اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


اعتمدت ضوابط تطوير كليات التربية : «التعليم» تقر تخفيض نسب القبول 50 %

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة يحيى المتحمي, بتاريخ ‏2016-03-19.


  1. يحيى المتحمي

    يحيى المتحمي مراقب عام مراقب عام

    812
    10
    18
    ‏2010-11-26
    معلم
    اعتمد وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى قرارات لجنة تطوير كليات التربية، التي اتخذت في الاجتماع التشاوري لمديري الجامعات وتضمنت خطوات لتصحيح أوضاع كليات التربية ورفع كفاءة البرامج والمناهج الدراسية.
    وشدد العيسى في تعميم وجهه إلى مديري الجامعات، على ضرورة التقيد بالضوابط المتضمنة تخفيض نسب القبول في كليات التربية في مرحلتي البكالوريوس أو الدبلوم التربوي في العام الدراسي المقبل ٥٠% عن نسب العام الحالي. وألا تقل النسب الموزونة الثنائية أو الثلاثية للمرحلة الثانوية للمتقدمين لكلية التربية عن ٨٥%. وفي حال وجود السنة التحضيرية يشترط للقبول في كلية التربية الحصول على معدل ٣.٧٥ من ٥ أو ٢.٧٥ من ٤ كحد أدنى على أن يخضع المتقدمين للمقابلات الشخصية أو الاختبارات التحريرية واشتراط اجتيازهما. وطالب العيسى بإيقاف تحويل الطلاب والطالبات لكليات التربية إلا من انطبقت عليهم النسب الموزونة في بداية التحاقهم بالجامعة. ويطبق ذلك على طلبات التحويل الخارجي. على أن يطبق على برامج الماجستير لخريجي كليات المجتمع شروط الحصول على معدل ٣.٧٥ فأكثر.
    وحسب وزير التعليم، يأتي هذا القرار لربط مخرجات كليات التربية باحتياجات قطاع التعليم واستشعارا لأهمية المعلم ودوره الكبير في بناء المجتمع وللحاجة الماسة للوزارة لتعميق مهنة التعليم وتطويرها.
    ومن جانبه، رأى نائب محافظ هيئة تقويم التعليم العام الدكتور صالح الشمراني أن الضوابط المعتمدة من وزارة التعليم تتفق مع مشروع الهيئة لإعداد معايير القبول في كليات المعلمين. وقال إن القرار سيساهم في خفض قوائم الانتظار على الوظائف التعليمية بالإضافة لاختيار أفضل الطلاب والطالبات من خريجي الثانوية العامة الراغبين في الالتحاق بالوظائف التعليمية.

    http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20160319/Con20160319829915.htm