اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


تطبيق الأسئلة المركزية في المرحلة الثانوية العام المقبل

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة يحيى المتحمي, بتاريخ ‏2015-01-14.


  1. يحيى المتحمي

    يحيى المتحمي مراقب عام مراقب عام

    812
    10
    18
    ‏2010-11-26
    معلم
    اعتمد صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل وزير التربية والتعليم، عددا من المشروعات التعليمية في مختلف المناطق والمحافظات، بقيمة بلغت 319 مليون ريال.
    وتضمنت المشروعات إنشاء أكثر من 20 مدرسة ومجمعا تعليميا منها: أربع مدارس في محافظة بيشة، وأربع أخرى في منطقة عسير، وكذلك أربعة مدارس في محافظة محايل، ومدرسة واحدة في منطقة تبوك، إضافة إلى استكمال بناء مجمع تعليمي في محافظة صبيا، وإنشاء مجمع تعليمي في منطقة الباحة، ومجمع تعليمي في حائل، ومدرسة واحدة في محافظة القنفذة، وأخرى في محافظة الأحساء، ومدرسة واحدة في محافظة الوجه، واستكمال إنشاء مدرسة في محافظة الليث، إلى جانب مبان تعليمية في المدينة المنورة.
    وأبانت وزارة التربية والتعليم أن المشاريع المعتمدة شملت: صيانة المباني الإدارية النسائية، ومكاتب التربية والتعليم التابعة للإدارة بتعليم منطقة عسير، وصيانة المباني المدرسية بالإدارة العامة للتربية والتعليم بالرياض، وإنشاء صالة رياضية في مجمع العليان التعليمي بمحافظة عنيزة، وصالة رياضية بالرين في محافظة القويعية، إضافة إلى تأهيل عدد من المباني التعليمية في منطقة المدينة المنورة، وصيانة عدد من المباني المدرسية في محافظة الدوادمي.
    وأفادت أن المشاريع تضمنت توفير متطلبات الأمن والسلامة لـ100 مدرسة، وتأهيل وتنفيذ ملعب عشب صناعي بمدرسة الإمام محمد بن سعود بتعليم القنفذة، وتشغيل وصيانة وإصلاح وتركيب المكيفات والبرادات لعدد من المباني التعليمية في تعليم محافظة الدوادمي، إلى جانب ترميم مبنى إدارة التربية والتعليم بالليث، وصيانة المباني الإدارية بمحافظة حبونا وتوابعها، وتأمين المياه المحلاة والمنقاة لقطاع بيشة، وصيانة عدد من المدارس بمحافظة سراة عبيدة
    من جهة ثانية، كشف وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم الدكتور عبدالرحمن البراك لـ«عكاظ» عن اعتماد تطبيق الأسئلة المركزية في المرحلة الثانوية اعتبارا من العام الدراسي المقبل.
    وأكد د.البراك أن التطبيق سيكون في مادتين فقط يتم اختيارهما من قبل إدارة التربية والتعليم في كل منطقة ومحافظة، مشيرا إلى أن التنظيم الجديد الذي سيبدأ تطبيقه في المرحلة المتوسطة الفصل الدراسي المقبل (الثاني) يقضي بأن يتم الكشف عن المادتين المختارتين من قبل إدارة التربية والتعليم قبل بدء اختبارات نهاية العام بأسبوعين فقط ويكون تطبيق الأسئلة في كافة صفوف المرحلة.
    وبين وكيل الوزارة للتعليم أن المرحلة الابتدائية مستثناة من تطبيق الأسئلة المركزية نظرا لأنها تعتمد التقويم المستمر، لافتا إلى أن التنظيم الجديد يهدف لتجويد العملية التعليمية وليس العودة للمركزية في نظام الاختبارات.
    وحول قرار وزارة التربية والتعليم بالسماح للمدارس الأهلية باستبقاء شهادات ووثائق الطلاب والطالبات المتعثرين في السداد، أكد د. البراك أن القرار راعى مصلحة الطالب والطالبة باستكمال دراسته في أي مدرسة ولحفظ الحقوق للطرفين يتم استبقاء الوثائق في المدارس حتى حل الإشكال ما بين ولي أمر الطالب والمدرسة.
    http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20150114/Con20150114747052.htm