اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


وزير التعليم : إيقاف برامج التعليم الموازي بسبب تدني جودة التطبيق ،وعلى الجامعات ...

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة مجرد إنسان مجرد, بتاريخ ‏2015-12-29.


  1. مجرد إنسان مجرد

    مجرد إنسان مجرد تربوي عضو ملتقى المعلمين

    677
    0
    16
    ‏2008-05-31
    معلم
    فيصل المخلفي- سبق- الرياض: كشف وزير التربية والتعليم الدكتور أحمد العيسى، أن سبب إيقاف برامج التعليم الموازي كانت لأسباب تتعلق بتدني جودة تطبيقها وعدم ملاءمة مخرجاتها مع احتياجات سوق العمل، مع العلم بأنها برامج تقدم بنظام الانتظام، مطالباً الجامعات السعودية بتزويد الوزارة بمقترح متكامل حول موضوع فتح برامج الدراسات العليا بنظام التعليم عن بُعد وفق لائحة التعليم العالي.
    وقال العيسى: إن تقديم برامج دراسات عليا عن طريق التعليم عن بُعد يحتاج إلى دراسة متأنية لضمان تلافي التجارب التعليمية السابقة التي لم يكتب لها النجاح، ومنها تجربة التعليم الموازي، والمتتبع لواقع التعليم عن بُعد في المملكة لا يجد الدراسات التقويمية الكافية حول جودة البرامج المقدمة وجودة مخرجاتها مقارنة بالبرامج الانتظامية.
    وأضاف: من الضروري تضمين المقترح المقدم للوزارة بعض المعلومات المهمة، ومنها: التخصّصات المطروحة ومدى ملاءمتها لسد الاحتياجات الفعلية للقطاعين الحكومي والأهلي، فبمجرد وجود إقبال على تخصُّص محدّد لا يعد مبرراً لطرحه.
    وأشار إلى الاستفادة من التجارب العالمية في مجال تقديم برامج دراسات عليا بنظام التعليم عن بُعد، وعمّا إذا كانت هناك تجارب متميزة تقدمها الجامعات معروفة على مستوى العالم، وعن آلية معالجة موضوع المقررات التي تتطلب جوانب تدريب عملي أو ممارسة ميدانية.
    وحول الدبلومات التربوية التي تقدمها كليات خدمة المجتمع في الجامعات، قامت وزارة التربية والتعليم بإيقافها أخيراً لحين الانتهاء من تطوير تلك البرامج من قِبل الوزارة، وتقوم الوزارة حالياً بتطوير وضع بيئة الكليات التربوية في الجامعات وبرامج إعداد المعلمين.

    http://sabq.org/IQPgde