اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


معالي الوزير (( التقويم المستمر & اختبار حسن )) إلى متى ؟؟!!

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة mos11428, بتاريخ ‏2015-04-20.


  1. mos11428

    mos11428 تربوي عضو ملتقى المعلمين

    164
    1
    16
    ‏2008-11-07

    * غني عن القول أن المرحلة الابتدائية هي مرحلة الأساس في التعليم وسيبنى عليها ما بعدها من المراحل ( متوسط - ثانوي - جامعي ) ، فلو اجتاز الطالب هذه المرحلة بكفاءة عالية فقد وصل لبر الأمان بإذن الله ؛ فينبغي على وزارة التعليم أن تولي هذه المرحلة جل اهتمامها.

    * للحكم على مستوى الطالب ومعرفة مدى كفاءة التعلم لديه هناك حاجة ماسة لتطبيق آلية صادقة ومقننة ؛ آلية تحفز الطلاب وتشعل روح المنافسة بينهم ؛ آلية تميز بين الطالب المجتهد والمهمل ، لكي نصل إلى الهدف المنشود .

    * نظام التقويم المستمر المطبق في المرحلة الابتدائية منذ 15 عاماً ؛ فشل فشلاً ذريعاً ولم يحقق أهدافه المأموله .

    * قد يقول قائل أن التقويم المستمر أدى نتائج باهرة في بعض الدول فيجب أن نستمر في تطبيقه ، أقول هذا الكلام صحيح ولكن ليس كل مايطبق في مجتمع ما يصلح لتطبيقه في مجتمع آخر فكل مجتمع له امكانياته ، والدليل على ذلك أنه بعد سنوات من تطبيق التقويم أصبحت المخرجات التعليمية لدينا متدنية جداً ، وليس من باب الفكاهة أن أقول أن بعض الطلاب لدينا وصل للمرحلة الثانوية وهو لايجيد القراءة والكتابة !! .

    * قد يتفق معي البعض في عدم جدوى الاستمرار بتطبيق التقويم المستمر وقد يخالفني البعض .. ولكن العبرة دائماً تكون بالنتائج ( المخرجات ) .

    * بسبب فشل اسلوب التقويم المستمر وضعف المخرجات التعليمية شعرت الوزارة بخطورة الأمر وأدركت تماماً عدم جدوى هذا الاسلوب ولكنها لم تعترف بهذا الخطأ ؛ فكابرت واستمرت في تطبيق التقويم المستمر .

    * قبل 5 سنوات قامت الوزارة بمحاولة لتحسين ( ترقيع ) الوضع التعليمي المتهالك في المرحلة الابتدائية ( وبطريقة غير مباشرة ) فقررت تطبيق اختبار حسن باسلوب ( الدرجات ) جنباً إلى جنب مع التقويم المستمر ( وللعلم اختبار حسن عديم الجدوى حيث لايترتب عليه نجاح أو رسوب !! و أيضاً يمنع المعلم من ابلاغ الطالب بنتيجته !! ) .

    * ( تطبيق التقويم المستمر & اختبار حسن معاً ) زاد الطين بِلَّه ؛ وسبب ازدواجية في القياس ؛ فشتت جهد الطالب والمعلم دون مبرر ودون فائدة تذكر !!

    * المصلحة التعليمية تحتم على الوزارة الغاء هذه الازدواجية بأسرع وقت ممكن ، وتوحيد الجهود وتنظيمها في آلية واحدة وذلك بالعودة الى النظام السابق ( الاختبارات والدرجات ) فرجوعٌ إلى الحق خيرٌ من التمادي في الباطل .

    والله من وراء القصد .​
     
  2. زيمة سكوب

    زيمة سكوب مراقبة عامة مراقبة عامة

    269
    2
    18
    ‏2015-01-11
    أنثى
    معلمة
    اوافقك الرأي
    اختبار حسن .. موقع يوضع فيه نماذج يطلع عليها الطالب
    والمعلمين يختبرون الطلاب في نفس النماذج !

    يجب ان تعاد تلك الثقة في طلابنا ، كما كنا سابقاً ندخل قاعات ونختبر وللاختبارات مكانتها
    ويوجد رسوب ونجاح .