اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


يجب وضع لائحة سلوك جديدة رادعة للطلاب المخالفين وإعادة الهيبة للمؤسسة التعليمية

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة mos11428, بتاريخ ‏2014-12-08.


  1. mos11428

    mos11428 تربوي عضو ملتقى المعلمين

    164
    1
    16
    ‏2008-11-07
    يجب وضع لائحة سلوك جديدة رادعة للطلاب المخالفين وإعادة الهيبة للمؤسسة التعليمية وحماية حقوق المعلم والطالب

    * مع حظر العقاب البدني للطلاب في مدارس التعليم العام وفي ظل لائحة السلوك الحالية التي لاتعدو كونها مجرد ذر للرماد في العيون وجبر خاطر للمعلم المغلوب على أمره ، ولعلم الطلاب المسبق بأن هذه اللائحة مجر حبر على ورق ، تمادى البعض من الطلاب فأصبح كثير الغياب عن المدرسة وأصبح لايحترم معلميه ولا يستمع لتوجيهاتهم ، ولاينتبه لشرح المعلم أثناء الحصة بل ويشاغب ويصدر أصوات وازعاج في الحصة مما يتسبب في إفساد جو الحصة ويحرم بقية زملائة من الاستفادة من الدرس بسبب تصرفاته الخارجة عن الأدب والمعلم وفي هذه الحالة يقف مكتوف الأيدي أمام هذه التجاوزات فليس من حق المعلم استخدام العقاب البدني وليس هناك درجات في كل مادة مخصصة للإلتزام بالأدب والنظام لكي يتم محاسبة الطالب بالحسم منها ( فكما نعلم جميعا أن التربية قبل التعليم ) .

    * حتى لو حصل مشكلة بين طالبين أحدهما مؤدب والآخر مشاغب فليس من حق المعلم محاسبة الطالب المشاغب ، ولو اجتهد المعلم وقام بمعاقبة الطالب المشاغب فسوف يتعرض لشكوى من ولي أمره وسوف يتم الحسم من مرتبه أو نقله تأديبياً أو فصله .

    *في وسط هذه المعمعة بدأ بعض المعلمين يتحاشى الاحتكاك بالطلاب ومحاسبتهم التزاما بتعميم منع العقاب البدني ( ولسان حال المعلم يقول للأسف لايوجد لدينا صلاحية ، إما كل واحد ياخذ حقه بيده أو تسامحوا وكل واحد يصلح سيارته ! ) فصارت البيئة المدرسية بيئة بلا نظام وينطبق عليها قانون الغاب القوي يأكل الضعيف !

    * الإجراء الوحيد الذي يستطيع المعلم اتخاذه مع الطالب المشاغب هو إحالته للمرشد الطلابي لتعبئة اوراق تعهد فقط ( واستهلاك مزيد من الحبر والورق واستهلاك وقت وجهد المرشد الطلابي بلا فائدة ) . وفي هذه الحالة ضاع حق الطالب المؤدب !

    * والأدهى والأمر أنه مع حظر العقاب البدني وعدم وجود نظام بديل فعال وصريح ورادع داخل المؤسسة التعليمية للحد من تجاوزات الطلاب المخالفين وافتقاد المؤسسة التعليمية لدورها التربوي وافتقادها لهيبتها انتشرت سلوكيات سيئة جدا جدا داخل المدراس ( تحرش ، تدخين ، اخلال بالنظام وتحطيم لمحتويات المدرسة ، اعتداء على المعلمين ، ... ) فعلاً : من أمن العقوبة أساء الأدب .

    * والكارثة أنه في ظل هذه اللائحة الفضفاضة سيخرج لنا جيل اعتاد وتربى على ثقافة عدم المحاسبة وعدم احترام النظام لسنين طويلة ، وسيكون من الصعب اصلاحه ( لأن من شب على شيء شاب عليه ) وسيكون عبأً ثقيلاً على مجتمعه في قادم السنين . ( إنك لاتجني من الشوك العنب ) .
    والله ولي التوفيق .