اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


معالي الوزير (( صوت المعلم )) ورشة عمل الكترونية تقتضيها المصلحة التعليمية

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة mos11428, بتاريخ ‏2015-04-25.


  1. mos11428

    mos11428 تربوي عضو ملتقى المعلمين

    164
    1
    16
    ‏2008-11-07
    يقول الله تعالى ( فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ لِنتَ لَهُمْۖ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ ۖ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ ۖ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ )
    صدق الله العظيم .

    معالي الوزير د / عزام الدخيِّل وفقه الله :
    في البداية أُثمن لكم مبادرتكم الرائعة وتوجهكم الكريم بأشراك المعلمين/ ـات فيما يتعلق بتطوير آلية النقل الخارجي والإصغاء لمقترحاتهم وعقد ورش عمل بهذا الخصوص فلكم كل الشكر والعرفان .

    معالي الوزير :
    بعض القرارات التي مرت بتاريخ الوزارة لم يكتب لها النجاح ؛ لان فيها نوع من التفرد و استقلال بالرأي في صنع القرار .

    معالي الوزير :
    المعلم هو رمز العملية التعليمية وحامل لوائها وقائدها في الميدان ، تهميشه وعدم الأخذ برأيه واهمال حقوقه ( يقوض الجهود المبذولة ويتنافى مع المصلحة التعليمية ) .

    ولأن " أهل مكة أدرى بشعابها " فلنا أمل كبير في الله ثم في معاليكم بالتوسع في اشراك المعلمين/ ات والأخذ بآرائهم في كل مايتخذ من قرارات تتعلق بالشأن التربوي وذلك بتدشين ورشة عمل الكترونية على الموقع الالكتروني للوزارة تحت مسمى " صوت المعلم " لتكون حلقة وصل دائمة بين المعلم/ ـه وصانع القرار " فما خاب من استخار ، وما ندم من استشار ".

    ورشة العمل الالكترونية تفعل دور التقنية وتعزز الاستفادة منها ؛ وتوفر الوقت والجهد والمال ؛ وتذلل العوائق وتتجاوز حدود الزمان والمكان مقارنةً بورشة العمل التقليدية .

    ورشة العمل الالكترونية ضرورية لاستطلاع آراء المعلمين/ ـات حول موضوعات عدة منها على سبيل المثال لا الحصر حقوق المعلم وواجباته ، المناهج التعليمية ، أساليب التقويم ، المخرجات التعليمية ، اللائحة السلوكية للطلاب ، ... إلخ .

    ورشة العمل الالكترونية عبارة عن استطلاع رأي ( استبيان ) موجه للمعلمين/ ـات حول موضوع معين وتكون الاجابة عليه محددة بعدة خيارات .

    ** لضمان جودة الاستطلاع ( الاستبيان ) أقترح مايلي :

    * ان تقوم الوزارة بتعميم الاستبيان بحيث يشمل جميع المعلمين والمعلمات وذلك لضمان نتيجة دقيقة وصحيحة ولإضفاء مصداقية أكثر على الاستبيان .

    * أن تقوم الوزارة بإشعار جميع المعلمين/ ـات ( وبطريقة واضحة ) بنيتها القيام بإجراء استبيان حول موضوع معين ( أي موضوع كان ) لكي يكونوا على علم مسبق بذلك ، وذلك بارسال تعميم للمدارس أو ارسال رسائل نصية الى ارقام جوالات المعلمين/ ـات المخزنة في نظام التكامل الالكتروني أو تكليف المدراء بابلاغهم بتعميم داخلي وذلك قبل اجراء الاستبيان بفترة كافيه ( مثلاً قبل شهر من بدء الاستبيان ) وأيضاً يتم إبلاغ المعلمين/ ـات بأن الاستبيان سوف يبدأ اعتباراً من تاريخ ...... وينتهي بتاريخ ...... ، وذلك لضمان مشاركة أكبرعدد ممكن من المعلمين/ ـات .

    * أن تقوم الوزارة بوضع آلية آمنة للمحافظة على خصوصية المعلم/ ـه عند تعبئة الاستبيان ولضمان عدم اساءة الاستخدام من الغير ( كوضع كلمة مرور ورقم سري عند الدخول ).

    * يجب أن يتوفر في الاستبيان عدد من الخيارت + خيار اضافي خاص بمن لايرغب المشاركة في الاستبيان ويكون بمسمى (( لا أرغب )) بحيث يقوم النظام باختيار هذا الخيار الاضافي تلقائياً وبشكل افتراضي وذلك في حالة عدم رغبة المعلم/ ـه المشاركة في تعبئة الاستبيان أوعدم تمكنه من ذلك . فوجود الخيار الاضافي ضروري جداً ، حتى لا تتأثر نتائح الاستبيان .

    وفقكم الله وسدد خطاكم وأعانكم على حمل الأمانة .

    ولكم مني خالص التحية .
     
  2. زيمة سكوب

    زيمة سكوب مراقبة عامة مراقبة عامة

    269
    2
    18
    ‏2015-01-11
    أنثى
    معلمة
    أوافقك الرأي ونتمنى يصل هذا الاقتراح لوزير التعليم