اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


بيان بشأن قضية "تباين الدرجات " لـ 200 ألف معلم ومعلمة

الموضوع في 'لجنة حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة لجنة حقوق المعلمين والمعلمات, بتاريخ ‏2016-02-09.


  1. لجنة حقوق المعلمين والمعلمات

    لجنة حقوق المعلمين والمعلمات فريق لجنة حقوق المعلمين والمعلمات بالملتقى مراقب عام

    190
    17
    18
    ‏2012-03-16
    فريق عمل
    بسم الله الرحمن الرحيم
    في ظل تجاهل وزارة التعليم لمطالب المعلمين والمعلمات المشروعة وعدم الالتفات لمناشداتهم المستمرة خاصة تلك الموجهة بشكل مباشر لوزير التعليم والذي استبشر الجميع بقدومه مؤملين في شخصه الكريم الخير والعطاء ووقوفه مع المعلم . إلا أننا فؤجئنا بالتجاهل التام للمطالب التي يصدح بها منسوبي التعليم صباح مساء منذ سنوات طويلة .
    لذا فلم نجد بُدّاً من تقديم مطالبنا المشروعة عبر الوسائل الممكنة والمتاحة لجميع الجهات سواءً كانت هذه الجهات حقوقية أو رقابية أو إعلامية أو قضائية.
    وللأسف الشديد وبكل أسى أن نجد وزارة التعليم التي من المفترض أن تدعم منسوبيها وتسعى لتحقيق مطالبهم وتهيئة الجو المناسب لأداء عملهم ، نقول من المؤسف أن نجد هذه الوزارة هي من يلتزم الصمت حيال هذه المطالب.
    وعليه فلم نجد بُدّاً من اللجوء للقضاء لإنصافنا وتحقيق المطالب المشروعة حيث تم رفع دعوى قضائية ضد وزارة التعليم ووزارة الخدمة المدنية لدى ديوان المظالم يوم أمس الاثنين بتاريخ 29/4/1437هـ في قضية ( تباين الدرجات الوظيفية ) وقد تم قيدها لدى المحكمة الإدارية بالرياض على أن يتم تحديد أولى جلسات هذه القضية بعد أسبوع من الآن بإذن الله تعالى. والله الموفق ،،

    لجنة حقوق المعلمين والمعلمات

    ملخص هام
    -قضية بند105 موجودة الآن في القضاء ويترافع عنها أ. عوض الشهراني عضو لجنة حقوق المعلمين والمعلمات
    ماهي قضية "تباين الدرجات " ؟
    نقصد بها لفظاً هي الأ ضرار الناتجة عن تطبيق مادة 18 أ على 200 ألف معلمة ومعلمة وبسببها فقدت الدرجة المستحقة ، علماً بأن تطبيق مادة18 أ جرى في عام 1430 هـ وقد بذل ملتقى المعلمين والمعلمات جهود مضنية في إعادة القضية للقضاء من جديد وهذا ماحدث بعد توفيق الله من خلال لجنة حقوق المعلمين والمعلمات
    صورة توضح معدل الفقد للدرجات المستحقة "درجات التباين "
    [​IMG]
    لجنة حقوق المعلمين والمعلمات

    ________________________________
    *تحديث رقم (2)
    اليوم الخميس 9-5-1437هـ


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    في ظل الجهود التي تبذلها لجنة حقوق المعلمين والمعلمات فيما يخص قضية تباين الدرجات فقد حرصت على اتخاذ الخطوات والإجراءات التي تضمن مشروعية المطالبة بهذه الحقوق من الناحية النظامية والقانونية والقضائية.وعليه فقد تقدمت بطلب التماس لفضيلة رئيس المحكمة الإدارية بالرياض فيما يخص هذه القضية وقد تمت الموافقة عليه ولله الحمد.علماً أنه تمت إفادة لجنة حقوق المعلمين والمعلمات من قبل إدارة الدعاوى والأحكام بأنه تم إحالة هذه القضية للدائرة التي ستباشر البت فيها وسيتم تزويدنا باسم الدائرة وموعد الجلسة الأسبوع القادم بإذن الله تعالى.

    _________________________________

    تحديث رقم (3)
    اليوم الأثنين 13-5-1437هـ

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    نحطيكم علماً بأنه تم إحالة دعوى قضيتنا ( تباين الدرجات ) للدائرة الثالثة عشر بالمحكمة الإدارية بالرياض
    وسيكون موعد الجلسة يوم الاثنين الموافق 9/ 8/ 1437هـ بمشيئة الله تعالى.

    __________________________________

    تحديث رقم (4)
    اليوم الجمعة 24-5-1437هـ

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بتوفيق الله تعالى ، تكللت جهود لجنة حقوق المعلمين والمعلمات "بالحصول "على قرارات صادرة من سعادة المدير العام للشؤون الإدارية والمالية بوزارة التعليم ما قبل العام ظ،ظ¤ظ£ظ£ هـ تُثبت التباين في درجات المعلمين والمعلمات الوظيفية وهذا يسهم" بشكل كبير" في دعم قضيتنا الحالية والمنظورة لدى ديوان المظالم في ما يسمى بقضية (تباين الدرجات)،والتي ستبدأ جلساتها الأولى يوم الاثنين الموافق 9/ 8/ 1437هـ بمشيئة الله عزوجل .
    لا تنسونا بالدعاء يا أحبة

    تحديث رقم (5)
    اليوم الخميس 29-6-1437هـ

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    نود أن نوضح للزملاء المعلمين والمعلمات نقاط قانونية هامة في باب الترافع والأحكام القضائية في القضايا التي تتشابه بها ظروف المدعين وغير المدعين :
    أ-الأحكام القضائية المؤيدة من الاستئناف تصبح واجبة النفاذ لمن صدر بحقه الحكم ،ولا يجوز نظاماً أن تتعدى لغيره حتى لو تشابهت الظروف .
    ب- قضيتنا الحالية هي "تباين الدرجات" وإن صدرالحكم لصالحنا بإذن الله فسينفّذ لمن ادعى وتظلّم ، ولن ينسحب الحكم على آخرين تشابهت ظروفهم مع المدعين ضد "التعليم" و"المدنية "
    ج- جلستنا القادمة بمشيئة الله ستكون في 9-8-1437هـ وإن تم النطق بالحكم لصالحنا ،"فسنقوم بنشر طريقة إعداد لائحة التظلم قضائياً ليستفيد منها الجميع"

    __________________________________
    تحديث رقم (6)
    اليوم الثلاثاء 10-8-1437هـ

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    نود أن نوضح للزملاء أهم ما ورد في قضية تباين الدرجات لدرى المحكمة الإدارية بالرياض الدائرة رقم 13 قاعة (8) لهذا اليوم الإثنين الموافق 9-8-1437هـ
    -افتتحت الجلسة بحضور "ممثل لجنة حقوق المعلمين والمعلمات "وعدم تواجد ممثلي وزارة الخدمة المدنية ووزارة التعليم
    -بعد اطلاع القاضي على صحيفة الدعوى ذكر لممثل لجنتنا بأن لديهم تعليمات من الاستئناف بعدم قبول الدعاوى الخاصة بالمستويات والترقيات ولكن ممثل لجنتنا وضح لفضيلته أنها لا علاقة لها بالمستويات
    -استأذن ممثل لجنة حقوق المعلمين والمعلمات من القاضي للبدء في المرافعة والتوضيح لفضيلته بأن هذه القضية ليس لها علاقة بالمستويات وإنما بتفاوت الدرجات الوظيفية للدفعة الواحدة بين المعلمين والمعلمات
    -ذكر ممثل لجنتنا في بداية مرافعته بأن المعلمين والمعلمات يخضعون لأنظمة ولوائح موحدة لا تفرّق بين الجنسين إجرائياً سواءً من النواحي المالية أو الوظيفية كما أنهم يخضعون لسلم الرواتب ودرجاته الخاص بهم .إلا أنه لوحظ بأن هناك تفاوت وتباين بين الدرجات الوظيفية ذو الدفعة الواحدة للمعلمين والمعلمات حيث يصل هذا التباين لبعض الدفعات لخمس أو ست درجات ولا نعلم سبباً أو تفسيراً لذلك .
    -ذكر ممثل لجنتنا أنه في عام 1430هـ صد الأمر الملكي الكريم والمتضمن تسوية أوضاع المعلمين والمعلمات وفقاً للمستويات المناسبة لمؤهلاتهم العلمية حيث تم تحسين مستويات المعلمين والمعلمات إلى المستوى الخامس للتربوي والرابع لغير التربوي وهكذا .. إلا أن وزارة التعليم بالتنسيق مع وزارة الخدمة المدنية قامت بإصدار قرارات منح درجات إضافية لبعض المعلمين والمعلمات خلال عام 1431-1432هـ وفقاً لعدة قرارات تم إرفاق صوراً لبعض تلك القرارات
    * وعليه .:
    فإن وزارة التعليم ووزارة الخدمة المدنية تسببتآ في عدم إعطاء الدرجة الموازية للخدمة في التعليم أو على أقل تقدير مساواة المعينين من نفس الدفعة من المعلمين والمعلمات مع العلم أن الأنظمة واللوائح والسلالم الوظيفية هي نفسها المطبقة على الجنسين كما ذكرنا

    محضر الجلسة :
    1- المطالبة بإلزام المدعي عليها ( وزارة التعليم و وزارة الخدمة المدنية ) باحتساب درجات إضافية للمعلمين والمعلمات حتى يتم التساوي لذوي الدفعة الواحدة وخاصةً المعلمات .
    2- الجلسة القادمة بمشيئة الله تعالى ستكون بتاريخ 8-9-1437هـ

    __________________________________
    تحديث رقم (7)
    اليوم الثلاثاء 9-9-1437هـ

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الدائرة الثالثة عشر
    القاعة رقم(8).
    يوم الاثنين: 8-9-1437هـ
    قضية: تباين الدرجات.
    بدأت الجلسة بحضور ممثل وزارة التعليم وغياب ممثل الخدمة المدنية
    وفي الحقيقة كان هناك تحولاً إيجابياً في مسار القضية عكس ما كانت عليه في جلستها الماضية.
    حيث بدا فضيلة القاضي في هذه الجلسة متفهماً وبشكل كبير لمطلبنا في هذه القضية أفضل من السابق خاصة بعد تقديم ممثل وزارة التعليم لمذكرتهم على دعوانا الخاصة بتباين الدرجات.
    حيث بدا التناقض واضحاً بين ما جاء في مذكرتهم وبين ما جاء في رد وزارة التعليم على تظلمات المتضررين.
    عندها طلب فضيلة القاضي من ممثل وزارة التعليم تفسيراً لهذا التناقض حيث طلب مهلة للرد على ذلك بخطاب خطي في الجلسة القادمة.
    كذلك طلبنا من فضيلة القاضي مهلة للرد على خطاب وزارة التعليم في الجلسة القادمة بإذن الله تعالى.

    موعد الجلسة القادمة يوم الإثنين الموافق 23-1-1438هـ بمشيئة الله تعالى.

    __________________________________

    تحديث رقم (8)
    اليوم الأثنين23-1-1438هـ

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    -قضية تباين الدرجات
    -المحكمة الإدارية بالرياض
    -الدائرة الإدارية الثالثة عشر
    بدأت جلسة اليوم الإثنين الموافق 23/1/1438هـ بحضور ممثل وزارة التعليم وممثل وزارة الخدمة المدنية ويعتبر الحضور الأول لممثل وزارة الخدمة المدنية لجلسات هذه القضية ، حيث قدم ممثل المعلمين والمعلمات مذكرة جوابية رداً على خطاب وزارة التعليم في الجلسة السابقة. علماً أنه تم الاعتماد في هذه الدعوى على قرارات تسوية أوضاع المعلمين والمعلمات الصادرة عام 1432هـ من المدير العام للشؤون الإدارية والمالية بوزارة التعليم حيث بينا لفضيلة القاضي أن هذه القرارات دليل على وجود تباين بين الدرجات الوظيفية للمعلمين والمعلمات.

    وعليه فإن هذه القضية ذات موضوع واحد وهو (تباين الدرجات) إلا أن الأحكام التي ستصدر فيها ستكون متفاوتة ومختلفة باختلاف الدفعات.

    وقد بدأت المرافعة بدفعة عام 1421هـ الذين تم التعاقد معهم على بند105 وتم تعيينهم على وظائف تعليمية عام 1422هـ حيث لم نجد صعوبةً في الترافع لهذه الدفعة وذلك لوجود أحكام صادرة لصالحهم بمنحهم درجة إضافية ومن المتوقع أن يصدر لهذه الدفعة حكم ملزم بمنحهم هذه الدرجة وسيكون الحكم الأول الذي يصدر لصالح المعلمات بشكل خاص بعد أن صدرت أحكام قضائية للمعلمين بهذا الخصوص.

    أما بعض الدفعات ما بعد عام 1422هـ وكذلك بعض الدفعات التي تسبق هذا العام فقد طلب فضيلة القاضي من المستشار القانوني لوزارة التعليم خطاباً مفصلاً بهذا الخصوص.
    وعليه فقد تم تأجيل النظر في الدعوى لهذه القضية والبت فيها حتى تاريخ 14/2/1438هـ حيث من المتوقع أن ترفع الجلسة للمداولة وإصدار الحكم في حال تقيدت وزارة التعليم بتقديم الخطاب المطلوب.

    __________________________________
    تحديث رقم (9)
    اليوم الأثنين 14-2-1438هـ

    صدور الحكم

    بسم الله الرحمن الرحيم
    -قضية تباين الدرجات
    -المحكمة الإدارية بالرياض
    -الدائرة الإدارية الثالثة عشر
    بدأت الجلسة بحضور المستشار القانوني لوزارة التعليم وممثل وزارة الخدمة المدنية وكما ذكرنا في بيان الجلسة السابقة بأن الأحكام التي ستصدر في هذه القضية (تباين الدرجات) ستكون متفاوته ومختلفة باختلاف المستندات لكل دفعة.

    نتائج جلسة هذا اليوم الخاصة بقضية تباين الدرجات:
    أولاً: صدر الحكم القضائي لهذا اليوم بإلزام وزارة التعليم بمنح درجة إضافية لمن تم الترافع عنه من دفعة ١٤٢١ھ اعتباراً من ١٦\٥\١٤٣٢ھ وعليه سيتم صرف الفروقات المالية لهذه الدرجه التي سيتم منحها من عام١٤٣٢ وحتى عام ١٤٣٨ھ حيث لن تقل هذه الفروقات عن ٣٠ألف ريال وسيتم استلام الحكم في مطلع الشهر القادم بإذن الله تعالى.

    ثانياً: صدر الحكم القضائي لهذا اليوم بإلزام وزارة التعليم بمنح درجة إضافية لمن تم الترافع عنه من دفعة ١٤٢٤ھ اعتباراً من ١٦\٥\١٤٣٢ھ وعليه سيتم صرف الفروقات المالية لهذه الدرجه التي سيتم منحها من عام١٤٣٢ وحتى عام ١٤٣٨ھ حيث لن تقل هذه الفروقات عن ٣٠ألف ريال وسيتم استلام الحكم في مطلع الشهر القادم بإذن الله تعالى.

    ثالثاً: تم تأجيل البت في الدعوى الخاصة لمن تم الترافع عنهم من دفعة ١٤٢٥ھ حتى موعد الجلسة القادمة للنظر في بعض القرارات والمؤشرات تبشر بصدور الحكم بإلزام وزارة التعليم بمنح درجات إضافية.
    رابعاًً: تم رفض الدعوى لمن تم الترافع عنهم من دفعة ١٤١٨ھ.
    وختاماً نبارك لمن صدر لصالحه حكم قضائي بمنح درجة إضافية كما نشير بأن هذا الحكم ابتدائي قابل للإستئناف.

    تحديث إضافي :
    نعتزم تقديم لائحة اعتراضية استئنافاً على الحكم الصادر في الدعوى الخاصة بدفعة 1418هـ بإذن الله تعالى .


    تحديث (10)
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اليوم الجمعة 3-3-1438هـ

    صدرت صكوك الأحكام الخاصة بقضية تباين الدرجات -مساء أمس - إلكترونياً على موقع ديوان المظالم
    وسيتم استلام أصل هذه الأحكام الأسبوع القادم بإذن الله تعالى.
    الحمد لله رب العالمين ... ونبارك لمن صدرت لهم هذه الأحكام.

    تحديث إضافي :
    صور لإحدى الصكوك
    صك224.png صك24.png

    إخوانكم : لجنة حقوق المعلمين والمعلمات في ملتقى المعلمين والمعلمات .
     
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏2016-12-03 في 1:46 مساءاً
    بدرية ،admin ،الكدفي و 3آخرون معجبون بهذا.
  2. 10محمد10

    10محمد10 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    28
    0
    1
    ‏2009-12-05
    وفقكم الله
     
  3. سلمان الفيفي

    سلمان الفيفي تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    2
    0
    1
    ‏2011-12-15
    معلم
    وفقكم الله
     
  4. manaman

    manaman تربوي عضو ملتقى المعلمين

    104
    0
    16
    ‏2009-07-17
    اكيد معلم
    وفقكم الله وجعل العدالة حليفنا جميعا
    نحن معكم
     
  5. momo5

    momo5 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    5
    0
    0
    ‏2009-01-28
    ليس من الإنصاف مساواة معلمين من دفعتين مختلفتين في الراتب ولكن ماضاع حق وراه طلاب ،الله يقويكم ويوفقكم يامن تدافعون عن حقوق المعلمين
     
  6. ناصرناصر

    ناصرناصر تربوي عضو ملتقى المعلمين

    57
    0
    6
    ‏2010-01-20
    مدير مدرسه
    وفقكم الله ونحن معكم ماديا ومعنويا ومستعدون لدفع مصاريف القضية او الحضور وعمل اي شيء نظامي لخدمة القضية
     
  7. قوس المدينة

    قوس المدينة تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    14
    0
    1
    ‏2010-01-18
    معلم
    جزاكم الله خير في الدنيا والاخره وبارك لكم في اموالكم وذرياتكم ويسر عليكم كل عسير .
     
  8. قوس المدينة

    قوس المدينة تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    14
    0
    1
    ‏2010-01-18
    معلم
    اتمنى الامر يوصل للملك سلمان فهو ملك يخاف الله وسوف يتابع قضيتنا.
     
  9. بايسن بالحليب

    بايسن بالحليب تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    47
    0
    0
    ‏2012-12-24
    معلم
    الأخوان في اللجنه القضاء مضيعه للوقت والجهد ستحفظ القضيه كالسابق يلزمنا أمر ملكي يجب الدخول على الملك لأنهاء الموضوع وشكرآ
     
  10. ساهر الليل 99

    ساهر الليل 99 تربوي عضو ملتقى المعلمين

    42
    0
    6
    ‏2015-02-06
    جزاكم الله خيرا

    و
    ليس من الإنصاف مساواة معلمين من دفعتين مختلفتين في الراتب
    هذا يعتبر قمة الظلم بعينه
     
  11. الشامخ فهد

    الشامخ فهد تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    2
    0
    0
    ‏2012-12-26
    معلم
    وفقكم الله وكتب لكم الاجر وبإذن الله يعود الحق المسلوب لنا
     
  12. manaman

    manaman تربوي عضو ملتقى المعلمين

    104
    0
    16
    ‏2009-07-17
    اكيد معلم
    وفقكم الله وكتب أجركم
     
  13. abrasheedi

    abrasheedi تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    10
    0
    1
    ‏2015-08-18
    معلم
    اخواني القائمين على ملتقى المعلمين ارجو عدم تجاهل من خدمو بعد عام 1427 هـ لم تحسب لهم درجات رغم انهم قامو بتحويل تاميناتهم لمصلحة التقاعد لوزارة التعليم فحسبت كسنوات بدون درجات علما ان من احتسبت لهم درجات وسنوات من سبق عام 1427هـ لايوجد لديهم تامينات تثبت صحة تلك الخدمة فقط خبرة المدرسة وتصديق ادارة التعليم التي تتبع لها المدرسة وتصديقهم فقط على التوقيع المعتمد لديهم للمسؤول عن المدرسة وتصادق على الختم فمن يستحق الدرجات تخبط عجيب
     
  14. قوس المدينة

    قوس المدينة تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    14
    0
    1
    ‏2010-01-18
    معلم
    الله يجزيكم عنا كل خير.
     
  15. جريح الحب

    جريح الحب تربوي عضو ملتقى المعلمين

    111
    0
    16
    ‏2008-03-30
    معلم
    والله اني ادعو لكم ايها الابطال ليلا ونهار

    واذا احتجتم دعم مااادي فابشرو والله اننا معكم قلبا وقالبا
     
  16. ابو ريان2222

    ابو ريان2222 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    5
    0
    0
    ‏2009-03-01
    معلم
    جزاكم الله خيراا
     
  17. جريح الحب

    جريح الحب تربوي عضو ملتقى المعلمين

    111
    0
    16
    ‏2008-03-30
    معلم
    في عكاظ الان خبر عاجل

    خبلر يهم المعلمين
     
  18. جريح الحب

    جريح الحب تربوي عضو ملتقى المعلمين

    111
    0
    16
    ‏2008-03-30
    معلم
    والله ننتظر تاريخ 9/8/147على ناااااااااااااااااااااار

    وابشرو والله ابشرو بالدعم المادي والمعنوي
     
  19. ابو راكان 13

    ابو راكان 13 تربوي عضو ملتقى المعلمين

    142
    3
    18
    ‏2013-12-25
    معلم
    وفقكم الله
     
  20. ماجد السليمان

    ماجد السليمان عضو شرف مجلس الإدارة عضو مجلس الإدارة

    23,169
    10
    0
    ‏2009-07-11
    معلم
    الله يكتب اللي فيه خير إن شاء الله
     
    أعجب بهذه المشاركة ابو مهند ط