اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


هااام ....... آلية رصد اختبارات الفترات وأعمال المستوى في نظام نور

الموضوع في 'المرحلة الثانوية' بواسطة جرير البجلي, بتاريخ ‏2015-11-02.


  1. جرير البجلي

    جرير البجلي تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    22
    0
    0
    ‏2011-03-27
    رائد نشاط
    الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين ...........
    أيها الأحبة الأفاضل ......... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
    كثرت الاستفسارات بعد صدور اللائحة المعدلة ( لتقويم المتعلم ) حول آلية رصد وإدخال درجات الطالب وأعمال المستوى في برنامج نور ، وفُتح باب الاجتهاد في هذا الجانب ، وارتأيت أن أسهل على زملائي من معلمي ومعلمات التخصص والذين يقاسموننا هموم حمل هذه الرسالة ، فنقول وبالله التوفيق ، أن مواد النظام الفصلي تتكون من جزأين من حيث طبيعة المنهاج .
    (1) : مواد تتكون من أربع وحدات دراسية ( اللغة العربية 1،2.....
    وهذه المادة يكون للمعلم حسب اللائحة الجديدة فيها فترتان للاختبار فيقوم بتقسيم الفترة الأولى على الوحدتين الأولى والثانية ، ويختبر كل وحدة من ( عشر درجات ) أو يجمع الوحدتين الأولى والثانية في اختبار واحد من ( عشرين درجة ) .
    يقوم المعلم بعد ذلك بإدخال درجات أعمال الفترة الأولى لمرة واحدة خلال الفترة الأولى من ( 30 درجة ) مقسمة حسب اللائحة ( 5 حضور + 5مشاركة + 5 ملف أعمال + 5 واجبات + 10 مشاريع ؛ ليصبح المجموع ثلاثين درجة تضاف إلى ( عشرين درجة اختبار الفترة الأولى ) ويصبح الناتج ( خمسين درجة ) للفترة الأولى فقط .
    يصنع المعلم في الفترة الثانية في الوحدتين ( الرابعة والخامسة ) ثم يقوم بإدخال درجات أعمال المستوى مرة أخرى من (30 ) نفس الشئ ليصبح المجموع خمسين درجة أخرى ، حيث يقوم برنامج نور بجمعها وقسمتها على ( 2) لاستخراج المعدل العام من ( 50 ) .

    يتبقى للطالب درجة الاختبار النهائي من ( خمسين ) درجة تقسم ( 5 ) درجات للشفهي يختبر المعلم طلابه فيها خلال أسبوع ماقبل الاختبارات ، و ( 45 ) درجة على ورقة الاختبار .. ليصبح المجموع 100 درجة


    ( 2) : مواد تتكون من وحدتين دراسيتين ( القراءة والتواصل اللغوي 3 ....
    يختبر المعلم الفترة الأولى في الوحدة الأولى من (20) درجة على كامل الوحدة ويدخل درجات أعمال المستوى للفترة الأولى من ( 30 ) درجة ، والفترة الثانية في الوحدة الثانية من (20 ) درجة ويدخل أعمال المستوى للفترة الثانية من ( 30 ) ليصبح الناتج (50) درجة للفترة الثانية .
    يقوم نظام نور بحساب معدل الدرجات بالقسمة على (2) ويخرج المعدل العام للمستوى من ( 50 )

    بقى للطالب درجة الاختبار النهائي من ( خمسين ) درجة تقسم ( 5 ) درجات للشفهي يختبر المعلم طلابه فيها خلال أسبوع ماقبل الاختبارات ، و ( 45 ) درجة على ورقة الاختبار .. ليصبح المجموع 100 درجة

    ملحوظة ..

    إدخال درجات أعمال الفترة لمرة واحدة فقط خلال الفترة من (30 ) درجة