اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


حوار مع خالد الفيصل

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة خالد الرشيدي, بتاريخ ‏2015-01-07.


  1. خالد الرشيدي

    خالد الرشيدي تربوي عضو ملتقى المعلمين

    210
    0
    16
    ‏2008-12-14
    معلم
    هذا الحوار الذي أمارسه مع الأمير خالد الفيصل وزير التربية والتعليم، برجاء أن يتسع صدره لما سأقوله له من حقائق وأوجاع وآلام استقرت في عقول وقلوب المعلمين والمعلمات، والحوار حول تصريحه بجريدة الاقتصادية حين قال: (لا مكان بعد اليوم لمن ينظر لمهنة التعليم بأنها مجرد مصدر رزق سهل). أؤكد حياديتي والأمير يعرفني جيداً.
    يا أمير ألا تتفق معي أن المرحلة لا تحتمل زيادة الاحتقان تجاه الخدمات العامة، والتربية والتعليم تقدم أرقى وأهم الخدمات التي هي حق من حقوق المواطن. إن تصريحك المذكور استفز المعلمين والمعلمات وهم ثروة وطنية غالية بأيديهم مستقبل هذا الوطن والمواطن. فالمعلم والمعلمة ليس لهما أية مزايا مالية أو تحفيزية فليس له خارج وقت الدوام أو انتداب أو أي نوع من الاستغلال المالي الذي يستغله الموظف العام. وهما ليس لهما إلا الإجازات الرسمية. وهما ينهضان من الساعة السادسة صباحا متوجهين إلى خنادقهما لحماية الوطن والمواطن من الجهل والأمية والرقي بالمواطن.
    ونال إعجابي ما كتبته إحداهن: (المعلمات يتركن البيت والولد وتراق دماؤهن في القفار لأجل ذلك الرزق).
    والرواتب التي يأخذونها لم تتطور ولها أعوام عدة بهذا المستوى ورواتبهم تصرف من موازنة الدولة وهي (المال العام) الذي لهم الحق فيه. فليس من حق أحد أن يمن عليهم. أعترف لك أن هناك حالات من الكسل والخمول والإهمال مما يستدعي علاجها. ولكن يصعب إصدار أحكام مستعجلة على فئة المعلمين والمعلمات.
    يا أمير: أنت تدرك أن الرزق بيد الله، فإذا كتب (قدر الرزق) للإنسان لا يمكن لقوة في الأرض منعه أو حجبه. أتمنى عليك يا أمير عدم التعامل مع القامات العالية وهم المعلمون والمعلمات بعدم إنصاف. فهؤلاء لا يطيب خاطرهم إلا الكلمات الراقية والناعمة والمشجعة لمزيد من العمل. أسس لهم (نقابة) مثل باقي دول العالم واجعلها وسيلة التفاهم والتقارب مع قيادات الوزارة بدلا من الانفراد بالقرار وتوجيه اللوم لهم.
    أرجو يا أمير أن يتسع صدرك لما قلته لك والعمل على مبادرة منكم لإذابة هذا الاحتقان من المعلمين والمعلمات.
    والله يسترنا فوق الأرض، وتحت الأرض، ويوم العرض، وساعة العرض، وأثناء العرض.

    زهير كتبي
    http://www.makkahnewspaper.com/makkahNews/writing22/103034.html