اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


الدخيّل" يدشن منصة "عين الأفكار" لتبني المبادرات التطويرية

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة تهاني إبراهيم, بتاريخ ‏2015-12-08.


  1. تهاني إبراهيم

    تهاني إبراهيم مراقبة عامة مراقبة عامة

    1,248
    59
    48
    ‏2014-02-12
    معلمة
    منها: تقديم التقاعد المبكر وتقليص عدد الطلاب وإلغاء الطابور الصباحي
    "الدخيّل" يدشن منصة "عين الأفكار" لتبني المبادرات التطويرية



    انهالت عشرات الأفكار التطويرية على منصة "عين الأفكار" للمشاركة المجتمعية، والتي دشنها اليوم الخميس وزير التعليم الدكتور عزام الدخيّل بهدف تبنّي مبادرات جديدة تحقق المزيد من النمو والتطوير للتعليم من خلال استقبال الأفكار القيمة في كل ما يتعلق بخدمات ومنتجات الوزارة.

    وقال المشرف العام على الإدارة العامة لتقنية المعلومات الدكتور يوسف العوهلي، إن "المنصة تتيح التعليق والتصويت على الأفكار المطروحة من خلال آلية إلكترونية محكمة، وتعتبر الفكرة التي تحصل على أعلى تصويت في صدارة الأفكار المؤهلة للعرض على أصحاب القرار للاستفادة منها وتوظيفها في تطوير خدمات ومنتجات وإجراءات الوزراة لنصل بها إلى أعلى المستويات.

    وأضاف الدكتور العوهلي أن هذه المنصة تعتبر خطوة جديدة فاعلة بين وزارة التعليم والمجتمع لإشراكهم في اتخاذ القرار مما يسهم في بناء مجتمع معرفي واع.

    وكان من أبرز الأفكار التي رصدتها "سبق" في الموقع الإلكتروني: تقديم التقاعد المبكر إلى ١٥ سنة بدلاً من ٢٠ سنة، وشراء خدمة من تصل خدمته إلى ٣٠ سنة، وإحالته للتقاعد.. مثل نظام الخطوط السعودية، وإقرار التأمين الطبي وبدل السكن للمعلمين والمعلمات، وإلغاء الطابور الصباحي، وتحديد وقت أقصى للحضور، وحل مشكلة النقل الخارجي بتخفيف النصاب إلى ١٢ أو ١٤ حصة كحد كأعلى، مع تقليص عدد الطلاب إلى ١٥ طالباً، ومنح المعلم حوافز على حصص الانتظار. وكذلك اعتماد منهج للإسعافات الأولية لأهميته في الوقت الحاضر ويدرس المادة ممرض أو ممرضة من وزارة الصحة، ودعوة القطاع الخاص ورجال الأعمال ﻹنشاء حضانات أطفال تحت مظلة وزارة التعليم.

    ومنها: رصد جائزة سنوية لأفضل معلم ومعلمة ومدير ومديرة في كل مدرسة، وتكون الجائزة إما درجة إضافية أو مبلغ مالي أو شهادة شكر موقعة من وزير التعليم، وتحديث المناهج حسب متطلبات سوق العمل بمشاركة القطاع الخاص، وتغيير مسمى مادة التربية الفنية إلى مسمى (المهارات الفنية)، ودعوة للاستفادة من تقنية تحديد المكان الجغرافي (GPS) في متابعة حضور وانصراف الطالب والطالبة عن طريق برنامج يقوم بمتابعة جهاز الـGPS المحمول مع الطالب (في صورة ساعة يد أو شارة يرتديها الطالب أو جهاز صغير مثبت في حقيبته المدرسية)، وإنشاء حساب "تويتر" لكل مدرسة يتم التواصل فيه بين المدرسة والطلاب، وتعميم برنامج حاسوبي يحول المسالك التربوية إلى نقاط تنافسية بين الطلاب.
    يشار إلى أن رابط المنصة على الإنترنت هو: http://Ideas.moe.gov.sa