اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


(( تقويم مستمر + درزن من الاختبارات المقلدة )) !! ..... أين أذنك يا جحا ؟؟

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة mos11428, بتاريخ ‏2015-04-27.


  1. mos11428

    mos11428 تربوي عضو ملتقى المعلمين

    164
    1
    16
    ‏2008-11-07
    سُأل حجا ذات مرة « أين أذنك يا جحا ؟؟ » فأشار جحا بيده اليمنى من فوق رأسه إلى أذنه اليسرى البعيدة متخطياً اذنه اليمنى القريبة !!

    ربما اقترنت عبارة « أين أذنك يا جحا ؟؟ » باسم جحا جزافا. والمقصود هنا هو جحا العربي ( أبو الغصن ) ، فهو وإن تحامق أحيانا لحاجة في نفسه ؛ رجل « كيّسٌ ظريف » بشهادة مكي بن إبراهيم البلخي .

    تلك العبارة تنتقد التعقيد وسلوك الطرق الصعبة الملتوية بدلا من السهلة المباشرة . قلتُ ربما اقترنت عبارة « أين أذنك يا جحا ؟؟ » باسم جحا جزافا. لأن أبا الغصن شخصية ساخرة ، ينتقد كل شكل من أشكال الاعوجاج .

    وإذا كان من قرارات تصح عليها تلك العبارة فهي قرارت وزارة التربية في سنوات سابقة ( ولاتزال سارية المفعول ) وطريقة تعاطيها مع اسلوب تقويم الطالب وقياس مستواه العلمي والتحصيلي في المرحلة الابتدائية ، فهذه القرارات تعتمد آليات معقدة وفيها الكثير من البيروقراطية التي لم تحقق الهدف المنشود .

    طريقة تعاطي الوزارة مع اسلوب تقويم الطالب في المرحلة الابتدائية طريقة معقدة وعشوائية وغير مجدية وفيها دليل دامغ التخبط والعشوائية وعدم وضوح الرؤية ، حيث أن هناك تقويم مستمر أثبت فشله بامتياز والحقائق واضحة وضوح الشمس ( فالشمس لاتغطى بغربال ) ، ونظراً لفشل اسلوب التقويم المستمر تم نقله إلى غرفة الانعاش واسعافه بحزمة من الاختبارات التحريرية خلال العام الدراسي كالتالي :
    6 اختبارات دورية + 2 اختبار حسِّن + 2 اختبار تحصيلي + 2 اختبار تطبيقي = ومع كل هذا لم يتغير شيء !!

    ولاعجب فهذه الاختبارات عديمة الجدوى ولم تحقق الهدف منها ، لانها لاتتخذ طابع الجدية فهي بدون درجات ولا يترتب عليها بقاء الطالب في فصله أو انتقاله !! وتعتبر اختبارات صورية ( دعائية تسويقية ) أكثر من كونها تعليمية .

    فالطالب عندما يدرك بأنه سيؤدي اختبار لايقدم ولايؤخر ولايؤثرعلى بقائه أو انتقاله فهذا أدعى للإهمال والتراخي ( أبشر بطول سلامة يامربعُ ) وهذا بالتأكيد سينعكس سلباً على تحصيله العلمي ؟؟

    قد يقول قائل أن الوزارة عمدت إلى اجراء مثل هذه الاختبارات لكي تقوم باستخلاص النتائج وعمل واحصائيات ودراسات لتضع يدها على مكامن القصوروالخلل من أجل عمل خطط واستراتيجيات ودراسات جبارة سترى النور قريباً . لكن الحقيقة المرة أننا لم نرى أو نسمع شيئاً من هذا على أرض الواقع ، رغم أن هذه الاختبارات مطبقة منذ سنوات !!

    ولايمنع ذلك من ان تقوم الوزارة بهكذا خطط ودراسات ولكن بعيداً كل البعد عن كل مايؤثر على مستوى ابنائنا التعليمي فأبنائنا ليسوا مجالاً للتجارب ، ومصلحتهم التعليمية فوق كل اعتبار واهم من كل قرار .

    المصلحة التعليمية والمنطق والواقع يحتم على الوزارة عدم مواصلة السير في هذا الطريق الوعر والغاء هذه المتلازمة ( التقويم المستمر والاختبارات المرتبطة به ) وسلك الطريق السهل وتوحيد الجهود المهدرة في آلية واحدة سهلة وفعَّالة وهي العودة الحميدة لنظام الاختبارات ( تحريرية ، شفهية ) وزرع الثقة بالمعلم .

    ** يتميز نظام الاختبارات بالتالي :

    * هذا النظام نظام سلس وقابل للتطبيق ويعتمد آلية منظمة ومجدولة وموثقة ، ولايخضع للذاتية والعشوائية في الحكم على مستوى الطالب كما في التقويم المستمر.

    * هذا النظام يعتمد الدرجات كمعيار صادق ودقيق في الحكم على مستوى الطالب ؛ فينمي المواهب ويميز بين الطالب الموهوب والمتفوق والمتوسط ومتدني المستوى والمخفق ؛ فيشعل روح التنافس بين الطلاب ويحثهم على بذل المزيد .

    * هذا النظام يساعد المعلم على تطبيقه ، وأيضاً يساعد المسؤولين ( مدير ـ مشرف ) على متابعة تطبيقة بخلاف التقويم المستمر .

    فهل من آذان صاغية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ .
     
  2. safar51

    safar51 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    27
    0
    0
    ‏2008-12-15
    كلام حميل

    لكن لا حياة لمن تنادي
     
  3. معلم فله

    معلم فله طاقم الإدارة مراقب عام عضو ملتقى المعلمين

    798
    23
    18
    ‏2011-04-21
    معلم
    اخي التقويم المستمر اثبت فشله وبيئتنا التعليميه لاتناسبه
    والكل يعلم هذا
    لماذا الاصرار على استمراره ؟

    مناهج اللغه العربيه (لغتي )
    تحتاج لتغيير
    وارجاع الاملاء والتعبير والاناشيد والقراءه
    أيعقل جميعها في كتاب واحد معظم طلاب المرحلة الابتدائية
    لايستطيعون القراءه والكتابة
    ايعقل تدريب واحد في الدرس للإملاء

    ارجاع الاختبارات بدل التقويم المستمر
    المسألة تحتاج لورقة فيها تعميم من الوزارة ويتم تطبيقه
     
  4. ثلجة

    ثلجة تربوي عضو ملتقى المعلمين

    980
    0
    16
    ‏2012-03-19
    معلمة
    ياريت ترجع الاختبارات كما كانت من الصف الرابع بدل هذا التخبط !
     
  5. mos11428

    mos11428 تربوي عضو ملتقى المعلمين

    164
    1
    16
    ‏2008-11-07
    أشكركم جميعاً على مشاركتكم وابداء آرائكم ..
     
  6. mos11428

    mos11428 تربوي عضو ملتقى المعلمين

    164
    1
    16
    ‏2008-11-07
    أشكرك أخ معلم فلة
    أنا لست متخصصاً باللغة العربية ولكني اوافقك الرأي فجمع فروع اللغة العربية في مقرر واحد لايتناسب مع المرحلة الابتدائية لانها مرحلة تأسيس .

    بودي ياأخ معلم فلة لو قمت انت بانشاء موضوع مستقل يتحدث عن فكرة فصل مواد اللغة العربية كما كانت وأخذ آراء معلمي ومعلمات اللغة العربية فأنت وهم أدرى واعرف بحكم التخصص ومن خلال الموضوع تتبادلون الرأي والمشورة ثم ترسلون آرائكم للدكتور عزام على البريد الالكتروني او على صفحة الآراء حول المناهج على موقع الوزارة ( رأيك يهمنا ) على الرابط التالي
    https://fb.tatweer.edu.sa/
    وشكرا لك .