اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


تطبيق دوام «النائية» على المعلمين ومشروع نقل المعلمات قريبا

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة طاسان, بتاريخ ‏2014-12-22.


  1. طاسان

    طاسان تربوي عضو ملتقى المعلمين

    374
    0
    16
    ‏2010-06-15
    معلم
    فيما بدأت إدارات التربية والتعليم بحصر مدارس المعلمات في القرى النائية لتطبيق قرار وزير التربية والتعليم القاضي بتخفيض دوام المعلمات في المناطق النائية (القرى) إلى 3 أيام فقط في الأسبوع، أكد لـ(عكاظ) المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم فهد الحارثي، أنه سيتم تطبيق هذا القرار على المعلمين في حال نجاحه بمدارس البنات.
    وأوضح أن القرار جاء من سمو وزير التربية والتعليم لتخفيف أعباء السفر على المعلمات كأحد الحلول التي تتخذها الوزارة لتخفيف معاناة المعلمات في المدارس البعيدة والنائية، وسيتم تطبيقه رسميا مع بدء الفصل الدراسي الثاني هذا العام، مؤكدا أن هناك حلولا أخرى لنقل المعلمات سيتم الكشف عنها قريبا، مضيفا «مشروع نقل المعلمات تحت الدراسة، وسيكون قريبا جدا».
    وعن آلية تحديد المدارس النائية، قال الحارثي: «هناك عدة معايير دقيقة لتحديد ذلك، منها المسافة ونوعية الطريق، وهو معيار مهم جدا، هل هو وعر أم صحراوي أم معبد، وكذلك عدد الطالبات في المدرسة ونسبة طلب النقل منها. كل هذه المعايير سيتم رفعها من قبل إدارات التربية والتعليم لوكالة الشؤون المدرسية بالوزارة في نقاط، ويتم إدخالها في درجة موزونة تحدد المدرسة النائية في كل إدارة تربية وتعليم، وهل تنطبق عليها الشروط أم لا».
    وأضاف الحارثي: «سيقتصر دوام المعلمة على ثلاثة أيام فقط، في حين تستمر الدراسة 5 أيام في الأسبوع كما هي، ويتم ذلك من خلال إعداد الجدول الدراسي وتكييفه ليكون العبء التدريسي على المعلمة في ثلاثة أيام فقط، مع تطبيق نظام المناوبة بينهن، ويتم تخيير الهيئة التعليمية في المدارس المشمولة بالبرنامج، بين إكمال المعلمة الأيام المتبقية في نفس مدرستها أو تكليفها في أقرب مكتب تربية وتعليم لمقر سكنها لتكمل دوام الأسبوع 5 أيام بحسب أنظمة وزارة الخدمة المدنية»، مشيرا إلى أنه سيتم التنسيق مع المكاتب لإقامة دورات تدريبية لهن، أو تكليفهن بأعمال داخل المكتب.
    وأكد الحارثي أن اللجنة ستواصل أعمالها برئاسة وتوجيه سمو وزير التربية لإقرار أي حلول تساهم في تأمين وسلامة المعلمات.
    وحول تطبيق القرار على المعلمين في مدارس القرى النائية كونهم يلاقون نفس معاناة المعلمات قال الحارثي: «سمو وزير التربية والتعليم يشغله حال المعلمين والمعلمات على حد سواء، وكل ما يهم العملية التربوية التعليمية، وسيتم تطبيق ذلك القرار على المعلمين في حال نجاحه بمدارس المعلمات بإذن الله».
    هذا ويتوقع أن يسهم القرار في تخفيض الجداول الدراسية للمعلمات بنسبة 40%، لاسيما أن الدوام سيكون لثلاثة أيام فقط، وزمن الحصة لن يتجاوز 40 دقيقة، وغيرها من الإجراءات المدرسية التي قد تصاحب القرار الذي يهدف إلى تخفيف معاناة المعلمات وعبء اليوم الدراسي في المدارس البعيدة والنائية بما لا يخل بالمنهج الدراسي، ومص
     
  2. غدي أملي

    غدي أملي مراقبة عامة مراقبة عامة

    1,204
    2
    38
    ‏2011-10-24
    معلمة
    الله يكتب لنا مافيه خير .جزاك الله خيرا على النقل.
     
  3. ام معاذ

    ام معاذ تربوي عضو ملتقى المعلمين

    408
    0
    16
    ‏2012-04-02
    لايوجد
    بارك الله فيك
     
  4. *جناح الليل*

    *جناح الليل* عضوية تميّز عضو مميز

    956
    13
    18
    ‏2012-08-01
    ذكر
    ............
    من وين تجيبوا هالسوالف ................. ؟؟؟؟:no: