اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


المرأة في الشورى .. وماذا بعد ؟!

الموضوع في 'ملتقى الخريجات الجامعيات القديمات' بواسطة ๑ஜ๑فرح๑ஜ๑, بتاريخ ‏2015-01-11.


  1. ๑ஜ๑فرح๑ஜ๑

    ๑ஜ๑فرح๑ஜ๑ تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    12
    0
    0
    ‏2014-12-08
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    مقال للكاتب /ماجد الحربي
    بموضوع :المرأة في الشورى.. وماذا بعد؟!

    مرت سنتان على عضوية المرأة في عضوية مجلس الشورى السعودي؛ فقد تم تعيين عدد 30 عضوة من نخبة نساء المجتمع ـ أو هكذا يبدو..! ـ في عام 1434هـ، وكان النساء أكثر الناس فرحاً واستبشاراً بتعيين بنات جنسهن، ممن في ظنهن أنهن سوف يسعين إلى المطالبة بكل ما يتمنينه، فضلاً عما يقترحنه مما يصب في مصلحتهن.. ولكن..! سنتان مرتا على تعيين ذلك العدد الكبير من عضوات الشورى "30 عضوة"، ولم يتغير الكثير على مستوى المرأة السعودية، وغلب على الكثير منهن مناقشة قضايا جانبية، لا تمس السواد الأعظم من النساء، وركزن عليها وكأنها قضية عظماء، ألا وهي القضية الأكثر جدلاً في المجتمع السعودي "قيادة المرأة للسيارة!! ".

    شريحة كبيرة من نساء مجتمعنا السعودي عاطلات عن العمل، والعاطل في مجتمعنا ليس باختياره، كما هو في المجتمع المخملي!! ومنهن من يحملن الشهادة الثانوية والجامعية وما فوق كالماجستير والدكتوراه، وبتفوق، ولكن يبدو أن لا قناعة بعد بتوظيف نساء بلادنا، على الرغم من تعاقد كثير من جامعاتنا من خارج البلاد مع العنصر النسائي، في تجاهل تام ومخزٍ معاً لبنات البلاد، أين عضوات الشورى من ذلك الشرخ الكبير في تاريخ التوظيف النسائي..؟!

    كثير من جلسات المجلس حظيت بدراسة اتفاقية "سيدوا"، التي ربما أشغلت عضوات الشورى عن كثير من مطالب بني جنسهن، والتي كثير من بنودها تخالف نهج هذا المجتمع الإسلامي!! وهذا لا يعني أن لا نشيد بدور بعضهن كالدكتورة نورة بنت عبدالله العدوان، التي اقترحت على الشورى رأيها، الذي حظي بموافقة كبيرة من أعضاء الشورى، وتم تطبيقه بعد شد وجذب، وهجوم تلقته الدكتورة من قِبل كثير من المذيعات السعوديات!! والقرار يلزم المذيعات السعوديات بلباس محتشم، يتمثل في لبس العباءة والطرحة بدلاً من التبرج والمبالغة في الزينة لبعضهن على قنوات التلفزيون السعودي، الذي تم اعتماد تطبيقه من قِبل هيئة الإذاعة والتلفزيون على كل قنوات التلفزيون السعودي، وإثر ذلك غيّر كثير من المذيعات رأيهن وصرّحن بتأييد القرار، بعدما رفضنه في وقت سابق!!

    وعوداً على بدء، سنتان مرتا على تعيين العضوات وما زالت نساء بلادهن يأملن منهن الكثير والكثير في الوقوف معهن في كثير من القضايا التي تمس حياتهن، وأبرزها العطالة والبطالة. والله الموفِّق لكل خير سبحانه.
     
  2. وكيلة 26

    وكيلة 26 مراقبة إدارية مراقبة عامة

    10,049
    35
    48
    ‏2011-02-25
    .......
    المجلس كله على بعضه عديم الفائدة رجالا ونساءا
    وماعجز عن تحقيقه الرجال فمن باب اولى ستعجز عنه النساء
     
  3. *جناح الليل*

    *جناح الليل* عضوية تميّز عضو مميز

    956
    13
    18
    ‏2012-08-01
    ذكر
    ............
    تيس قال احلبوه ... ما لمنا هل الشوارب و العوارض تجي تقول اشرهوا علحريم ..
    بس صراحة يا عيني على رزت البشوت .. طوال مشاهدتي للمجلس و انا انقّي و اثمن فيها ...
    :icon30:​