اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


تعليم الرياض :سبعة أسابيع للدراسة في الفصل الصيفي لطالبات النظام الفصلي

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة تهاني إبراهيم, بتاريخ ‏2015-06-02.


  1. تهاني إبراهيم

    تهاني إبراهيم مراقبة عامة مراقبة عامة

    1,248
    59
    48
    ‏2014-02-12
    معلمة
    عقدت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض ممثّلة في فريق عمل النظام الفصلي بالإدارة اجتماعاً في مبنى الإدارات النسائية بإدارة التعليم بحي المربع للتعريف بالفصل الصيفي وشرح ضوابط الترشيح والتكليف لهذا الفصل والتعريف بالمسار الإداري الذي سيُطبق في العام القادم لطالبات الصف الثاني ثانوي في النظام الفصلي وشرح ضوابطه.

    وقد بدأت مشرفة النظام الفصلي بتعليم الرياض الأستاذة فائزة الشريف اللقاء ورحبت بأعضاء الفريق وشكرتهم على جهودهم المبذولة خلال هذا العام لتذليل معظم الصعوبات التي واجهتهم أثناء العام الدراسي. بعد ذلك قدمت مشرفة النظام الفصلي بإدارة التعليم الأستاذة غادة الوعلان تعريفاً للفصل الصيفي الذي سينطلق مباشرة بعد اختبارات الدور الثاني، وسيُخصص للطالبات المنتظمات المتعثّرات في المستويين الأول والثاني في النظام الفصلي لطالبات الصف الأول الثانوي، وستستمر الدراسة فيه لمدة سبعة أسابيع ثلاثة منها في رمضان، والأربعة المتبقية بعد إجازة عيد الفطر المبارك.

    وذكرت الوعلان أن الدراسة في الفصل الصيفي تحقق أهدافاً منها إتاحة الفرصة للطلاب الراغبين في تحسين تعليمهم ،كما أنها تخفف العبء الدراسي عن بعض الطلاب المتعثرين أو منع إعادتهم للسنة الدراسية، كذلك تهيئ الطالبات لاستثمار وقت الإجازة الصيفية. بعد ذلك أكدت الشريف أنه سيتم نقل الطالبات الدارسات في الفصل الصيفي بالحافلات المدرسية لمن رغبت، وهذه الحافلات ملتزمة بوقت الدوام المدرسي الرسمي.

    بعد ذلك ذكرت الأستاذة أسماء الكثيري المشرفة التربوية بإدارة الإشراف التربوي أنه ستكون هناك مفاضلة من أجل ترشيح الكادر التعليمي والإداري الذي سيتولى مهمة التدريس والتعليم في الفصل الصيفي، وستُخصص مكافآت مالية للهيئة التعليمية والإدارية العاملة في هذا الفصل، كما ذكرت أنه يحق للعاملين والعاملات في الفصل الصيفي الاحتفاظ بإجازاتهم السنوية والاستفادة منها لاحقاً حسب نظام الخدمة المدنية. الجدير ذكره أن الفصل الصيفي يعين الطالبات اللاتي ليس لديهن القدرة على التعلم الانفرادي، وبالتالي تأخذ الطالبة العون والمساعدة من المعلمة مباشرة.

    بعد ذلك تحدثت الأستاذة فايزة الشريف عن المسار الإداري الذي سيُطبق خلال العام القادم على شريحة منتقاة من المدارس كمرحلة أولى، وستتولى تعليمه معلمات متخصصات في العلوم الإدارية في المدارس الحكومية والأهلية، حيث ستطبق الإدارات التعليمية المسار الإداري وفق خطة التطبيق المعتمدة من الوزارة بدءاً من العام الدراسي القادم 1436/ 1437.

    وسيُطبق المسار الإداري – بإذن الله – في 12 مدرسة بنين، وثلاث مدارس للبنات في تعليم الرياض، كما يمكن للمدارس الثانوية الأهلية أن تُطبق النظام، وعليها أن ترفع للمكتب الذي تتبعه لفتح فصل للمسار الإداري إذا توفرت فيها المتطلبات التالية: كوجود بيئة مدرسية مناسبة ومعلمين ومعلمات متخصصات وطلاب وطالبات راغبات، كما ذكرت الشريف أن إدارة التدريب ستنفذ البرامج التدريبية اللازمة لرفع كفاءة تدريس المحتوى التعليمي والمهارات المستهدفة وتحسين مستوى الأداء.

    http://wat-sa.com/41334/ت