اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


مقترحات عامه حول التعليم وخاصة لحركة النقل)تطوير(

الموضوع في 'ملتقى النقل الخارجي والتعيين' بواسطة صالح الكناني, بتاريخ ‏2015-03-17.


  1. صالح الكناني

    صالح الكناني تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    11
    0
    0
    ‏2015-03-17
    بعض الحلول التي من الممكن تساهم في تغيير التعليم العام بشكل عام وحركة النقل الخارجي بشكل خاص


    نحن نعلم ان معالي وزير التعليم
    د. عزام الدخيل حفظه الله قد وعدنا خيرا بنقلة نوعية في التعليم بشكل عام ونتطلع لذلك بكل شوق في القريب العاجل، ولكن ليعلم الجميع ان الوزير لا يملك عصا سحرية للتغيير في يوم وليلة ، فوزارة كحجم وزارة التربية والتعليم سابقا تعد من اكبر وزارات الدولة وهذا وحده عبء و حمل كبير فما بالكم ببعد الظم مع وزارة التعليم العالي ، سيكون هناك مزيدا من العمل لاعادة هيكلة الوزارة وتحقيق طموح وتطلعات قادة البلاد حفظهم الله في احداث نقلة نوعية في جميع مجالات التعليم .
    كذلك نتحدث عن تراكمات سابقة عجز عنها كثير من الوزراء الذي تعاقبوا عليها ؛ وأعني بذلك وزارة التعليم حاليا -التعليم العام- في ظل المتغيرات والمطالبات وتحقيق الاستقرار المادي والمعنوي لمربي الأجيال ، وفي ظل ظروف النقل الخارجي والمطالبات بحلول عاجلة بالشراكة مع منهم يعملون بالميدان. وحتى نكون منصفين وواقعيين أكثر وبعيدين على الخيال ؛ فمن الصعب إجراء حركة نقل قوية للمعلمين والمعلمات الا في ظل وجود أماكن شاغرة ومبنية على احتياج حتى يكون هناك توازن في العملية التعليمية ، الا أننا نقترح حلولا علها تسهم بعض الشيء ولكن يحتاج بعضها موافقة ودعم من الجهات العليا في الدولة ومن ذلك:-
    1/الإبقاء على سنة التقدم على الرغبة الأولى فقط.
    2/سن بدل لكل من هو خارج منطقة استقراره.

    3/تخفيض السن التقاعدي من 40 عاما الى 30 عاما واعطاء المعلم +5 على خدمته حال تقاعده المبكر على 25 سنة فمادون(لأن للعطاء حدود فمن خدم 25 عاما ليس كمن خدم 10اعوام من ناحية النشاط والارتباطات والمسؤوليات التي تزيد مع تقدم العمر، واغلب المعلمين لو تمت الموافقة على هذا البند سيقدم تقاعده ويكتفي بما قدم لأن الأغلب ينظر الى مقدار الراتب وانتهاء خدمته ومعاشه التقاعدي بعد التقاعد لا إلى ماسيقدم للأجيال فيما بقي من خدمته ، فبدلا من أن تصرف الوزارة على معلم خدمته فوق 25 عاما ليس كمن تصرف عليه وخدمته 5أعوام من ناحية المرتب، كذلك ضخ دماء شابة تمتلك وسائل حديثة تعينها على تقديم تعليم متقدم لا تعليم متأخر).

    4/تخفيض نصاب المعلمين والمعلمات بناء على ماطرحته لجنة ملتقى المعلمين والمعلمات ( وفي هذه الفقرة يخلق احتياج وحركة توظيف ممتازة ، اضافة الى حركة نقل عالية ، واعطاء المعلم مجالا للإبداع وتحقيق نظرة معالي الوزير في تعليم يعتمد على الجودة و الكيف لا على الكم) وهذا البند يتحقق حال تحقق البند السابق(3).
    5/اضافة سلم وظيفي لمن يحمل درجة الدكتوراة ويعمل في التعليم العام وهذا يكون مغايرا عن السلم الخاص لحملة الماجستير(المستوى السادس) لا جميعا على نفس السلم منعا للتسرب الى مجالات أخرى ؛ حتى يتم الاستفادة من خبراتهم التعليمية.
    6/تغيير العقليات القيادية في الوزارة والتي لا زالت تسلك النمط التقليدي القديم واستبدالهم بعقليات ودماء شابة تحمل هم التعليم والتطوير الحقيقي لا التطوير المزيف تحت قبة التطوير.
    مقترح آخر
    التسريع في رتب للمعلمين بحيث كل رتبة لها سن تقاعدي معين
    مثل الرتب العسكرية
    سيتم التغريد بها عبر حسابي ع التويتر
    @2006sal
    تحيتي
     
  2. تركي 24

    تركي 24 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    24
    0
    0
    ‏2015-02-26
    اعطاء المعلمين حقوقهم الماليه سوف يزيد من نسبه التقاعد.. هذا هو اسهل حل
     
  3. صالح الكناني

    صالح الكناني تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    11
    0
    0
    ‏2015-03-17
    الحقوق هذا مطلب اساسي
     
  4. صالح الكناني

    صالح الكناني تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    11
    0
    0
    ‏2015-03-17
    للرفع للاطلاع واخذها بعين الاعتبار
     
  5. صالح الكناني

    صالح الكناني تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    11
    0
    0
    ‏2015-03-17
    لو طبق ماذكرته سابقا سيكون هناك نقله نوعية في التوظيف والنقل وتجويد الاداء