اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


"التعليم" تتدارس خفض معدل تقاعد المعلمات عند وصول الخدمة إلى ١٥ سنة

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة أمـيـ الساحل ــــر, بتاريخ ‏2015-05-27.


  1. أمـيـ الساحل ــــر

    أمـيـ الساحل ــــر تربوي عضو ملتقى المعلمين

    84
    1
    8
    ‏2011-04-28
    مدرس
    أكدت مصادر مطلعة لـ "سبق" أن وزارة التعليم، تعمل على عدد من الملفات المهمة بالنسبة لمنسوبي الوزارة، أبرزها إعطاء الدرجات المستحقة إضافة إلى السعي للوصول إلى توفير 250 ألف وظيفة، وذلك عبر دراسات أثمرت عن حلول لإشكاليات التوظيف، أبرزها العمل على خفض معدل التقاعد المبكر للمعلمات بقرار ١٥ ٥، الذي يتيح للمعلمات الحصول على ميزات التقاعد المبكر عند وصول الخدمة إلى ١٥ سنة بدلاً من ٢٠ سنة المقررة حاليا.

    من جهتهم وجه معلمون ومعلمات وخريجون وخريجات مناشدات للقيادة الرشيدة والوزارات المعنية، ووزير التعليم الدكتور عزام الدخيل للنظر في الملفات العالقة وإيجاد حلول عاجلة لها، سيما أن جهود الوزير الدخيل الأخيرة بالتعاون مع عدد من الوزارات، ومنها وزارة الخدمة المدنية أثمرت عن البدء في دراسة وإيجاد حلول لملفات عالقة، من أبرزها معالجة موضوع خريجي الدبلومات الصحية في وزارة التعليم خلال شهريْن من تاريخه؛ ومعالجة وضع المنتسبين والمنتسبات بقبولهم في المفاضلات الإدارية ابتداء من المفاضلة القادمة وقبول خريجي وخريجات الانتساب على الوظائف التعليمية في المفاضلات القادمة وفق ضوابط تصدرها وزارة التعليم خلال شهرين من تاريخه، وقبول خريجي التخصّصات التربوية على الوظائف الإدارية وفق شروط شغلها في المفاضلات القادمة.

    وقال المعلمون والمعلمات والخريجون والخريجات: استبشرنا خيرا بعد تصريح الوزير عزام الدخيل الأخير الذي كشف فيه عن مواضيع تجري دراستها حالياً، وستتم مراجعتها مع الجهات ذات العلاقة، وأنه سيعلن عنها في حينه.

    المعلمون والمعلمات عبروا عن أملهم في معالجة ملف حقوقهم المتمثل في الدرجات المستحقة والفروقات المالية عنها، وغيرها من ملفات حقوقهم التي رفعوا بها للوزارة.

    الخريجون والخريجات الذين علقت أسماؤهم في جدارة منذ سنوات طالبوا الجهات المختصة ووزير التعليم بإيجاد حلول عاجلة توفر لهم الوظائف التعليمية التي يحلمون بها منذ سنوات ويحملون مؤهلاتها دون جدوى، مشيرين إلى أن أبرز الحلول تتمثل في زيادة الفرص الوظيفية في وزارة التعليم إضافة إلى النظر في تخفيض سن التقاعد لإيجاد فرص وظيفية للخريجين والخريجات.


    http://sabq.org/ka8gde
     
  2. الخيالـة

    الخيالـة تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    33
    0
    0
    ‏2012-02-26
    معلمة
    بالتوفيق للجميع
     
  3. بدر البلوي

    بدر البلوي المدير العام إدارة الموقع

    15,724
    110
    63
    ‏2008-01-03
    ملتقى المعلمين ‏@SaudiTeachers ٢٢ مايو
    توفير ربع مليون وظيفة تعليمية، سيتسبب بايجاد حلول جذرية لمشكلات التوظيف العالقة منذ سنوات #توفير_فرص_التقاعد_في_التعليم_مصلحة_وطنية_اجتماعية
    +
    https://twitter.com/SaudiTeachers/status/603083206313660416
    https://twitter.com/SaudiTeachers/status/603110633643450368
    https://twitter.com/SaudiTeachers/status/603111288907038720
    https://twitter.com/SaudiTeachers/status/603111941104472064
     
  4. جريح الحب

    جريح الحب تربوي عضو ملتقى المعلمين

    111
    0
    16
    ‏2008-03-30
    معلم
    اخي بدر
    الله يبارك في جهودكم
     
  5. **أبوعبدالله**

    **أبوعبدالله** مراقب عام مراقب عام

    4,386
    0
    36
    ‏2008-05-28
    معلم
    الوزارة تدرس تقاعد المعلمات المبكر +15
    منذ مدة طويلة ونحن نسمع هذا الموال
    أعتقد أنه قد آن الأوان لحسم هذا الملف وعلى ماعهدنا من مواقف الدكتور عزام المنحازة للعدل والانصاف والتيسير على منسوبي وزارته(1) فإني متفائل و أعلق الأمل عليه بعد الله سبحانه وتعالى في حسم هذه القضية ...
    ===
    (1) يوجد شواهد كثير تدل على جنوح الدكتور عزام للتيسير والتكريم للمعلمين والمعلمات وأهم هذه الشواهد تقديم الإجازات و انشاء الحضانات ... مثل هذه القرارات تدل على أنه وزير متمكن وواثق من نفسه ويدرك أهمية التحفيز والتكريم والتيسير على منسوبي التعليم ...
     
  6. $ ~ سفانة ~ $

    $ ~ سفانة ~ $ مراقبة عامة مراقبة عامة

    2,355
    0
    0
    ‏2010-10-18
    معلمة
    اللهم يسر عودة حقوق المعلمين والمعلمات وسهل امر الخريجين والخريجات
    وسخر المسؤولين لكل مافيه خير للمواطنين .
     
  7. رنيم3

    رنيم3 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    656
    0
    0
    ‏2012-03-09
    قريبااااا بإذن الله
    كل
    شي
    للمعلمين
    و
    المعلمات
    ما
    في
    شي
    حلو
    للاداريات
     
  8. المتجول01

    المتجول01 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    22
    0
    0
    ‏2009-10-16
    للأسف دراسات من أكثر من 6 سنوات

    وللأسف نفس التصاريح !!!

    وللأسف سيتم التصاريح بها مستقبلاً ...

    التعديلات التي تخص تطوير المعلمين والمعلمات كالأبر المخدرة فقط


    الغياض: تخفيض النصاب وتعديل سن التقاعد للمعلمات.. ونظام “الرتب” قريبًا

    http://www.al-madina.com/node/231384

    فهد الحمياني - الطائف - تصوير: علي القرني
    السبت 13/03/2010
    قال مدير عام شؤون المعلمين بوزارة التربية والتعليم الدكتور راشد بن غياض الغياض لـ“المدينة” إن مشروع رتب المعلمين والمعلمات قيد الدراسة وإنه سيصدر قريبًا، مشيرًا إلى أنه سيتم الاستفادة من خريجات معاهد المعلمات في وظائف التربية، وأن هناك توجهًا لتخفيض نصاب المعلمات، وتعديل سن التقاعد أيضًا. وكشف في حوار لـ “المدينة” عن وجود تسرب في المعلمين والمعلمات سنويًّا يقارب 8 آلاف معلم ومعلمة لأسباب متعددة لافتًا إلى وجود عدة دراسات تهدف إلى الارتقاء بالبيئة التعليمية.
    وأضاف إن اختبار الكفايات للمعلمات سيكون إلزاميًّا اعتبارًا من العام الدراسي المقبل، وأنه لن يتم الاستغناء عن المعلمين من كبار السن بـ “الشيك الذهبي” كما يحدث في شركات خاصة، وأن شرط الإقامة للمعلمات سيتم إعادة دراسته من جديد لمصلحة المعلمة، وأن هناك حرصًا في الوزارة على أن يتم تعيين كل معلمة في منطقتها والتقليل من السفر الطويل للمعلمات بعد التعيين . وأكد أن حركة النقل الخارجي التي تنفذها الوزارة في كل عام «هم كبير» نعمل بكل ما أوتينا من جهد لإخراجها، وهي تتصف بكل مصداقية وملبية للغالب من الرغبات والنسبة الأكبر -ولله الحمد- ثقتنا في الزملاء والزميلات كبيرة جدًا، ونسأل الله أن نكون قد وفقنا في العمل بما يرضيه.
    وفيما يلي نص الحوار:

    * كيف تقيّمون في نظركم مكانة المعلم في المملكة؟
    ** أعتقد أن المعلم في المملكة يحظى بعناية واهتمام المسؤولين في الدولة، وهو في أولويات الرعاية من حيث القيمة الدينية والاجتماعية والمادية له، وذلك تقديرًا للأعمال التي يقوم بها في بناء أجيال المستقبل، كذلك الاهتمام بتدريبه وتأهيله وفقًا للمستجدات الحديثة، والحرص على إعطائه حقوقه، ومشاركته في تطوير العملية التعليمية وصناعة القرار التربوي، والذي تسعى الوزارة لتحقيقها بتوجيهات سمو الوزير ومعالي النواب، والنظرة الاجتماعية للمعلم تغيّرت بسبب وجود متغيرات عديدة من أهمها اختلاف تقنيات التعليم والتعلم ومصادرها، فلم يعد المعلم هو المصدر الوحيد للمعرفة، ولم تعد المدرسة هي المصدر الوحيد للتربية.
    * كثر اللغط حول المستويات واحتساب الدرجة عند تحسين المستوى.. ما الجديد في هذا الخصوص؟
    ** تعمل الوزارة بالتعاون مع الجهات المعنية بقضايا تحسين المستويات للمعلمين وفق القنوات الرسمية من خلال اللجان المشكلة لهذا الغرض؛ لأن يأخذ المعلمين والمعلمات جميع حقوقهم.
    * كانت ميزانية وزارة التربية والتعليم هذا العام أكبر ميزانية في قطاعات الدولة، فكم خُصص من الوظائف التعليمية (بنين - بنات)؟
    ** في تصريح لسمو وزير التربية والتعليم أوضح أنه من المؤمل أن يتم في العام المالي 1431-1432هـ تعيين أكثر من 15 ألف معلم ومعلمة لسد التسرب، ومواجهة النمو الطبيعي للطلبة والطالبات. وتعمل الإدارة العامة للشؤون الإدارية والمالية على التنسيق مع وزارتي الخدمة المدنية والمالية بشكل دائم على توفير الأعداد الكافية من الوظائف التعليمية بجهود واضحة وملموسة من الاستاذ صالح الحميدي.
    زيادة أعداد المعلمات المتقاعدات
    * نلحظ وبشكل لافت زيادة في أعداد المعلمات المتقاعدات. في رأيكم ما سبب ذلك؟ وكم عدد المتقاعدات هذا العام؟
    ** تعاني الوزارة من التسرّب السنوي للمعلمين والمعلمات فيتسرب سنويًّا من 3 إلى 4 آلاف معلمة، ومثلها للمعلم معظمهم تقاعد وخاصة التقاعد المبكر، وزيادة تقاعد المعلمات المبكر لعوامل عديدة من أبرزها العوامل الاجتماعية، وتوفر عائد تقاعدي جيد يجعل المعلمة تحرص للتفرغ لدورها الأسري والاجتماعي بشكل أكبر .
    * تعاني معظم إدارات التربية والتعليم من نقص في الكوادر الإدارية في البنين والبنات، وهذا يستدعي تكليف عدد من المعلمين والمعلمات للقيام بالمهام الإدارية بنصاب مخفض. كيف تخططون للتغلب على ذلك؟
    ** الكل يدرك أن الدولة لم تعيّن المعلم والمعلمة إلاّ لهدف راقٍ وسامٍ وهو التعليم. أمّا الجانب الإداري فله موظفون على لائحة أخرى، ولكن هنالك أعمال تربوية داخل المدرسة كالإرشاد والنشاط فلا بد من إسناد هذه المهام للمعلم أو المعلمة، كما أن الوزارة تعمل مع الجهات المعنية لاعتماد التشكيلات المدرسية التي اقترحتها الوزارة والتي توفر للمدارس الموظفين والموظفات الإدارية والتي تقدم الدعم للمعلم والمعلمة وتجعلهم يتفرغون لدورهم التربوي والتعليمي، ونتمنى أن تقر هذه التشكيلات قريبًا.
    * تطالب المعلمات بالمساواة بالمعلمين، في رأيكم ما نوع المساواة؟ وهل تلقيتم توجيهًا من معالي النائب لتعليم البنات بهذا الخصوص؟
    ** وجهت معالي النائب لشؤون البنات بدراسة وضع المعلّمات المتظلمات باهتمام بالغ والرفع لها عاجلاً ولا أخفيكم بأن متابعتها دائمة، ومستمرة وهذا نابع من حرصها على الاهتمام بالمعلّمة وقضاياها المختلفة.
    اختبارات الكفايات إلزامي
    * اختبار الكفايات هل سيكون من متطلبات تعيين المعلمات لهذا العام؟ ومتى يكون قبل الترشيح، ومن ضمن المفاضلة أم بعده؟
    ** نعم وبمشيئة الله سيطبق اختبار الكفايات والذي يعمل في المركز الوطني للقياس والتقويم مع بداية العام المقبل على المعلمات، وسيكون شرطًا أساسًا لتعيين المعلمة، بل وأصبح متطلبًا ملحًا للالتحاق بالعمل التعليمي.
    * خريجات الجامعات والكليات منزعجات من شرط الإقامة . هل هناك نية لدى الوزارة لإلغاء هذا الشرط؟
    ** وزارة التربية والتعليم لا تعمل بقرارات ارتجالية أو فردية بل تعمل وفق خطط مدروسة، وكان لقرار إثبات الإقامة تنسيق بين الوزارة، ووزارة الخدمة المدنية، والآن لدينا توجيه لإعادة دراسة الضوابط الحالية، وإمكانية تطبيقها على مستوى إدارة التربية والتعليم.
    * في حال إلغاء ضابط الإقامة في تعيين المعلمات. كيف سيتم التغلب على سفر المعلمات من المدن الرئيسية إلى القرى والهجر؟
    ** نعمل على تنفيذ التوجيه السامي الكريم بإعطاء الأولوية في شغل الوظيفة لخريجات المنطقة، بحيث تتعين خريجات كل منطقة في مكانها، ونقلل من السفر الطويل للمعلمات بعد التعيين.
    * وهل ترون بأن سفر المعلمات اليومي سيؤثر على تجويد المخرجات التعليمية في القرى؟
    ** بالتأكيد السفر يجهد البدن والعقل، وسيؤثر هذا الإجهاد على أدائها داخل الفصل ممّا سينعكس على المخرج، وضعف التحصل العلمي للطالبات، ولذلك تحرص الوزارة على أن تتعين خريجات نفس المكان خصوصًا في ظل انتشار الجامعات -ولله الحمد- في جميع أنحاء المملكة.
    * أقبلت الوزارة على خطة تطويرية ضخمة. هل وضعتم خطة لتطوير المعلمين والمعلمات ليتماشى التطوير بشكل تكاملي مع المناهج؟
    ** نعم من المسلّم به لدى الوزارة بأن التدريب ضرورة للوصول إلى إستراتيجيّة محسّنة ومن أهدافه الرئيسة النمو المهني المستمر لشاغلي الوظائف التعليمية، بغرض زيادة معدلات أدائهم ورفع مستوى كفاءتهم الإنتاجية وإطلاعهم على كل جديد في مجال التربية والتعليم، ويعد محور تطوير وتدريب المعلمين والمعلمات من المحاور الرئيسة في مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم.
    * هل ترى الوزارة ضرورة التخلّص من المعلمين والمعلمات كبار السن الذين وصلوا لحد التشبع، وليس لديهم الرغبة في تطوير أنفسهم والتماشي مع تلك الخطة التطويرية؟ (هناك من يقول بأن الوزارة ستتعامل بالشيك الذهبي كشركة الاتصالات).
    ** هناك العديد من الخطوات التي تقوم بها الوزارة لتدريب وإعادة تأهيل المعلمين القدماء وفق المستجدات الحديثة، وكذلك دراسات لإتاحة الفرصة لمن يرغب أو ترغب التقاعد المبكر، ولا ننسى عامل الخبرة لهذه الفئة من المعلمين الذي نعول عليهم لتقديم المزيد من العطاءات، وربما ستكون منهم الاستفادة لتدريب زملائهم المعلمين المستجدين ومتابعتهم داخل المدرسة.
    * لكم جهود واضحة في التمكين أو الإحلال (التأنيث) بإدارات شؤون المعلمات في إدارات عموم وإدارات التربية والتعليم. إلى أي مدى أصبحت قناعتكم في هذا الشأن؟ وهل ستواصلون في مشروعكم؟
    ** تسعى الوزارة (تعليم البنات) إلى تمكين المؤهلات وذات الكفاءة من الأخوات في المناصب القيادية، ووكالة الشؤون المدرسية أحد قطاعات الوزارة التي تحقق ذلك، ومنها في الادارة العامة لشؤون المعلمين، حيث يوجد العديد من الأخوات المؤهلات كمديرات إدارات، وستتاح الفرصة أكبر متى ما توفرت الكفاءات المؤهلة.
    المعلمات والبند 105
    * بند 105 لم يضف في خدمات المعلمات، وتعلمون بأن إضافته في الخدمة سيكون وسيلة لزيادة خدمات عدد كبير من المعلمات، وبالتالي زيادة عدد المتقاعدات. هل سيتم إضافة سنوات الخدمة على بند 105 للمعلمات؟
    ** لا تتوقع بأن وزارة التربية والتعليم عيّنت المعلم والمعلمة وتجاهلت حقوقهم، بل جميع من وجد للعمل في الوزارة أو إدارات التربية والتعليم هم لخدمة الطالب والطالبة أولاً، ثم خدمة المعلم والمعلمة ليؤدوا رسالتهم على أكمل وجه، وهذا ديدننا -إن شاء الله- وكما ذكرت سابقًا أن الوزارة ستسعى جاهدة بالتعاون مع الجهات الحكومية المعنية لكل ما يخدمهما، ونسأل الله أن يعيننا على ذلك.
    * الدوام الجزئي وتخفيض النصاب وتعديل سن التقاعد هواجس لدى المعلمات. هل لديكم دراسة بهذا الخصوص؟
    ** نعم هناك دراسات لكل ما فيه مصلحة عامة، ولم ولن نغفل أي ملاحظات أو رؤى وأفكار، فما المانع من دراستها وعرضها على المسؤولين، أمّا بخصوص ما ذكرت أخي فهد عن الدوام الجزئي وتخفيض النصاب وتعديل سن التقاعد فلدينا دراسات بهذ الشأن، ولكن بعضها لم ينتهِ وننتظر اعتماد بعضها الآخر رسميًّا.
    * يتذمر الميدان من حركة لم الشمل لصدورها بعد حركة النقل الخارجي نظرًا لما تسببه من عجز في القطاعين في المناطق المنقول منها المعلم أو المعلمة. بماذا تعلقون على هذا؟
    ** العجز البسيط الذي يحصل في سبيل راحة المعلم والمعلمة الأزواج نسدده بشتى الطرق لتحقيق هدفنا من لم الشمل، وهو برنامج يخدم المعلم والمعلمة الأزواج للبحث عن مكان مشترك يجعهما معًا بما لا يؤثر على مفاضلة حركة النقل، ولا يمكن إجراؤها إلاّ بعد صدور الحركة الأساسية والتي هي من حق المعلمين والمعلمات بصفة عامة.
    * ما مدى رضاكم عن الحركة لهذا العام؟
    ** حركة النقل الخارجي التي تنفذها الوزارة في كل عام هي بلا شك هم كبير نعمل بكل ما أوتينا من جهد لإخراجها، وهي تتصف بكل مصداقية وملبية للغالب من الرغبات والنسبة الأكبر -ولله الحمد- ثقتنا في الزملاء والزميلات كبيرة جدًا، ونسأل الله أن نكون قد وفقنا في العمل بما يرضيه.
    * (التبادل الإلكتروني - التواصل الإلكتروني) برنامجان إلكترونيان تعمل عليهما شؤون المعلمين. ما مدى إمكانية توحيدهما؟ وأيهما سيريح الآخر؟
    ** تنفيذًا لسياسة الوزارة في توحيد الإجراءات والسياسات ستعمل وكالة الشؤون المدرسية ممثلة بالإدارة العامة لشؤون المعلمين إلى توحيد جميع الإجراءات والبرامج، وانتقاء الأصلح ودمج بعض من البرامج بما فيها حركة النقل والتعيينات في العام المقبل -بإذن الله-.
    * هل تعانون من تسرب في القيادات لإدارة شؤون المعلمين والمعلمات بسبب ما يعانونه من ضغوط المجتمع؟
    ** لا.. بالعكس هناك استقطاب للعديد من القيادات الرجالية والنسائية في شؤون المعلمين في إدارات التربية والتعليم والوزارة، وإقبال من مديري شؤون المعلمين على تقديم الأفضل والتميز في أعمالهم.
    * إذن ما مدى استعدادكم للوقوف مع مديري شؤون المعلمين في إدارات التربية والتعليم؟
    ** مدير شؤون المعلمين في إدارة التربية والتعليم شريك أساسي في وضع الآليات والضوابط التي تنظم عمل شؤون المعلمين، وندعمه بشكل كبير لأهمية ما يقوم فيه في الميدان التربوي، وهناك اجتماعات ولقاءات مستمرة بين مديري شؤون المعلمين، وسيكون هناك لقاء مرتقب بمشيئة الله في الشهرين المقبلين.
    * بما أن سعادتكم ممّن لديهم بصمات في التطوير فما جديدكم لتطوير العمل في شؤون المعلمين؟
    ** التطوير عمل دائم ومستمر في مملكتنا الغالية وبالأخص في وزارة التربية والتعليم، وهو هاجس لدى المسؤولين بالوزارة وعلى رأسهم سمو الوزير، وهناك جهود بذلت سابقًا في تطوير عمل شؤون المعلمين نسعى للاستفادة منها، بالإضافة إلى الاستفادة من المستجدات الحديثة وخاصة التقنية في تطوير العمل بالتعاون الزملاء والزميلات.
    * هناك مَن يقول بأن حركة نقل المعلمين والمعلمات أخذت منحى عدم المصداقية بحجبها عن أعين الجميع. فبماذا تعلقون على ذلك؟
    ** نحن نعمل بكل شفافية، وأبوابنا وأوراقنا مفتوحة للجميع، كما أن العمل على إجراء الحركة آليًّا 100% وتشرفنا في الأيام الماضية بعرض آلية تنفيذها على أنظار سمو الوزير والذي حثنا على الارتكاز على مبدأ المساواة والعمل على ما يرضي الله سبحانه وتعالى والذي هو منهجنا.
    * لازال المعلم والمعلمة بنفس المسمّى خلافاً للدول المتقدمة، لماذا لا يكون هناك مسمّيات ودرجات للمعلمين مثلاً (معلم - معلم أول - معلم مشرف)؟
    ** مشروع الرتب للمعلمين سيشكل نقلة نوعية لتطوير عمل المعلمين والمعلمات، وهو قيد الدراسة وسيعلن عنه بعد إقراره بمشيئة الله.
    * لماذا لا يكون هناك تعليم مستمر للمعلمين والمعلمات على أن تكون الدورات شرطًا للحصول على العلاوات والترقيات؟
    ** هذا معمول فيه في خطط التدريب في الوزارة، أمّا ما يخص بربطها بالعلاوة والترقية فهذا لدى وزارة الخدمة المدنية.
    * هل لدى الوزارة توجّه لإصدار رخصة مزاولة المهنة في القريب العاجل؟
    ** نعم.. هناك دراسات في هذا الخصوص مع بعض الجهات المعنية لإصدار هذه الرخصة، وهنا ترى أخي الكريم بأنني أكرر بأن هناك دراسة بين الفينة والأخرى، وهذا يدل على أن عملنا لا يأتي إلاّ بعد دراسات متأنية وليس عشوائيًّا.
    خريجات معاهد المعلمات
    * خريجات معاهد المعلمات مر على تخرجهن سنوات دون إيجاد حل، هل من بادرة أمل في هذا الخصوص؟
    ** لم تنتهِ اللجنة من دراسة وضعهن للاستفادة منهن -بمشيئة الله- في وظائف وزارة التربية والتعليم، ووزارة التربية والتعليم هي ضمن منظومة مشكلة لهذا لشأن من عدة جهات حكومية، وسنعلن بكل شفافية ما ينتج من قرارات ورؤى لهذه اللجنة.