اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


«التربية»: تعويض المعلمات المتوفيات والمصابات في حوادث الطرق

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة أبو أصيل.., بتاريخ ‏2014-12-04.


  1. أبو أصيل..

    أبو أصيل.. تربوي مميز عضو مميز

    242
    0
    16
    ‏2014-03-31
    موظف حكومي
    أكد مسؤول في وزارة التربية والتعليم إن المعلمات اللاتي يتعرضن لحوادث مرورية أثناء ذهابهن لمدارسهن أو العودة منها يشملهن التعويضات المالية في حالات الوفاة أو الإصابة.

    وأوضح سامي السعيد مدير عام خدمات الطلاب في وزارة التربية والتعليم، أن أولئك المعلمات يعوضن وتطبق عليهن لائحة الحقوق والمزايا المالية مثلما تطبق على جميع موظفي الدولة. وأشار السعيد إلى أن قرار التعويضات يخص المعلمين والمعلمات السعوديين فقط، ولا يشمل الأجانب، مؤكدا أن رؤية الوزارة في هذه الإعانة تنطلق من أهمية المواساة والوقوف والدعم مع الجميع طلاباً ومعلمين وإداريين، بحسب “الاقتصادية”.

    وبحسب لائحة الحقوق والمزايا المالية الصادرة من وزارة الخدمة المدنية أنه يمنح للموظف تعويض قدره 100 ألف ريال في حالتي الوفاة أو الإصابة بعجز أو عاهة تمنعه من أداء العمل بصورة قطعية، إذا كانت الوفاة أو العجز ناشئين بسبب العمل، ويعوض عن كامل رصيده من الإجازات.

    وتعكف وزارة التربية والتعليم وشركة تطوير لخدمات النقل التعليمي، على توفير وسائل نقل لـ 48 ألف معلمة في عام 2020 م، ممن يعملن في مناطق بعيدة عن سكنهن، التي تستوجب السفر أو الانتقال لمسافات طويلة، إضافة إلى نقل 25 ألفا من طلاب وطالبات ذوي الاحتياجات الخاصة في العام نفسه.

    وأوضحت إحدى الدراسات الحديثة أن نسبة حوادث المعلمات في المملكة بلغت 6.2 في المائة، متجاوزة النسبة الوطنية لحوادث المجتمع البالغة 4 في المائة، وذلك خلال الفترة من 1419هـ إلى 1422هـ، حيث بلغت حوادث المعلمات خلال تلك الفترة 418 حادثا.

    وأشارت الدراسة إلى أن معظم مسبّبات الحوادث تركزت على انفجار الإطارات، والسرعة الزائدة، وسوء الأحوال الجوية، في حين أوضحت الدراسة أن 56 في المائة من مركبات نقل المعلمات والطالبات غير صالحة، وأن 22 في المائة منها تجاوز عمر إطاراتها أربع سنوات، فيما بلغت نسبة المركبات التي يُجرى لها فحص دوري 86 في المائة.