
    وبالنظر إلى قرين التربية وملازمها على الدوام، والذي لا يفترق عنها إلا في الواقع، نرى أنه عندما يضع بعض المعلمين اختباراً أسبوعياً لقياس ما قدمه للطلاب من حصيلة معرفية، وليس لتقييمهم عليه، ويرسل بذلك إلى ولي أمر الطالب لحث ابنه على المذاكرة والاسترجاع وحل الواجبات وما إلى ذلك، وفي حال الإهمال وحصول الطالب على درجة متدنية، أو أن المعلم سجل له "لم يتقن"، تجد ممرات وأسياب المدرسة قد ازدحمت، والمدير يجتمع بالمرشد والمعلم، لوضع حل لهذه الشكاوى التي جاءت من بعض أولياء الأمور المهملين وغير المهملين.
    أتذكر أنه في إحدى المدارس قال لي زميل من جنسية عربية، أنه في يوم من الأيام وجد أحد الطلاب يكرر النوم في الفصل وكان يوقظه كل مرة ليعود للنوم مرة أخرى ولم يكن يعاقبه، وفي إحدى المرات قرر معاقبته بإرساله لغسل وجهه، وإيقافه لمدة دقيقتين، لطرد النوم من عينيه.
    وفي اليوم التالي جاء الأب وقلب المدرسة رأساً على عقب، لماذا وكيف ووالله وبالله وما إلى ذلك من التهديد والوعيد، سأل المدير الأب سؤالاً واحد، قال له : متى ينام ولــــدك ؟
    رد عليه بعد الفجر...!!!

     
  2. نبيل1399

    نبيل1399 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    380
    0
    0
    ‏2009-05-06
    معلم
    جميل جدا في طرحك يابو ماجد.

    دمت بود.