اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


#شارك_المغترب

الموضوع في 'ملتقى النقل الخارجي والتعيين' بواسطة شاكر السليم, بتاريخ ‏2015-04-23.


  1. شاكر السليم

    شاكر السليم تربوي إعلامي مميز عضو مميز

    24
    0
    0
    ‏2010-01-07
    عنترية النقل الخارجي!



    شارك في لجان دراسة ضوابط وآليات نقل المعلمين الخارجي غير المغتربين حاليا، وان كان قائد الحوار أو بعض الأعضاء من شؤون المعلمين.

    الورش واللجان ليست في مدارس القرى والهجر، ولا مع أغلبية المغتربين في مدارسهم، بل في إدارات العموم ومكاتبها، وحدثت المشاركة بالنيابة، فتجد من يشارك من غير المغتربين، ونسبة غير المغتربين تثبت خطأ الاعتماد على رأيهم في النقل، فرأي المستفيد يتبع رأي مقدم الخدمة، ومقدم الخدمة الذي لا يباشر الخدمة مع المستفيد لا يمكن له نفع المستفيد.

    وسأسرد النقاط كالتالي:

    أولا: الغاء سنة التقدم، مع تضمين بديلا عن الالغاء، أي بما لا يضر المتمسك برغبته.

    ثانيا: أولوية من يكرر الرغبة في النقل، فالواجب تقديمه في نقله، على من لا يكررها كل عام، فمن كرر مدينة الرياض ثلاث مرات، يقدم على من كررها مرتين، ولكن داخل المجموعة_الزملاء في المباشرة_.

    ثالثا: لا يجوز إلغاء سنة التقدم فقط، بل يجب احتسابها كنقاط، لأنها جاءت بظلم المعلمين، وإلغاء الشرط بلا بديل، وبعد تمسك اصحابها بها، من أشد الظلم في مجال النقل.

    رابعا: فتح المجال للنقل المؤقت، وهناك مثال الحاجة كالتالي:

    إذا كان لدى المعلم مريضا، في جنوب المملكة، ومكان وظيفته التعليمية في القصيم، ولا تنطبق بحقه شروط نقل الظروف الخاصة، وتعهد له زميله في الجنوب بالنقل المؤقت، فيسمح لهما بتبادل المواقع، لمدة نصف عام على الأقل، وبمدة مفتوحة لهما، وبما لا يسمح لهما التراجع وسط الفصل الدراسي، ويسمح لهما تبادل المواقع في أي وقت، وتبقى رواتبهم في إداراتهما الأصل، لالزامهما بالعودة لمكانهما.


    خامسا: أقدمية التقدم على الرغبة شاركت في التوطين، ولكنها شاركت في تجمع الأسر في مكان واحد، ولا سبيل عن التوطين في التعليم، إلا ميكنة وحوسبة عمل المعلم ومراقبته.

    سادسا: أجبر المعلمين على النقل قبل سنوات، بسبب أقدمية التقدم، وكان بعضهم يؤدي دورا وطنيا وشرعيا، لماذا؟ من المسؤول عن ذلك؟

    كان بالامكان تركهم، واقترحت عدة مرات_النقل مع وقف التنفيذ_ أي حجز المكان، فمن أجبر على النقل كان الاولى تركه مع إجباره على الافصاح عن رغبته، فاذا ثبت إمكانية تحقيق الطلب، يطلب وقف التنفيذ، والاحتفاظ بمكانه وأحقية نقله، في أي حركة قادمة، بشرط عدم التراجع عن تلك الرغبة مستقبلا.

    سابعا: لماذا لا يسمع الوزير من المغتربين، بدلا ممن عهده في النقل قديما؟ وكما يقال كل مشروك مبروك، ولكن مشاركة الأغنياء دون الفقراء ذنب يسقط حق الداعي ودعوته، وما حدث في مشاركة غير المغتربين يسقط حق التمسك بآراء من لا يعاني من النقل.

    ثامنا: المتنقلون بين القرى والهجر لا يمكن منعهم، بل يستحقون وساما وطنيا، وأقل الأحوال منحهم نقاطا تميزهم عن غيرهم في أفضلية النقل.

    تاسعا: أقدمية النقل حاصرت وتحاصر المتنقلين بين القرى، وقد اكتفت تلك القرى من المتوطنين، بسبب الأقدمية في التقدم للنقل، ولكن لم يقدم شؤون المعلمين إحصائية عن تحقيق هذا الهدف، بنسبة تقلل من طلبات النقل، فكثير ممن لم يتقدم نسيانا أو جهلا بالنظام يحرم وجوده من يريد التوطين في تلك القرى، فلماذا نصر على بقائهم وهم أولى بالرحيل؟ لماذا لا نجعلهم يفارقون المكان، ليأتي راغب الاستقرار في مكانهم؟

    سبب ذلك عنترية التمسك بأقدمية التقدم للنقل.

    هناك أمور كثيرة، وأختم _بعنترية النقل_لتكون عنوانا للمقال، وان كنت أفضل_شارك_المغترب.

    شاكر بن صالح السليم


     
  2. عبدالله الصاهود

    عبدالله الصاهود مراقب عام مراقب عام

    2,924
    0
    0
    ‏2008-05-03
    مرشد طلابي
    بارك الله فيك أخي أبا عمر.
     
  3. بدر البلوي

    بدر البلوي المدير العام إدارة الموقع

    15,733
    113
    63
    ‏2008-01-03
    طرح موفق أخي أبا عمر
    نفع الله بك .
     
  4. سعوديه والفخرليه

    سعوديه والفخرليه مراقبة عامة مراقبة عامة

    4,280
    17
    38
    ‏2012-03-27
    معلمة
    بارك الله فيك

    ...