اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


طلاب المملكة يودّعون "الكتاب المدرسي" قريبًا

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة أوركيدا, بتاريخ ‏2015-03-03.


  1. أوركيدا

    أوركيدا مراقبة عامة مراقبة عامة

    6,887
    2
    0
    ‏2010-12-11
    [​IMG]

    "التعليم" تسعى إلى رقمنة المناهج..

    طلاب المملكة يودّعون "الكتاب المدرسي" قريبًا

    فريق التحرير

    تعكف وزارة التعليم، حاليًّا، على رقمنة مناهج التعليم، في خطوةٍ قد تلغي الكتب المدرسية للملايين من طلاب المدرسة.
    من جانبه، قال وزير التعليم الدكتور عزام الدخيل، إن الوزارة تعمل حاليًّا على رقمنة مناهج التعليم، مضيفًا: "خصوصًا أنها أثقلت أكتاف أطفالنا"، موضحًا أن دمج التعليم كان ضروريًّا جدًّا. ومن المهم جدًّا أن التخطيط للتعليم يستمر منذ بداية التحاق الطالب بالمدرسة حتى اختياره التخصص.
    وفي تصريح صحفي له، بعد تدشين المؤتمر الدولي الرابع للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بُعد، تحت عنوان "تعلم مبتكر.. لمستقبل واعد"، الذي تنظمه الوزارة- أشار إلى أن "الطفل هو مستقبل هذا البلد، وعندما نُجيد تعليم الأطفال فنحن نذلل الطريق أمامهم للتعليم في المراحل المتقدمة. ما يجري اليوم هو تعلم أكثر وتعليم أقل"، مؤكدًا أن "أكتاف أطفالنا مثقلة"، حسب "المدينة".
    وذكر: "أهم أسباب تعطيل بداية العام الدراسي، هو عدم طباعة الكتب الدراسية. ربما لا نحتاج إلى طباعة الكتب"، مشيرًا إلى أن الطبَّاعين وتُجَّار الورق، ربما لا يعجبهم هذا الكلام، لكن هذا واقع سيتحقق حتمًا، والجهود كبيرة لرقمنة هذه المناهج وبناء مناهج تفاعلية ممتعة.
    وأوضح أن الإحصاءات أثبتت أن المملكة من أعلى الدول صرفًا على التقنية، واستخدامًا للشبكات الاجتماعية، واقتناءً للهواتف الذكية، كما أنها من أسرع بلدان المنطقة نموًّا في سوق الاتصالات وتقنية المعلومات. وبلغت نسبة النمو في هذا الجانب ما يفوق 70% من مجموع دول الخليج. وبلغ الاستثمار في عام واحد أكثر من 93 مليار ريال.
    وأوضح أن ما يقضيه الأبناء على الإنترنت بلغ 5 ساعات يوميًّا عبر الحواسيب، و3 ساعات عبر الهاتف الجوال. ويملك 7 من كل 10 منهم هاتفًا ذكيًّا، وأن المملكة تعد سابع دولة في العالم من حيث عدد التغريدات على تويتر، و44% من السكان يشاهدون يوتيوب عبر أكثر من 90 مليون فيديو تُشاهَد يوميًّا.
    وأكد أنه يجب أن يكون التعلم ممتعًا، مضيفًا: "نريد تعليمًا لا يقتصر على المقررات، تعليمًا ينتظم فيه الجميع كما تنتظم الحياة، ونريد مزيدًا من الاهتمام والجودة، خصوصًا التعليم الرقمي. والتعلم الإلكتروني يعزز الجودة ويوحّد الإمكانات، ويحقق الوصول إلى آفاق تعليمية وجغرافية أبعد".
    وقال الوزير: "نريد تعليمًا أقل وتعلمًا أكثر؛ فصناعة الأجيال لا تُبنَى على حشو المعلومات، وتراكم المعرفة، بل ترنو إلى تربية تعمل على غرس القيم ورعايتها، واقعًا لا محفوظات في الأفواه، يُكتفَى بنقلها في الامتحانات"، مؤكدًا أن التعلم الجيد لا يأتي صدفةً؛ فلا بد من تخطيط وقناعات مشتركة.
     
  2. كأني هنا

    كأني هنا عضو مجلس إدارة الموقع عضو مجلس الإدارة

    12,897
    11
    38
    ‏2010-05-14
    معلم -وكيل بالواسطه
    عجبتني كلمة تعكف.....
    الوزارة من يوم عرفتها وهي تعكف...بالاخير تزيد طباعة كتب رديئه وتزيد الاحمال
    لاهنت
     
  3. خالد الرشيدي

    خالد الرشيدي تربوي عضو ملتقى المعلمين

    210
    0
    16
    ‏2008-12-14
    معلم
    وزير التعليم يؤكد انتهاء عصر المناهج الورقية.. ويصف التعليم الأهلي بـ«المتأخر»

    وجه الدكتور عزام الدخيل وزير التعليم عتبه الشديد على قطاع التعليم الأهلي في بلاده، واصفًا إياه بـ«المتأخر» عن الركب التعليمي المتطور الذي تطمح له الدولة، مشيرا إلى أنه بحسب خطط التنمية كان يجب أن يغطي قطاع التعليم الأهلي أكثر من 25 في المائة على مستوى السعودية.

    وتأتي تصريحات الوزير الدخيل بعد تدشينه أمس المؤتمر الدولي الرابع للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد في العاصمة الرياض، الذي تنظمه وزارة التعليم برعاية من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز.

    جازمًا في الوقت ذاته أن التعليم الأهلي في تراجع كبير ولم يتقدم، مرجعًا ذلك إلى العوائق الكثيرة التي لمستها الوزارة سواء ما يتعلق بالمعلم أو حتى المستثمر نفسه، ويجب أن نصل إلى ما يحقق الرضا لكافة الأطراف للنهوض بقطاع التعليم الأهلي وذلك في جميع المناطق السعودية.

    وأفصح وزير التعليم عن نية وزارته الجادة بإزاحة الثقل عن الأكتاف الصغيرة النحيلة المثقلة بالكتب، وذلك بعد التطبيق الفعلي لرقمنة المناهج وتحويلها لصيغة إلكترونية بدلا من الورقية، موضحًا أن من أهم أسباب تعطيل بداية العام الدراسي هو عدم طباعة الكتب في وقتها، معتبرًا أن هذا التوجه بمثابة خسارة لشركات الطباعة وتجار الورق ربما لا يعجبهم ما نقوله الآن، مؤكدًا أن هذا واقع سيتحقق قريبًا، مؤكدًا سعي الوزارة نحو رقمنة المناهج الورقية وتحويلها إلى مناهج تفاعلية ممتعة.

    وطالب وزير التربية والتعليم جميع المهتمين بالشأن التعليمي في البلاد، بعدم استعجال النتائج وأن يقللوا الضغط على وزارة التعليم من ناحية الحواجز الزمنية لاعتماد مثل تلك القرارات التي جزم الوزير على أنها ستتحقق وسترى النور في القريب العاجل (حسب وصفه)، لكنه لم يحدد جدولاً زمنيًا مقترحًا للتطبيق الفعلي لمثل هذا القرار، مكتفيًا بالقول: إن التطبيق الفعلي لهذا القرار لن يكون مطلع العام القادم، ربما العام الذي يليه لكنه سيتحقق بكل الأحوال وسيكون قريبًا.

    وحول استفسار لـ«الشرق الأوسط» عن نية وزارة التعليم رسم سياسات جديدة للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد في السعودية، أوضح الوزير، أن اتساع الرقعة الجغرافية في السعودية وضعت عوائق أمام السكان المحليين والمرأة على وجه التحديد، الأمر الذي جعل التعليم عن بعد موضوعا أساسيا وسنعمل عليه، مبينًا أنه ما يجري اليوم من خلال دمج التعليم سيتم توحيد الجهود في الإسراع لتنفيذ هذه المرحلة وتحسين جودتها، مبينًا في الوقت نفسه حرص الوزارة على استقلال الجامعات وفق ما ترسمه السياسات التعليمية في البلاد.

    وأكد وزير التعليم، أن دمج التعليم بات ضرورة ملحة للمراحل الدراسية للطالب إلى حين بلوغه المرحلة الجامعية وما بعدها، بعد مروره ببيئة تعليمية مشبعة وذلك منذ بداياته التعليمية إلى حين وصوله للتخصص الذي يرغبه النشء، مؤكدًا سعي جهازه إلى التطبيق الحقيق لمفهوم «تعلم أكثر وبتعليم أقل».

    وقال الدكتور عزام الدخيل وزير التعليم في كلمته «الأمنية لم تقف على حساب أو كتاب بل أمنية رقمية للتعلم وخصوصًا أن السعودية تعتبر أعلى دول العالم صرفًا على التعليم وأسرع بلدان المنطقة تناميًا في مجال التقنية بما يقارب 93 مليار ريال بنسبة زيادة سنوية تصل إلى 10 في المائة».

    من جانبه، أوضح الدكتور عبد الله المقرن مدير المركز الوطني للتعلم الإلكتروني نائب رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر، أن المؤتمر يستضيف متحدثين من دول مختلفة، ممن يملكون رصيدًا من الخبرات والتجارب التي يستفاد منها خلال الجلسات، يسلطون الضوء على أفضل الممارسات في بيئات التعلم الافتراضية ومستجداتها، مبينًا أن المؤتمر بعد نجاحاته السابقة أصبح مطلوبًا لعدد من رواد الاختصاص للمشاركة في البرنامج العلمي، وعرض دراسات علمية متفردة ومخصصة، تغطي محاوره الخمسة، وعقد جلسات نقاش، ومناقشة الممارسات والتجارب في الاتجاهات العالمية الحديثة في استخدامات المحتوى الرقمي وأساليب تطويره، ومستقبل التعليم والتعلم في مجتمعات المعرفة والأدوار المتوقعة منه، والاطلاع على أحدث البحوث والدراسات العلمية في مجال التعلم الإلكتروني، ودور التعلم الإلكتروني في تعزيز الابتكار ومجالاته، إضافة إلى قضايا جودته من حيث المحتوى والقياس والتقويم وآليات التطبيق.

    ولأول مرة، سينتهج المؤتمر الدولي الرابع للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بُعد استراتيجية المؤتمرات الصديقة للبيئة، إذ خُفضت كمية المطبوعات والكتيبات المشاركة، وجُهزت منصّة رقمية على بوابة المؤتمر، يتم فيها تبادل جميع المطبوعات والمعلومات بين المشاركين والعارضين من خلال شارات هوية المؤتمر الإلكترونية، أو من خلال الهواتف الذكيّة، وذلك بمشاركة أكثر من 20 متحدثًا وخبيرًا من نخبة التربويين والباحثين وصناع القرار على مستوى العالم لمناقشة مستجدات التعلم الإلكتروني على وجه التحديد.

    ويأتي ضمن فعاليات المؤتمر الدولي للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد معرض متخصص، يتيح لذوي الاختصاص والمسؤولين في المراكز العلمية ومراكز البحث العلمي الحكومي والخاص ورجال الأعمال الاطلاع على الفرص والمجالات الاستثمارية الواسعة التي يتيحها التعلم الإلكتروني والتعليم عن بُعد للمرحلة المستقبلية.
    http://aawsat.com/node/302541
     
  4. شرحبيل

    شرحبيل عضو مجلس إدارة الموقع عضو مجلس الإدارة

    4,336
    6
    38
    ‏2008-02-07
    معلم
    اتمنتى ان لا يتحقق هذا الحلم ؛ الكتاب هو مصدر التعليم الاساس في كل مكان وزمان .
    هل نحن وطلابنا وابناءنا بدعاً من الناس في التعليم والتعلم.
     
  5. turki ali

    turki ali عضو مجلس إدارة الموقع عضو مجلس الإدارة

    6,739
    0
    36
    ‏2009-12-26
    قوس قزح
    بالعكس أراه مناسب وسيخرج جيلا اليكترونيا ...​
     
  6. mos11428

    mos11428 تربوي عضو ملتقى المعلمين

    164
    1
    16
    ‏2008-11-07
    مافيه شيء جديد ..
    الطلاب أصلا مودعين " الكتاب المدرسي " من زمان ..
    لانهم كلهم في النهاية ناجحين ناجحين .
     
  7. عااطف

    عااطف موقوف موقوف

    111
    0
    0
    ‏2015-02-13
    مشيراً ان الطباعين وتجار الورق ربما لايعجبهم هذا الكلام !؟
    بالعكس يعجبهم ولن يختلف عليهم شي ورزقهم في توسع !؟

    متى ما أادخلت الوزارة اي تنظيم جديد !؟
    الى العمل فمن حكم المؤكد والاكيد !؟
    انها ستزيد من طباعة التعاميم والتنظيمات التوضيحية !؟
    وبتالي ستحتاج لطباعيين ووراقين اكثر من ذي قبل ؟!

    لاجديد مجرد اضغاث احلام وزير فتي مفتون !؟
    قليل الخبره رومنسي التفكير ومعسول اللسان !؟
     
  8. بقايا امس

    بقايا امس تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    323
    0
    0
    ‏2012-02-22
    معلم
    يحتاج سنوات تطوير تعليم لكن قبل تطوير تعليم نتمنى من وزيرنا حفظه الله اعطاء معلمين ومعلمات حقوقهم
     
  9. دكتور أكاديمي

    دكتور أكاديمي تربوي عضو ملتقى المعلمين

    30
    0
    6
    ‏2012-10-21
    مشرف
    قرقر كتير ،، فائدة مافي .
    يامعالي الوزير ، كثرة التصاريح والظهور الإعلامي لايحل قضايا التعليم ، الحلول ليست معادلات رياضية ، الحلول سهلة وواضحة لأولي الألباب لكن أينهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    التعليم الأهلي ، تحول إلى تجارة والدليل سكان دول الخليج 90 % من شهاداتهم من السعودية
    أدفع 10000 ريال في العام وتعال أسبوعين الاختبارات وأحصل على الشهادة بالمعدل الذي تريده .
    ( المدارس التجارية ) الأهلية ، تحتاج إلى غربلة وإغلاق أكثرها ووضع أسئلة أختباراتها من الوزارة ومنع الخليجين من الدراسة في المملكة .
    هذه الحلول أن كنت تريدها يامعالي الوزير .
    وللمعلومية أحد مسؤولي تعليم الرياض السابقين ، يملك الآن أكثر من 15 مدرسة أهلية بالرياض ، ولو تريد اسمه وأسماء مدارسه بالكامل حاضرين ياسيادة الوزير