اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


قريباً ..رخصة تقويم الأداء المهني للعاملين في التعليم العام للمعلمين والمعلمات والقيادات

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة أمـيـ الساحل ــــر, بتاريخ ‏2015-06-07.


  1. أمـيـ الساحل ــــر

    أمـيـ الساحل ــــر تربوي عضو ملتقى المعلمين

    84
    1
    8
    ‏2011-04-28
    مدرس
    [​IMG]

    عقدت هيئة تقويم التعليم العام أول اختبار لأخصائيي وأخصائيات تقويم الأداء المدرسي؛ للحصول على الرخص المهنية لتقويم الأداء المدرسي، وذلك ضمن مشروع التطوير المهني لمختصي تقويم الأداء المدرسي.

    وأوضح الدكتور صالح الشمراني نائب محافظ الهيئة أنه شارك في الاختبار الذي عُقِد بالتزامن من خلال الإنترنت في كل من مدن الرياض وجدة وأبها (100) من أخصائيي وأخصائيات تقويم الأداء المدرسي، منهم (58) من الأخصائيين و(42) من الأخصائيات، بواقع (46) في الرياض، و(43) في جدة و(11) في أبها تحت إشراف مباشر من فرق الهيئة، مشيراً إلى أن من يجتازون الاختبار سيحصلون على رخصة تقويم الأداء المدرسي.

    وقال نائب المحافظ إن الاختبار يمثل المرحلة الأخيرة في مشروع التطوير المهني لأخصائي تقويم الأداء المدرسي، الذي يتكون من ست مراحل، حيث حضر الأخصائيون والأخصائيات المشاركون في الاختبار اليوم كل مراحل المشروع التي بدأت بمرحلة التدريب عن بُعد ثم اختبار، تلتها المرحلة الثانية وهي مرحلة المقابلة الشخصية، ثم مرحلة الدراسة الذاتية تليها مرحلة التدريب المباشر، ثم مرحلة التطبيق العملي الموجّه بإشراف من المدربين في عدد من المدارس، ثم مرحلة التطبيق المستقل من خلال زيارة المدارس، وبعدها تأتي مرحلة الاختبار النهائي التي أجريت اليوم، حيث سيتم ترخيص من يجتازونه.

    وأكد الدكتور "الشمراني" أهمية مشروع التطوير المهني لأخصائي تقويم الأداء المدرسي، حيث يهدف إلى تأهيل مختصين في مجال تقويم الأداء المدرسي وفق المعايير العلمية المعتمدة من الهيئة، وذلك من خلال تطوير قدراتهم وتنمية مهاراتهم ومعارفهم واتجاهاتهم المرتبطة بفلسفة تقويم الأداء المدرسي، وإكسابهم المهارات العملية اللازمة لتطبيق نموذج معايير تقويم الأداء المدرسي السعودي بكفاءة وفاعلية.

    وأضاف أن إصدار الرخص المهنية للعاملين في تقويم التعليم يعد أحد مجالات عمل الهيئة، حيث تقوم الهيئة بإصدار الرخص المهنية ومتابعة تجديدها بصفة دورية وفق ضوابط وشروط ممارسة عمليات التقويم في التعليم، ومنها أن يكون المتقدم سعودي الجنسية، وألا يكون موظفاً حكومياً، وأن يكون حاصلاً على مؤهل تربوي لا يقل عن درجة البكالوريوس من جامعة معترف بها، وتكون الأولوية في الترخيص لمن يحمل مؤهل ماجستير أو دكتوراه في القياس والتقويم من جامعة معترف بها.

    كما تتضمّن الشروط أن تكون لدى المتقدم خبرة عملية في إحدى المنشآت التعليمية الحكومية أو الأهلية، وأن يجتاز الاختبارات والمقابلات الشخصية التي تجريها الهيئة أو تعتمدها.

    وأشار الدكتور صالح الشمراني نائب محافظ الهيئة إلى أن الهيئة تمنح ستة أنواع من الرخص في مجال التقويم هي: رخصة تقويم الأداء المدرسي، ورخصة تقويم الأداء المهني للعاملين في التعليم العام بمن في ذلك المعلمون والمعلمات والقيادات التربوية، ورخصة تقويم تحصيل الطلاب المدرسي وسلوكهم، ورخصة تقويم المناهج وبرامج مؤسسات التعليم، ورخصة تقويم المرافق المدرسية، ورخصة تصميم وتنفيذ البرامج التطويرية الخاصة بتأهيل المدارس في مجال التقويم، لافتاً إلى أنه يمكن الحصول على أكثر من ترخيص متى ما توافرت الشروط المطلوبة وفق معايير الهيئة. وتهدف هذه العمليات لإصدار التراخيص المختلفة إلى ضبط الممارسات التي قد تحدث في الميدان التعليمي، حيث تهدف الهيئة إلى الرفع من مستوى جودة التعليم وكل ما يقود إلى ذلك.


    http://sabq.org/YR8gde
     
  2. زيمة سكوب

    زيمة سكوب مراقبة عامة مراقبة عامة

    269
    2
    18
    ‏2015-01-11
    أنثى
    معلمة
    يعرفون يخلصون مثل هذي الامور بسرعة

    لكن الحقوق والنقل الخارجي .. ورش واجتماعات واخر شيء سحبو علينا ولا نعرف وش نهايتها .

    الله يصبرنا
     
  3. mos11428

    mos11428 تربوي عضو ملتقى المعلمين

    164
    1
    16
    ‏2008-11-07
    (( الجزء الأول ))

    نطالب وزارة التعليم وهيئة تقويم التعليم العام بمزيد من الوضوح والشفافية بخصوص الاختبارات التحصيلية - الاختبارات الوطنية التي يتم تطبيقها على الطلاب

    الاخوة الكرام في وزارة التعليم وهيئة تقويم التعليم انتم ترفعون شعار الطالب أولاً .

    انتم تنادون دائماً بضرورة التنوع عند اعداد أسئلة الاختبارات لتكون متنوعة بين مقالية وموضوعية
    ولكن مع شديد الأسف فهذه الاختبارات التي تعدونها عبارة عن أسئلة موضوعية ( اختيار من متعدد فقط )

    أين الأسئلة المقالية التي تنمي مهارات الطالب في القدرة على التعبير والكتابة !! وأنتم تدركون جيداً أهمية قياس قدرة الطالب على القراءة والكتابة في مراحل التعليم العام ؟؟

    هل جعلتم مصلحتكم أولا ومصلحة الطالب آخراً ؟؟
    هل السبب في تجاهل الأسئلة المقالية هو اهتمامكم براحة انفسكم باستخدام التصحيح الالكتروني واهمال مصلحة الطالب بضرورة تنوع الاسئلة مابين مقالية وموضوعية ؟؟

    أم أن السبب في ذلك أنكم أصبحتم على يقين تام بأن الطلاب في مدارسنا لايجيدون القراءة والكتابة ففضلتم الخروج من هذا المأزق واستبداله بطريقة تظليل الاجابة الصحيحة ؟؟.

    * سؤال آخر يتبادر للذهن وهو السؤال الذي حير الكثيرين :

    أين نتائج الاختبارات السابقة ؟؟ لماذا لا تنشر هذه النتائج ليطلع عليها الطلاب وأولياء امورهم حتى تؤخذ الامور بجدية أكثر ؟؟ وحتى يكون تعاونهم معكم اكثر في تطبيق هذه الاختبارات . لماذا لا تنشر لكي يتعلم الطلاب من الأخطاء التي وقعوا فيها فيعطيهم ذلك دافعاً وحافزاً قوياً على تداركها مستقبلاً .

    لماذا يتم معاملة النتائج كما تفضلتم " بسرية تامة " هل هي أسرار نووية مثلاً لكي يتم اخفائها ؟؟

    من باب الأمانة والشفافية والمصداقية يجب عليكم نشر النتائج واتاحة الاستعلام عنها للطالب وولي أمره ولو عن طريق التسجيل في الموقع و استخدام السجل المدني وايضاً لكي تتضح جهودكم للجميع فتذكر وتشكر .

    أرجوا أن تخرجوا عن صمتكم وتزيلوا هذه الضبابية .


     
  4. mos11428

    mos11428 تربوي عضو ملتقى المعلمين

    164
    1
    16
    ‏2008-11-07
    (( الجزء الثاني ))

    هيئة تقويم التعليم ( تحتاج الى تقويم ) !!

    الهيئة الموقرة تغرد خارج السرب ، الاختبارات الوطنية التي صممتها الهيئة ووزعتها على الطلاب تفتقد لأبسط الاسس المنطقية عند بناء الاسئلة واعدادها ولا تقيس جوانب كثيرة مثل القدرة على الكتابة والتعبير والشرح !! وأيضاً لايترتب عليها نجاح أو رسوب !! والادهى والامر ان الطالب وولي امره لايمكنه التعرف على نتيجته !!

    سؤال يتبادر للذهن ؟؟ ما الفائدة منها إذاً ؟؟؟؟

    هناك شائعات انتشرت مؤخراً ولا نعلم مدى صحتها بأن الهيئة لم تضع هذه الاختبارات الا من باب الدعاية والاعلان وابراز الجهود وأنهم في حالة عمل لا يعرف الكلل لكي يتشبثوا بمواقعهم ،، أما مصلحة الطالب تبقى في ذيل الاهتمامات !!

    هناك شائعات أخرى بأن الهيئة لاتقوم بتصحيح الاسئلة !! وان الهيئة لم تضع عبارة " أنها تتعامل مع نتائج الطلاب بسرية تامة " لم تضع هذه العبارة عبثاً .
    يقال بأن الهيئة ابتكرت هذه العبارة الجميلة " بسرية تامة " لقطع الطريق على من يريد الحصول على النتائج ومعرفتها ؟؟

    نريد من الهيئة مشكورة ازالة هذه الضبابية والتكرم بتوضيح الاسباب ؟؟
    ( هيئتنا الموقرة : صوتك مهم ونريد أن نسمعه )!!

    لو قام المعلم بنفس الاسلوب الذي تنتهجه الهيئة وقام بحجب نتائج طلابه عن المشرف التربوي والمدير وعن الطالب وولي أمره وقال اذهبوا بعيداً عني النتائج سوف اتعامل معها بسرية تامة فماهو رأيكم ؟؟ هل يعقل هذا ؟؟

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    الهيئة أطلقت قبل شهر بوابة معلمونا ( صوتك مهم ونريد أن نسمعه )
    شارك برأيك وفكرتك ومقترحك حول معايير المعلمين المهنية عبر منصة # معلمونا

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    والمعلمون يقولون للهيئة الموقرة
    # هيئتنا ( صوتك مهم ونريد أن نسمعه )
    شاركينا برأيك وفكرتك ومقترحك حول المعايير المهنية التي ينبغي ان تتوفر لدى هيئة التقويم والاسس الصحيحة التي ينبغي مراعاتها عند بناء الاسئلة والشفافية والمصداقية في التعامل عبر منصة # هيئتنا
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
     
  5. mos11428

    mos11428 تربوي عضو ملتقى المعلمين

    164
    1
    16
    ‏2008-11-07
    (( الجزء الثالث ))

    المعلمين والمعلمات تخرجوا من جامعات تربوية حكومية سعودية معتمدة ( وليس من الخارج ) وأمضوا فترة من 4 إلى 5 سنوات وحصلوا على شهادات ووثائق تثبت أهليتهم وصلاحيتهم لممارسة مهنة التدريس .

    المركز الوطني للقياس والتقويم قام بوضع معايير اضافية للالتحاق بمهنة التعليم ( اختبار الكفايات للمعلمين )

    هيئة تقويم التعليم تريد خوض غمار هذه المنافسة المحمومة على المعلم ووضع معايير المعلمين المهنية تمهيداً لإصدار رخصة المعلمين المهنية وذلك لابراز أهميتها ودورها امام الرأي العام وأنها تعمل .

    س / كيف تريد هيئة تقويم التعليم وضع معايير مهنية للمعلمين وهي لا تعرف المعايير الصحيحة عند اعداد أسئلة الاختبارات الوطنية ؟؟

    س / كيف تريد هيئة تقويم التعليم وضع معايير مهنية للمعلمين وهي لا تنتهج اسلوب الشفافية ولا تنشر نتائج الاختبارات التي تطبقها ؟؟

    س / كيف تريد هيئة تقويم التعليم وضع معايير مهنية للمعلمين وهي تستعير بعض اختباراتها من مركز قياس كما صرح بذلك المسؤولين في الهيئة ؟؟

    س / هل أصبحة الهيئة موزع معتمد لاختبارات المركز الوطني للقياس والتقويم !!

    * نقترح على #مجلس_الاقتصاد_والتنمية جزاهم الله خير النظر في هذه الازدواجية وتداخل المهام بين هيئة تقويم التعليم ومركز قياس ونقترح ضم هيئة تقويم التعليم مع مركز قياس تحت مسمى واحد ( مركز قياس ) وذلك لتوحيد الجهود وتكثيف الرقابة والقضاء على الازدواجية وتوفير الوقت والمال والجهد .
    اسوة بدمج التعليم العام والعالي في وزارة واحدة ( وزارة التعليم ) .


     
  6. معلم ليس الا

    معلم ليس الا تربوي عضو ملتقى المعلمين

    34
    0
    6
    ‏2012-01-23
    معلم
    السلام عليكم ورحمة الله ..

    اولا اسجل شكري لصاحب الموضوع .. وليسمحلي وكذلك حضراتكم بالإسهاب بهذي السالفة وعلى طريقتي الخاصة كرما منكم وليس آمرا ..

    الشي اللي ابغا اقوله وبعد اذنكم جميعا ممكن بس واحد يفهمني
    وش تعني عبارة " رخصة معلم " .. ذي ..؟!


    اللي فهمته وحسب التركيبة التي امتلكها بالمخيخ الأوسط انه راح يكون فيه رخصة
    او وثيقة لابد من الحصول عليها لأجل استمر في الخدمة .. هل هذا هو المقصود ..؟؟

    زي مانقول مثلا رخصة السواقة حقت المرور .. هل هذا هو الموضوع ..؟؟

    بس اللي اعرفه ان جميع رجالات المرور من افراد وضباط وصف ضباط الخ .. الخ ،،
    عندهم رخصة ومتأكد من الشي ذا
    .. ميه بالميه صدقوني ..

    لانه ياجماعة الخير وببساطة يعتبر
    (((نظام )))
    وضعته الدوله ومفروض على الكل .. !

    او يمكن اكون غلطان .. مدري ،، الله العالم ..؟!

    طيب نفترض جدلا انه هو المقصود ،،
    انا واعوذ بالله من الشيطان وبعض الوزارات وكلمة انا ،،
    في حال انني رسبت بالامتحان حقهم ذا .. هل يتم فصلي .. ا
    و اعيد دور ثاني ، ( الله يرحمك يا ابوي قد توفى والا كان بيصير بالعلوم علوم ) ..!

    طيب لو رسبت حتى بالدور الثاني ،،
    وضعي قدام الناس والجيران وطلابي المصقرين الكويسين ،
    وشياب القرية اللي موتهم وحياتهم السوالف ذي ..!!؟ وش اقولهم ..؟!



    او يمكن زي ماسمعت يحولوني اداري،،
    ( ياليت والله يكون مكتبي مطل على حوش الادارة وبالدور السفلي )
    تكفى يادكتو عزام طااالبك ..؟!

    تعرفون الواحد تعود على الانحلالية بالدوام ، والتسيب ،
    وبصريح العبارة كذا وعلى بلاطة :
    ( لاجل افرِك ومايشوفني المدير الجديد )..!!!!

    طيب ،، حولوني انا اداري .. !
    وحولوا الأستاذ رأفت اداري .. !

    والأستاذة حلمية ادارية .. !
    والاستاذة عمشة ادارية .. !
    ومصطفى رجعوه فراش لأنه اتعب مديره السابق وكتب فيه للوزارة .. !

    من بيبقى يدرس عيالهم ..؟! هذا اذا افترضنا ان الكلام السابق صحيح ..!!؟

    طيب ،، برضه نقطه ثانية جابتلي الحموضة كل ما افكر فيها ..
    هل وزيرنا المحبوب الكويس الدكتور عزام الله يارب كذا يطول بعمره
    ونشوفه بروفسووور بمرتبة عالم .. ياااااارب ،،
    هل عنده رخصة زينا ..؟!

    والا اقولكم يمكن واسطته قوية ..؟!
    ماعلينا .. ومن حقه مافيها شي وزيييير ،،!

    طيب والعالم ذي اللي مسميه نفسها تربوية ومدراء تعليم
    ومشرفين وهلم جرا ،،
    هل يملكون رخصة زي حقتنا ..؟!
    ومدير مدرستنا صدقوني اول من يبلغ عنه انا ..!

    كل ذولا اللي قلتهم ،، هل عندهم رخصة زينا ،،

    والا بس احنا هالشلة الفاسدة المهملة اللعابة الغير منضبطة ..؟!!
    واللي ماعندها غير التبطح
    ( كرهت حروف البطح ذي الله يحرقها)
    واجازات ورواتب على غير فايدة ،، واهب علينا ..!؟


    فاسدين احنا يالمعلمين ، وناكرين للجميل،،

    احنا .. من احنا اصلا ..؟:icon28:

    هييييه ،، ما اقول غير الله يعين الدكتور علينا ويجزاه خير ،،
    ( والله انني لا اقول للشايبة تدعيله برمضان بمكة ) ،،
    بيتعب في قمعنا وتحجيمنا ،، !!
    لكن وش نقول عاد ،، بيتعب وماله سوى الاجر من الله ..!!


    ولو يسمع شوري ، يجمعنا بحوش واحد ، ويكون وقت صيف .. وبعز القايلة
    يرننا بذيك العلقة اللي تطيب على خاطرنا ....!! :santa_1:

    ــــــــــــــــــــــــــ

    اكرر مقولتي دائما وأبدا : ( محشومين وتكرمون ..
    والله يرفع قدركم يامعاشر المعلمين والمعلمات
    عن ما تم ذكره ) ،، وانما اردت ايصال المعلومة بطريقتي الخاصة .


    .
    .
    .

    خاتمة :
    فيه مقولة عاجبتني، واشوف انها مناسبة للسالفة ذي :
    " حدث العاقل بما لايعقل ،، فإن صدقك .. فلا عقل له " ..!

    وسلامتكم .

    .
    .
    .
     
  7. مشـــرف نظـــافة

    مشـــرف نظـــافة تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    338
    0
    0
    ‏2015-03-22
    [h=2]قريباً ..رخصة تقويم الأداء المهني للعاملين في التعليم العام للمعلمين والمعلمات والقيادات.[/h]
    يعود المعلم الى مركزه الطبيعي ويقف الجميع له احترام وتقديراً. ويكون هو القائد المسؤول عن ابنائكم