اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


ماليزيا تفصل "وزارة التعليم" إلى وزارتين

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة مجرد إنسان مجرد, بتاريخ ‏2015-07-29.


  1. مجرد إنسان مجرد

    مجرد إنسان مجرد تربوي عضو ملتقى المعلمين

    677
    0
    16
    ‏2008-05-31
    معلم
    [​IMG]
    جمال الدوبحي- سبق- كوالالمبور: أجرى رئيس وزراء ماليزيا داتو سري نجيب عبدالرزاق تعديلاً وزارياً شبه جذري وشامل في حكومته اليوم الثلاثاء، أسفر عن إعفاء خمسة وزراء، على رأسهم نائب رئيس الوزراء محيي الدين ياسين، الذي يشغل منصب وزير التعليم الماليزي كذلك، وتعيين وزير الداخلية الماليزي زاهد حميدي خلفاً لمحيي الدين في منصب نائب رئيس الوزراء، مع الاحتفاظ بحقيبة وزارة الداخلية.



    ومن القرارات التي صاحبت التعديل الوزاري اليوم: إعادة فصل وزارة التعليم الماليزية إلى وزارتين، بعد أن تم دمج الوزارتين في وزارة واحدة في 2013م، وتعيين "محازير خالد" وزيراً للتربية، وتعيين "إدريس جوسوه" وزيراً للتعليم العالي.

    * نبذة عن تاريخ دمج وزارة التربية ووزارة التعليم العالي في وزارة واحدة:
    "سبق" اطلعت على مصادر تعليمية ماليزية، قالت إن قرار الدمج لم يكن جديداً على ماليزيا؛ فقد كان التعليم قبل عام 2004 وزارة واحدة، إلى أن قرر رئيس الوزراء السابق عبدالله أحمد بدوي في 27 مارس 2004 تقسيمه إلى وزارتين، هما: وزارة التعليم ووزارة التعليم العالي، إلى أن جاء قرار إعادة دمج وزارتي التعليم والتعليم العالي في ماليزيا بوزارة واحدة، عقب تشكيل حكومة جديدة، إثر فوز الحزب الحاكم بالانتخابات العامة التي أجريت في مايو 2013، وذلك باقتراح قدمه نائب رئيس الوزراء محيي الدين ياسين الذي تمت إقالته اليوم الثلاثاء، بدمج هاتين الوزارتين تحت وزارة واحدة، هي وزارة التعليم. وجاء اقتراح "محيي الدين ياسين" في ذلك الوقت ضمن جهود الحكومة لتحسين جودة التعليم في البلاد.


    * تعديل "الثلاثاء" عقب فضيحة فسادويأتي التعديل الحكومي اليوم الثلاثاء بعد أن دُعي محيي الدين ياسين إلى تفسير فضيحة كسب غير مشروع متنامية، تتعلق بصندوق الاستثمار الحكومي (1إم. دي. بي) المثقل بالديون.

    وقال محيي الدين مطلع الأسبوع إن الائتلاف الحاكم قد يخسر الانتخابات المقبلة إذا لم يقم نجيب وآخرون بإدارة القضايا التي تسببت فيها فضيحة الصندوق على نحو أفضل؛ إذ تصل الديون المستحقة على الصندوق إلى 11 مليار دولار.

    [​IMG]
    http://sabq.org/0TCgde