اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


9 أسباب تدفع المعلمين للتقاعد المبكر

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة تهاني إبراهيم, بتاريخ ‏2015-08-31.


  1. تهاني إبراهيم

    تهاني إبراهيم مراقبة عامة مراقبة عامة

    1,248
    59
    48
    ‏2014-02-12
    معلمة
    خص تربويون دوافع تقاعد المعلمين والمعلمات مبكرا في 9 أسباب، واتفقوا على أنها وراء تسرب الكوادر التعليمية.
    واتفق الدكتور عبدالله الرشيدي مدير مدرسة متقاعد أخيرا مبكرا من وزارة التعليم، ومسفر الشمراني مدير مدرسة بتعليم بلقرن، والمشرف التربوي بتعليم الطائف خالد الثقفي على عدد من أسباب طلب المعلمين والمعلمات التقاعد المبكر.
    وشملت الأسباب جمود الكادر الوظيفي، وعدم الترقية طيلة العمر مع تساوي المبدع والمتميز مع التقليدي العادي، وكذلك إيقاف العلاوة السنوية عن سنوات خدمة معينة، وانعدام الحوافز المشجعة سواء الحوافز المالية أو الوظيفية، وعدم وجود دورات تطويرية والروتين اليومي الممل، وكذلك عدم الرضا الوظيفي لعدم الشعور بالتقدير من قبل الوزارة والمتمثل في كثير من قراراتها، وعبء الحصص التي أثقلت كاهل المعلم وزيادة وتكدس أعداد الفصول بالطلاب ومحدودية حركة النقل وعدم شمولها لكثير من المعلمات خاصة.
    ويأتي ذلك بعد أن حسمت وزارة التعليم تساؤلات طالبي التقاعد المبكر من كوادرها التعليمية وأصدرت آلية تنظيم طلبات التقاعد الجديدة التي تتيح لطالب التقاعد المبكر إنجاز إجراءاته خلال 15 يوما إلا أن تنفيذ القرار يكون في نهاية العام الدراسي أو قبل بدايته.
    وجاءت الآلية -حصلت "الوطن" على نسخة من تعميمها- مغايرة للآلية السابقة التي كانت تتيح لطالب التقاعد ترك العمل خلال ٣ فترات من العام الدراسي هي نهاية العام الدراسي، وبداية الفصل الدراسي الأول وبداية الفصل الدراسي الثاني.
    وأشارت التعميم إلى أن الإجراءات الجديدة المتبعة لقبول طلبات التقاعد المبكر اقتضت أن يكون الإنجاز في أي وقت من العام الدراسي، إذ يقوم فيها راغب التقاعد بتقديم طلب التقاعد لإنهاء خدماته إذا كانت خدمته أقل من ٢٥ عاما لجهة عمله، موضحا بها بياناته ومؤهلاته مرفقا معها رغبته الصريحة بإنهاء الخدمة والتي على ضوئها يتم استكمال باقي الإجراءات من أخذ رأي شؤون المعلمين للتأكد من عدم وجود ما يمنع نظاما من إنهاء الخدمة ومن ثم الرفع للشؤون الإدارية في جهة عمل شاغل الوظيفة التعليمية الأساسية لاستكمال المسوغات من وثائق ومستندات وبيانات مطلوبة لإنهاء الخدمة.
    وذكر التعميم أن الإجراءات يتم إنهائها من جهة عمل طالب التقاعد خلال ١٥ يوما ورفع الطلب لاستكمال الإجراءات نظاما للشؤون المالية والإدارية لمن كانت خدمته ٢٥ سنة فأكثر، على ألا يترك طالب التقاعد وظيفته إلا بانتهاء العام الدراسي.
    الآلية القديمة

    ترك العمل خلال ٣ فترات من العام الدراسي هي نهاية العام، وبداية الفصلين الدراسيين الأول والثاني.

    الآلية الجديدة

    إنجاز طلب التقاعد المبكر خلال 15 يوما وتنفيذ القرار يكون في نهاية العام الدراسي أو قبل بدايته.

    http://alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=234008&CategoryID=5