اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


التعليم:منع العقاب البدني واللفظي بالمدارس

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة أوركيدا, بتاريخ ‏2015-05-16.


  1. أوركيدا

    أوركيدا مراقبة عامة مراقبة عامة

    6,887
    2
    0
    ‏2010-12-11
    [​IMG]

    خالد محمد ( صدى ) :

    أصدر مدير عام التعليم في جدة عبدالله بن أحمد الثقفي، تعميما لجميع مدارس البنين والبنات في جدة بمراحلها الثلاث؛ الابتدائية، المتوسطة، الثانوية، يؤكد فيه ضرورة إبلاغ المعلمين والمعلمات وأخذ توقيعاتهم بالعلم على عدم استخدام العقاب بنوعيه اللفظي والبدني على الطلبة والطالبات أيا كان نوع المخالفة التي ارتكبها الطالب أو الطالبة، مع ضرورة التأكيد على التربويين بعدم حمل العصا أو ماشابهها كأداة للضرب داخل المدارس. وأكد الثقفي أن ذلك يأتي انطلاقا من توجيهات وزارة التعليم المتمثلة في منع العقاب بنوعيه؛ اللفظي، والبدني على الطلاب، وبناء على ما لوحظ في الآونة الأخيرة من تزايد لجوء بعض المعلمين والمعلمات في المدارس في استخدام العقاب كأسلوب علاج للمشكلات التي تظهر لديهم من قبل بعض الطلاب في مدارسهم.
    وثمن الثقفي في الوقت نفسه جهود جميع التربويين والتربويات وحرصهم الدائم على مصلحة أبنائهم الطلبة والطالبات، مؤكدا على معالجة المشكلات التي تحدث في المدارس بالطرق والأساليب التربوية المثلى وفق الأنظمة والتعليمات وحسب توجيهات وزارة التعليم.​
     
  2. *جناح الليل*

    *جناح الليل* عضوية تميّز عضو مميز

    956
    13
    18
    ‏2012-08-01
    ذكر
    ............
    كمنظور إنساني و عالمي هذا من ابسط حقوق الطفل ... كنشر توعوي لبلدان العالم العاشر و اصحاب الكهوف ..
    لكن عندنا ..... !!! للتذكير من عواقب خوف الانغماس في مشاهدة أفلام الاكشن الهندية وانعكاس أحداثها على الواقع التعليمي و المعلم ... :bigsmile:
    هو فيه أحد بالوقت الحالي يقدر يشيل العصا أو يميل بها .... نو .. نو ..
    حتى تطرح أرضا و يكون بحضور حكم تكون ضربته الثالثة على مشاهدة جمهور الطلاب هي الخلاص لنهوضه ...
    ليس للمعاودة للنزال بل التوجه لأقرب مستشفى و عمل اللازم من نشر صور كدماته بالصحف و المجلات ..... و أرشفتها مع مفارقات ازمنة التعليم ..
    يعني بإختصار مثل ما للطفل حقوق ... للمعلمين حقوق لحمايتهم .... فياليت تتكرم منظمة اليونوسيف بإدراجهم تحت شؤون الطفل عفوا أقصد المعلم .... يا حرااااااام بديت ادمّع من الضحك ... :bigsmile:
     
  3. مطفي الشمعة بدمعة

    مطفي الشمعة بدمعة تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    541
    0
    0
    ‏2009-10-12
    معلم
    نسيتوا حقوقنا واكلتوها
    وتحسبونه هينا

    والله شديد العقاب ،،

    ..
     
  4. يالله اكرمني بالنقل

    يالله اكرمني بالنقل تربوي عضو ملتقى المعلمين

    474
    7
    18
    ‏2014-10-02
    معلمه
    عزي لكم يالمعلمين/ات والله الي مثلكم مفروض يروح فوق صفاة ويهل دموعه ويقلب حياته اشعار وخواطر



    ولازالت الحياه مستمره


    يعجبني رغبتكم المستمره في

    خلاص وانا بديت ابكي جد من الضحك
     
  5. معلم ليس الا

    معلم ليس الا تربوي عضو ملتقى المعلمين

    34
    0
    6
    ‏2012-01-23
    معلم
    طيب اذا كنت من اللي وزنهم فوق الــ 150 .. كيف يطرحني الطالب ارضا .؟؟!
    مدري والله هي يطرحه أو يبطحه ..؟! نسيت من كثرة هالتعاميم !
    او اقولكم .. اطيح انا من حالي لحالي لأجل أكسب إستعطاف الطلاب ومايشهدون عليه .. صح كذا ؟؟!

    المهم انصح المعلم بأن يقوي جسمه وقلبه .. ويستعمل ديو .. قوي البك ..!!
    انا من اللحظة باروح اشتري تريلة ديو ،، واللي يصير يصير .. بكيفها عاد تجي زي ماتجي ..!



    يعني بالله وش نقول ووش نحكي ونعيد ونزيد ..؟!
    هذولا العالم مدري وين عايشين ووش دخلك يامدير تعليم جدة الحين تبربر بشي قديم وتعيد وتزيد فيه..؟
    يعني مالقيت غير المعلمين تمارس هوايتك السيئة عليهم ..؟! فيران هم تمارس عليهم تجاربك ..؟
    لايكون تصرف عليهم من جيبك واحنا ماندري ..؟؟!
    شي يجيب الحموضة وربي حتى بالصيف ..!
     
  6. حلم لم يتحقق

    حلم لم يتحقق تربوي عضو ملتقى المعلمين

    369
    0
    16
    ‏2011-04-18
    معلم
    :icon28::icon28:طيب والمعلم لوتعرض للايذاء اللفظي والجسدى و ش يسوي ياوزااااااااااااااره؟؟
     
  7. تحت ظلال الزيزفون

    تحت ظلال الزيزفون عضوية تميّز عضو مميز

    1,024
    14
    38
    ‏2013-12-31
    -
    المعلمين لابواكي لهم
    والله حصل هذا الموقف أمامي عندما جاءت إحدى الأمهات وتهجمت على المرشدة الطلابية في الساحة
    وتلفظت عليها بالفاظ خارجة لاأستطيع ذكرها فقط اذكر قولها ( إنتي يالعجوز الشمطاء )
    لا لشيء يذكر سوى أن المرشدة لم ترد على اتصالات الأم
    والمرشدة ماشاء الله وسيعة بال ظلت تبتسم فقط ولا ترد
    ومر الموقف كأن لم يكن .
    ماالذي جعل الأم تتجرأ هكذا !!!
    لماذا لايكون هناك تعاميم تحمي المعلم من امثال هؤلاء
     
  8. متعب الملاقي

    متعب الملاقي عضوية تميّز عضو مميز

    900
    0
    16
    ‏2008-01-20
    معلم
    يجب إيجاد منظمومة جديدة من ضوابط السلوك والمواظبة
    تحكم طيش المراهقين و غيرهم
    وإعادة هيبة المعلم ورفع مكانته بالمجتمع
     
  9. وكيلة 26

    وكيلة 26 مراقبة إدارية مراقبة عامة

    10,049
    35
    48
    ‏2011-02-25
    .......
    عمرر الضرب ماكان حل ..
    منعه واجب ...
     
  10. كأني هنا

    كأني هنا عضو مجلس إدارة الموقع عضو مجلس الإدارة

    12,897
    11
    38
    ‏2010-05-14
    معلم -وكيل بالواسطه
    ورجعنا للفلم الهندي
    راح امشيكم غصب
    هيبتي البسهم لبسا بدون هواده
    وبنفس الوقت احترمهم الى الحد المعقول
     
  11. mos11428

    mos11428 تربوي عضو ملتقى المعلمين

    164
    1
    16
    ‏2008-11-07
    ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه .

    لو ناقش المعلم المسؤولين في الوزارة بكلامك السابق لقالوا لا يا استاذي الفاضل من المستحيل ان تصدر مثل هذه التصرفات من طلابنا .. فطلابنا أفاضل ومحترمين من المؤكد أنك انت من استفز الطالب وأوصله لهذه المرحلة ( الغير تربوية !! ) يا استاذي الفاضل انت من يصنع احترامك بنفسك !!

    ولو ناقش المعلم المسؤولين في الوزارة عن حقوقه المادية لقالوا أنتم ماديين وطماعين يامعشر المعلمين .. ثم إن التعليم رسالة وليس بوظيفه !! ..

    وفي الحقيقة انا ضد ضرب الطلاب وتعنيفهم لكن ان تصل الامور الى العكس كعدم احترام للمعلم او التلفظ عليه او اصدار ازعاج واصوات في الفصل او اعتداء على طالب آخر مؤدب فيجب ان لايترك الحبل على الغارب ، ويجب اعادة صياغة اللائحة بطريقة متوازنة تحمي الطالب وفي الوقت نفسه تربي فيه احترام النظام .

    ثم إن اللوائح والتعاميم اللي سنتها الوزارة افقدت حتى الوزارة بنفسها الهيبة كمؤسسة تعليمية .
    كيف ذلك ؟.

    اللوائح السلوكية للطالب والتعاميم التي تحمي الطلاب تمنحهم الحصانة المطلقة (( مهما بدر منهم من أخطاء )) رسخت في نفوس الطلاب ثقافة عدم المحاسبة وعدم احترام النظام والفوضوية حتى وصل بهم الامر الى عدم الجدية في التعلم ..

    المسؤولين في الوزارة الآن واقعين في حرج كبير جداً من الرأي العام بسببين :

    الاول / عدم قدرة الوزارة على ضبط دوام الطلاب في الأسابيع الأخيرة من العام الدراسي رغم تعاميم التهديد والوعيد (( التربوية )) بالحسم من درجات السلوك ولكن دون جدوى .. اصبحت الوزارة عاجزة تماما عن اعادة الطلاب الى حالة الانضباط التي كانوا عليها في السابق ..

    الثاني / ضعف المخرجات التعليمية الذي لا يرتقي الى حجم الامكانات الهائلة المادية والبشرية التي سخرتها الدولة رعاها الله لهذه الوزارة .

    ولكن اذا فات الفوت ماينفع الصوت !!

    وصدق من قال هذا المثل من حفر حفرة لأخيه وقع فيها ..


     
  12. CHANEL..

    CHANEL.. مراقبة عامة مراقبة عامة

    3,262
    0
    36
    ‏2009-03-17
    معلمة
    مشكلتنا من بعض المدرسين المتجردين من الانسانيه

    حالات شاذه صدر منها ماصدر

    ولا بالله في احد يضرب ويجبر الطلاب يشتم الزباله الا شخص أصيب بالجنون

    الضرب التربوي مطلوب بشرط عدم الاهانه او الايذاء

    ولكن مع ذي النماذج من المعلمين لازم نتعاقب كلنا ولا نتجرأ برفع عصا او اطلاق أي كلمه ممكن تزعل الطلاب
     
  13. شرحبيل

    شرحبيل عضو مجلس إدارة الموقع عضو مجلس الإدارة

    4,336
    6
    38
    ‏2008-02-07
    معلم
    هو تعرض وفي صباح اليوم في مدرسة قاع قصي ونقولوا المعلم ونوموه في مستشفى صبيا.:tears:


    المهم : سلموا لنا عليهم

    ما باليد حيلة ؛ كنا نتمنى وصرنا نتمنى :tears:
     
  14. معلم ليس الا

    معلم ليس الا تربوي عضو ملتقى المعلمين

    34
    0
    6
    ‏2012-01-23
    معلم
    اللي تشوفينه طال عمرك ..
    عاد انتم أبخص .. مهم يقولون دايم الشيوخ ابخص !!؟

    .
    .
    .

    مشكلتنا دايم مانتشطر الا على بعض ..!!
    نترك الشي الواضح واللي نناشد فيه من زمن جدتي، ونجي نحيك لبعضنا البعض انت سويت وانا سويت ..!!

    القضية ياأستاذتنا القديرة ليست بانني شتمت او تلفظت او حتى بطحت .. !!

    المشكلة هي انني ليش سويت كذا من الاساس ..؟ وين الخلل ..؟؟ وش اللي جعل الطلاب يتمادون بالشكل ذا لأجل انني أنا او غيري من زملاء المهنة عاقب هالجواهر والدرر المكنونة ..؟؟

    ماتعرضتي يا أستاذة للأهم والمهم بالموضوع الا وهو دور وزارتنا المحبوبة الشطورة المصقرة ووقفتها مع هذا المعلم والذي تقع على عاتقه مسؤولية اصلاح وتهذيب الجيل بشكل عام ..؟؟ هل وقفت معه ودعمته ووفرت له الاستقرار النفسي والمعنوي على أقل تقدير ..؟؟!
    هل حفظت كرامة منسوبيها لكي يقومون بعملهم على أكمل وجه ..؟!!
    هل وهل وهل وهلااااهل .. ...... !!!؟
    أظن الإجابة هنا فيها صعوبة شوي ..!!

    ماتعرضتي يا أستاذة لأساس العملية التربوية وهي المنزل ..؟؟!!

    ماتعرضتي او خضتي يا أستاذة لدور الأم والاب في تهيئة فلذات اكبادهم اللي دبلو كبودنا بالمستوى الوضيع والمنحط اللي يأتوننا فيه،،؟؟
    وللاسف يجب على المعلم تقويمه وإصلاحه .. ﻭﻫﻞ ﻳﺼﻠﺢ ﺍﻟﻌﻄﺎﺭ ﻣﺎ ﺃﻓﺴﺪ ﺍﻟﺪﻫﺮ ؟؟؟!!

    ماتعرضتي يا أستاذة لكم ساعة يقضيها عندي هذا الجهبذ بالمدرسة، وبالمقابل كم ساعة يقضيها بالمنزل ..؟؟!!

    وعموما اقول بأن المؤدب اتحدى واحد فينا معلم أو حتى عامل بالشارع يقدر يسوي معاه شي لانه ببساطة (( مؤدب )) يعني بيته نظيف وأسرته حريصة عليه .. يعني جاي من بيئة عليها الكلام .. يعني ولد نااااااس ..!!

    اورد هنا نموذجين للإستدلال على ماقلت أو لما أريد إيصاله لكِ ولغيرك ليس إلا :

    جانا مره ولي امر طالب يزور المدرسة ويسأل عن ولده .. تتوقعون وش جايب معاه ..؟
    جايب معاه سجل اكبر من راسي ويكتب فيه جميع ملاحظات المدرسين والاداريين ومارفع راسه بس يكتب .. وحين الانتهاء من الزيارة قام من مكان جلوسه وبوسط الادارة وبحضور ولده وارتجل بكلمات تمنيت انه لم يسكت ,
    وازيدكم من الشعر بيت كتب شيك بمبلغ مالي للمدرسة تبرعآ منه ومن بعض اولياء امور بعض الطلبة ، وأصر على قبوله لانه يعتبره شي واجب على الجميع وهذا أقل مايقدمونه تجاه هذا الصرح التعليمي وتفعيلا للدور الإيجابي بين البيت والمدرسة .. "على حد قوله" !

    وبغض النظر عن حالة ولده التعليمية، أقول هنا بأنه هذا رجل يشعرك بأنك تتعامل مع انموذج يستحق ان يقال عنه ( ولي أمر ) ،،
    ووالله الذي لا اله الا هو بأن ولده الاول على المدرسة بمرحلته الدراسية انذاك .. !


    وعلى النقيض تماما جانا ولي امر بيوم من الايام يسب ويلعن بولده من وقت دخوله للمدرسة، ويدعي على ولده ووالدته وإخوانه جميعا ، ويسخط ويرفع صوته ..
    واتضح عقب البحث عن ولده المصون انه قد تخرج من عندنا له سنتين ...!!
    لا وبعد وهو خارج سب المدير والمعلمين واعطانا من الرخيص على قولة المثل ..!!



    هل هذا برأي استاذتنا القديرة انموذج يستحق العناء والمثابرة وأن أحرص على عدم جرح شعوره هذا ( اذا ) افترضنا ان لديه القدرة على حفظ طريق المدرسة كأقل تقدير ..؟؟!!

    ادري انني خرجت عن الموضوع ولكن حبيت اوضح الفرق
    بين مايلقاه المعلم في كلتا الحالتين ..!!
    وهذي حقيقة ما نواجهه وبدون تملق وزيف عبارات ، هذا الحاااااصل ..!!


    خلاصة ما أريد قوله :

    هل ياترى انا أو غيري من زملاء المهنة بنجي ونتجرد من الإنسانية وبالشكل الوحشي المذكور وحسب اشارة شخصك الكريم آنفآ ،ونتعرض للنموذج الأول ..؟؟!

    وبالمقابل ايضا هل بإبمكان كائن من كان بأن يتقبل النموذج الثاني ويغير حاله وأحواله ..؟؟!!

    أعتقد الإجابة واضحة ،، والشمس لاتحجب بغربال ..


    ختامآ ..
    أعتذر على الإطالة والهدرة الزايدة طال عمرك، ولايهونون باقي الأعضاء ..
    كما وأعتذر ان وجد بكلامي شي ماناسب انطباعك استاذة :
    شااااانيييل .