اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


أبرز مطالب المعلمين والمعلمات أمام وزير التعليم:

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة طاسان, بتاريخ ‏2015-02-14.


  1. طاسان

    طاسان تربوي عضو ملتقى المعلمين

    374
    0
    16
    ‏2010-06-15
    معلم
    اعتماد التأمين الطبي وبدل السكن وتخفيض النصاب واحتساب بند 105

    رفع عدد من المعلمين والمعلمات مطالبهم لوزير التعليم الدكتور عزام الدخيل لوضع آلية لإعادة الهيبة لهم من جديد وحماية حقوقهم ماديا ومعنويا ليتمكنوا من أداء رسالتهم على أكمل وجه واحتساب سنوات بند 105 وبند محو الأمية والخبرات للمدارس الأهلية.
    في أبها طالب المعلمون خالد الشريف وعبدالله لاحق ونبيل شروق وسعد ماعز وعبدالله أبودبيل وأحمد عواض، والمعلمات سارة ونورة وأمل وريم القحطاني، باعتماد الدرجة المستحقة حسب نظام الخدمة المدنية والموازية لعدد سنوات الخدمة وإلغاء المادة (18/أ) واحتساب سنوات بند 105 وبند محو الأمية والخبرات للمدارس الأهلية، مشيرين إلى أن المعلمين والمعلمات المعينين منذ عام 1414هـ وما قبله حصلوا على الدرجة المستحقة الموازية لسنوات الخدمة حسب المستوى المناسب لمؤهلاتهم، وأما المعينون منذ عام 1415هـ وحتى عام 1429هـ لم يحصلوا على هذه الدرجة حسب المستوى المناسب لمؤهلاتهم، بل تمت معاملتهم حسب المادة (18/أ). وأضافوا: نطالب الوزير بالنظر في وضع ملف النقل الخارجي المتعثر للمعلمين والمعلمات والإداريين والإداريات، ونقل كافة طالبي وطالبات النقل لضمان الاستقرار الوظيفي بالاستقرار المكاني، وإعادة نسبة بدل التدريس الخاصة بالمعلمين والمعلمات كما كانت عليه 30%، إذ تم تقليصها إلى 19% بزيادة سلالم الوظائف الأخرى في السنوات الماضية، فضلا عن إعادة مكافأة نهاية الخدمة للمعلمين المتقاعدين كما كانت من قبل في ظل التنظيم الحالي لمكافأة نهاية الخدمة، وإعادة الإجازة الاضطرارية إلى سابق عهدها وهي 10 أيام في العام الدراسي، والمحافظة على مكانة المعلمين والمعلمات في المجتمع وعدم التشهير بأخطائهم.
    وأكدوا أن التأمين الطبي من أهم الأولويات الضرورية لهم ولأسرهم، وبدل السكن، وتخفيض النصاب إلى 18 حصة لمعلمي ومعلمات الابتدائية والمتوسطة و16 حصة للثانوية.
    حوافز للمعلمين
    وفي المدينة المنورة أكد عدد من المعلمين أهمية وضع حوافز للمعلمين وبث روح المنافسة بينهم وإعادة هيبة المعلم.
    وبين ماجد العيران مدير مدرسة العريض الابتدائية أن أهم المطالب إعادة الهيبة للمعلم وعودة حضوره القوي في المجتمع، مؤكدا أن المعلمين بحاجة لإعادة الهيبة لهم بعد اعتداءات عدد من الطلاب على كثير منهم، وقال «نتمنى إعادة هيبة المعلم وحمايته وتحفيزه».
    وأشار خالد العقيل (وكيل مدرسة) إلى أن كثيرا من المعلمين ينتظرون الدرجة التي يستحقونها حسب سنوات خدمتهم، كما أن كثيرا من المدارس تحتاج لتوفير معلمين مختصين لكل مادة، حيث يدرس كثير من المعلمين مواد خارج تخصصهم، ونتطلع لتخفيض نصاب المعلم وتطبيق التأمين الصحي.
    وأضاف فهد الحازمي أن المعلم بحاجة لتوفير مناخ جيد له في العملية التعليمية، ويلاحظ أن كثيرا من المعلمين الذين تجاوزت خدمتهم 25 عاما لديهم 24 حصة، بينما المعلم المتخرج حديثا يتساوى في النصاب نفسه، كما أن هناك أعباء كثيرة على المعلمين، لذلك يفضل الكثير منهم التقاعد في سن مبكرة، وكثير منهم لا يكمل أكثر من 30 عاما في التعليم».
    وفي بريدة طالب المعلم صالح السعيد بالنظر في مسألة نقل المعلمين والمعلمات وفق رغباتهم وحل هذه الإشكالية المستمرة منذ سنين، مع النظر في وضع الخريجين والخريجات وتعيينهم في ظل وجود عجز واضح في المدارس والحاجة الماسة للمعلمين والمعلمات.
    وتطالب المعلمة سامية إبراهيم بحل مشكلة النقل المدرسي للمعلمات في ظل الحوادث المميتة والقاتلة التي تحصد أرواحهن، مع مراعاة وضع المعلمة الاجتماعي، بحيث يكون مكان عملها قريبا من مكان عمل زوجها، وإعادة الاختبارات للمرحلة الابتدائية واختبارات الوزارة للمرحلة الثانوية وإلغاء التقييم واختبارات القياس التي تتم بعد الثانوية.
    أما عبدالله الدخيل (طالب) فقد أشار إلى أهمية إنشاء جامعات أخرى لاستيعاب أكبر عدد من الخريجين وزيادة مكافأة الطلاب الجامعيين في ظل المصاريف العالية من بحوث وكتب وغيرها.
    وتطالب الطالبة دلال عبدالله بالعمل على توظيف الخريجين والخريجات وإغلاق بعض التخصصات غير المجدية للمجتمع، مع حل إشكالية المدارس المستأجرة وإعادة مجالس أولياء الأمور بشكل دوري كالسابق للربط بين المدرسة والبيت.
    من جهته طالب عبدالعزيز الرقيعي (ولي أمر) بوضع حد لمزايدات المدارس الأهلية بخصوص الرسوم الباهظة، مع مراعاة الغذاء الصحي والسليم للطلاب. وفي بريدة قال ظاهر صالح الشمري إن المعلم يحتاج للمزيد من الحوافز والدعم حتى يكون أكثر إنتاجية.
    وأشار المواطن مرزوق عرسان الشمري إلى أن المعلمين ينتظرون الكثير من الدعم لمساعدتهم في أداء متطلبات العمل، ومن ذلك رفع سقف رواتبهم، إيجاد تأمين طبي لهم، وضع حوافز تشجيعية، توفير سكن لهم في بعض المناطق البعيدة عن سكنهم بحيث يكون لدى كل مدرسة مركز سكني ملحق بها. وتمنى المواطن حماد عرسان الشمري مواكبة التعليم للتطور العالمي وتوظيف كل الخريجين والخريجات.
    وفي جدة قال محمد الزهراني: نأمل الاهتمام بالجوانب التربوية وإضافة مزيد من اللغات وتكثيف ساعات الحصص الإنجليزية.
    ويضيف عمر بانعمة: نتطلع لتخفيض مناهج الطلاب ليستطيعوا استيعابها بشكل أفضل.
    وطالب كل من ماهر المشيخي وعثمان إبراهيم وعبدالله الأهدل وإدريس سالم ومحمد إدريس بتأهيل المعلمين وتكثيف البرامج التدريبية لهم لأنهم الركيزة الأهم في التعليم وتطوير المناهج والارتقاء بالتدريبات العملية والجوانب التطبيقية للطلاب، وتأهيل المباني المدرسية والاهتمام بتوفير البيئة التأهيلية المناسبة للطلاب، واستخدام وسائل التقنية الحديثة والاتجاه نحو التعليم الإلكتروني، واستمرار برامج الابتعاث وتحقيق نقلة نوعية في التعليم.
     
  2. بدر البلوي

    بدر البلوي المدير العام إدارة الموقع

    15,733
    116
    63
    ‏2008-01-03
    نفس المطالب التي رفعها ملتقى المعلمين حتى في صياغة النصوص بتعديل بسيط
    جميل أن نجد الجميع متفق على أنها أبرز وأهم المطالب
     
  3. ابوسلطان@

    ابوسلطان@ تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    47
    0
    0
    ‏2009-01-13
    معلم
    نطالب بهيبة للمعلم والمشرفات في الشمال بنقصن هيبة المعلمه
    ما هكذا تورد الإبل يامكتب الشمال. تناقلت بالأمس عدد من مديرات المدارس خبرا مفاده ان 6 مشرفات من مكتب توجيه الشمال قمن بجولة تفقدية لاحدى المدارس الابتدائية تجولن خلالها بين الصفوف وطرح اسئلة على شريحة عشوائية على الطالبات متعلقة بالمنهج للتأكد من ان الطالبة وصلت لها المعلومة تامة من قبل المعلمة وأيضا سؤال الطالبات عن الاستراتيجية التي طبقتها المعلمة في هذا اليوم ...ثم التوجه الى المكاتب الادارية ومتابعة سير النظام في المدرسة وسجلات الانجاز للمعلمات والطالبات على حد سواء.. من خلال ذلك قد يكون واجبهم الاشرافي الاداري من مهام عملهم ...ولكن ماالمبرر لسؤال الطالبات بهذه الطريقة التى يشكك فيها بذمم معلمات قامت على أكتافهن أجيال على قدر كبير من التحصيل العلمي والسلوكي معلمات كافحن وتغلبن على همومهن في سبيل أداء الأمانة على أكمل وجه وهن أهل لذلك مالذي قلب الموازين ؟ وسحب البساط من تحت أقدام تلك المعلمة المخلصة حتى تقيم من قبل مشرفةبعيدة كل البعد عن تخصصها وبطريقة عشوائية . وهناك سؤال يطرح نفسه حول سؤال الطالبات عن الاستراتيجية التي طبقتها المعلمة في ذلك اليوم وهل طالبة الابتدائي هي التي تبت بالأمر ..؟ وهل ادى المكتب دوره الكامل في تطبيق دورة مكثفه في استراتيجيات التعلم شملت كل معلمات المكتب وتناولت الكم الاكبر من هذه الاستراتيجيات وهل قمن المشرفات بزيارات ميدانية اسبوعية كلن في تخصصه للمدارس التابعة للمكتب وشرح موضوع واحد من المنهج على الطالبات يتناول عدد من الاستراتيجيات حتى يسهل على المعلمة تطبيقها ام اكتفوا بارسال رابط عن هذه الاستراتيجيات وترك الامر لاجتهادات المعلمة التي كانت بالامس القريب تطالب بالهدف الوجداني وما يتبعه فمن المسؤل عن تطويرها واعدادها لمثل هذا التقدم المفاجيء ؟ حتى تطالب بين يوم وليلة بتلك الامور التي لم تتوانى بالبحث عنها ...فالتطوير ياسادة ليس بزيارات مفاجئه وليس بسحب بساط الثقة من المعلم فالامر يحتاج لكثير من الجهد والدورات المكثفة المدروسة وتجديد الدماء بتعيينات جديدة ليسير الركب جنبا الى جنب ....ولابد من لفت نظر تلك المجموعة الاستخباراتية ومن قام بارسالها إلى ان متابعة تطور التعليم ليست بهذه الطريقة العشوائية الغير حضارية وانصاف المعلمة ورد الاعتبار لها بأنها أهل لهذا الدور العظيم الذي تتقي فيه ربها ...فطفلك واولادك لاتسألينهم ماذا قدمت لهم عاملتك من طعام حتى لاتفقديهم الثقة بها .....نرجوا من الاساتذة المختصين التدخل وتوضيح مالهذا السلوك العشوائي من أثر سيء على جيل سيفقد ثقته بمعلمة ويقف له بالمرصاد لتصيد عثراته حتى يقابل بها من يقوم بسؤاله عن معلمه بالغد القريب ...عجبا لمن أوجد هذه العقول في حقل التعليم. نرجو ان تصل لمن يهمه الامر
     
  4. البقعاوي 511

    البقعاوي 511 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    123
    0
    0
    ‏2014-10-01
    معلم
    النقل الخارجي رقم 1​
     
  5. البقعاوي 511

    البقعاوي 511 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    123
    0
    0
    ‏2014-10-01
    معلم
    تحقيق الرغبة الأساسية


    الرغبة الأولى​
     
  6. 10محمد10

    10محمد10 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    28
    0
    1
    ‏2009-12-05
    نشكركم على مجهودكم / وأرجو إضافة تقليص أعداد الطلاب .
     
  7. حلم لم يتحقق

    حلم لم يتحقق تربوي عضو ملتقى المعلمين

    369
    0
    16
    ‏2011-04-18
    معلم
    ابوسلطان لافض فوووك كلامك في الصميم ,,الغرض من هذه الزيارات سحب بساط الثقه من المعلم لله المشتكى
     
  8. الدور الثاني

    الدور الثاني تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    5,019
    0
    0
    ‏2009-05-07
    .......
    الدرجة المستحقة والفروووقات المالية
    احتساب بند 105
    بدل سكن تأمين طبي مع قلق هالطلاب كثرة فينا الامراض
     
  9. عبدالمجيد أحمد

    عبدالمجيد أحمد تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    70
    0
    0
    ‏2015-02-11
    العدل ثم العدل ثم العدل بين المعلمين ..

    فليس من العدل .. المساواة بين معلم يدرس نصاب 4 أو 8 حصص في الاسبوع مع معلم آخر يدرس 20 أو 22 حصة في الأسبوع

    وليس من المعدل .. المساواة بين معلم مستقر ولا يبعد منزله مئات الامتار عن مقر مدرسته مع معلم مغترب يتعرض لمشاق السفر والغربة ويتجرع مرارة المعاناة كل يوم + سوء المعاملة من إدارة المدرسة و إدارة التعليم


    التدريب والتأهيل للمعلمين يكون عن طريق الجامعات ويكون في التخصص + التربية
    وليس كما هو الآن هدر للمال والوقت وعن طريق معلمين في الاصل هم هاربين من التدريس الى الاشراف

    تقييم المعلم يكون بشكل مهني وعن طريق اختبارات مهنية مقننة مثل اختبارات قياس
    وليس كما هو الآن أنا معلم رياضيات ويقيمني مدير مدرسة تخصصه فنييه !!

    السماح للمعلمين بإكمال دراسة الماجستير بغض النظر عن التقدير والمعدل كما هو معمول به في جامعات الغرب

    حماية وحصانة للمعلم من أي فرد طالب أو ولي أمر وإذا عجزت الوزاة تضع بدل خطر للمعلم وتسمح له بالدفاع عن نفسه

    وضع حد لسنوات الاغتراب
     
  10. سعد1410

    سعد1410 تربوي عضو ملتقى المعلمين

    66
    0
    6
    ‏2013-10-13
    معلم
    اخواني بارك الله فيكم الم يسمع صوتنا ونحن ننادي بتحسين مستويات معلمي ومعلمات الانتساب اخوانكم وانا منهم اقل معلم خدمته 25سنة تدريس لماذا نهمش ؟ ولا نطلب الا بمواساتنا بالدفعات السابقة الرابع غير تربوي وفقكم الله
     
  11. عبد الله الحربي

    عبد الله الحربي تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    74
    0
    0
    ‏2009-07-24
    متفاءل بالسبق دون جياد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
    لست متشائماً ولكن من خلال الرجوع للوراء :
    1- الأمير ( حط تحت كلمة الأمير خطين ) فيصل بن عبد الله قحص وسحب فينا أيام وشهور وسنين دون فائدة تذكر على العكس ،،

    2 - صاحب السمو الملكي ( حط تحتها عشرة خطوط ) خالد الفيصل صحيح ما طول في الوزارة لكن والله عنده علم وقضيتنا مفضوحة على كل القنوات حتى إيران هرجت فيها دون فائدة ،،،

    3 - المواطن العادي ( حط تحتها نص خط ) عزام الدخيّل وزير أكبر وزارة وأكبر ميزانية وزارة التعليم ( التعليم العالي والواطي عفواً العام ) و ليس له حول ولا قوة ( أذكركم ) تبغونه يحل مشكلة ما حلها الشنب و الفيصل ، لكن الغريق يتعلق بقشة ،، نسأل الله أن يحقق طموحات كل المعلمين والمعلمات لما يحب سبحانه ويرضى ،،
    ويبدوا من نظر المعلمين أنها مشكلة حقوقية بسيطة يمكن حلها ،، ومن نظر الوزارة هدر للمال ومستحلية الحل وما لها داعي ،،، لكن من يوم سجلت في الملتقى وأنا أقول رددوا معي :
    حسبنا الله ونعم الوكيل ،،، حسبنا الله ونعم الوكيل ،،،،
     
  12. النجم الساطع

    النجم الساطع تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    496
    0
    0
    ‏2009-02-21
    tesher
    نقول الفرق : هناك دوله ورجالها ، وهنا دوله ورجالها ، ممكن نقول هناك لا تصل ، وهنا باذن الله تصل وتحل .......

    على كل حال سابقا كانت المبادرة من المعلمين ، اما اليوم المبادرة من الوزير .