اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


** .. فــلاشــات .. **

الموضوع في 'ملتقى بــوح الأقــلام' بواسطة *جناح الليل*, بتاريخ ‏2015-08-02.


الوسوم:
  1. *جناح الليل*

    *جناح الليل* عضوية تميّز عضو مميز

    956
    13
    18
    ‏2012-08-01
    ذكر
    ............
    ســـــــلفيات ناصــــــــر
    ..............
    بين الرفض و القبول و الوعيد و المديح .. غير أن بعضها صور من الواقع وإن اخذت طابع المبالغة و الفكاهة لكن تظل سلفيات مأخوذة مــع واقعنا .. إما بأوهامنا أو ما نجده حقيقة ..... بين مرارتها و ضحكنا أمام الشاشة
    لكن تظل سلفيات بكاميرته نشرها عنّا و لنا تحتمل الوجهين و إن تبسّمنا لها ...
    ...............
    صاحبة المنديل , فيروز , فاتن حمامه ، لا تشابه غير بالفن و التميز( عند البعض ) ..
    أمّا من ناحية الخِلقة فشتّان بينهنّ ...ننظر لليوم .. ولبعض القنوات التي تسوّق لمتابعتها باستخراج الفوارق بين وجوه الفنانات الحاليات ... لا حيرة فيمكن وضع صورتين لفنّانتين أو نجمتين و عندها شغّل كل قدرات فكرك لاستخراج الفروق .. تجدها حلَق أو قرط فالدمغة واحده و قد تكون يد التلميع واحده لدرجة أن الفنانات من لبنان و بعض فنانات خليجنا قد ينافسن الصينيات بالوجه الواحد للكل .. فمن الآن ننادي بوضع يافطات على الحلق لهنّ للتفريق عند متابعة الشاشة العربية ..
    .............. معلم يحكي لي :
    صحيت هذا اليوم على رسالة واتس بها صورة لتغريده لأحد دكاترتنا المسكين هــو على باله النقاط المطالبين فيها هي ما تمّ تحقيقه و ابشروا .. و المساكين مثلي مع أني صاحي اخذت شبه مقلب ... و للتأكد من انه واقع غسلت و جهي ثلاث مرات .. رجعت قريتها مره ثانية .. لا .. لا ... اتأكد أنا لا زلت بحلم .. قمت تسبّحت بالمرّة قلت أكيد هذا جاثووووم ,, رجعت لقيت أنه اعتذر و حذف تغريدته .. قلت الحمد لله طلع كابوس ... !! كما توقعت و أيقنت أني صاحي .. و مصحصح علآخـــــــــــــــر ...
    ..
    ...............
    ما كتب الله ان أراك غير بالشاشات رغم قربك .. !!
    في إحدى زياراتي للرياض .. وكل سفراتي لها طيران .. ما غير سفر واحد خرجت منه بقرار عدم اصطحاب و سيلة نقل خاصة بي و لو عدنا لزمن الخيل و البغال فسفري لها يكون على قدم ... !!( فأنا لا أدلّ فيها شيء ولو أُعطِيت سيارة و قالوا أخرج منها خلال ساعة أو ثلاث ساعات وبدون زحام .. لم ولن أخرج غير بمعجزة .. !! )المهم .. خارج مستشفى الفيصل أقف و كأني ممن يقف بالمطارات ويحمل علامات التأشير لسير الطائرات .. أول لومزين :- مكتبة الملك عبد العزيز ..- لا أعلم .الثاني : - رفيق ... هذا كتب كثير .. مكتبة ملك كل نفر هنا .... - ما فيه معلوم .. الثالث :...........الرابع :............. و يستمر مشهدي الذي يُرثى له ..
    إلى أن وصل ذاك الرجل الواثق من نفسه ...
    - مكتبة الملك عبدالعزيز ....
    - اطلع ..
    انزل بجانب مبنى يختلف عما رسمت .. ادخل اجدني بمبنى تراثيات ....
    فلم تكن المكتبة ... !!
    لكن عند معاودة السفر مستقبلاً ... لن اسألهم سيكون حينها برنامج الخرائط على جوالي الذي لم يكن معروفاً حينها .. أو ... قد اجد حينها من يدلّ طريقها مع أول وقوف لموزين اشهده .. يمكن حدوثه ..!! ............
    ..............
    خرفنه من نوع آخـــــــــــــر

    المرأة .. و ... المنتدى
    مشكلة حين تتصادم مع مراقبة أو مشرفة بأحد المواقع ..... تقول لها الشمس تطلع من هنا و هنا نسمّيه الشرق لأنها تظهر منه يعني لو ظهرت آخر الزمان من أي جهة راح تكون المشرق - الشرق - ايضاً ( مهي راح تظهر من هنا و تغرب هناك – بالغرب - يا ذكية ) .. لكن تجدها تقول : .. لا ... !!!!! ... وتجلس لك بمشاركاتك و موضوعاتك وكأنها وُضِعت لك مثل العمل الردي الذي تأخذ منه نصيبك في دنياك ... !! و المطمّة تجد صاحب الموقع يهز راسه لها ولو أوْقَفَت 100 عضو ... و حذفت ألف مشاركة فبعض اصحاب المواقع من قوووووّة الخرفنه التي وصل لـها اصبح (Professional sheep).. ( طور الاحتراف ) أو قد تجدها مثل الرجل الآلي لا دم و لا عظم و الحالة من العدم تتخيلها فتكتب لنا ( حالة من التبلد البارد تكسوني ) هذا للإيهام أو احتط أنت تمر معي باستيج نادر في البشرية ... انتبه أمامك منحدر ... !! ما تقرأه و كأنه مراسم ملكيّة خطّها ( الباشه ) صاحب الموقع بقلمه في موضوعٍ تزوره و تقرأه تشعر برجعية عقارب ازمنة البشرية الى شريحة زمكانية عُرف بها رهبان اليهود و بطاركة المسيح ... !! فلا بدَ من الحذر و الخشية وقراءة رسالة الغفران و نفث الماء المبارك على رأسها لو تخطّت ما كتبه أو اجتهدت بعلمها دون مشورته ... تلتفت يميناً يساراً تبحث عن مخرجٍ لهذا ... لا تجد غير أن تطْبِق بلوح الشاشة على رؤوس مفاتيح الكيبورد و كأن سخطك على أحرف العلم التي لم تسعفها أو تسعفه .. ................

    يتبع ،،
     
  2. *جناح الليل*

    *جناح الليل* عضوية تميّز عضو مميز

    956
    13
    18
    ‏2012-08-01
    ذكر
    ............
    لا ميّة العرب ..
    من العجيب ان تجد البعض يثني و يمجّد بعدم ذهاب العربية لهذه القصيدة .... !!!
    يااااااه .... شيء يستحق الإشادة .. يظهر لك ذلك المتشدّد لهذا الرأي .. لقول وجده هنا او هناك و لو سألته عن الاتيان ببيت واحد منها لتوقفت أنفاسه .... !! غير أن لسانه لن تقف عربيته ... !!!
    و الغريب .. أخذَنَا برأي المستشرقين و كأنهم أهل المكان و الزمان .. و تشكيكهم بمن يكوم صاحب تلك المعلقة فالمستشرق فريتس كرنكوف شكّك في صحة نسبتها للشنفري .. !! وهذا مكان بحث و تحرّي .... فأهل مكة قد يضلّون شِعابها .. !!
    صحيح أنه اجاد العربية و احب تراث العرب و أسلم ايضاَ لكن لا يمنع وجود أمثاله و من يفوقه من أبناءنا و أهل لساننا من ذوي المعرفة او نقل ممن نثره صلب الاصمعي أو الجاحظ و تواترت أنسالهم الى يومنا أو كان إعرابي وجدناه بأحدى حُقن النفود .. !!
    .................
    صحن كلتش غادر المجموعة ... !!
    و الله حين وصلت لجوّالي لأدمعت عينيّ من الضحك .. و أكيد قرأها الكثير منكم قبل و صولها لي ..
    الشاهد
    مشكلة نجدها من بعض المزاح .. بين أصحاب القروب الواحد .. تتفاجأ بأحداثه و صلت للبعيد و القريب .... و كأن الأمر لا يتعدّى كلمة السلام و الرّد .. و غيرها مئات و شواهد على النشر .. نعم كلنا نحب المزاح و الترويح لكن دون ضرر
    و خاصة مقاطع الفيديو و هذا نحن قرأنا و شاهدنا و عرفنا أو سمعنا بالآثار المترتبة و على كل المستويات الوظيفية العسكري و التعليمي و حتى القطاع الخاص .. بالأوّل و الله لكنّا نرفع الصوت و نصارخ بالمحلات و الشوارع على أهون الامور و يصل الامر للتحدي بعمل الجنون للحصول على مأدبة عشاء أو نحوه أما اليوم فأصبحنا نخشى رؤية صورنا هنا و هناك ... فصارت كاميراتهم كالضابط التوعوي و الأخلاقي تبعث بها رؤية كاميرا الجوال بيد اجهل المتواجدين و كأنه ساهر الاخلاقي .. فتكن قسيمته و ضريبته موضع السخرية و الحرج لك لمن وصله ذلك الفيديو أو الصورة ..
    يتبع ... ،،،
     
  3. *جناح الليل*

    *جناح الليل* عضوية تميّز عضو مميز

    956
    13
    18
    ‏2012-08-01
    ذكر
    ............
    Don't Judge me Challenge compilation vines
    تحدي لا تحكموا علي ... قبل المكياج ..
    ( رأي نصيبه الحرية في طرحة لا يعني فرضه )
    انتشرت مقاطعها ..... لو حبينا اطلاق وصف مبسّط نقدر نسميه بـ ( التميلح ) .... !!!
    الصيحة انثوية غربية و بداية الشرارة لشقراواتهم ..و تتابعت المسيرات
    وصل البعض لدرجه من الانحطاط لا توصف وان تعمّدت استخدام المرسم و الممحاة ..
    وهنا لحقهم البنات و الرجال و اشباه الرجال و اشباه أشباه الرجال ... لن أقول انها مشية الغراب فقد شاهدت صورا و الله لأحترت أي الجنسين يكون هذا قبل و بعد .... !!
    لو سالت أحدهم لقال الحكم بالجوهر و ليس المظهر .. ( و الجوهر دلالة لشيء له وجود ولو حسّي و ثمين ) لكن اين الجوهر في هذا .. ؟؟
    اشبه بجوهر العدم في رؤوس الفلاسفة له و جود و إلّا ما أسموه عدم .. لكن يظل عدم .... !!!
    بالنهاية يكوووون ( تميلح ) يا حلو .. و له مقصد لا جوهر ..... ههههههههههههههه

     
  4. *جناح الليل*

    *جناح الليل* عضوية تميّز عضو مميز

    956
    13
    18
    ‏2012-08-01
    ذكر
    ............
    .................. يتبع
     
  5. ورد الجنوب

    ورد الجنوب تربوي عضو ملتقى المعلمين

    332
    6
    18
    ‏2014-08-14
    بكرة اقول لك

    يا سيدي لا تلم المتميلح فإن كان هناك لوم فهو يقع على المشاهد
    فنجن ليس لدينا شيء جاد يشغلنا ... بل ليس لدينا قدرة على عمل جاد
    فتناولنا الاقرب لنا .... فكانت التفاهات تلك ،،،،

    شكر لك اعجبني الطرح كثيرا
     
  6. *جناح الليل*

    *جناح الليل* عضوية تميّز عضو مميز

    956
    13
    18
    ‏2012-08-01
    ذكر
    ............
    V
    v
    v
    شكرا يا سيدي على المرور ... سررت به ... ولنا لقاءات
     
  7. *جناح الليل*

    *جناح الليل* عضوية تميّز عضو مميز

    956
    13
    18
    ‏2012-08-01
    ذكر
    ............
    أيه هيّه السآاافة يا بااشه .... !!
    ده بنأوول عليه رااقل مسأّف بقدّ ... بص عمّال يأرا و هوووّه ينتزر الأوتوبيس ...
    أاول لك إزّااي .. !! .. لو تمشي ليه و بتسأل أيه الأحقار الموقوده عالمريخ يقاوب .. أيه المشكله مع مشروع ايران النووي حيقاوب .. ابتسأل امتى ولد أرخميدس برده حيقاوب .. ده مسأف ياراااقل ...
    طب ايه صفاته ..... ؟؟؟ .. ده بالعاده ابيكون لابس نزارات طبيه .. و تلائيه لما يتكلم بيحركهم كل مرّه .. بيأرا قرايد كل صبح و يشرب أهوه ساده ... وتلائيه معاه حئيبه سونسونايت قلد وخزها معاه كل الوأت .. !! ... و ياااه كل وأته أرايه بأرايه ..و يبتسم عطول الخط و لو بتشخط عليه ... !! و يمكن تلائيه شايل ألم شيفر و تلائيه بارد عارف ده يمكن عايش مع بطاريأ الأطب الشمالي ..
    مفهومها إن وُجِد
    قالوا عنها : الأخذ من كل علم بطرف
    و قالوا " تعلم شيئا عن كل شيء لتكون مثقفا، وتعلم كل شيء عن الشيء لتكون عالما "
    لكن هل يمكن إيجاد رؤية جديدة لمفهومها ... ؟؟
    فكيف يمكن أن نرى صحة قولنا ثقافة شعب أنها تعني نفس مفهوم شخص مثقف .. !!
    لنا مثل غيرنا ثقافات تميزنا عن باقي ثقافات شعوب العالم .. فلو تخيلنا مقدرتنا للبحث عن جزيرة و إلقاء المئات من أهل القراءة و الاطلاع مع الكتب في كل لون و شأن عليها دون أي تاريخ وعادات أو خلق تميّز مع عدم توفّر أي كم و كيف غير هذا هل نصفهم بالشعب المثقف .. نعم هم اشخاص حملناهم إليها مثقفين لكن لا يمكن إيجاد ثقافات لهم إلّا بمرور زمناً من البقاء على جزيرتهم ... !!
    و بالمقابل لو وجدنا جزيرة و ألقينا عليها أحد قبائل أفريقيا البدائية ممن لا يحملون القلم و الكتاب لكن يحملون معهم عاداتهم و تقاليدهم و عقائدهم أليست هذه ثقافة لهم ..
    بهذا شتان بين شخص مثقف و ثقافة شعب .. و صعب علينا ايجاد مفهوم واضح للثقافة و إن قرأنا هنا و هناك
    .........................
    ليس من المعقول أن ارفع صفة الثقافة عن متحدّث من أصحاب العلم حين لا يجيب على سؤال متى ألّف همنقواي رائعته .. ؟؟ أو ما اسم الكلبة التي اطلقها الروس للفضاء ( أكرمكم الله ) .. ؟؟
    فلننظر لمعنى كلمة ثقف ثقاف بغالبية المعاجم
    تجد الثقاف : أداة من خشب أو حديد تثقف بها الرماح لتستوي وتعتدل ...
    أورد ابن المنظور في لسان العرب قوله تثقيفها أي تسويتها ( للثقاف ) خشبه تسوى بها الرماح و قال حديدة تكون مع القواس والرماح يقوم بها الشيء المعوج ..
    و أورد
    وفي حديث عائشة تصف أباها - رضي الله عنهما - : وأقام أوده بثقافه ..
    و قيل
    إذا عض الثقاف بها اشمأزت تشج قفا المثقف والجبينا
    و أورد الطبري في تفسيره (ومعنى " الثقفة " بالأمر الحذق به والبصر ، يقال : " إنه لثقف لقف " ، إذا كان جيد الحذر في القتال ، بصيرا بمواقع القتل . وأما " التثقيف " فمعنى غير هذا ، وهو التقويم . )
    إذن فالتسوية و الإصلاح ( التقويم ) إحدى دلالات و معاني الثقافة
    بهذا اخذت لفظة الثقافة مدلول التقويم و التسوية للاعوجاج
    و كمنظور ليس بالقاصر فلا يمكن قياس الدلالة على الأخذ من كل علم أو الإجابة عن كل شارده ووارده .. !!
    فحين اكون معالج نفسي أو طبيب و أرى صحتك في قول اتعمّده غير صادق فهذا إصلاح و تقويم لحالك أي ثقافه
    فالطبيب هنا صار مثقّفاً .. وكذلك العامل و الموظف وووو ..... حين يقوم بتقويم او تسوية فله نصيب من مدلول الثقافة ..
    لكن هل يمكن إطلاق مثقف على عامل كهرباء .... !! فله نصيب من دلالتها .... ذلك بإصلاحه و تقويمه لما أحضرته له ..
    اقتصرنا هنا على المنظور الخاص فلم يكن الطابع الكلي ... هل ننفي ثقافته .... !!
    تجد المثقف يحيط بالمعرفة لكن هل يقوم بالتقويم لشؤونه و ما يستطيع .. هنا تتحقق معنى كلمة الثقاف و من اشتقاق ثقف : الثقاف و الثقافة و التثقيف ..
    كما عُرف و إن بعد لكن يظل منظور أو بعد آخر يمكن الوصول له
    على سبيل المثال
    رجل عنده و عي بعدم إلقاء النفايات بالشارع .. فلو سألته عن أسباب ذلك لعدّها لك مع آثارها و طرق التخلّص .. و تجده يلقيها رغم اطلاعه .. !!
    إذن عنده علم و معرفة لكن أين التقويم و التسوية ..
    مثال آخـــر
    لو تخيلنا رجل يطلب منه كتابة رسالة ببرنامج الوورد و ليست عنده خلفية عن البرنامج ..
    حينها يقول اعتذر ليست عندي خبرة في مجال الحاسوب ... هل هو غير مثقّف .. ؟؟
    المطلوب هنا كتابة صفحة فإن كتبها بعد تجربة فقد قوّم هذا الضعف ألا يكن حينها مثقفاً
    هنا الثقافة يمكن رؤية مفهومها بشكل أوسع من رؤيتي لرجل يحفظ من هنا و هناك من كل علم بطرف ... !!
    بهذا هل يمكن حصر و ايضاح مفهوم الثقافة لي .. فأنا لا زلت اجهله و لا تقنعني بقراءة باب من كل علم حتى تصفني بالمثقف !!!
    .........
     
  8. *جناح الليل*

    *جناح الليل* عضوية تميّز عضو مميز

    956
    13
    18
    ‏2012-08-01
    ذكر
    ............
    عبره و عظه ..... !!!
    قال : ( كلامه درر .. آن لنا أن نعتبر منه ) ..... !!!!
    قالها بمفهوم أخذ الاعتبار ما هو الاعتبار ...... !!! ما الذي أحضره .... لا علم ... ولا أريد أن أعلم ..
    قيل في العبرة : ( الاعتبار بما مضى ) فإن فهمت العبرة فما معنى الاعتبار ..
    لماذا نقولها و لا نعلمها .. او نفكّر بـ ( عبره ) هنا .... !!
    قد تصحب حادثة لنا تجربة .. يكون منها توجيه و نصح فتكون عظه له و لأمثاله
    لكن قولهم ( عبره لغيرك ) ليس بالضرورة أن تفهمها بمفهوم العظة ( تكن تجربة لغيرك )
    فالعبرة من العبور و العبر و هو الجانب الآخر للشيء و هو التجاوز للمراحل و المسميات و الأزمنة و الاماكن ..
    يقول ابن منظور : (ويقال : فلان في ذلك العبر ، أي : في ذلك الجانب ، وعبرت النهر والطريق أعبره عبرا وعبورا إذا قطعته من هذا العبر إلى ذلك العبر فقيل لعابر الرؤيا : عابر ; لأنه يتأمل ناحيتي الرؤيا فيتفكر في أطرافها ويتدبر كل شيء منها ) .. (وجمل عبر أسفار وجمال عبر أسفار يستوي فيه الواحد والجمع والمؤنث مثل الفلك الذي لا يزال يسافر عليها ، وكذلك عبر أسفار بالكسر ، وناقة عبر أسفار وسفر وعبر وعبر : قوية على السفر تشق ما مرت به وتقطع الأسفار عليها ، وكذلك الرجل الجريء على الأسفار الماضي فيها القوي عليها ) ... انتهى .
    فهنا ننظر لها بعين البعد الزماني و المكاني للإنتقال بين طرفيه و إن كان هنا معنى زمانيا بحت لجوهره
    فلا تقل فلنعتبر منهم أو الاعتبار .... !!! ... ( وهذا ما نسمعه من البعض )
    لأن الأصل في قولنا عن ما سبق في قصصهم ( عظه و عبره ) .. فهي من عبورها أزمنتها إلينا و كذلك عبورها لأزمنة أو لادنا و أحفادنا و هكذا دواليك ..
    لذلك فإن نصحت لحادثة أو موقف فقل خذ منه عظه و لا تقل عبره ... !!
    فلن يمليها و يرويها من بعدك أحد إلّا أن تكن محفوظة و متواترة عبر الأزمنة ... وهذا لقصص القرآن فهي العظات العابرة لكل الأزمنة لبقاء القرآن و حفظه .. و الله اعلم بالقصد ..
     
  9. يالله اكرمني بالنقل

    يالله اكرمني بالنقل تربوي عضو ملتقى المعلمين

    474
    7
    18
    ‏2014-10-02
    معلمه
    الله ياجناح الليل اختصرت بعض فئات المجتمع في اسطر

    قد اعيد عنوانك الا ساخريات ليس فلاشات لاختلاف ما هو المقصود

    احسنت في طرحك لكني لم اقرأ جيدا وبتمعن لضيق الوقت

    ساعود فيما بعد اذا وجدت فرصه لكي اتناولهم معك فئه فئه هذا ان سمحت لي لإني لم اشأ المرور دون رد

    لله درك يارجل احب افكارك كثيراً ليس احترام فقط

    بوركت
     
  10. *جناح الليل*

    *جناح الليل* عضوية تميّز عضو مميز

    956
    13
    18
    ‏2012-08-01
    ذكر
    ............
    V
    v
    v
    v
    حيّاك الله ... لا العفو ... الموضووووع مفتوح ........ اسعدني مرورك هنا و لنا لقاءات
     
  11. *جناح الليل*

    *جناح الليل* عضوية تميّز عضو مميز

    956
    13
    18
    ‏2012-08-01
    ذكر
    ............
    يا الله انّي بطلبك يا رب في راس (ن ) علي
    ترفعه يا الله عن زلـّه و عن قولت خطا
    ..
    رحمتك يا الله في عَود (ن ) غدا عظمه بلي
    من مَسَك بالدين و المعروف لصْحابه عطا
    ..
    من شقوق ايدَيه ورّدنا المراجل منهلي
    لا .. تحقرون الرجال و لا تصيــرون القطا
    ..
    العذر لاجا من اصحابه فهو شهد ( ن ) حلي
    و الوعـد لاصار .. كلمه لا توانــو بالبطا
    ..
    ون سمعتم كلمة (ن ) من ساقطاً راسه خلي
    الجمال اتدوس شوك و لا تناظر للخُطا
    ..
    يالله انّي آعوذ بك من هرجة ( ن ) منها اجهلي
    ينــتـطقها اللاش لاعظّك لعابه منقطا
    ..
    و يالله اني آعوذ بك من فهم غيري لو بِلـي
    كان قـدّرت البواطن و الهواجس مفرطا
    ..
    وقتها الشــيطان يسبح في دمي متغلغلي
    ظـنـّتي عرشه براسي له مكان و مربطا
    ..
    صاح من ليلي عجوز ( ن ) في شعيب ( ن ) مختلي
    حرمة ( ن ) تزحف على اربع ما تقوم امن الوطا
    ..
    مـدّت اكفوف ( ن ) تلاوى اعروقها للمفصلي
    واستبان الّلي لمحته له جبين امجعطا
    ..
    ابشع الصوره خلقها الله و جه ( ن ) مبتلي
    قالت ابشر بي معينن عالقوافي امسلّطا
    ..
    قلت هات امن الطروق وللمعاني حلّــلي
    صارت اتقيم الوزون وجاك قولن مضبطا
    ..
    وقْلبت جنّيتي حوريتن تلبس حِلي
    واستحا لي اسهيل ياخذ مالجنوب المقلطا
    ..
    العذر يلّلي تــمـــرّه و المقاصد تنجلي
    ودّنا انفصل مقامن دون موس و مشرطا
    ..
    واختم الابيات بالّلي دوم ذكره يعتلي
    من نخــاف احساب يومه بعد نــزع و منشطا
    ..




     
  12. *جناح الليل*

    *جناح الليل* عضوية تميّز عضو مميز

    956
    13
    18
    ‏2012-08-01
    ذكر
    ............
    [FONT=Arial (Arabic)][FONT=Arial (Arabic)]حفلة للمجاملة ... !!لعنة الله على المجاملات .... ليس و الله هذا غير نتاج احتقان لرؤية احتكارها على فئات و إلباسها لفئات دون الكثير الكثير .. لا أريدها سِلما وعطاء للكل ... و لا أريد حرمانها من البعض ممن اخترنا أو نقل هم أجدر ... و لكنها الظروف التي تصنع التكريم و ليس التقدير في بعض الأوقات .. و الله لعرفت اساتذة ممن درّسني لم يحضوا بها ولم اسمع عنهم حضورها رغم قرب مسافات الأرض و الزمن إن صحّ مع البعض ...لن أبالغ لو قلت و الله أن ذاكرتي تحمل صوراً للبعض منهم لو سمحت الاقدار لملاقاتهم و تواجدي معهم لكان التقدير يظهر بقبلات على جباههم في اقل صُوَرَه ..[/FONT][/FONT] [FONT=Arial (Arabic)][FONT=Arial (Arabic)]لم و لن تقام لهم الحفلات و تقدّم الهدايا و الأوسمة ..هل هذا لتباعد زمن تقاعدهم عن عُرف جرى بأيامنا هذه ... إن كان تقديراً فالتقدير من سنن الكون التي لا تتسارع الايام بعطاءه .. لكن يظل التقدير يحمل صوراً أخرى نريهم أياّها ليس شرطاً أن يكون بحفل أو جمهور ..فلننظر لليوم و متقاعديه منهم .... هل يحضون كلهم بهذا ...و الله لرايت صوراً لحفلات تقاعد فيها من العطاء و الهدايا و المقام ما يدهش من المبالغة فكانت بقصور الأفراح و الاستراحات الكبيرة بحضور جمهور لا تتخيله و رأيت آخرين لا يحضون بالمثل أو النّصف من ذلك فكانت البعض بأحواش و أفنية المدارس و بحضور متواضع من معلمين المدرسة ومن زاد بالمجيئء فهو بعدد من رافق صاحب التكريم .. و هنا الاستفهام .... لا يمكن أن يكون التمييز في التقدير إنما ظهر في مجاملات و أشباهها من البعض وكلّ و ما أراد منها ..[/FONT][/FONT] ​
    [FONT=Arial (Arabic)][FONT=Arial (Arabic)]
    لا يخلوا أي تواجد يجمعه العمل من تلك الأجساد ( المتناقزة ) تجد بالعادة اثنين او ثلاثة يحبون أو نقل يجيدون مثل هذا فتجد اشمغتهم لا تكاد أن تثبتها عقلهم أن توفرت ( للمطامر ) بين الغرف و التشاور للظهور بقرار و شكل قد رسم قبل هذا هو في الحقيقة إعادة تكرير لشيء تمّ ، نضيف له صورة لتواجد رأي لا يقدم و لا يؤخر ..هل هذا جديد عليكم ... لا فليكن ما يكن أن حاولت صنع و جه للتقدير يخلو من هذا ....حين كانت لفلان بهذا الشكل بالعام الماضي ... فلماذا يكون في عامنا هذا اختلاف لغيره ....حين أكون أنا المتقاعد و يأتوني يا أبو فلان كان التقدير و البرنامج أن يكون منّا بالشكل التالي غير أنّ فلاناً قال : فليكن مثل سابقه بالعام الماضي فلا حاجة لكل هذه المبالغات ..حينها احنق :( سوّد الله وجهه كان غيره أراد هذا كلّه و أراد غيره لي ... ) ...​
    لكن بهذه السّنّ و بعد التقاعد و مفارقتهم و حياتهم ورؤيتي لوجه آخر لم أعهده من الحياة هل ستستمر قناعتي في ايقان سواد وجهه أم سأقول يوما بيّض الله وجهه الواحد الذي عرفته ..... ؟؟؟
    [/FONT]
    [/FONT]
     
  13. *جناح الليل*

    *جناح الليل* عضوية تميّز عضو مميز

    956
    13
    18
    ‏2012-08-01
    ذكر
    ............
    بين أوتاد الخيام و فكر أرسطو
    ظهر قبل أشهرٍ أحد الكتاب بكتابة مقترحات لمواجهة أزمة الاسكان .. ذلك بالنظر لدراسة شرائح المجتمع السعودي من حيث مستويات المعيشة و المعدل العمري و عدد أفراد الأسرة .... إلخ من احصائيات ومعادلات للجقرافيا السكّانية و الوصول حسب اقتراحه لإيجاد اختلاف للتصميم السكني بما يتناسب مع فئاتهم اشارة منه لخلق مواصفات سكنية فسّرها البعض بأشباه بيوت الشعر إن لم تكن هي .... !!
    هبّت تصورات و استياءات القارئين و اشتعلت فتائل مواقع التواصل بصور الخيام و ردود الاستنكار .. حول هذا الحل ..!
    متناسين أن صاحبنا ينظر بمنطق قراءة وتحليل القرن الواحد و العشرين لمعالجة الأمور ...!!
    فبالركون للبعد التاريخي الذي يحمل مع تقدمه مادّيات الأمس كقيم اصيله باقية نجده الآخر قد يكون رأى هذا التصوّر :
    ( رأي شخصي )
    فجدّي و ليكن التاسع عشر قد كانت نشأة أسلافه بهذه البلاد و سكن بيوت الشعر .. وقد يكون جدّ ذلك الكاتب جمعه مع جدّي سقف ذلك البيت الذي صنعاه من جلد ماعزهما أو من وبر أحد نوقهما ...
    حينها كانا يتغنيان بما يجداه أمامهما .. وجدّه يقهقه قائلاً أنت خندفيٌ تهلهِل الشعر يا هذا .. !
    فلِمَ الغضب وهو أراد تكرار صورة من روح الامس حملت ماديات أجداده الأصيلين و مقاربة سكن ما كانوا عليه كحل لأزمة قائمة بزمننا ..
    فحُيّيت أيها الشبل العريق لهذا النظر و القاسم المشترك الذي تحمله جينات العروبة المتأصلة .. !!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    ومن جهة أخرى ربما أراد توفير مال هذه الدولة فلِمَ يكون التصميم واحدٌ و بشكل مُكلِف و خاصة أن بلادنا ليس بها النفط و الثروات .. !!
    فمن لا يملك مسكن فالإيجار متوفّر بأقل الأسعار و من لا يرغب فهذا حلٌّ من ابن بلدك يرضيك هل يتعايب هو الرضى به أو السكنى بما تصوّره مناسب لنا إن كان هو في غنى فثقوا سيكون ما أحبّه لنفسه أحبه لنا و هذا يتضح من مقترحه ... !!!!
    ومع رأيه نستنتج أن مثل تلك البيوت المشابهة لبيت الشعر لا نجدها تأكل المساحات الطوال من الأرض فكيف الأمر بغياب الأراضي البيضاء و ( الشبوك ) ورخص العقار هنا و هناك ... فالمدن ملتصقة بالمدن ..
    حتى أن الأسفار لا نعرفها لتقارب و ضيق هذا البلد ..
    ناهيك عن بناء فِلل مكلفه تستقطع آلاف الكيلومترات أين و كيف ... !! إنه مصيب مصيب لا جدال أخي .. !!
    كذلك لا نغفل عن البعد المكاني فنحن بالقرن الواحد و العشرين نرى اشباه بيوت الشعر بمن جاورنا و بأفضل الدول
    المتقدمة مثل الصومال و بنجلادش .. اٍلْحظ من جاورك فهم يسكنونها و يتباهون بتعليق الفوانيس على إعمدة بيوتهم الوبرية ..
    سَلِم فكرك بهذا رأي أيها المداد و المحب للوطن و لنا ..... !!
    ونحن اليوم نجد الحل الآخر المتماشي مع كاتبنا في قول وزير الاسكان : الفكر ..
    نعم حلان لا يمكن أن يقوم أحدهما دون آخر ..
    منطق العقل و الفلسفة بقولهما ..
    فالفكر هو حاجتنا للإيمانيات بموافقة ما نراه لمعقولاتنا و إدراكها فلا غموض يلتبس علينا و لا باطل ..
    الفكر المحور أو المعتقد الذي نحلّ به عقد اشكاليات التيه والضياع .. من نادت به اطلسيات الفلسفة ..لمحاربة الجهل و ايضاح الحقائق .. ها نحن نسمعه كحل بديل لأكوام الخرسانات و الصلب و الاسمنت ..
    هذا كلّه قد يتواتى ببيت من الشعر أمامه ناقة .. !! ايحاء بإغراس وتأرسط فكر موقد تذهب معه اشكالياتنا أحبتي ...
    اغمضوا أعينكم و تخيلوا ذلك المسكن و إن كان بيتٌ من وبر هذا كفيل بإعمال الفكر و التحليق في سماء الرضى بواقعنا


    فلهما الشكر لا الفهم الخاطئ ....
     
  14. يالله اكرمني بالنقل

    يالله اكرمني بالنقل تربوي عضو ملتقى المعلمين

    474
    7
    18
    ‏2014-10-02
    معلمه
    الرضا بواقعنا هذا هو بالتحديد مانحتاجه فلا بيت الشعر والوبر ولا الفيلا والقصر هي المحك التي تتناحر عليها الرقاب
    ارسطتني انا بعد ياجناح الليل